تخطى إلى المحتوى

رفع دعوى مطالبة بدين تجاري مع نموذج محامي تجاري (2023)

  • lawyer hiba 
اطلب استشارات قانونية فورية !

رفع دعوى مطالبة بدين تجاري يعد الحل القانوني في حالة عدم القدرة على تحصيل الديون التجارية بمختلف أشكالها، وذلك في حال فشل تحصيلها بالمحاولات الودية مع المدين.

وتخضع دعاوى المطالبات المالية إلى عدد من الشروط والأحكام؛ من أجل قبول الدعوى في المحكمة المختصة؛ لذا يجب توكيل محامي للتحقق من توافر تلك الشروط والسير بشكل قانوني.

سوف نتحدث خلال مقالتنا اليوم عن دعاوى المطالبات بالدين التجاري، وكيفية صياغة لائحة الدعوى وفق الشروط الشكلية والقانونية، واصل قراءة المقالة للتعرف على المزيد حول المسألة.

دعوى مطالبة بدين تجاري

رفع دعوى مطالبة بدين تجاري

هناك صور متعددة ومتنوعة للديون التجارية، فقد يكون الدين التجاري عبارة عن أموال أو خدمات أو بضائع، تقدم من قبل الدائن إلى المدين، مع تحديد موعد استحقاق لسداد الدين.

وقد يعاني البعض من مماطلة الطرف المدين أو امتناعه عن سداد الدين، فعليه محاولة المطالبة الودية بسداد الدين، وفي حال استنزاف المحاولات الودية، يتم اللجوء إلى القضاء.

حيث منح المشرع السعودي الحق لكل فرد أو مؤسسة دائنة في مطالبة المدين بسداد المديونية من خلال حكم قضائي يجبره على السداد، وذلك من خلال رفع دعوى مطالبة بدين تجاري.

وتعد أول خطوة لرفع دعاوى المطالبات بالديون التجارية هي تقديم صحيفة دعوى مصاغة بشكل مكتمل وصحيح إلى سجل الشكاوي المالية، وتقييدها،والحصول على رقم مرجعى للدعوى.

تقوم المحكمة بتحديد موعد للجلسة الأولى، ثم إبلاغ الطرفين الدائن والمدين بالموعد، لتقوم المحكمة بمباشرة جلسات الدعوى؛ من أجل الفصل في المسألة بموجب حكم قضائي.

للحصول على أي استفسار قانوني حول دعاوى المطالبة بالدين التجاري، استعن بموقع استشارات قانونية، وسوف يقوم فريق العمل بالرد على مختلف استفساراتكم القانونية.

نموذج عريضة افتتاح دعوى مطالبة بدين تجاري

عند الرغبة في رفع دعوى مطالبة بدين تجاري، سوف يتطلب منك كخطوة أولى في القضية تقديم نموذج صحيفة الدعوى، الذي يتم الاعتماد عليه من قبل المحكمة للتعرف على التفاصيل.

حيث يتوجب ذكر تفاصيل الدعوى في نص الصحيفة، مع الإشارة إلى المتطلبات من قبل الطرف المدعي، وبناءً على ما يذكر، تحدد المحكمة قبول أو رفض الدعوى.

لهذا السبب، يجب العناية بخطوة صياغة صحيفة الدعوى بشكل قانوني صائب، مع الحرص على ذكر كافة البنود والتفاصيل المطلوبة، وإليك نموذج صحيفة جاهز يمكنك الاستعانة به.

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى السيد الفاضل…. رئيس محكمة….والسادة الأفاضل أعضاء هيئة المحكمة، تحية طيبة وبعد.

أتقدم أنا الطرف المدعي….رقم الهوية الوطنية…محل الإقامة… ضد

المدعى عليه….رقم الهوية الوطنية…..محل الإقامة…. بدعوى مطالبة مالية.

حيث أنه…..”تذكر الوقائع في تسلسل زمني منسق مع توضيح الأسانيد القانونية”.

متطلبات المدعي:

وبناءً على ما سبق، نلتمس من سيادتكم الآتي:

…..”يتم يرد المتطلبات على أن تبدأ قائمة المتطلبات بالمطلب الأساسي”…..

