تخطى إلى المحتوى

نموذج دعوى تجارية وصيغة صحيفة دعوى المحكمة التجارية

  • lawyer hiba 
اطلب استشارات قانونية فورية !

نموذج دعوى تجارية موضوعنا اليوم، حيث تعد صحيفة الدعوى هي الخطوة الأولى الفعلية في مسار الدعوى، وتتطلب عدد من الشروط الشكلية؛ من أجل ضمان قبول الدعوى.

حيث تقوم المحكمة بالنظر في صحيفة الدعوى، والتحقق من استكمال متطلباتها؛ من أجل تحديد موقفها من الدعوى، سواء بالقبول، أو الرفض، وذلك بالنظر إلى أسباب، ومطالب الدعوى.

ففي مقالتنا اليوم، سوف نتعرف معًا على كيفية صياغة صحيفة الدعوى التجارية، ونتعرف أيضًا على أبرز تفاصيل الدعاوى التجارية، وما هي شروط قبول الدعاوى التجارية بالسعودية.

نموذج دعوى تجارية

نموذج دعوى تجارية

الدعوى التجارية هي الإجراء القانوني المتخذ، في حال نشوب نزاع قانوني تجاري؛ من أجل المطالبة بفض النزاع، بموجب حكم قضائي مبني على ما جاء به النظام التجاري.

والخطوة الأولى في مسار الدعوى التجارية هو تقديم صحيفة الدعوى، ويجب أن تصاغ بشكل سليم، ويمكنك إعداد نموذج دعوى تجارية، وفق النموذج التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم.

الطرف المدعي:….. مقيم في… وظيفته:…

الطرف المدعى عليه:…. مقيم في… وظيفته:…

موضوع الدعوى: “دعوى تجارية”.

“يتم سرد تفاصيل الدعوى، والخلاف القائم بين الأطراف، وفق تسلسل زمني”.

الطلبات:

وبناءً على ما سبق، نتطلب من سيادتكم الآتي:

  • قيد الدعوى، وتحديد موعد الجلسة الأولى.
  • تحميل المدعى عليه كافة مصاريف الدعوى، وأتعاب المحاماة.

“ويتم سرد بقية طلبات الطرف المدعي”.

ولكم منا فائق الاحترام، والتقدير.

توقيع مقدم الدعوى:…

تقديم دعوى تجارية

أما عن ما هي إجراءات تقديم الدعوى التجارية في النظام السعودي؟ فقد أصبح من الممكن القيام بخطوة تقديم صحيفة الدعوى إلكترونيًا، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول على موقع وزارة العدل الرسمي من هنا.
  • ثم الدخول على “نظام القضاء التجاري”.
  • اختيار “الخدمات القضائية”.
  • من الخدمات المتاحة، يتم اختيار “تقديم دعوى”.
  • القيام بتعبئة نموذج دعوى تجارية بالبيانات اللازمة.
  • تحميل المرفقات، والأوراق المطلوبة مع الدعوى.
  • ثم تقديم طلب الدعوى.
  • من المفترض أن تصل إليكم رسالة لموعد الجلسة الأولى، بعد مراجعة الطلب من قبل الجهات المختصة.

للمزيد حول الدعاوى التجارية، وكيفية كتابة نموذج دعوى تجارية، تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا استشارات قانونية مناسبة تجيب على استفساراتكم، وتمدك بالمعلومات اللازمة.

موضوعات متصلة بمقالنا “نموذج دعوى تجارية”: كيفية رفع دعوى ضد مؤسسة مقاولات بالسعودية والشروط المطلوبة؟

دعوى مطالبة بدين تجاري في السعودية

هناك العديد من صور الدعاوى التجارية في النظام السعودي، ومن بين أشهر الدعاوى التجارية دعاوى المطالبة بدين تجاري، وتسير دعاوى المطالبات المالية، وفق نهج قانوني محدد.

وعند الحديث عن دعاوى الديون التجارية، يجب لفت الانتباه إلى أن الديون التجارية هي تلك الديون الناشئة عن عقود، أو معاملات تجارية، وتختلف عن الديون المدنية.

وفي حال الرغبة في تقديم نموذج دعوى تجارية للمطالبة بدين تجاري، لا بد أولًا من إرسال إخطار للمدي بالسداد، وذلك قبل 15 يومًا من تاريخ رفع الدعوى، ولا تقبل الدعوى قبل ذلك.

