تخطى إلى المحتوى

نموذج رفع دعوى قضائية السعودية من محامي (2023)

  • lawyer hiba 
اطلب استشارات قانونية فورية !

نموذج رفع دعوى قضائية السعودية هو السبيل إلى تحقيق العدل واحقاق الحق وذلك نظراً لأهميتها، فهي البوابة التي يمر منها كل شخص مظلوم ولديه يقين وثقة كاملة في القانون السعودي

الذي ينصر المظلوم ويطبق الشريعة الإسلامية كما نصت، هي السلاح الذي يستغله المدعي للوصول إلى حقه بشكل قانوني، لذا يجب أن يتم التعرف على بياناتها بدقة.

ولذلك حرصنا على أن نقدم لكم في هذا المقال بالتفصيل تحت عنوان نموذج رفع دعوى قضائية السعودية كافة التفاصيل التي تتعلق بتلك النماذج المتعددة، وما تتضمنه من بيانات.

نموذج رفع دعوى قضائية السعودية

نموذج رفع دعوى قضائية السعودية

الدعوة القضائية هي عبارة عن خطوة قانونية يلجأ إليها المدعي ضد المدعى عليه في المحكمة المختصة، والهدف من ذلك مطالبة القضاء باسترداد حقه وتعويض عن الضرر البالغ الواقع عليه.

قد يكون المدعي في بعض الحالات مواطن أو شركة أو مكتب أو مؤسسة أو محل تجاري أو غيره.

لطلب الحصول على استشارات قانونية مجانية بالمملكة العربية السعودية عليك التواصل معنا دون تردد، وذلك من خلال تطبيق الواتس اب.

سيتواصل معك أحد ممثلي القانون والمحاماة الذي لديه الخبرة والكفاءة للرد على كافة الاستفسارات القانونية والاستشارات القضائية كلا على حسب مجاله القانوني.

ولأهمية عريضة الدعوى في المحاكم القضائية السعودية، إذ أنها بمثابة الركن الأساسي الذي تستند عليه كافة أركان الدعوى، فإن صحت نجحت الدعوى، لذا يعتمد أغلب المحامين على صحيفة الدعوى وما تتضمنه.

سنقدم لكم فيما يلي أهم التفاصيل التي تتضمنها عريضة دعوى قضائية، وهي على النحو التالي:

  • اسم المحكمة التي سوف ترفع أمامها الدعوى القضائية
  • تاريخ رفع الدعوى القضائية بالتحديد، وذلك في غاية الأهمية.
  • اسم الشخص المدعي، أو مقدم الدعوى، بالإضافة إلى اسم المحامي الموكل نيابة عنه، وذلك لأن في مثل هذه الحالات القانونية يجب الاعتماد على محامي ذو خبرة كبيرة وكفاءة قانونية مشهود لها.
  • اسم الشخص المدعى عليه، وهو الطرق الخصم
  • محل عمل كلا من الطرف الأول وهو المدعي، والطرف الثاني وهو المدعى عليه
  • تحديد مكان رفع الدعوى
  • التفاصيل التي تتعلق بموضوع الدعوى القضائية المقدمة بكل وضوح مثل توضيح مضمون الدعوى، أسباب تقديم الدعوى.
  • تحديد الطلبات التي تتعلق بالمدعي
  • وأخيراً توقيع المدعي أو من يوكل عنه

إذا كنت ترغب في الحصول على أفضل نموذج رفع دعوى قضائية السعودية عليك الدخول إلى المنصة الإلكترونية استشارات قانونية.

وهي عبارة عن موقع إلكتروني قانوني تم طرحه من قبل نخبة متميزة من المحامين والمستشارين القانونيين المتخصصين في كافة الخدمات القانونية والمعاملات التجارية بالمملكة العربية السعودية بالتضامن مع أساتذة القانون السعودي.