إذا واجهتك صعوبة في صياغة اللائحة، يمكنك استشارة محامي تابع لموقعنا لديه القدرة على صياغة المذكرات القانونية بمختلف أشكالها، مع مراعاة القوانين والأنظمة المتبعة.

مقالات ذات صلة “رفع دعوى مطالبة بدين تجاري”: شكوى ضد محل تجاري بواسطة مكتب استشارات قانونية (2023)

صيغة دعوى مطالبة بقيمة شيك

قد يرغب البعض في رفع دعوى مطالبة بدين تجاري متمثل في صورة شيك، وهنا يتساءل ما يتوجب عليه فعله من خطوات؛ من أجل ضمان قبول الدعوى من قبل لجنة المحكمة المختصة.

هنا نجيب بأن خطوات دعاوى المكالبات الماية بمختلف أنواعها متشابهة، ولا توجد إلا اختلافات طفيفة، ففي حالة رفع دعوى مطالبة بقيمة شبك، يتطلب منك أولًا تقديم صحيفة الدعوى.

أما عن صياغة لائحة الدعوى يمكنك الاستعانة بأحد المحامين؛ من أجل الحصول على صياغة صائبة، أو يمكنك القيام بصياغتها وفق الناحية الشكلية التالية وبأسلوب لغوي سليم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إلى السيد الفاضل… رئيس محكمة …. تحية طيبة، أما بعد.

نوع الدعوى: “مطالبة بقيمة شيك”.

اسم المدعي:… رقم الهوية الوطنية…. محل الإقامة…. رقم الجوال… صندوق البريد…البريد الإلكتروني…..

اسم المدعى عليه:…. رقم الهوية الوطنية…محل الإقامة.ز.. رقم الجوال… صندوق البريد… البريد الإلكتروني….

تفاصيل الدعوى:

“يتم سرد الأحداث الخاصة بالدعوى بترتيب وتنسيق واضح، مع ذكر النصوص القانونية الداعمة للدعوى”.

المتطلبات:

“قي هذه الفقرة عليك تحديد أهدافك من وراء الدعوى، وسردها بشكل منظم، على أن تكون تلك المتطلبات واقعية”.

اسم المدعي:….

التوقيع:….

تاريخ تحرير اللائحة:…

يقدم موقعنا استشارة قانونية دقيقة ومدروسة في دعاوى المطالبات المالية، وذلك من خلال الاستعانة بخبرة محامينا المتمرسين في تقديم الاستشارات القانونية المختلفة وتقديم النصح.

خطاب مطالبة مديونية

سوف نقدم لك خلال هذه الفقرة من مقالتنا “رفع دعوى مطالبة بدين تجاري مع نموذج محامي تجاري”، كيفية صياغة خطاب مطالبة مديونية من خلال الاطلاع على النموذج القادم.

بسم الله الرحمن الرحيم.

الاسم:…

محل الإقامة:…

الرمز البريدي:….

اسم المستلم:…

محل الإقامة:….

الرمز البريدي:….

إلى السيد الفاضل…..يرجي سداد المديونية التي تبلغ…..ريال سعودي.

حيث ….”يتم سرد تفاصيل الواقعة مع التنبيه على موعد السداد”….

مع فائق تحياتي…

اسم المرسل:…

التوقيع:…

تاريخ التحرير:….

يختص موقعنا في تقديم خدمة الاستشارات القانونية من خلال فريق مكون من محامين متدربين ومؤهلين للرد على الاستشارات والاستفسارات القانونية المختلفة بردود قانونية كافية ووافية.

ويقدم موقعنا أيضًا خدمة استشارات قانونية مجانية في عدد من المجالات القانونية، حيث ندرك أهمية الاستشارات القانونية ومدى احتياج العملاء إلى التزويد بالمعلومات والنصائح القانونية.

مقالات ذات صلة “رفع دعوى مطالبة بدين تجاري”: محامين استشارات قانونية مجانية بالسعودية 2023

خطاب مطالبة مالية لديون متأخرة

قبل اللجوء إلى رفع دعوى مطالبة بدين تجاري في المحكمة المختصة، يتوجب القيام أولًا بتقديم إخطار للطرف الثاني لمطالبته بالسداد، ويكون ذلك بمثابة دليل أمام المحكمة على حق الترافع.

