تخطى إلى المحتوى

شروط الحضانة بعد الطلاق في السعودية – موقع الاستشارات القانونية

  • lawyer hiba 
اطلب استشارات قانونية فورية !

شروط الحضانة بعد الطلاق في السعودية واحدة من الأمور القانونية التي فرصتها حكومة المملكة العربية السعودية لضمان توفير حياة كريمة وآمنة للأطفال بعد طلاق والديهم

وسن القانون السعودي على الكثير من المواد القانونية التي تتعلق بكافة شروط الحضانة بعد الطلاق في السعودية.

ونظراً لتزايد نسبة الطلاق في المجتمع السعودي، مما يؤثر بطبيعته على الأطفال بطريقة سلبية، حرصنا أن نستعرض لكم بالتفصيل كافة المعلومات التي تتمحور حول شروط الحضانة بعد الطلاق في السعودية.

شروط الحضانة بعد الطلاق في السعودية

شروط الحضانة بعد الطلاق في السعودية

حضانة الأطفال بعد طلاق الأبوين في السعودية مسؤولية كبيرة ذات أهمية بالغة تقع على عاتق أحدهما سواء كان الأب أو الأم، ويتطلب ذلك توفير كافة احتياجات الأطفال وتوفير حياة آمنة ذات رعاية كاملة.

يبقى الأبناء مع أحد الوالدين، فإذا عجز عن توفير كافة الاحتياجات الخاصة بهم تؤول الحضانة إلى الطرف الثاني، وعادة ما تكون الحضانة للأم بعد الطلاق.

الشريعة الإسلامية وضحت لنا التقاليد الإسلامية التي تدعم حقوق الإنسان بصفة عامة حفاظاً على أمنهم وحريتهم، لذا نص القرآن الكريم في العديد من آياته على توضيح العلاقات العائلية بعد الطلاق، وشروط الحضانة التي يجب توافرها، وهي على النحو التالي:

  • يجب أن يكون الحاضن عاقل ومتزن نفسياً لا يعاني من اضطرابات نفسية أو عقلين، أي التأكد من أنه يتمتع بالصحة الجيدة.
  • على الحاضن أن يتمتع بحسن الخلق، وأن يكون حسن السير والسلوك، ويحسن التصرف في اتخاذ القرار المناسب.
  • على الوصي أن يكون ذات قدرة مالية ومادية توفر للأطفال كافة التزاماتهم ومتطلباتهم التي يحتاجون إليها للعيش بطريقة آدمية وكريمة.
  • وعلى الحاضن أن يتمتع بالصحة الجيدة حتى يتمكن من رعاية الأطفال
  • يجب أن يكون لديه مكانا آمن ومناسب حتى يوفر بيئة صالحة للأبناء.
  • يشترط على الأم في حالة ما إذا كانت هي الحاضنة ألا تتزوج من شخص آخر، وفي حالة زواجها فعليا تؤول الوصاية أو الحضانة إلى الأب أو الجدة إذا كانت فيعلى قيد الحياة.
  • في حالة حضانة الأبناء لا يتوجب عليهم ترك المملكة العربية السعودية أو مغادرتها خلال فترة الحضانة.
  • على الحاضن أن يتولى كافة مسؤوليات الأطفال من مأكل ومسكن ورعاية صحية وولاية تعليمية وغيرهم.

قضايا الحضانة تحتاج إلى محامي استشارات قانونية يتمتع بالخبرة العملية والثقافة العلمية القانونية بصفة عامة والشريعة الإسلامية بصفة خاصة.

لذا إذا كنت ترغب في الحصول على استشارات قانونية مجانية تتمحور حول شروط الحضانة بعد الطلاق في السعودية، عليك التواصل معنا من خلال ارقامنا الهاتفية والاتصال بنا طوال اليوم على مدار ٢٤ ساعة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “شروط الحضانة بعد الطلاق في السعودية”: شركة استشارات قانونية سعودية (2023)

حضانة البنت بعد الطلاق في السعودية 

الطلاق أصبح ظاهرة شائعة في المجتمع السعودي، لذا تسعى حكومة المملكة على وضع معايير وشروط تتعلق بحضانة الأطفال، وذلك لما يسببه الطلاق من عواقب سلبية تؤثر عليهم.