وعلى الطرف المدعي، عند صياغة نموذج دعوى تجارية، أن يكون حريصًا على بيان المطالبة، وسبب نشوء الدين، وتاريخ استحقاق السداد، وفي حال وجود عقد بين الطرفين يذكر.

في حال كانت المطالبة دون عقد، في هذه الحالة، قد يتجه القاضي إلى الاستماع إلى أقوال الشهود في القضية، أو النظر في الأدلة المقدمة؛ للبت في الأمر، ورد الحقوق.

وتجدر الإشارة هنا إلى أنه لا يجوز جمع أكثر من مطلب في طلبات الدعوى، وهذا أيضًا من الشروط الهامة في قبول تلك الدعاوى، ففي حال وجود أكثر من طلب، يتم رفع دعوى لكل طلب.

هل تبحث عن استشارة محامي بشأن دعاوى المطالبات المالية؟ تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا الدعم، والنصح اللازم حول دعاوى المطالبات المالية، وكيفية التعامل معها.

كيف أكتب صحيفة دعوى؟

من الأسئلة، التي قد تدور في أذهان البعض، عند الحديث عن نموذج دعوى تجارية “كيف أكتب صحيفة دعوى تجارية؟”، وهذا ما سوف نتحدث عنه، خلال تلك السطور من مقالتنا اليوم.

حيث أن خطوة كتابة صحيفة الدعوى تتطلب عدد من الشروط، والقواعد القانونية، التي يتوجب الالتزام بها، مع مراعاة الأخذ في الاعتبار الأسلوب الكتابي، واختيار الألفاظ.

وإليك كيفية كتابة صحيفة الدعوى، بالخطوات:

  • بدايةً، عليك اختيار ألفاظ، وعبارات واضحة، مع تنظيم الأفكار، والبعد عن الحشو الزائد بلا فائدة.
  • كتابة تفاصيل الدعوى بشكل منظم، وفق تسلسل زمني محدد، على أن تتضمن تفاصيل الدعوى أسباب رفع الدعوى.
  • ثم كتابة طلبات الطرف المدعي في القضية، بترتيب منظم، على أن يترأس تلك الطلبات المطلب الرئيسي في الدعوى.
  • في حال تقديم الدعوى من قبل طرف وكيل عن المدعي، يجب ذكر بيانات الوكيل، مع كتابة رقم الوكالة، وتاريخ إصدارها.
  • يتم تذيل صحيفة الدعوى بتوقيع مقدم الدعوى.
  • من الأفضل اللجوء إلى كتابة صحيفة الدعوى بواسطة محامي من أهل الخبرة القانونية؛ من أجل ضمان صحة صحيفة الدعوى، ومطابقتها للقوانين، والشروط.

ما هي الدعاوى التجارية؟

يمكننا تعريف الدعوى التجارية بأنها تلك الدعوى القضائية، التي يتم رفعها أمام المحكمة التجارية، ويكون موضوع النزاع فيها تجاريًا، وأحد أطراف الدعوى، أو كلاهما تاجر.

حيث أنه وفقًا لما وضعه المنظم القانوني في السعودية هناك عدد من أنواع الدعاوى التجارية مندرجة ضمن اختصاصات المحكمة التجارية، فلا يتم الفصل فيها إلا من خلالها.

ومن الأمثلة على الدعاوى التجارية، ما يلي:

  • الدعاوى المتعلقة بنزاعات التجار التبعية، والأصلية.
  • دعاوى منازعات العقود التجارية بمختلف أنواعها.
  • الدعاوى الناتجة عن التعاملات بالأوراق التجارية، مثل: الشيكات، والكمبيالات.
  • دعاوى الإفلاس، والتصفية.
  • الدعاوى المتعلقة بمخالفات قرارات، وقوانين التجارة في السعودية.
  • دعاوى الملكية الفكرية.

وفي حال الرغبة في رفع أي دعوى تجارية، لا بد التحقق من توافر شروط قبول الدعوى، التي وضعها النظام كشروط أساسية لقبول النظر في الدعوى، وسوف نوضحها لكم لاحقًا.

