تخطى إلى المحتوى

محكوم بها ولم تكتسب القطعية وش معناها: محامي استئناف يجيب (2023)

اطلب استشارات قانونية فورية !

محكوم بها ولم تكتسب القطعية وش معناها من المعلومات القانونية الهامة التي يجب أن يكون أغلب المواطنين على علم بها، وذلك لتفهم مجريات الأمور القضائية في حالة ما إذا اضطر أحد الأشخاص اللجوء إلى ساحات القضاء للفصل في قضية ما.

وسوف نوضح لكم بالتفصيل فيما يلي كافة المعلومات القانونية التي تتمحور حول محكوم بها ولم تكتسب القطعية وش، ومفهومها، وغيره.

محكوم بها ولم تكتسب القطعية وش معناها

محكوم بها ولم تكتسب القطعية وش معناها

يوجد العديد من المحاكم القضائية بالمملكة العربية السعودية طبقا لاختلاف درجاتها، فمنها المحكمة الابتدائية، والمحكمة الاستئنافية وغيرها، لذلك تختلف الأحكام التي تتعلق بالقضايا وفقاً لاختلاف المحاكم القضائية.

ويجدر بنا الإشارة إلى مفهوم تلك الجملة التي وردت علي أذننا ومسامعنا جميعًا دون أن ندرك معناها الصحيح، محكوم بها ولم تكتسب القطعية.

وهي تعني أن القاضي في المحكمة الابتدائية قام بإصدار حكم ما في قضية، ولكنها لم تنتهي بشكل قانوني، أي أنه لا زال محل النزاع موجود.

حيث أنه بعد إصدار الحكم يحق لأحد الطرفين في القضية سواء كان ذلك المدعي أو المدعى عليه أو كلا منهما تقديم صحيفة اعتراض على الحكم القضائي الصادر من تلك المحكمة، وذلك خلال المدة الممنوحة قانونا للاعتراض، وذلك لإلغاء الحكم أو تعديله إلى ما يتناسب معهم من وجهة نظر القضاة.

للحصول على استشارات قانونية مجانية دون مقابل، ودون الحاجة الماسة والضرورية لدفع أتعاب المحاماة كاملة أو التوجه إلى المكتب، عليك التواصل معنا على الفور.

إذا كنت ترغب في تقديم لائحة اعتراض في المحكمة الابتدائية عليك التعامل مع محامي استشارات قانونية، يتمتع بالخبرة في مثل هذه القضايا القانونية.

متى يكتسب الحكم الدرجة القطعية؟

الحكم القطعي في القانون السعودي يعرف على أنه هو الإجراء القانوني الذي يقوم به القاضي المختص للفصل في النزاع المعروض لديهم في ساحة القضاء، وذلك لا يجوز الرجوع في الحكم لأنه حكم قطعي.

اي أن الحكم القطعي على عكس الحكم الغير قطعي في كونه يحسم الخلاف وينهي النزاع دون رجعه، أما الحكم الغير قطعي يمكن تقديم اعتراض عليه بهدف تعديله.

والحكم القطعي لا يمكن الرجوع عنه أو تعديله، كما لا يجوز قانونا أن يعرض سبب النزاع في المحاكم المختصة مرة أخرى، إلا في حالة واحدة وهي ان يتم طرحه من قبل محكمة الدرجة الثانية.

وهي الجهة القضائية المختصة بالنظر في الطعن المقدم من قبل أحد الطرفين سواء المدعي أو المدعى عليه ضد الحكم الصادر عن محكمة الدرجة الأولى.

يمكن لحكم المحكمة الابتدائية أن يكتسب الدرجة القطعية عند توافر ثلاث أمور أساسية، وهي كالتالي:

  • في حالة ما إذا تم تأييد الحكم من قبل محكمة الاستئناف.
  • في حالة ما إذا انتهت المدة القانونية المحددة للاعتراض على الحكم الصادر.
  • وفي حالة ما إذا اقتنع طرفي الدعوى بالحكم الصادر.

في حالة كنت ترغب في الحصول على استشارة محامي للتعرف على مفهوم محكوم بها ولم تكتسب القطعية وش معناها، أو بخصوص الأحكام القطعية والأحكام الغير قطعية، عليك التعامل مع محامي استشارات قانونية.

يمكنك التواصل معنا من خلال تسجيل الدخول المباشر إلى منصة استشارات قانونية.

مدة اكتساب الحكم القطعية

وفقاً لما ورد في نظام المرافعات الشرعية بالقانون السعودي المادة رقم ١٧٨، قد سمحت حكومة المملكة العربية بمدة زمنية تصل إلى ٣٠ يوم كحد أقصى، يكون من حق المدعي أو المدعى عليه تقديم لائحة اعتراضية على حكم صادر لإلغائه أو تعديله.

وفي حالة ما إذا انتهت تلك المدة المقررة يسقط حق كلا الطرفين في تقديم اللائحة الاعتراضية، وبذلك يتم تأييد الحكم الصادر من المحكمة المختصة.