والتوضيح كافة المعلومات القانونية التي تتمحور حول حضانة البنت بعد الطلاق في السعودية علينا أولا أن نوضح مفهوم الحضانة.

الحضانة تعني تكفل شخص برعاية الأبناء بعد انفصال أبويهما عن طريق الطلاق أو وفاة أحدهما، والالتزام بجميع متطلباتهم الأساسية لضمان حياة كريمة مثل الطعام والملابس والرعاية الصحية والولاية التعليمية وغيرهم.

بالإضافة إلى مراعاة معاملة الأبناء معاملة حسنة، والعمل على توفير كل مطالب الحياة الأساسية وذلك بهدف تخفيف النتائج السلبية التي تؤثر على الأبناء بشكل ملحوظ.

ينص قانون حضانة الطفل الجديد بالمملكة العربية السعودية على أن حضانة الأبناء من حق الأم كونها هي أكثر الأشخاص التي تسعي إلى تحقيق الأفضل من أجل أبنائها، وهي السبيل الأفضل لتقديم الدعم النفسي للأبناء بعد انفصال والديهما عن طريق الطلاق أو الخلع.

الأم بالنسبة للأبناء تمثل الحب والحنان والسلام النفسي لذا نصت الشريعة الإسلامية على أن الحضانة من حق الأم، وخاصة في حالة ما إذا كان الأبناء صغار السن.

في حالة انفصال الأم عن زوجها بالخلع تضطر المرأة للتنازل عن جميع حقوقها وذلك بهدف الحصول على حريتها والانفصال عن زوجها بأي شكل من الأشكال وفي أقرب وقت.

ولكن الحضانة هي الحق المكاسب الذي شرعه الله سبحانه وتعالى للأم، ولا يعني الخلع ضرورة تنازل الأم عن حضانة الأبناء، ولا يمنع كون الأم هي التي تستحق الحضانة، وخاصة إذا كانت تستطيع توفير متطلبات الحياة الأساسية للأبناء، وضمان رعايتهم وتربيتهم تربية صالحة.

أما في حالة ما إذا استطاع الأب إثبات عكس ذلك، يكون من حقه الحصول على حضانة الأبناء، وتسقط أحقية الأم في الحضانة بشكل قانوني.

لمزيد من المعلومات القانونية أو الحصول على استشارات قانونية مجانية، سوف يتواصل معك فريق من اكفأ المحامين والمستشارين القانونيين المتخصصين في كافة القضايا التجارية والشرعية بالمملكة العربية السعودية.

حضانة البنت البالغة بعد الطلاق في السعودية

تنتهي عادة حضانة البنت البالغة بعد الطلاق في السعودية عند الأم، أي أنها عند بلوغها السن القانوني الذي يحدده القانون السعودي يتم سؤال البنت البالغة عن أي الأبوين تختار للعيش معه.

إذ أن قانون الحضانة الجديد ينص على “حضانة الأم للأبناء تنتهي بمجرد بلوغهم السن القانوني الذي تم تحديده في مراد القانون السعودي الخاص بالحضانة، وهو ما يسمى سن التمييز.

تم تحديد سن التميز أو البلوغ بحد أدنى بالنسبة للأنثى ٩ سنوات، أما بالنسبة للولد يكون ٧ سنوات، وهو ما حدده علماء الفقه والسنة وبما يتناسب مع الشريعة الإسلامية.

ووضعت حكومة المملكة العربية السعودية مواد قانون الحضانة الجديد وما يوضحه من شروط بهدف الحفاظ على مصلحة الأبناء دون غيرهم.