ويمكنك القيام بصياغة خطاب مطالبة مالية لديون متأخرة وفق النموذج التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم.

اسم المرسل…

اسم المرسل إليه….

موضوع الخطاب:

“في هذه الفقرة يتم سرد الوقائع مع الإشارة إلى المطالبة بسداد الدين”.

اسم المرسل:…

توقيع المرسل:….

تاريخ تحرير الخطاب:…

فإذا كنت تبحث عن محامي استشارات قانونية للاستفسار حول كيفية صياغة خطاب مطالبة مالية في حالة الديون التجارية، وإجراءات المطالبة بالديون المالية خطوة بخطوة.

تواصل مع موقعنا الآن، وسوف يقدم لك محامينا النصيحة القانونية، التي ترشدك إلى الصياغة الصحيحة، وما يتوجب ذكره من نقاط خلال الخطاب، والتعرف على إجراءات ما بعد الإبلاغ.

حيث يوضح لك محامينا ما هي الخطوات المتبعة عند رفع الدعوى بعد تقديم الإبلاغ، والتعرف على كيفية صياغة لائحة الدعوى بأساليب قانونية سليمة مع الاستناد على الأدلة القانونية.

استئناف حكم مطالبة بمبلغ

رفع دعوى مطالبة بدين تجاري

إن حق الاستئناف من الحقوق المكفولة للمتقاضين في النظام السعودي؛ حيث يحق للطرف المحكوم عليه أو من يرى نوع من النقص أو العيب في نص الحكم الاستئناف ضد الحكم.

وفي قضايا المطالبات المالية أيضًا لحقك للطرف الدائن الاعتراض على حكم إذا لم يكن منصف له، ويحق للطرف المدين الاعتراض أيضًا في حال وجود ظلم في الحكم اتجاهه.

وتخضع أيضًا قضايا الاستئناف في المطالبات المالية إلى الشروط التي أقرها نظام المرافعات الشرعية السعودي في حالات الاعتراض على الأحكام، أبرزها الالتزام بمهلة الاعتراض.

حيث حدد نظام المرافعات الشرعية السعودي مهلة الاعتراض على الأحكام بثلاثين يومًا للقضايا العادية، وذلك من تاريخ صدور الحكم النهائي أو تاريخ استلام صك الحكم الصادر في القضية.

كما يتوجب صياغة لائحة اعتراضية سليمة متضمنة الحكم المعترض عليه، وأسباب الاعتراض، وما تم الاستناد عليه من مواد قانونية، مع إيضاح المتطلبات من اللائحة الاعتراضية.

وينصح بالاستعانة بمحامي مطالبات مالية خبير في التعامل مع قضايا الاستئناف، ولديه القدرة على صياغة لائحة اعتراضية منسقة بأساليب قانونية مقبول لدي لجان المحاكم والقضاة.

إذا كنت تريد رفع دعوى مطالبة بدين تجاري، وترغب في معرفة الخطوات والإجراءات اللازمة لرفع الدعوى، يمكنك استشارة محامي متخصص وخبير يقدم لك النصيحة القانونية السديدة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “رفع دعوى مطالبة بدين تجاري”: نماذج استشارات قانونية من محامي سعودي

محامي قضايا مالية

تعد قضايا المطالبات المالية من القضايا الهامة؛ نتيجة ارتباطها بحقوق وأموال الأفراد، حيث تعد الحل النهائي الوحيد للأفراد؛ لاسترداد مستحقاتهم المالية من المدين المماطل أو الممتنع عن السداد.

وفي حالة الرغبة في رفع دعوى مطالبة بدين تجاري أو مطالبة بدين مالي، فأنت بحاجة إلى الاستعانة بخبرة محامي قضايا مالية ذو اطلاع وخبرة بالقوانين السارية في السعودية.