اختصارًا للقول يمكننا أن نقول بأن القضية المحكوم بها ولم تكتسب القطعية تتحول تلقائياً إلى درجة قطعية بعد فترة ٣٠ يوم كحد أقصى، وذلك في حالة عدم تقديم لائحة اعتراض في المحكمة، باستثناء بعض الحالات التي تحول دون تقديم الاعتراض.

إذا كنت ترغب في التعامل مع جهة قانونية لديها الخبرة الكافية والدراسة الكاملة بجميع أنظمة القانون السعودي، اذا كنت ترغب في الحصول على المزيد من المعلومات حول محكوم بها ولم تكتسب القطعية وش معناها، عليك التواصل معنا بشكل مباشر.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محكوم بها ولم تكتسب القطعية وش معناها”: نموذج رفع دعوى قضائية السعودية من محامي (2023) 

ماذا بعد اكتساب الحكم القطعية؟

هنام العديد من الأحكام التي تكتسب القطعية وذلك قبل إصدار الحكم النهائي من قبل المحكمة المختصة، فاكتساب الحكم درجة القطعية كان بمثابة منح المدعي حق قانوني في طلب تنفيذ الحكم الصادر من الجهات التنفيذية المختصة في المحكمة السعودية.

وسوف نوضح لكم بالتفصيل فيما يلي أهم الأحكام التي تكتسب القطعية وذلك قبل إقرار الحكم النهائي، وهي كالتالي:

  • الحكم الذي يتم صدوره بعدم الاختصاص
  • حكم التنفيذ الجبري مثل قضايا النفقة المؤقتة
  • حكم وقف الدعوى
  • الحكم الوقتي
  • الحكم المستعجل

وفي تلك الحالات يجب أن نميز بين كافة الأحكام مثل الأحكام القطعية والأحكام الغير قطعية بالإضافة إلى الأحكام النهائية.

كما سبق وأن أشرنا أن الحكم القطعي يدعم بالبرهان لذا لا يمكن العدول عنه بعد اصداره، وذلك بموجب فقد سلطتها بعد إطلاق الحكم، وتنتقل القضية تلقائيا إلى الجهة القضائية المختصة بالمملكة العربية السعودية.

وفي حالة اكتساب الحكم الدرجة القطعية يحول الحكم إلى محكمة التنفيذ، والتي تقوم بدورها في تنفيذ القرار الصادر لصالح المدعي، ويصدر القاضي قرار بالتنفيذ مرفق بع نسخة السند التنفيذي.

إذا كان لديك استشارة قانونية حول محكوم بها ولم تكتسب القطعية وش معناها، أو كنت ترغب في التعامل مع جهة قانونية للقيام ببعض الإجراءات القانونية، عليك التعامل مع محامي استشارات قانونية.

الفرق بين الحكم القطعي والحكم النهائي

تنقسم الأحكام في المحاكم القضائية السعودية من حيث الفصل في أحد النزاعات إلى أحكام قطعية وأحكام نهائية، وهي تختلف وفقاً لاختلاف المحاكم الصادر عنها الحكم.

فالأحكام القطعية هي أحكام الهدف منها جسم النزاع المعروض في ساحة القضاء، ففي حالة ما إذا كان الحكم غيابيًا يكون الحكم قابل للاعتراض، أو من قبل المحكمة الابتدائية يكون قابل للاستئناف.

وليس من الضروري أن يفصل الحكم القطعي في القضية محل النزاع بشكل نهائي، بل على الأقل أنه يضع حد للخلاف، وتحديد الطلبات المقدمة للمدعي.

وخير مثال على ذلك القضايا التي يتم إصدار حكم قانوني بعدم قبولها وذلك لانتفاء المصلحة، ومن المؤكد ان مثل هذه الأحكام القطعية قابلة الطعن والاستئناف والأعراض في المحاكم القضائية السعودية المختصة.

أما فيما يتعلق بالحكم النهائي فهو الذي يفصل في النزاع أو المشكلة المعروضة بشكل نهائي، بحيث لا يقبل فيه اي اعتراض أو طعن.

للحصول على استشارات قانونية مجانية، أو إذا كنت ترغب في الحصول على استشارة قانونية تتعلق بأحد القضايا القانونية، أو كنت ترغب في توسيع ثقافتك القانونية حول محكوم بها ولم تكتسب القطعية وش معناها،

عليك التواصل مع محامي استشارات قانونية لديه الخبرة بين ساحات القضاء، ويتمتع بالسمعة الطيبة ويحقق أفضل النتائج الإيجابية المرجوة، فبادر بالتعامل معنا على الفور.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محكوم بها ولم تكتسب القطعية وش معناها”: مكتب محاماة واستشارات قانونية سعودي (2023)

الاعتراض على حكم مكتسب القطعية

محكوم بها ولم تكتسب القطعية وش معناها

لا شك في أن أغلب الأحكام القضائية الصادرة عن المحاكم من الدرجة الأولى قابلة الطعن من خلال تقديم لائحة اعتراضية على الحكم أمام المحاكم القضائية الاستئنافية المختصة، وهي تعتبر محاكم من الدرجة الثانية.