وبتحديد البنت البالغة أي من الأبوين ترغب في العيش معه، يستند القاضي في قراره على مصلحة الأبناء، لذا يشترط على توافر كافة شروط الحضانة بعد الطلاق في السعودية سواء كانت الحضانة مع الأب أو الأم، والتي عادة ما تنتهي بمجرد بلوغ البنت سن التمييز ٩ سنوات.

وبعد بلوغ البنت تؤول الحضانة تلقائياً إلى الأب، وذلك لما منحه الدين الإسلامي من أحقيته في زواج البنت والحفاظ عليها بشكل عام.

وبذلك يمكننا اختصار القول في كون أحقية البنت البالغة الاختيار مع من تفضل العيش سواء كانت تختار منزل الأب أو تختار منزل الأم، ويتوقف ذلك على اختيارها بعد أن تبلغ سن الحضانة.

إذا كنت ترغب في التساؤل حول شروط الحضانة بعد الطلاق في السعودية، ويتم حصولك على استشارة محامي في قضايا الطلاق والحضانة، عليك التواصل مع مكتب محاماة يضم أفضل فريق عمل من المحامين والمستشارين القانونيين المتخصصين في القضايا الشرعية.

نقدم لك استشارة قانونية من قبل مستشار قانوني متخصص لديه الخبرة في الرد على الاستفسارات والتساؤلات القانونية المطروحة بشكل مباشر ومبسط من خلال المنصة الإلكترونية استشارات قانونية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “شروط الحضانة بعد الطلاق في السعودية”: استشارات قانونية اون لاين

هل تخير البنت في الحضانة في القانون السعودي؟

وردنا سؤال في غاية الأهمية على المنصة الإلكترونية الخاصة بنا منصة استشارات قانونية وهو هل تخير البنت في الحضانة في القانون السعودي، وبعد الدراسة من قبل نخبة متميزة من المحامين والمستشارين القانونيين حرصنا أن نقدم لكم الرد بالتفصيل في السطور التالية.

كما سبق وأن أوضحنا في بداية المقال أن حضانة البنت بعد الطلاق في السعودية من الطبيعي أن تكون تحت سيطرة الأم، وخاصة إذا كان الأبناء صغار السن وتحت سن التميز أو البلوغ.

ويعد بلوغ البنت في السعودية تؤول الحضانة تلقائياً إلى الطرق الذي يقع عليه الاختيار من قبل البنت.

ووفقاً لما ورد في نصوص قانون الأحوال الشخصية بالمملكة فإن حضانة البنت تخضع لثلاث مراحل سوف نوضحهم لكم فيما يلي

  • حضانة البنت بعد الطلاق في من عمر يوم واحد وحتى عمر البلوغ:_ وهي في هذه المرحلة العمرية تكون في حضانة والدتها إلى أن تصل إلى عمر ٩ سنوات، وعلى الأم رعايتها رعاية كاملة.
  • حضانة البنت بعد الطلاق بعد سن التميز:_ وفي هذه المرحلة العمرية يكون من حق البنت الاختيار بين الطرفين سواء وقع الاختيار على الأم أو الأب فلها مطلق الحرية في الاختيار.

ولكن في هذه المرحلة يستند القاضي في قراره النهائي على توافر شروط الحضانة بعد الطلاق في السعودية.

  • حضانة البنت بعد الطلاق في حالة زواج الأم: في حالة زواج الأم بعد طلاقها تؤول الحضانة تلقائياً إلى الطرف الذي يليها، وذلك إذا لم يوافق الأب على استمرار حضانة الأم للأبناء، فيتولى هو الحضانة من بعدها.

للحصول على استشارات قانونية من قبل محامي استشارات قانونية يمكنك التواصل معنا من خلال تطبيق الواتس اب.