يقدم مكتبنا خدمة استشارات قانونية سعودية على يد محامين متمرسين في القوانين السعودية، يعملون على تقديم المعلومات، والنصائح القانونية اللازمة، ويجيبون على أسئلة العملاء.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نموذج دعوى تجارية”: شكوى ضد محل تجاري بواسطة مكتب استشارات قانونية (2023)

متى يكون الاختصاص للمحكمة التجارية؟

المحكمة التجارية هي الجهة القضائية المختصة في المملكة العربية السعودية بالنظر في الدعاوى التجارية، والبت فيها، بهدف تيسير المعاملات التجارية، والحفاظ على استقرار السوق.

وتعمل المحاكم التجارية في المملكة على البت في النزاعات التجارية المتنوعة، وفق ما جاءت به الأنظمة، والقوانين التجارية، في بيئة قانونية، وقضائية مناسبة للتعامل مع تلك القضايا.

وفي هذا الصدد، فقد تم وضع نظام المحاكم التجارية؛ من أجل تنظيم عملية التقاضي التجاري في المملكة، ومن بين أبرز ما جاء به النظام، تحديد اختصاصات المحكمة التجارية.

فقد تم تحديد اختصاصات المحكمة التجارية، على النحو التالي:

  • المنازعات الناشئة بين التجار، سواء كانت متعلقة بالأعمال التجارية التبعية، أو الأصلية.
  • دعاوى منازعات العقود التجارية، على شرط أن تكون قيمة المطالبة الأساسية في الدعوى يتجاوز 100 ألف ريال سعودي.
  • الدعاوى المترتبة على مخالفات النظام التجاري في المملكة.
  • دعاوى مخالفات نظام الملكية الفكرية.
  • الدعاوى المتعلقة بالمخالفات المتعلقة بنظام الإفلاس.
  • دعاوى مخالفات نظام الشركات.
  • منازعات الشركاء في شركات المضاربة.
  • تلك الدعاوى، أو الطلبات المتعلقة بالأمين، أو المصفي، أو الحارس القضائي، وغيرهم، على أن يكون الخلاف ذات صلة بدعوى تابعة للمحكمة التجارية.
  • الدعاوى القضائية المتعلقة بحق التعويض عن الأضرار الناشئة عن دعوى تم النظر فيها مسبقًا من خلال المحكمة التجارية.

شروط رفع دعوى تجارية

قبل القدوم على خطوة تقديم نموذج دعوى تجارية، يجب التحقق من استيفاء حالة الدعوى شروط قبول الدعاوى التجارية، التي حددها النظام؛ من أجل تفادي رفض الدعاوى التجارية.

وتتمثل شروط رفع الدعاوى التجارية في السعودية، في التالي:

  • ينبغي أيضًا أن تكون الدعوى مندرجة ضمن اختصاص المحاكم التجارية بالسعودية.
  • يشترط وجود مصلحة حقيقية، عند رفع الدعوى، فلا بد أن يكون هناك حق حقيقي مطالب به.
  • كما يتطلب أن يكون الحق المطالب به ثابت، وليس محتمل.
  • إعداد صحيفة الدعوى، وفق الأصول القانونية، وصياغتها بشكل منظم، وكامل، وذلك كما أنه خلال حديثنا عن نموذج دعوى تجارية.
  • يجب أن يكون موضوع الدعوى تجاري، ويعرف النشاط التجاري قانونيًا بأنه كل نشاط يهدف إلى الربح، ويشمل كل ما يمارسه التجار في الغالب.
  • ويجب أيضًا أن يكون أحد أطراف الدعوى، على الأقل، يحمل صفة تاجر.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نموذج دعوى تجارية”: رفع دعوى مطالبة بدين تجاري مع نموذج محامي تجاري (2023)

ركن الاستشارات القانونية

نموذج دعوى تجارية

يستقبل مكتبنا الاستشارات القانونية من مختلف العملاء، ويعمل على توفير المشورة المبنية على أصول قانونية، مع تقديم النصح اللازم، وذلك في مجالات مختلفة من القانون السعودي.

وفي تلك السطور من مقالتنا اليوم، سوف نطرح عليكم عدد من الأسئلة القانونية المتعلقة بالدعاوى التجارية، وإجراءاتها، ونجيب عليها، وفقًا لما جاء به القانون السعودي السائد.