متصل: ما هي صيغة ونموذج توكيل أحد الورثة في السعودية؟

إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية

رفع دعوى المطالبة المالية هي الوسيلة القانونية التي يسعى إليها الكثير من المدعي ين الذين يرغبون في الحصول على كامل حقوقهم المتراكمة في ذمة المدين، وحتى يتم رفع دعوى قضائية في المحاكم السعودية المختصة بشكل قانوني يجب القيام بالعديد من الإجراءات القانونية اللازمة، وهي

  • يقوم المحامي بتجهيز كافة الأسانيد القانونية المطلوبة للاعتماد عليها في رفع الدعوى
  • تأخذ الدعوى رقم تسلسلي بعد تقديمها إلى المحكمة المختصة
  • يتم دفع كافة الرسوم المالية المستحقة للنظر في الطلب المقدم.
  • يحدد يوم للنظر في الدعوى من قبل القاضي
  • في اليوم المحدد تبدأ الجلسة، وفي حالة عدم حضور الشخص المدعي يحق للمدعي عليه طلب شطب الدعوى القضائية
  • وفي حالة عدم حضور المدعي عليه، يقدم المدعي بطلب محاكمة المدعي عليه حضوريا، وذلك حتى يكون على علم، وعدم تقديمه أي أعذار واهية للمماطلة.
  • يتوقف الفصل في القضية إلى رؤية القاضي القانونية، فإذا ثبت صحة الادعاء، فإنه يتم الحكم لصالح المدعي بالمبلغ المالي المطلوب، وعلى المدعي الانتظار لحين الانتهاء من فترة الاستئناف المحددة.
  • يكون من حق المدعي عليه أن يقدم استئناف للحكم وذلك عن طريق تقديم لائحة اعتراضية على الحكم الصادر.

إذا كنت من متضرري رفع دعوى في المحكمة أو ترغب في رفع دعوى عن قضية ما، أو ترغب في الحصول على المزيد من المعلومات حول نموذج رفع دعوى قضائية السعودية، عليك التواصل مع مكتب محامي للحصول علي استشارة قانونية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نموذج رفع دعوى قضائية السعودية”: طريقة تقديم شكوى مالية ضد شخص بالسعودية – استشارات قانونية 2023

نموذج صحيفة دعوى جاهزة

صحيفة الدعوى هي الوسيلة القانونية التي ينذر بها الطرف الأولى وهو المدعي، الطرف الثاني وهو المدعي عليه وذلك بهدف الحصول على حقوقه التي استولى عليها الطرف الثاني وهو الخصم.

وقد يختلف كلا من الطرفين إذ يكون مواطن عادي أو شركة أو مؤسسة أو، وعلى المحكمة القانونية المختصة الفصل بين الطرفين بما تراه قانوني ومنصف للحق.

وسوف نوضح لكم فيما يلي أحد نماذج صحيفة دعوى جاهزة، اذا كنت ترغب في الحصول على استشارة قانونية قبل البدء في أي من الإجراءات القانونية، عليك الإسراع في التواصل معنا، فكن على ثقة أننا الخيار الأفضل دون منازع.

نموذج صحيفة الدعوى

أنه في يوم…… الموافق… /….. /….. /

وبناءا على الطلب المقدم من السيد…………….، ويقيم في العقار رقم………. بشارع…………. محافظة……………..  والمتخذ محلا مختارا مكتب محاماة الأستاذ…………….

أنه بموجب عقد الإيجار المؤرخ… /….. /……. استأجر المدعي عليه………. من المدعي، وعنوانه……….. وذلك بغرض استغلالها…….. في مقابل إيجار شهري قدره……..، وتم الاتفاق على دفعها مقدماً بداية كل شهر.

وقد نص العقد أنه في حالة اخلال الطرف الثاني المستأجر بأحد الالتزامات المقررة عليه من دفع الإيجار الشهري خلال الفترة المتفق عليها، يكون العقد مفسوخ تلقائيا، ويتم إخلاء العين المؤجرة………

وبما أن المدعي عليه تأخر عن سداد القيمة الإيجارية من تاريخ…… إلى تاريخ……..  فإن إجمالي قيمة الإيجار المستحقة عليه……….

وإذ يهم المدعي أن يقوم بتكليف المدعي عليه بأن يسدد قيمك الإيجار المستحقة عليه، َذلك في خلال فترة لا تزيد عن ١٥ يوم من تاريخ الإنذار، وإلا سيعتبر يد غاضبة على العين دون سند قانوني.

وبناءا على ما تقدم أنا المحضر……….، تم تسليم المدعي عليه صورة طبق الأصل من الإنذار لأجل العلم بما جاء به، وحرصت أن انبه عليه بضرورة سداد القيمة الإيجارية للعقار، وذلك مع حفظ حقوق المدعى.

