تخطى إلى المحتوى

كيف ارفع دعوى خلع بالسعودية؟

  • lawyer hiba 
اطلب استشارات قانونية فورية !

كيف ارفع دعوى خلع؟ كم تستغرق قضية الخلع من وقت؟ هل من الممكن رفض طلب الخلع؟ وغيرها من التساؤلات العديدة، التي قد تدور في أذهان الزوجات المقبلات على طلب الخلع.

فقد يكون الخلع هو السبيل الوحيد للزوجة في التخلص من عبء المشكلات الزوجية، وعلى الأخص، في حال رفض الزوج الطلاق؛ مما يدفعها إلى رفع دعوى الخلع.

ففي مقالتنا اليوم، سوف نجيب على أبرز التساؤلات الشائعة بشأن قضايا الخلع في النظام السعودي، ونتحدث أيضًا عن ما يهم الأزواج حول دعاوى الخلع، وكيفية التصرف حيالها.

كيف ارفع دعوى خلع؟

كيف ارفع دعوى خلع

لقد أصبحت الخلافات الزوجية منتشرة بشكل متزايد في الآونة الأخيرة، وارتفعت نسبة الطلاق، ودعاوى الانفصال بين الأزواج في ساحات المحاكم، علاوة على نزاعات الحقوق بينهم.

في بعض الأحيان، قد تكون رغبة الانفصال من الزوجة نفسها، وهنا أباح له القانون السعودي حق طلب خلع الزوج، على شرط توافر سبب مشروع، ومقبول وراء طلبها للانفصال.

حيث يعرف الخلع بأنه طلب الزوجة في الانفصال عن الزوج، وعدم استكمال الحياة الزوجية، وذلك مقابل تعويض مالي يدفع للزوج، وله شروط، ومتطلبات للموافقة به.

وتتساءل الكثير من الزوجات “كيف ارفع دعوى خلع؟”، نجيب بأنه يتطلب قبل المضي في إجراءات رفع الدعوى، التحقق من مدى أحقية الزوج في طلب الخلع.

أما عن خطوات رفع الدعوى، يمكنك القيام بها إلكترونيًا، من خلال اتباع الآتي:

  • تسجيل الدخول على بوابة وزارة العدل السعودية من هنا.
  • ثم اختيار أيقونة “صحيفة الدعوى” من الخدمات الإلكترونية.
  • النقر على أيقونة “طلب جديد”.
  • تحديد تصنيف الدعوى الرئيسي “الأحوال الشخصية”، وتحديد التصنيف الفرعي “نكاح، وتفرقة”.
  • ثم تحديد نوع الدعوى “خلع”.
  • قم بكتابة كافة البيانات اللازمة في نموذج صحيفة الدعوى.
  • ثم تحميل المرفقات اللازمة مع الدعوى.
  • إرسال الطلب، مع الاحتفاظ بالرقم المرجعي له للمتابعة من خلاله.

إذا كان لديك أي استشارة قانونية حول دعاوى الطلاق، والخلع في النظام السعودي، لا تتردد في التواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا المعلومات، والتوجيهات القانونية اللازمة.

موضوعات متصلة بمقالنا “كيف ارفع دعوى خلع”: رقم محامي للاستشاره مجانا بالرياض جدة وكافة مناطق المملكة (2023)

كم تستغرق اجراءات الخلع في السعودية؟

بعد أن تعرفنا على كيف ارفع دعوى خلع، سوف نتعرف خلال تلط السطور على كم من الوقت تستغرق إجراءات الخلع في السعودية؟ حيث يهم الأزواج المتنازعين معرفة مدة البت في أمرهم.

وهنا نجيب بأن مدة قضايا الخلع متفاوتة، على حسب ظروف كل قضية، فهناك قضايا تتطلب عدد من الإجراءات، أو الأوراق؛ مما قد يترتب عليه تطويل مدة التقاضي المحتملة.

وعلى وجه العموم، يمكننا القول بأن الحد الأدنى للنطق بالحكم في قضايا الخلع غالبًا ثلاثة أشهر، حيث تسعى المحكمة، خلال تلك المهلة في محاولة الصلح، والتسوية بين الزوجين.