ماذا يعني حكم المحكمة بعدم الاختصاص؟

يقول السائل: “لقد رفعت دعوى في المحكمة، وتم الحكم فيها بعدم الاختصاص، فماذا أفعل؟”.

لقد جاء نظام المرافعات الشرعية واضحًا في مسألة تحديد الاختصاصات القضائية للمحاكم، وعليه، لا يجوز رفع دعوى أمام محكمة غير مختصة في نوعية تلك الدعاوى.

ففي حال الحكم بهدم اختصاص المحكمة، على الطرف المدعي التعرف على ما هي المحكمة المختصة في نوعية قضيتك، ويمكنك في هذه الحالة، الاستعانة بمحامي من أهل الاختصاص.

وبعد ذلك، إذا تكرر أن حكمت المحكمة الأخرى بعدم اختصاصها، هنا يتم انتظار اكتساب الحكم صفة القطعية، وعليه يتم رفع الدعوى إلى المحكمة العليا؛ لكي تتخذ  الإجراءات اللازمة.

كيف ارفع دعوى في المحكمة التجارية؟

يقول السائل: “لقد قام مقاول بأخذ مبلغ مالي مني بغرض الاستثمار، ولكنه لم يلتزم بالاتفاق، ولم يرجع لي رأس المال، ولا أرباح، فماذا أفعل؟”.

يمكنك التوجه إلى المحكمة التجارية، وإعداد صحيفة دعوى، على أن تتضمن مطالبة مالية بهذا المبلغ، مع بيان تفاصيل التعاقد بينكما، على شرط أن يكون هناك إنذار مسبق منك.

حيث تقوم بكتابة إنذار إلى المقاول بتسوية الحقوق، بدلًا من رفع الأمر إلى المحكمة، وفي حال عدم وجود رد منه، يمكنك التوجه إلى المحكمة، بالتعاون مع محامي متمرس في القانون التجاري.

متى يتم الرد على صحيفة الدعوي؟

“بعد تقديم صحيفة الدعوى في المحكمة التجارية، متى يتم الرد على صحيفة الدعوى من قبل المحكمة؟”.

تقوم المحكمة بالتحقق من متطلبات قيد الدعوى، وفي حال كنت الدعوى مستوفية المتطلبات، قد يتم قيدها في نفس يوم رفع الدعوى، ويتم إحالتها إلى الدائرة المختصة.

ويتم تبليغ أطراف الدعوى بموعد الجلسة، بعد يوم على الأكثر من قيدها، على أن يحدد موعد الجلسة التحضيرية للدعوى بما لا يزيد عن 20 يوم من تاريخ قيد الدعوى.

إذا كان لديك أي استشارة قانونية أخرى حول الدعاوى التجارية، لا تتردد في التواصل معنا، وسوف يساعدكم محامينا في تحصيل المعلومات القانونية اللازمة بشان استفساراتكم.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، التي تعرفنا خلالها عن كيفية رفع دعوى تجارية، وفق النظام السعودي، وكيفية كتابة نموذج دعوى تجارية، مع بيان نموذج جاهز للدعوى.

كما تحدثنا عن الشروط اللازمة لرفع الدعاوى التجارية، وسلطنا الضوء على دعوى المطالبة بالدين، ونرجو بذلك أن نكون قد قدمنا لكم معلومات، وفوائد قانونية في هذا الصدد.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نموذج دعوى تجارية”: 

كيف ارفع دعوى في مكتب العمل بالسعودية؟

كيف ارفع دعوى خلع بالسعودية؟

كيف ارفع دعوى على مستاجر مماطل بالسعودية؟

كيف ارفع دعوى في ديوان المظالم بالسعودية

رقم محامي للاستشاره مجانا بالرياض جدة وكافة مناطق المملكة (2023)

ما هو نصيب الام من الميراث وطريقة حسابه بالسعودية؟

استشارة محامي قضايا عقارية جدة

ما هي صيغة ونموذج توكيل أحد الورثة في السعودية؟

ارقام استشارات قانونية مجانية في السعودية

شروط واجراءات البيع بالمزاد العلني عن طريق المحكمة؟

طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة في القانون السعودي

التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي

استشارة محامي شرعي اون لاين (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
مرحباً 👋
اذا كنت بحاجة الى استشارة قانونية او توكيل المحامي فما عليك سوى الضغط على "افتح المحادثة" لبدء الدردشة!!
اتصل الآن