تخطى إلى المحتوى

كيفية الحصول على الميراث من الممتنعين: أريد حقي من الميراث (2023)

  • lawyer hiba 
اطلب استشارات قانونية فورية !

كيفية الحصول على الميراث من الممتنعين من الأسئلة التي وردت لنا عبر موقعنا الإلكتروني الخاص، حيث شاع في الآونة الأخيرة على نطاق واسع قضايا الورث والامتناع عن تقسيم التركة

وفقاً لنصوص الشريعة الإسلامية، وهذا يعد جرم ديني حرمه الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز.

وحرصا من حكومة المملكة العربية السعودية بالتضامن مع وزارة العدل السعودية على تطبيق الشريعة الإسلامية حق تطبيق، لذا منحت فرصة اللجوء إلى ساحات القضاء

للفصل في مثل هذه القضايا القانونية، وسوف نوضح لكم بالتفصيل فيما يلي الرد على السؤال المطروح، كيفية الحصول على الميراث من الممتنعين.

كيفية الحصول على الميراث من الممتنعين

كيفية الحصول على الميراث من الممتنعين

الميراث أو التركة هو كل ما يتركه الميت الورثة الشرعيين بعد وفاته من أموال أو سندات أو منقولات ذهبية أو عقارات وأراضي وغيرهم.

تؤول كل هذه الممتلكات إلى الأبناء والورثة الشرعيين، وذاك وفقاً لما ورد في نصوص شرعية وقانونية مثبتة وموحدة وضحها الدين الإسلامي وحافظ على تطبيقها قانون المملكة العربية السعودية.

وعادة ما يتم تقسيم التركة بين الورثة بطريقة ودية فيما بينهم، وإعطاء كل ذي حق حقه، وذلك لأن نصوص الشريعة الإسلامية واضحة وصريحة في مثل هذه الأمور.

ولكن هناك بعض الورثة الذين يمتنعون عن توزيع التركة والقيام بالمماطلة لكون التركة تحت يديه مثل تجارة ما أو عمل، ويكون له فيها حق التصرف دون غيره، لذا فإنه يماطل في التقسيم.

ويعد ذلك جريمة يعاقب عليها القانوني السعودي بشدة، وهي من الأمور التي حرمها الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز، حيث وضع خطوط عريضة يجب السير على خطاها وهي ” للذكر مثل حظ الانثيين”.

ويعد هذا التصرف منافي الشريعة الإسلامية ونصوص القانون السعودي، لذا في حالة ما إذا امتنع شخص ما من الورثة عن تقسيم التركة وتوزيعها بما يرض الله سبحانه وتعالى، يتم اللجوء إلى ساحات القضاء للفصل فيما بينهم.

إذا كنت ترغب في التعامل مع جهة قانونية لديها الخبرة الكافية والدراسة الكاملة بجميع أنظمة القانون السعودي وما يتضمن من بنود ومواد شرعية تتعلق بقضايا المواريث وتقسيم التركة، فأنت بالضرورة تحتاج التعامل مع محامي استشارات قانونية.

يقدم المكتب استشارات قانونية مجانية تتيح لك الفرصة للتعرف على حقوقك الشرعية كاملة، ويوضح لك كافة الإجراءات القانونية اللازمة لرفع دعوى فصل وتقسيم التركة.

طريقة رفع قضية ورث

قضايا تقسيم التركة والمواريث إنما هي قضايا شرعية بحتة، أي أنها تخضع إلى التشريعات الدينية الإسلامية ونصوص القانون السعودي، وهي تعد من القضايا المعقدة التي تحتاج إلى خبرة كبيرة في مجال الفقه والتشريعات.

والمطالبة القانونية لتقسيم التركة بالمملكة العربية السعودية هو حق مكفول لكل شخص له حق الميراث ولم يستطع الحصول عليه بشكل ودي.

في هذه الحالة يتم التواصل مع أحد المكاتب الاستشارية التي تقدم استشارة قانونية لمعرفة الإجراءات القانونية اللازمة لرفع دعوى إرث.

يوجد العديد من الإجراءات القانونية اللازمة لرفع دعوى الإرث بالسعودية، والتوجه إلى محكمة الأحوال الشخصية وهي الجهة القضائية المختصة بالنظر في شكاوى المواطنين في قضايا تقسيم التركة.

كما يتطلب الأمر بالضرورة توافر العديد من المستندات الرسمية والوثائق القانونية، لمعرفة  كيفية الحصول على الميراث من الممتنعين وهي على النحو التالي:

