تخطى إلى المحتوى

التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي

اطلب استشارات قانونية فورية !

التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي هو حق مكفول لبعض العاملين المتضررين من أصحاب العمل، وذلك بناءً على مواد القانون السعودي

والتي تنظم العلاقة بين العامل وصاحب العمل وتوضح لكلا منهما ما له من حقوق وما عليه من واجبات بما يتناسب مع العقد المبرم بين الطرفين.

ولأننا نسعي دائمًا إلى إضافة المزيد من المعلومات القانونية الهامة والقيمة لذا حرصنا أن يكون محور مقالنا اليوم التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي بالمملكة العربية السعودية.

التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي

التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي

عقود العمل التي تبرم بين صاحب العمل والعامل نوعان أحدهما محدد المدة والثاني غير محدد المدة، ولكن لا يشترط كلاهما الاستمرار في العمل إلى الأبد، وإنما تخضع تلك العقود إلى شروط وقيود يجب الالتزام بها وتطبيق بنودها.

هناك بعض عقود العمل التي تتضمن شروط وضوابط محددة منها أحقية صاحب العمل في فصل العامل دون حصوله على تعويض، لذا يجب أن يتم قراءة العقد جيدا، أو يتم صياغته من قبل محامي استشارات قانونية.

وفي حالة الفصل في العقود غير محددة المدة دون سبب أو مخالفة قام بها العامل، في هذه الحالة يعتبر فصل تعسفي ويكون من حق العامل الحصول على تعويضات عمالية مناسبة.

لا يحق لصاحب العمل أن يقوم بفصل العامل إلا إذا قام بأحد المخالفات التي يحق فيها الفصل التعسفي، وهي على النحو التالي:

  • في حالة إثبات تزوير أوراق رسمية أو شهادات للحصول على العمل.
  • إذا استغل العامل منصبه لتحقيق منفعة شخصية
  • قيام العامل بالاعتداء على الآخرين أو على صاحب العمل نفسه.
  • في حالة قيام العامل بأي فعل يلحق الضرر بالشركة أو المؤسسة
  • إذا قام بانتحال الشخصية
  • إذا قام العامل بإفشاء أسرار العمل من أجل تحقيق المكسب المادي
  • في حالة إثبات تعاطي المخدرات في أوقات العمل المحددة.

كل هذه الحالات قد تستدعي الفصل التعسفي، أما دون ذلك فمن حق العامل رفع دعوى في المحكمة العمالية بالسعودية ليحصل على كامل حقوقك وفقاً لمواد نظام العمل السعودي.

لمزيد من التفاصيل والحصول على استشارات قانونية مجانية عليك التواصل معنا من خلال منصتنا الإلكترونية، وسوف نوضح لكم كافة المعلومات القانونية التي تتمحور حول التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي.

مقالات ذات صلة بمقالنا “التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي”: استشارات قانونية نظام العمل السعودي

تعويض الفصل التعسفي في المادة ٧٧ من نظام العمل السعودي

التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي

المادة ٧٧ من نظام العمل السعودي تنص على أنه في حالة ما إذا تم الفصل ولم يتضمن العقد تعويضًا ماديًا في حالة إنهاء عقد العمل، يتم حساب التعويض بطريقة محددة.

أما فيما يتعلق بالمادة ٨٠ من نظام العمل السعودي فإنها تنص على وجود بعض الحالات التي حددها النظام التي يتم من خلالها فصل العامل دون حصوله على أي تعويض مقابل فصله.

  • إذا كان العقد محدد المدة في هذه الحالة لا يكون من حق صاحب العمل أن ينهب العقد المبرم بينه وبين العامل قبل انتهاء المدة المحددة له، وعلى الالتزام ببنود العقد حتى نهاية المدة.

أما إذا قام بفصل العامل يعد هذا فصلا تعسفيا، وعلى صاحب العمل أن يلتزم بتعويض العامل عن قيمة الأشهر المتبقية في العقد، وذلك بناءاً على ما ورد في المادة ٧٧ من نظام العمل السعودي.

  • إذا كان العقد غير محدد المدة في هذه الحالة يمكن لصاحب العمل أن ينعي العقد ولكن عليه اخطار العامل بموجب طلب إنهاء عقد العمل، ويوضح من خلاله رغبة صاحب العمل في إنهاء العقد خلال فترة لا تزيد عن شهرين.
  • وفي هذه الحالة على صاحب العمل دفع التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي التي نصت عليها المادة ٧٧ من نظام العمل السعودي.

أما فيما يتعلق بقيمة التعويضات فإذا كان تم ذكرها في أحد بنود العقد المبرم بين طرفي الطرفين، فيجب على صاحب العمل الالتزام بها.