إذا كنت ترغب في تقديم نموذج رفع دعوى قضائية السعودية وتجهل كيفية كتابته بطريقة صحيحة، كل ما عليك فعله هو التواصل مع محامي استشارات قانونية.

يضم المكتب نخبة فريدة من أفضل المحامين والمستشارين القانونيين المتخصصين في كافة الخدمات القانونية والاستشارات التجارية، فسارع  بالتواصل معنا دون تردد.

متصل: ميراث الزوجة من زوجها ولها أبناء وبنات

نموذج صحيفة دعوى طلاق

نموذج رفع دعوى قضائية السعودية

نموذج صحيفة دعوى طلاق هو أحد نموذج رفع دعوى قضائية السعودية لطلب فسخ النكاح والتخلي عن الحياة الزوجية وسبل المعيشة بشكل نهائي.

ويتم الطلاق بثلاث طرق وهم الطلاق من قبل الزوجة، أو الطلاق من قبل الزوج، أو الطلاق بالتراضي فيما بينهما، وسوف نوضح لكم بالتفصيل فيما يلي أحد نماذج صحيفة دعوى طلاق.

مقدم إلى رئيس المحكمة……… بمدينة…..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مقدمه لكم المحامي………. بموجب توكيل رسمي رقم…….. من الموكلة………… المدعي، ضد المدعي عليه………….

موضوع الدعوى هو الطلاق الضرر.

تزوجت المدعي من الطرف الثاني المدعي عليه، وذلك بموجب عقد نكاح رسمي صادر عن الشيخ…… القاضي بتاريخ…. /… /…. ضمن المحكمة……. بمدينة……  وتحمل رقم……..

وانجبت منه على فراش الزوجية ولدين وبنت، ولكن المدعي عليه أصبح سئ المعاشرة وهم بالاعتداء على الزوجة بالضرب عدة مرات، وامتنع عن الإنفاق عليها وعلى أبنائه ، وذهب ولم يعد حتى تغيب عن المنزل لفترة تزيد عن……… دون نفقة  كما أنه لم يوفر لهم الرعاية أثناء غيابه، ولذا نطلب من سيادتكم الآتي

  • تطليق المدعية من المدعي عليه طلاق الضرر
  • تحمل كافة مصاريف الدعوى
  • نقدم لسيادتكم صورة طبق الأصل من شهادات ميلاد الأبناء
  • صورة طبق الأصل من وثيقة عقد النكاح

في حالة ما إذا كنت ترغب في الحصول على استشارة محامي من قبل محامي استشارات قانونية حول نموذج رفع دعوى قضائية السعودية

يمكنك الدخول إلى منصة محامي استشارات قانونية، وسيرد عليك احد المحامين والمستشارين القانونيين المتخصصين في قضايا الأحوال الشخصية بالمملكة العربية السعودية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نموذج رفع دعوى قضائية السعودية”: استشارة محامي طلاق مجاني

نموذج صحيفة دعوى تجارية

تتطرق صحيفة الدعوى التجارية إلى العديد من الفئات والمواضيع المختلفة، ولذا ننصحك عزيزي القارئ بضرورة الاستعانة بأحد ممثلي القانون والمحاماة وذلك بهدف الحصول على استشارة محامي.

وسوف نوضح لكم بالتفصيل فيما يلي نموذج صحيفة دعوى تجارية، وما تتضمنه من معلومات.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إلى هيئة قضاة محكمة……… أطال الله في أعماركم وحفظكم وأدام عليكم الصحة والعافية،،، أما بعد.

الطرف الأول المدعي…….. يوكل عنه المحامي…….. بسند توكيل صلحي…….. رقم…….، وموثق بتاريخ…. /…. /….

الطرف الثاني المدعي عليه……، يقيم في…….  شارع……. منطقة……… عقار رقم……..

موضوع الدعوى، هو تثبيت علاقة إيجارية.

لقد أبرم كلا من الطرفين المدعي والمدعى عليه عقدا يوم……. بتاريخ…. /….. /….، وهو عقد إيجار للاستثمار المدعي للعقار الذي يملكه الطرف الثاني المدعي عليه، وعنوانه رقم….بمنطقة…… العقارية في…..، وذلك بغرض استخدامه……..، وذلك لفترة زمنية……

وذلك في مقابل بدل استثمار سنوي يبلغ……… ريال سعودي فقط لا غير للعام الواحد.