  • إحضار اعلام وراثة، وهو مستند قانوني رسمي الهدف منه تحديد الورثة الشرعيين الذين لهم حق الميراث.
  • صورة طبق الأصل من بطاقة الهوية الشخصية للشخص المدعي.
  • قبل البدء في الإجراءات القانونية يجب أولا إرسال إنذار رسمي إلى الشخص الذي يمتنع عن تقسيم الإرث ويضع يده عليه عنوة، ويتم ذلك من خلال مكتب محاماة مختص بقضايا الأحوال الشخصية.
  • وفي حالة عدم قبول تقسيم التركة بعد الإنذار، عليك بالضرورة عمل محضر رسمي يفيد يرفض أحد الورثة تقسيم التركة والميراث.
  • عليك تقديم كافة المستندات والوثائق الرسمية المطلوبة لحصر التركة وتحديد قيمة الميراث من أموال أو عقارات أو سندات.
  • يتم إرفاق مستند معاينة لكل مستند رسمي تطلبه الجهة القانونية المختصة وهي الوحدة المحلية سواء كانت شركات أو عقارات وغيرها، وارفاق وثيقة معاينة إلى النقابة الزراعية في حالة الأراضي الزراعية.
  • وبعد الانتهاء من كافة الإجراءات القانونية اللازمة يتم الحصول على نسخة من بيان رسمي وذلك عن طريق تقديم طلب كتابي إلى الجهة المختصة وهو مكتب الضرائب العقارية بالمملكة العربية السعودية، ويتضمن جواز السفر وثلاث صور شخصية، وبطاقة الهوية الوطنية

الأوراق القانونية اللازمة لرفع دعوى إرث

هناك العديد من الأوراق الرسمية والمستندات القانونية المطلوبة، ومنها:

  • صورة طبق الأصل من الهوية الوطنية للمدعي.
  • شهادة وفاة صاحب التركة
  • اعلام الورثة الشرعيين الذي يحدد اسماء الورثة.
  • تحديد تاريخ وفاة صاحي التركة، وذاك حتى يتم تحديد من لهم أحقية في الميراث.
  • عمل توكيل إلى محامي يمتاز بالخبرة ومتمرس في قضايا الأحوال الشخصية لينوب عن المدعي أمام المحاكم القضائية السعودية.

إذا كنت ترغب في الحصول على استشارة محامي، أو التعامل مع محامي استشارات قانونية لديه الخبرة بين ساحات القضاء بالمملكة العربية السعودية، عليك بالتواصل معنا على الفور من خلال ارقامنا الهاتفية.

كما يمكنك الحصول على استشارة قانونية تتمحور حول كيفية الحصول على الميراث من الممتنعين وذلك من خلال الدخول إلى المنصة الإلكترونية استشارات قانونية، وسوف يتواصل معك أحد ممثلي القانون والمحاماة السعودي، يتعامل مع هذه القضايا باحترافية ومهارة.

هل رفع قضية الورث تتطلب محامي؟

كيفية الحصول على الميراث من الممتنعين

مما لا شك فيه أن قضايا الأحوال الشخصية بصفة عامة من القضايا التي تحتاج إلى خبرة كبيرة في مجال الفقه والتشريعات الدينية الإسلامية ونصوص القانون السعودي، وذلك لأن الفصل فيها  والتعامل معها يحتاج إلى خبرة عملية وكفاءة علمية.

حيث أن علم الفرائض هو علم شامل يضم كافة الأحكام الشرعية لتقسيم الميراث، وسمي بذلك لأنه يحدد الانصبة والحقوق التي فرضها الله سبحانه وتعالى لكل من له حق في الميراث.

ولأن هذا العلم واسع المدارك ويصعب التعامل معه إلا من خلال نخبة من المستشارين القانونيين المتخصصين في قضايا الميراث، لذا حرصنا على أن يضم مكتبنا قسم خاص للقضايا الشرعية والمواريث وغيرها من قضايا الأحوال الشخصية.

حيث نقوم بتمثيل الموكلين والعملاء أمام المحاكم نيابة عنهم، ونقوم بكافة الإجراءات القانونية اللازمة لرفع دعوى تقسيم التركة بالإجبار، وذلك في حالة الامتناع عن تقسيم الارث من قبل الورثة.

يقدم المكتب استشارات قانونية مجانية يمكنك الحصول عليها بشكل مباشر، وذلك من خلال التواصل معنا على تطبيق الواتس اب الخاص بنا، وسنستقبل استفساراتكم القانونية وتساؤلاتكم المطروحة على الصفحة، ونرد عليها من قبل أحد ممثلي القانون والمحاماة الذي يمتلك الخبرة والكفاءة والدقة في العمل.

لدينا فريق عمل متكامل من المحامين والمستشارين القانونيين الذين يتمتعون بالسمعة الطيبة، وعلى أتم استعداد لتقديم استشارة قانونية، والقيام بكافة الإجراءات القانونية اللازمة لرفع دعوى تقسيم التركة:

التقسيم الجبري لا يتم إلا من خلال جهة قضائية للفصل في النزاع بين الورثة، وهذا بالضرورة يتطلب التعامل من خلال مكتب محاماة على دراية كاملة بكافة الإجراءات القانونية اللازمة، ولديه المهارة في التعامل.

 في أي محكمة يتم رفع قضية ورث؟

قضايا الورث والتركة من القضايا الشرعية التي تنظر من قبل محكمة الأحوال الشخصية، ويتم الفصل فيها بما يتناسب مع الشريعة الإسلامية.