أما في حالة ما إذا لم يتم ذكرها فيمكن حسابها على النحو التالي:

  • يحصل على قيمة أجر ١٥ يوم عن كل عام قام فيه العامل بخدمة صاحب العمل، وذلك في حالة العقد غير محدد المدة.
  • حصول العامل على أجر ما تبقى من مدة العقد، وذلك في حالة العقد محدد المدة.
  • مراعاة ألا يقل التعويض الخاص بالعامل عن راتبه لمدة شهرين كاملين.

التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي

إذا كنت من متضرري الفصل التعسفي وترغب في رفع دعوى قضائية ضد صاحب العمل عليك التواصل معنا أولًا للتعرف على كافة الإجراءات القانونية اللازمة من خلال استشارة محامي.

حيث نضم أفضل خبراء متخصصين في القضايا العمالية والتجارية بالمملكة العربية السعودية.

التعويض عن الأضرار المادية والمعنوية الملاحقة بالعامل جراء الفصل التعسفي

حرصت حكومة المملكة العربية السعودية على حفظ حقوق العامل وصاحب العمل على حد سواء، وقامت بطرح العديد من مواد القانون السعودي التي تهدف إلى تنظيم العلاقة بين كلٍ من العامل وصاحب العمل من خلال عقود عمل محددة المدة أو عقود غير محددة المدة.

وحددت خلال تلك المواد حقوق كلا من طرفي العقد، وما عليه من واجبات يجب الالتزام بها، أما في حالة ما إذا قام أحدهما بحدوث خلل في بنود العقد يتم اللجوء إلى مكتب العمل والعمال لتقديم شكوى والفصل بينهما، ومن أهم تلك المشكلات الفصل التعسفي.

لا يقتصر التعويض عن الفصل التعسفي إلى تعويض مادي فقط، وإنما يوجد أيضًا تعويض معنوي.

التعويض المادي

كما سبق وأن أشرنا وفقاً لنظام العمل السعودي ومواد القانون المذكورة سابقا

  • فيما يتعلق بالعقد غير محدد المدة يكون التعويض قيمة أجر ١٥ يوم عن كل سنة خدمة للعامل
  • فيما يتعلق بالعقد محدد المدة يكون التعويض قيمة المدة المتبقية من العقد
  • وفي كلا الحالتين السابقين لا يقل التعويض عن أجر العامل المحدد في العقد شهرين كاملين

التعويض المعنوي

الفصل التعسفي يضر بسمعة العامل، وقد يسبب أضرار بالغة وخاصة إذا كان من ذوي الاختصاصات مثل المهندسين أو الأطباء أو المستشارين القانونيين، وفصله قد يؤدي إلى التشهير به تسويئ سمعته، لذا يجب حصوله على شهادة رد اعتبار أو اعتذار رسمي.

حيث أن الفصل التعسفي قد يفوت على العامل فرصة عمل جيدة، لذا من حقه حصوله على تعويض مادي يقدر من قبل المحكمة العمالية المختصة بالنظر في شكاوى المواطنين العمالية بالسعودية.

إذا كنت ترغب في الحصول على استشارة قانونية تتعلق بأحد القضايا العمالية والتجارية عليك التواصل معنا على الفور من خلال منصة استشارات قانونية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي”: استشارات قانونية مكتب العمل السعودي (2023)

تعويض مكافأة نهاية الخدمة

مكافأة نهاية الخدمة هي حق للعامل في حالة ما إذا انتهت علاقة العمل الخاصة به، وعلى صاحب العمل دفعها لما قدمه العامل من مدة خدمة.

وهي وفقاً لنظام العمل السعودي تقدر

  • بأجر نصف شهر عن كل سنة عمل من السنوات الأولى الخمس، وبعد ذلك تقدر بقيمة أجر شهر كامل عن كل سنة تالية.
  • أما في حالة إنهاء عقد العمل بناءاً على استقالة العمل، وكانت مدة خدمته أقل من عامين، لا يحق له الحصول على مكافأة نهاية الخدمة.
  • أما إذا تم إنهاء عقد العمل بناءاً على استقالة العامل، وكانت مدة عمله تزيد عن عامين وتصل إلى ٥ أعوام، في هذه الحالة يحق له الحصول على ثلث المكافأة.
  • أما إذا تم استقالة العامل وزادت مدة العمل عن ٥ سنوات وأقل من ١٠ سنوات، يحق له الحصول على ثلثي المكافأة.
  • إذا استقال العامل وزادت مدة العمل عن ١٠ سنوات، يحق له الحصول على المكافأة كاملة
  • إذا ترك العامل العمل بسبب قوة قهرية، يحق له الحصول على المكافأة كاملة.

للحصول على استشارات قانونية مجانية عليك زيارة المنصة الإلكترونية استشارات قانونية، وسوف نتواصل معك على الفور من قبل أحد المستشارين القانونيين المتخصصين في كافة القضايا التجارية والعمالية.