ولكن هناك بعص الأحكام التي لا تقبل المحكمة قرار الاستئناف فيها، وسوف نوضح لكم بالتفصيل فيما يلي أهم تلك الأحكام القانونية:

  • أحكام عدم الاختصاص
  • الأحكام التي تم صورها بهدف وقف الدعوى
  • الأحكام التي لها قابلية التنفيذ الجبري
  • والأحكام الوقتية المستعجلة مثل أحكام النفقة المؤقتة.

وفي بعص الأحكام التي لا يتم الطعن بها ولا يقبل ذلك قانونيا، ولكن يمكن تقديم لائحة اعتراضية على الحكم الصادر أمام المحكمة القضائية التي اصدرت الحكم، وسوف نوضح لكم بعض الحالات القضائية مثل

  • في حالة ما إذا تم صدور الحكم غيابي، في هذه الحالة يحق للمدعي عليه أن يقدم لائحة اعتراضية على الحكم الصادر ضده، وذلك إذا قدم عذر مقبول من هيئة المحكمة.
  • في حالة ما إذا تم صدور الحكم على شخص هارب من العدالة، وقد تم صدور الحكم غيابيا، يحق له أيضا ان يقدم لائحة اعتراضية على الحكم الصادر ضده.

يجب على المدعي عليه أن يوضح بعض الأمور الهامة التي تتعلق بالحكم الصادر ضده مثل رقم الحكم، التاريخ الصادر فيه الحكم، الأسباب التي يتم تقديمها في لائحة الاعتراض، تحديد الطلبات التي سوف يتم الاعتراض عليها، بالإضافة إلى العديد من الإجراءات القانونية الأخرى.

عليك الاستعانة باستشارة محامي للحصول على معلومات أكثر دقة حول محكوم بها ولم تكتسب القطعية وش معناها، اذا كنت ترغب في الحصول على استشارة قانونية تتعلق بأحد القضايا القانونية عليك التواصل معنا من خلال الدخول إلى المنصة الإلكترونية استشارات قانونية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محكوم بها ولم تكتسب القطعية وش معناها”: استئناف الحكم الابتدائي ماذا يعني وما هي إجراءاته؟

تنفيذ حكم محكوم بها ولم تكتسب القطعية

مما هو جدير بالذكر أنه لا يمكن تنفيذ الحكم الصادر عن أحد المحاكم القضائية بالمملكة العربية السعودية ما لم يكن مكتسب القطعية، وذلك وفقاً لنظام المحاكم القضائية.

بالإضافة إلى إصدار القرارات القانونية التي تتعلق بالقضايا المطروحة كلا على حسب درجته، أي أنها لازالت قضايا محكوم بها ولم تكتسب القطعية، فهي في تلك الحالة لم تكن أحكام قطعية واجبة التنفيذ.

الأحكام الغير قطعية هي أحكام ليست مؤكدة وغير واجبة التنفيذ، فهو بمثابة مرحلة انتقالية من المحكمة الابتدائية إلى محكمة الاستئناف، التي تقوم بدورها في دراسة القضية بشكل كامل من كافة الجوانب والأركان، وذلك بهدف إصدار الحكم النهائي أو الحكم القطعي وذلك بعد التأكد من صحة الحكم الغير قطعي.

ولكن حرصا من حكومة المملكة العربية السعودية بالتضامن مع وزارة الداخلية السعودية على حماية المواطنين وحفظ حقوقهم الشخصية.

والحرص من إمكانية حدوث أي مشكلات قد تضر بالمواطنين ولو بنسبة قليلة بسبب التأخير عن إصدار الحكم القطعي في أحد القضايا التي تتعلق بالنزاعات، أوجد النظام القضائي الذي يحرص على سلامة المواطنين حلا لتلك المشكلة.

ويطبق ذلك في حالة ما إذا تم تقديم دعوى إلى المحكمة المختصة، والتي تم إصدار الحكم القضائي عنها، ويتم ذلك من خلال الشخص المتضرر.

حيث يقوم بالعديد من الإجراءات القانونية اللازمة، ومن أهمها امتثال الشخص الذي يعجل بتنفيذ الحكم الصادر عن المحكمة بشكل شخصي.

أو من الممكن أن ينوب عنه محامي استشارات قانونية، وفي هذه الحالة يتم استعجال تنفيذ الحكم.

ولهنا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا اليوم محكوم بها ولم تكتسب القطعية وش معناها، وقدمنا لكم المزيد من المعلومات القانونية القيمة، نتمنى أن نكون قدمنا لكم محتوى هادف ومفيد يمكنكم الاستفادة منه قدر الإمكان.

خدمات قانونية أخرى:

محامي للعمال

محامي استرداد مبلغ مسروق تقديم بلاغ فوري

عقوبة تزوير جواز السفر في السعودية

استشارة محامي في المنطقة الشرقية (2023)

رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية (2023)

رفع دعوى مطالبة بدين تجاري مع نموذج محامي تجاري (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
مرحباً 👋
اذا كنت بحاجة الى استشارة قانونية او توكيل المحامي فما عليك سوى الضغط على "افتح المحادثة" لبدء الدردشة!!
اتصل الآن