وقد نص العقد على أن المستثمر سوف يعيد تجهيز العقار من بناء وترميم، وعند استلام العقار تبين لنا أنه متهالك بسبب الإهمال وكافة أعمال التخريب التي قام بها، مما كلف المدعي اموالا كبيرة لأجل إعادة الترميم.

ولذا قام المدعي بكافة الإجراءات القانونية اللازمة للحصول على رخصة إدارية من الجهات المختصة، وقد تم تصنيف العقار من قبل وزارة السياحة ذات المستوى…..، وصدر قرار التصنيف باسم الطرف الأول المدعي.

لذا نرجو من عدالة المحكمة الموقرة أن يتم النظر بنوع العقد المبرم بين كلا الطرفين، على كونه عقد إيجار أم كونه عقد استثمار، وعلى على يقين بنزاهة حكمكم العادل.

لمزيد من المعلومات القانونية حول نموذج رفع دعوى قضائية السعودية، أو إذا كنت ترغب في الحصول على استشارات قانونية مجانية، فاحرص على التعامل مع جهة قانونية لديها الخبرة الكافية والدراسة الكاملة بجميع أنظمة القانون السعودي.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نموذج رفع دعوى قضائية السعودية”: رفع دعوى مطالبة بدين تجاري مع نموذج محامي تجاري (2023)

نموذج رفع دعوى عمالية

يتقدم لكم من خلال هذه السطور صورة من نموذج رفع دعوى قضائية السعودية، وهو نموذج لائحة دعوى سعودية عمالية، وما يتضمنه من بيانات مفصلة، على النحو التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هيئة المحكمة الموقرة……..

أتقدم إليكم  المدعي…………يقيم في………. . والمحامي……….. بتوكيل رقم………..

ضد المدعي عليه…………..، أنا……. محضر محكمة……..، وانتقلت لأعلن السيد………، وذلك على النحو التالي :_

يعمل المدعي بموجب عقد عمل تم إبرامه بيوم…… الموافق.. /… /…. للمدعي عليه، وذلك مقابل أجر شهري قيمته……..  وإذ أن المدعي عليه رفض فجأة ودون وجه حق الامتناع عن دفع حق المدعي، وهو تجد شهرين متتاليين إلى جانب الزيادة السنوية المستحقة، مما يعتبر ذلك مخالف لبنود نظام العمل السعودي، مما استلزم على موكلي أن يتقدم برفع دعوى لإلزام المدعي عليه بدفع أجره بداية من تاريخ.. /…. /….. لحين تاريخ… /… /….. ووصل إجمالي قيمة المبلغ………، بالإضافة إلى الأرباح السنوية التي قدرت………. ريال سعودي.

كما نقدم طلب زيادة الراتب الشهري كباقي العمال الذين في نفس العمل، ولذا قمنا بتوجيه السجل كما قدمت له نسخة طبق الأصل من صحيفة الدعوى، وامرته بالمثول أمام هيئة المحكمة المختصة الموقرة، وذلك من أجل حضور كافة الجلسات المقررة.

ونطالب بدفع كافة المصاريف الإدارية المستحقة، بالإضافة إلى أتعاب المحاماة للمدعي عليه، والزامه بدفع الراتب الشهري المستحق، والأرباح السنوية، ولكم منا جزيل الشكر والتقدير والاحترام.

حرصنا أن نقدم لكم في هذا المقال كافة المعلومات القانونية التي تتمحور حول نموذج رفع دعوى قضائية السعودية، اتمنى ان نكون وفقنا في افادتكم بالمعلومات الموضحة أعلاه.

خدمات قانونية أخرى عبر منصة الاستشارات القانونية:

استئناف الحكم الابتدائي ماذا يعني وما هي إجراءاته؟

محامي استرداد مبلغ مسروق تقديم بلاغ فوري

رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية (2023)

ما قيمة الاستشارة القانونية: اسعار الاستشارات القانونية بالسعودية (2023)

استشارات قانونيه فورية ومباشرة في الأنظمة السعودية واتساب (2023)

رقم محامي للاستشاره مجانا بالرياض جدة وكافة مناطق المملكة (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
مرحباً 👋
اذا كنت بحاجة الى استشارة قانونية او توكيل المحامي فما عليك سوى الضغط على "افتح المحادثة" لبدء الدردشة!!
اتصل الآن