دفع أجور العامل المتبقية

التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي

وفقاً لما ورد في المادة ٨٨ من نظام العمل السعودي في حالة ما إذا تم انتهاء العمل وإنهاء العقد المبرم بين صاحب العمل والعامل، على صاحب العمل دفه اجر العامل المتبقي، وأن يمنحه كامل حقوقه في خلال فترة لا تزيد عن أسبوع.

أما إذا قام العمل بإنهاء عقد العمل من قبله، في هذه الحالة على صاحب العمل منح العامل حقه في خلال فترة لا تزيد عن أسبوعين.

أما في حالة الفصل التعسفي على صاحب العمل منح العامل كامل حقوقه في خلال فترة أسبوع على الأكثر، وإذا اعترض أو رفض صاحب العمل، على العامل اللجوء إلى ساحات القضاء للفصل بينهما.

ويحق للعامل طلب تعويض مادي يتناسب مع الإضرار التي لحقت بالعامل، بما تتضمن من فوائد تأخير وأجور مؤخرة وغيرهما.

إذا كنت ترغب في رفع دعوى قضائية أمام المحاكم السعودية للحصول على كامل حقوقك من قبل صاحب العمل، يجب عليك أولا الحصول على استشارة محامي حول التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي.

فنحن نضم أقوى فريق من المستشارين القانونيين المتخصصين في كافة الخدمات القانونية والمعاملات التجارية بالمملكة العربية السعودية.

الحقوق غير المالية للعامل المفصول تعسفيا

كما سبق وأن أشرنا أن التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي لم تقتصر حول التعويض المادي فقط، أو الحصول العامل على مستحقاته ومكافأة نهاية الخدمة فقط.

بل أن الفصل التعسفي قد يسبب أضرار نفسية ومعنوية تضر بالعامل أكثر من الخسارة المادية، لذا يحق للعامل الحصول على شهادة خبرة أو شهادة تأدية خدمة تحتوي على اسم العامل وبعض البيانات والمعلومات الأخرى.

تتمثل تلك المعلومات حول تاريخ التحاق العامل بجهة العمل، نوع العمل الذي يقوم به، تاريخ إنهاء عقد العمل، الوظائف التي امتهنها العامل خلال فترة عمله.

يحصل العامل على جميع المستندات الرسمية والوثائق القانونية التي قدمها من أجل الحصول على الوظيفة.

إذا كنت ترغب في الاستفسار حول التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي، عليك التعامل مع محامي استشارات قانونية لديه الخبرة بين ساحات القضاء السعودي.

مقالات ذات صلة بمقالنا “التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي”: شرح نظام الاثبات بالسعودية من موقع الاستشارات القانونية

هل يستحق صاحب العمل تعويضا في حالة فصله للعامل؟

إذا كان قانون العمل السعودي هو السلاح الذي يحمي حقوق العامل داخل المملكة العربية السعودية، ويضمن له كلما حقوقه، فإن نفسه هو القانون الذي يضع حد للعامل في حالة ما إذا أحدث ضرر بصاحب العمل.

كما نصت مواد القانون السعودي على التزام صاحب العمل بما عليه من واجبات، شرعت له أيضا التزام العامل تجاهه بما عليه من التزامات، وفي حالة حدوث ضرر بالغ لصاحب العند عليه طلب تعويض مناسب.

حيث يمكن للعامل أن يحدث ضرر بصاحب العمل مثل إنهاء عقد العمل فجأة، أو الامتناع عن العمل، عدم التزام العامل ببنود العقد بما تتضمنه من عدد ساعات العمل أو الإجازات الرسمية وغيرها.

في تلك الحالة يكون من حق صاحب العمل اللجوء للقضاء والمطالبة بالتعويضات المناسبة.

إذا أردت أن تحصل على استشارة قانونية تدور حول التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي، عليك التواصل معنا من خلال ارقامنا الهاتفية.

خدمات قانونية أخرى ذات صلة بمقالنا “التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي”: 

خطاب مطالبه ماليه لديون متأخرة

كم يأخذ المحامي على القضية واسعار المحامين بالسعودية (2023)

عقوبة تصوير شخص دون علمه بالسعودية

شروط الحضانة بعد الطلاق في السعودية – موقع الاستشارات القانونية

كيفية الحصول على الميراث من الممتنعين: أريد حقي من الميراث (2023)

استئناف الحكم الابتدائي ماذا يعني وما هي إجراءاته؟

نموذج رفع دعوى قضائية السعودية من محامي (2023)

استشارة محامي في المنطقة الشرقية (2023)

رقم محامي للاستشارة مجانا خميس مشيط

عندي قضية في النيابة العامة: نصائح وإجراءات من محامين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
مرحباً 👋
اذا كنت بحاجة الى استشارة قانونية او توكيل المحامي فما عليك سوى الضغط على "افتح المحادثة" لبدء الدردشة!!
اتصل الآن