حيث يقدم محامي المطالبات المالية للأشخاص العاديين والاعتباريين الخدمات القانونية المطلوبة؛ لمساعدتهم في استرداد ما لهم من حقوق، حيث يمكنه مساعدتهم في التالي:

  • الوصول إلى الحلول الفعالة لفض المنازعات المالية بين الأفراد والمؤسسات، مع الحفاظ على حقوق الموكل وفق الأطر التنظيمية والتشريعية.
  • الترافع والامتثال أمام المحاكم المختصة بمختلف درجاتها؛ من أجل مساعدة الموكل في الوصول إلى أهدافه في القضية بشكل قانوني.
  • مساعدة أصحاب الشركات في تصميم الهياكل المالية بطريقة قانونية صحيحة.
  • القيام بصياغة العقود القانونية المتعلقة بالمعاملات المالية من بيع وشراء، ومراجعة وتدقيق بنود العقود.
  • صياغة المذكرات القانونية في دعاوى المطالبات المالية، مثل: مذكرة الرد على الدعوى ومذكرات الدفاع وغيره من المذكرات القانونية المطلوبة عند الترافع والتقاضي.
  • الرد على الاستشارات القانونية المالية بمختلف أشكالها، وتقديم النصيحة القانونية اللازمة.

يقدم موقعنا استشارة قانونية مالية على يد محامي ذو خبرة في القوانين والأنظمة المتبعة في المعاملات المالية في النظام السعودي، سوف يقدم لك مشورة قائمة على أسس قانونية.

استشارات قانونية مالية

من المهام الوظيفية التي يقدمها محامي القضايا المالية مهمة الرد على الاستشارات القانونية المتعلقة بالأمور المالية؛ لمساعدة العملاء في توعية القانونية حول المسألة المطروحة.

تساعد الاستشارة القانونية المالية للعملاء من أفراد وشركات في تحقيق أفضل استفادة ممكنة من استثمار الأموال واستغلالها في الأنشطة النافعة، التي تحقق الأبارح المالية العالية.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك اللجوء إلى طلب الاستشارة القانونية المالية عند التعثر في تحصيل الديون والمستحقات المالية؛ للتعرف على الإجراءات التي يتعين عليه القيام به حيال ذلك.

حيث يساعدك المحامي في التعرف على متطلبات دعاوى المطالبات المالية من مستندات وأدلة وشهود، بالإضافة إلى مساعدتك في صياغة لائحة دعوى المطالبة المالية بصياغة قانونية.

فإذا كنت مقبل على رفع دعوى مطالبة بدين تجاري أو دين مدني، فقم بالتشاور مع محامي متخصص في قضايا المطالبات المالية؛ من أجل التعرف على المسار الواجب السير عليه.

يرحب موقع استشارات قانونية باستقبال كافة الاستفسارات والاستشارات القانونية في العديد من الفروع القانونية في السعودية، ومنها قضايا المطالبات المالية، وذلك على يد مختصين.

حيث يعمل فريق عمل الموقع على استنباط المشورة القانونية السديدة والحكيمة المستندة على أصول ومبادئ قانونية، مع إرفاق النصائح والإرشادات الفعالة لتحقيق المتطلبات القانونية.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقالتنا اليوم، التي قد تحدثنا خلالها عن كيفية رفع دعوى مطالبة بدين تجاري، وكيفية إعداد صحيفة الدعوى بطريقة قانونية رسمية صحيحة.

وألقينا الضوء خلال حديثنا على مهام محامي المطالبات المالية، وأهمية الاستشارات القانونية في دعاوى المطالبات المالية، وتحدثنا أيضًا عن حالات الاستئناف في دعاوى المطالبات المالية.

خدمات قانونية أخرى:

استشارات قانونية في الدمام (2023)

ما قيمة الاستشارة القانونية: اسعار الاستشارات القانونية بالسعودية (2023)

استشارات قانونية في الميراث من محامي تركات شاطر (2023)

شكوى ضد محل تجاري بواسطة مكتب استشارات قانونية (2023)

طريقة تقديم شكوى للمحكمة العمالية في السعودية (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
مرحباً 👋
اذا كنت بحاجة الى استشارة قانونية او توكيل المحامي فما عليك سوى الضغط على "افتح المحادثة" لبدء الدردشة!!
اتصل الآن