وهذه المحاكم القضائية السعودية مختصة

  • بالفصل في دعاوى نقض أو إثبات حق المدعي في الميراث بعد وفاة صاحب التركة.
  • بالإضافة إلى كونها تفصل بين الدعوى القضائية التي تقام بين الورثة للتقسيم بالتراضي، ويتم ذلك بعد تقديم كافة المستندات والوثائق الرسمية الخاصة بالمتوفي وما لديه من تركة وميراث.

أما في حالة ما إذا تم رفع دعوى في المحكمة من قبل شخص من الورثة لمواجهة بقية الورثة لإثبات حقه في ملكية عقار ما يسمى باسم الشخص المورث، فذلك يكون بالضرورة من اختصاص المحاكم العامة.

وهي الجهة القانونية المختصة بالنظر والفصل في شكاوى الورثة وبعضهم، أو في حالة ما إذا قام شخص من غير الورثة بتقديم شكوى ضد الورثة.

إذا كنت ترغب في الحصول على المزيد من التفاصيل حول كيفية الحصول على الميراث من الممتنعين، عليك التواصل مع محامي استشارات قانونية، وسوف نوضح لكم بالتفصيل كافة المعلومات التي ترغب في الحصول عليها.

للحصول على استشارة قانونية تتعلق بأحد القضايا الشرعية والمواريث وقضايا تقسيم التركة، عليك الدخول إلى منصة استشارات قانونية، نوفر لك من خلالها الكثير من المقالات القانونية التي توضح للموكلين والعملاء كيفية الحصول على الميراث من الممتنعين.

نقدم لموكلينا وعملائنا استشارات قانونية مجانية، وذلك من خلال التعامل مع محامي استشارات قانونية، وسوف نوضح لك كل ما ترغب في الحصول عليه من معلومات قانونية قيمة.

مدة قضايا الورث

كثيراً ما تم طرح هذا السؤال عبر المنصة الإلكترونية استشارات قانونية، كما أن معظم الموكلين والعملاء يتساءلون حول مدة قضايا الورث منذ بداية التعامل معنا.

والإجابة على هذا السؤال بدقة علينا أن نوضح أن قضايا الأحوال الشخصية بصفة عامة وقضايا المواريث بصفة خاصة إنما هي تخضع لبعض الأمور التي يجب أن تتوافر قبل الفصل فيها، فعلى سبيل المثال :

  • الأوراق والمستندات القانونية الرسمية المطلوبة وسابق ذكرها في المقال.
  • إجراءات اعلام الوراثة
  • إجراءات رفع دعوى مطالبة بتقسيم التركة سواء كان ذلك قسمة جبرية أو قسمة بالتراضي
  • المماطلة من قبل الورثة.

ولكن يجدر بنا القول أنه لابد من التعامل مع جهة قانونية لديها الخبرة الكافية والدراسة الكاملة بجميع القضايا الشرعية، َذلك حتى يقوم بتقديم كافة الإجراءات القانونية اللازمة لرفع دعوى تقسيم تركة بسرعة، وحتى لا تطيل المدة وخاصة في حالة ما إذا تم المماطلة من قبل أحد الورثة.

يمكنك التواصل معنا من خلال ارقامنا الهاتفية، أو عن طريق تطبيق الواتس اب الخاص بنا، ويمكنك الحصول على استشارة قانونية تتمحور حول كيفية الحصول على الميراث من الممتنعين، وذلك من خلال منصة استشارات قانونية.

وفي النهاية نجد أن الله سبحانه وتعالى شرع تقسيم التركة والميراث بطريقك عادلة، وحرصت حكومة المملكة العربية السعودية بالتضامن مع وزارة العدل السعودية على تطبيقها وفقاً الأصول الشرعية الواردة في القرآن الكريم، لذا فلا يحق لأي شخص أن يمتنع عن تقسيم التركة أو يضع يده عليه كحق انتفاع دون غيره.

وقد يتطلب الأمر في بعض الحالات ضرورة اللجوء إلى ساحات القضاء للفصل في قضايا الميراث والتركة، وذلك لمنح كل ذي حق حقه، وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم بعنوان كيفية الحصول على الميراث من الممتنعين، نتمنى أن نكون قدمنا لكم محتوى هادف ومفيد.

خدمات قانونية أخرى ذات صلة بمقالنا “كيفية الحصول على الميراث من الممتنعين”:

رقم محامي للاستشاره مجانا تبوك واتس اب ٢٤ ساعة (2023)

عندي قضية في النيابة العامة: نصائح وإجراءات من محامين

نموذج رفع دعوى قضائية السعودية من محامي (2023)

رقم محامي للاستشاره مجانا بحائل مصرح له من وزارة العدل

محامي استرداد مبلغ مسروق تقديم بلاغ فوري

رقم محامي للاستشاره مجانا جازان لكافة التخصصات (2023)

رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية (2023)

رقم محامي للاستشاره مجانا الاحساء لكافة التخصصات

رفع دعوى مطالبة بدين تجاري مع نموذج محامي تجاري (2023)

رقم محامي للاستشاره مجانا مكة مرخص له من وزارة العدل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
مرحباً 👋
اذا كنت بحاجة الى استشارة قانونية او توكيل المحامي فما عليك سوى الضغط على "افتح المحادثة" لبدء الدردشة!!
اتصل الآن