ويمكنك توكيل محامي في متابعة إجراءات سير الدعوى، والعمل على تقديم كافة صور الدعم القانوني المطلوب في مسار القضية؛ سعيًا وراء تحصيل حكم مرضي لك في القضية.

ما هي شروط الخلع في السعودية؟

إذا كنت تتساءلين “كيف ارفع دعوى خلع؟”، فلا بد أولًا من التحقق من استيفاء شروط طلب الخلع؛ من أجل تفادي رفض الطلب؛ بسبب بناء الطلب على أسباب غير مقبولة.

ولقد حدد المنظم القانوني في السعودية شروط الخلع، في حال توافر إحدى تلك الشروط، ح طلب الخلع، وتمثلت الشروط في الآتي:

  • في حالات الخلافات الزوجية الحادة، وصعوبة التفاهم بين الأزواج.
  • عدم قيام الزوج بدوره في الإنفاق على أهل بيته.
  • كره الزوجة للزوج، وعدم قدرتها على استكمال الحياة الزوجية.
  • في حالات التعدد، إذا لم يلتزم الزوج بالعدل بين الزوجات.
  • ويشترط أن يكون عقد الزواج صحيحًا، ومسجلاً رسميًا.

يرحب مكتبنا باستقبال استفسارات العملاء القانونية، فلدينا خدمة استشارات قانونية سعودية تقدم على يد محامين متمرسين في القانون السعودي، وتجيب على استفسارات العملاء المختلفة.

هل يشترط موافقة الزوج على الخلع؟

تتساءل بعض الزوجات “كيف ارفع دعوى خلع، وهل يشترط موافقة الزوج على الخلع؟”؛ حيث تخشى العديد من الزوجات المقبلات على تلك الخطوة من رفض الزوج إتمام الانفصال.

ولكن بالنظر إلى إجراءات قضايا الخلع، نجد أن المحكمة المختصة قد يقوم بدوره في محاولة الصلح، وفي حال عدم وجود جدوى، يقوم القاضي المختص بمحاولة إقناع الزوج بالخلع.

وفي حال عدم موافقة الزوج على الخلع، يصبح من حق القاضي قانونًا الخلع بعوض مالي يقدم للزوج، مع الأخذ في الاعتبار مدى قوة الأسباب المقدمة من قبل الزوج لطلب الخلع.

والجدير بالذكر أن هناك أسباب بعيدة عن موافقة الزوج قد تتسبب في رفض الخلع، منها عدم صحة ادعاءات الزوجة، أو في حال عدم تقديم أسباب من ضمن الأسباب المشروعة للخلع.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كيف ارفع دعوى خلع”: محامي طلاق بالاحساء الأفضل بالمملكة (2023)

ماذا يحدث اذا رفض الزوج الخلع؟

أما عن مسألة رفض الزوج الخلع، فقد تتساءل بعض الزوجات ” كيف ارفع دعوى خلع، ماذا يحدث، في حال رفض الزوج الخلع؟”، وهذا ما سوف نوضحه لكم في تلك السطور.

حيث أن أحكام الخلع، قد تكون بعوض، أو بدون عوض، أما عن أحكام الخلع بالعوض، تتم في حال عدم موافقة الزوج على الخلع، وذلك بعد محاولة القاضي معه لإقناعه بالخلع.

ولكن هناك بعض الحالات، قد يوافق الزوج على الخلع، في هذه الحالة، تقوم المحكمة بإتمام إجراءات الخلع، ويحصل كل من الطرفين على ما يحق له من حقوق مشروعة للخلع.

وفي بعض الحالات، قد يوافق الزوج على الخلع دون المطالبة بعوض؛ حيث أن المطالبة بعوض حق للزوج في الخلع، كما يمكنه أيضًا أن يتنازل عن هذا الحق.

وقد تجري بعض الاتفاقيات بين الأزواج بشأن الانفصال، والخلع، وكيفية تنظيم الحقوق بعد الخلع، وعلى الأخص، في حال وجود أطفال بينهما؛ لمعرفة وضعهم المستقبلي.