حيث يمكنك التواصل معنا بطريقة مباشرة من خلال الاتصال على الأرقام الهاتفية وسوف يرد على استفساراتكم نخبة من أفضل المحامين والمستشارين القانونيين الذين يتمتعون بالخبرة والكفاءة المشهود لها في ساحات القضاء بالمملكة العربية السعودية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “شروط الحضانة بعد الطلاق في السعودية”: نموذج رفع دعوى قضائية السعودية من محامي (2023)

متى يأخذ الأب حضانة البنت؟

شروط الحضانة بعد الطلاق في السعودية

في حالة الرغبة للحصول على معلومات أكثر دقة حول شروط الحضانة بعد الطلاق في السعودية عليك استشارة محامي.

ونحن نحرص على ضم نخبة متميزة من المحامين والمستشارين القانونيين المتخصصين في قضايا الأحوال الشخصية بالمملكة العربية السعودية.

حددت نصوص القانون السعودي الجديد كافة الحالات التي يتوجب من خلالها إسقاط الحضانة عن الأم، وانتقال الأبناء للعيش مع الأب.

فالحضانة من حق الأم شرعاً وقانونا حتى سن ٩ سنوات للبنت، بعدها يتم الاختيار من قبل البنت فيما بينهما، ولكن سوف نوضح لكم من خلال السطور التالية الحالات التي تسقط حضانة الأم، وهي على النحو التالي:

  • عند بلوغ البنت سن التميز
  • في حالة ما إذا ارتكبت الأم أمر يعاقب عليه القانون
  • إذا اخلت الأم بأي من شروط الحضانة بعد الطلاق في السعودية
  • إذا تعرضت الأم إلى الإصابة بأحد الأمراض النفسية والعصبية، مما يسبب خطر بالغ على حياة الأبناء
  • في حالة سوء المعاملة للأبناء
  • الإسلام هو شرط أساسي في الحضانة، فإذا حدث مشاكل حول تغيير الأم للديانة الإسلامية.
  • إذا فقدت الأم قدرتها على رعاية الأبناء، سواء كان ذلك بدنيا أو مادياً.
  • إذا لم تطالب الأم بحقها في الحضانة لفترة تزيد عن عام كامل دون تقديم عذر مقبول لذلك.
  • وإذا تم زواج الأم من شخص آخر غير الأب.

في حالة الرغبة للتعامل مع محامي استشارات قانونية يمكنك التوصل معنا من خلال منصة استشارات قانونية، ونقدم لك استشارة قانونية من قبل مستشار قانوني متخصص لديه الخبرة في الرد على الاستفسارات والتساؤلات القانونية المطروحة بشكل مباشر ومبسط.

وصلنا إلى ختام مقالنا اليوم تحت عنوان شروط الحضانة بعد الطلاق في السعودية، قدمنا لكم من خلاله مجموعة كبيرة من المعلومات القانونية الهامة، وتطرقتا إلى توضيح نصوص المواد القانونية واللوائح التي تتعلق بالحضانة.

خدمات قانونية أخرى ذات صلة بمقالنا “شروط الحضانة بعد الطلاق في السعودية”:

مدة توقيف المتهم في النيابة العامة بالسعودية (2023)

اقامة مستثمر في السعودية: طريقة التقديم الشروط والرسوم

اين تذهب المعامله بعد الاستئناف في السعودية

كيفية الحصول على الميراث من الممتنعين: أريد حقي من الميراث (2023)

رقم محامي للاستشاره مجانا تبوك واتس اب ٢٤ ساعة (2023)

استئناف الحكم الابتدائي ماذا يعني وما هي إجراءاته؟

عندي قضية في النيابة العامة: نصائح وإجراءات من محامين

ما قيمة الاستشارة القانونية: اسعار الاستشارات القانونية بالسعودية (2023)

رفع دعوى مطالبة بدين تجاري مع نموذج محامي تجاري (2023)

استشارات قانونية جنائية من محامي جنائي سعودي (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
مرحباً 👋
اذا كنت بحاجة الى استشارة قانونية او توكيل المحامي فما عليك سوى الضغط على "افتح المحادثة" لبدء الدردشة!!
اتصل الآن