وهذا هو الأفضل للطرفين؛ من أجل تفادي الوقوع في مشكلات أخرى، واستنزاف الوقت في البت فيها بشكل قضائي؛ مما قد يؤثر على حياة الأطفال، وعدم استقرارهم.

نموذج طلب خلع في السعودية

قد نجد أن من الأسئلة الشائعة بشأن طلبات الخلع “كيف ارفع دعوى خلع؟”، فكما تعرفنا أعلاه أنه من الممكن تقديم طلب الخلع بشكل إلكتروني، يمكنك أيضًا تقديمه بشكل تقليدي.

حيث تتمثل أبرز خطوات تقديم طلب الخلع تقليديًا، في تجهيز صحيفة الدعوى، ثم إيداعها في المحكمة المختصة، وإليك نموذج كيفية صياغة طلب خلع في النظام السعودي.

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى السيد رئيس محكمة….، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد.

الطرف المدعي:… مقيمة في….

الطرف المدعى عليه:…. مقيم في……

موضوع الدعوى: “طلب خلع”.

حيث أن طرفي الدعوى هما زوجان بعقد زواج رسمي من المحكمة بتاريخ….. ورقم…..، ولديهما أطفال…”ذكر الأسماء، والأعمار”.

وأتقدم أنا الوكيل عن المدعية….، وذلك بموجب عقد وكالة رقم… بتاريخ….، برفع دعوى خلع ضد الطرف المدعى عليه، وذلك بناءً على الأسباب التالية:

“يتم ذكر أسباب طلب الخلع”.

ولكم منا فائق الاحترام، والتقدير.

مقدم الطلب:…..

توقيعه:….

تحريرًا في….

مع الأخذ في الاعتبار أن تكون الأسباب وراء طلب الخلع مقبولة، وهنا تكون استشارة محامي خبير في معالجة قضايا الخلع مهمة؛ للتحقق من عدم وجود ما يطعن في صحة الطلب.

ما هي حقوق الزوج في حالة الخلع؟

في الفقرة الأخيرة من مقالتنا اليوم حول “كيف ارفع دعوى خلع؟”، سوف نتحدث خلال تلك الفقرة على حقوق الزوج في حالات الخلع، وذلك طبقًا لما حدده نظام الأحوال الشخصية السعودي.

فقد حدد حقوق الزوج في حالة الخلع، في الآتي:

  • على الزوجة القيام برد المهر المكتوب في عقد الزواج إلى الزوج.
  • تتنازل الزوجة عن بعض الحقوق المادية، ولكن لها الحق في المطالبة بسكن للأطفال.
  • الحق في الاعتراض على الخلع.

وهنا تجدر الإشارة إلى أن للزوجة حقوق أيضًا عند الخلع، ومنها التالي:

  • الحصول على نفقة العدة.
  • الحق في الحصول على حضانة الأطفال، في حال كانت مستوفاة لشروط الحاضن.
  • الاحتفاظ بالهدايا الممنوحة من قبل الزوج لها، ولكن لا تكون من حقها، في حال كانت مدونة كجزء من المهر.

إذا كنت تريد معرفة المزيد عن حقوق الزوج، والزوجة بعد الخلع، يمكنك الاستعانة بنا، حيث نقدم خدمة استشارات قانونية، ويمكننا مساعدتك في تحصيل المعلومات القانونية اللازمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كيف ارفع دعوى خلع”: استشارة محامي طلاق مجاني

ركن الاستشارات القانونية

كيف ارفع دعوى خلع

يرحب مكتبنا باستقبال استفسارات العملاء القانونية في العديد من الفروع القانونية، لا سيما قانون الأسرة، ويعمل محامينا على إبداء الرأي القانوني في المسائل، وتقديم التعليمات اللازمة.

في السطور التالية، سوف نسلط الضوء على عدد من الاستفسارات القانونية ذات الصلة بقانون الخلع، ونتعرف على الرأي القانوني في تلك المسائل، وفقًا لما جاء به القانون السعودي.

هل يرفض القاضي دعوى الخلع؟

تقول السائلة: “هل هناك سبب لرفض القاضي طلب الخلع؟”.

يمكننا القول بأن قضايا الخلع لها أكثر من مسار محتمل، فقد يتم البت فيها بالخلع مقابل عوض، أو الخلع بدون عوض، وفي حالات أخرى، قد يتم رفض طلب الطلاق.

وتتمثل الأسباب الكامنة وراء رفض الخلع، في الآتي:

  • في حال كانت أسباب طلب الخلع غير مقبولة لدي لجنة المحكمة.
  • إذا تبين عدم صحة الأسباب القائم عليها طلب الخلع.
  • في حال أن وجود القاضي أن الحالة تستدعي طلب الطلاق للضرر، لا الخلع، مع العلم أن قضايا الطلاق للضرر تصب في مصلحة الزوجة أكثر؛ لما فيه من حفظ حقوقها.

زوجتي رفعت قضية خلع

يقول السائل: “هل قضية الخلع ممكن يكسبها الزوج؟ وما الإجراءات المتبعة، لو الزوجة رفعت قضية خلع؟”.

بالطبع، قد يربح الزوج في قضية الخلع، وذلك في حال قدرته على عدم صحة ادعاء الزوجة، وعدم صحة ما تقدمه من أسباب لطلب الخلع، من خلال أدلة ثبوتية معترفة بها.

أما عن الإجراءات الموصي بها، يمكنك اللجوء إلى محامي متمرس في قضايا الخلع؛ لكي يساعدك في الدفاع عن نفسك في القضية، ويتولى عنك تقديم الأدلة اللازمة في القضية.

كم عدد جلسات قضية الخلع؟

يقول السائل: “كم عدد جلسات الخلع؟ وهل تختلف مدة القضية في حضور الزوج من عدمه؟.

في الغالب، تستمر قضايا الخلع مدة ما بين 3 إلى 6 أشهر، وتختلف عدد جلسات القضية، على حسب ظروف القضية، فلكل قضية متطلبات، وظروف خاصة بها.

أما عن مسألة حضور الزوج، في بعض قضايا الهلع، قد يحكم القاضي بالخلع دون موافقة الزوج، وذلك على حسب موقف الزوجة، والأسباب المبني عليها طلب الخلع.

هل تريد طلب استشارة محامي في مسائل القضايا الأسرية؟ تواصل معنا، وسوف يساعدك محامينا في الحصول على الاستشارة القانونية، وفهم المواد القانونية، ومعرفة اللازم.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى الختام، على أمل أن نكون قد قدمنا لكم فوائد قانونية، وإرشادات نافعة حول مسائل دعاوى الخلع في ضوء ما جاء به نظام الأحوال الشخصية السعودي.

فإذا كنت تتساءلين “كيف ارفع دعوى خلع؟”، فعليك التأكد من صحة أسباب المطالبة بالخلع، وعليه بناء الدعوى، والقيام بخطوات رفع الدعوى إلكترونيًا، ومتابعة الجلسات.

 مقالات ذات صلة بمقالنا “كيف ارفع دعوى خلع”:

شروط الحضانة بعد الطلاق في السعودية – موقع الاستشارات القانونية

كيف ارفع دعوى في مكتب العمل بالسعودية؟

كيف ارفع دعوى في ديوان المظالم بالسعودية

رقم محامي للاستشاره مجانا بالرياض جدة وكافة مناطق المملكة (2023)

مكتب استشارات قانونية في الرياض جدة مجاني ومدفوع (2023)

محامي للعمال يقدم استشارات وترافع

شروط واجراءات البيع بالمزاد العلني عن طريق المحكمة؟

طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة في القانون السعودي

مستشار قانوني اون لاين في السعودية اون لاين 24 ساعة

استشارة محامي قضايا مواريث جدة

رقم استشارات قانونية مجانية من محامي سعودي (2023)

استشارة قانونية في عقد العمل والعمال السعودي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
مرحباً 👋
اذا كنت بحاجة الى استشارة قانونية او توكيل المحامي فما عليك سوى الضغط على "افتح المحادثة" لبدء الدردشة!!
اتصل الآن