تخطى إلى المحتوى

كيف ارفع دعوى في ديوان المظالم بالسعودية

  • lawyer hiba 
اطلب استشارات قانونية فورية !

كيف ارفع دعوى في ديوان المظالم؟” من الأسئلة الشائعة؛ بسبب كثرة المنازعات الإدارية، التي قد تتسبب في سلب حقوق البعض، وتدهور أوضاعهم المهنية، فيكون الحل التقاضي.

حيث سمح القانون السعودي للأفراد المطالبة بحقوقهم من الغير، سواء كان فرد، أو جهة حكومية؛ من أجل تحقيق أهم أهداف القضاء، وهي الحفاظ على الحقوق، وإرساء العدالة.

فإذا كنت ممن يتساءل عن كيفية رفع دعوى في ديوان المظالم، فإليك هذه المقالة، سوف نتحدث خلالها عن كيفية رفع دعاوى ديوان المظالم، وما مسارها المحتمل، ونقدم أبرز المعلومات عنها.

كيف ارفع دعوى في ديوان المظالم؟

كيف ارفع دعوى في ديوان المظالم

ديوان المظالم هو إحدى الجهات القضائية المستقلة في المملكة، يقوم بدورها في النظر في تلك الدعاوى، التي تكون الجهات الحكومية طرفًا فيها، ويعمل على الفصل فيها بالعدل.

قد يقع الموظفين في مشكلات معقدة مع الجهات الإدارية، قد تضر تلك المشكلات بمستقبل المهني، وهنا يأتي دور ديوان المظالم في فض تلك المنازعات، وإعطاء كل ذي حق حقه.

حيث يعمل ديون المظالم على استقبال دعاوى، وتظلمات الأفراد ضد الجهات الحكومية، ويعمل على حلها، وفق الأطر القانونية، من خلال استقبال طلبات الرد من الجهات المدعى عليها.

وهنا قد يتساءل البعض “كيف ارفع دعوى في ديوان المظالم؟”، ونجيب بأنه يمكنك القيام برفع الدعوى عن طريق منصة معين الإلكترونية الخاصة بخدمات الديوان، وسوف نوضح لكم ذلك.

ويجب الانتباه إلى أن هناك مجموعة من الشروط اللازمة لقبول الدعاوى في ديوان المظالم، سوف نوضح لكم خلال السطور القادمة كيفية رفع الدعوى، وما هي الشروط اللازمة.

إذا كنت تود طلب استشارة قانونية حول دعاوى ديوان المظالم في السعودية، تواصل معنا، سوف يساعدك محامينا في التزود بالمعلومات، والتفاصيل القانونية اللازمة، ونجيب على أسئلتكم.

كيف اقدم تظلم على ديوان المظالم؟

بعد أن تعرفنا على “كيف ارفع دعوى في ديوان المظالم؟”، سوف ننتقل إلى التعرف على كيفية تقديم تظلم في ديوان المظالم بالسعودية، ونتعرف على أبرز الإرشادات، والتفاصيل.

ففي حال الرغبة في تقديم تظلم لدي ديوان المظالم، فعليك كتابة التظلم في قالب سليم، وصحيح؛ من أجل إيصال مطالبك، ووجهة نظرك في المسألة إلى لجنة المحكمة المختصة.

وإليك أبرز الإرشادات بشأن كيف كتابة خطاب التظلم:

  • احرص على أن تكون صياغة الخطاب خالية من الأخطاء، مع تجنب الحشو الزائد بلا فائدة، وعليك استعمال ألفاظ، وعبارات واضحة.
  • يجب ذكر تاريخ تحرير الخطاب.
  • بيان أطراف النزاع، من مقدم التظلم، والجهة المدعى عليها، مع ذكر بياناتها الشخصية.
  • ثم الإشارة إلى تفاصيل الشكوى من تاريخ وقوعها، الأضرار الناجمة عنها، بيان مواطن المخالفة القانونية في الواقعة.
  • بيان متطلبات الطرف المتظلم.
  • كما يجب أيضًا بتذييل الخطاب باسم المتظلم، وتوقيعه.
  • من أجل تعزيز التظلم، عليك الاستناد إلى أدلة قوية تثبت الحق المدعي به.

إذا كنت ممن يبحث عن كيف ارفع دعوى في ديوان المظالم، أو أقدم تظم لدي الديوان، استشير محامي مختص؛ من أجل مساعدتك في فهم الأمور بشكل أدق، وتحديد النهج الواجب اتباعه.

كما يمكنك أيضًا القيام بتوكيل محامي مختص؛ لكي يتولى المحامي الإجراءات اللازمة لقيد الدعوى، بالنيابة عنك، ويقوم بتمثيلك قانونيًا أمامك لجنة المحكمة، حتى الفصل في الأمر.

موضوعات متصلة بمقالنا “كيف ارفع دعوى في ديوان المظالم”: استشارات قانونية إدارية سعودية (2023)

شروط تقديم شكوى لديوان المظالم

إذا كنت تتساءل “كيف ارفع دعوى في ديوان المظالم؟”، وهنا نؤكد بأنه قبل الشروع في إجراءات رفع الدعوى، يجب التحقق من استيفاء شروط رفع الدعوى، التي وضعها المشرع السعودي.

حيث وضع المشرع عدد من الشروط اللازمة، يجب الإتيان بها؛ من أجل ضمان قبول الدعوى في الديوان، وتتمثل أبرز شروط قبول الدعاوى في ديوان المظالم، في الآتي:

  • تحديد الجهة القضائية المختصة، وتقديم الدعوى لديها، على أن يكون رفع الدعوى بالتسلسل، بدايةً من الجمعية العامة حتى مجلس القضاء.
  • يشترط أن يكون رفع الدعوى، خلال الفترة الزمنية المحددة وهي خمسة سنوات منذ تاريخ إثبات الحق المطالب به.
  • يتطلب استكمال كافة الشروط اللازمة لرفع الدعوى، خلال مهلة ستين يومًا، تحتسب منذ تاريخ رفع الدعوى.
  • يجب تحديد الاعتراضات، والتفاصيل الخاصة بالقضية في صحيفة الدعوى، ويتم النظر فيه من قبل الديوان، وتقديم الرد خلال مهلة تسعين يومًا.
  • في حالة رفض الدعوى، يتم إخطار المدعي بأسباب الرفض.

تقديم شكوى لديوان المظالم إلكترونياً

في ظل سعي الحكومة السعودية بكافة هيئاتها، ومنشآتها إلى تحقيق رؤية المملكة 2030م، فقد تم تحويل العديد من الخدمات الحكومية إلى خدمات إلكترونية؛ من أجل تيسير المعاملات.

وفي هذا الصدد، فقد قامت وزارة العدل في السعودية بتقديم باقة من الخدمات العدلية إلكترونيًا، وجاء من بين تلك الخدمات خدمة رفع الدعاوى القضائية، ومتابعتها.

قد يتساءل البعض “كيف ارفع دعوى في ديوان المظالم؟”، ونجيب على ذلك بأنه أصبح من الممكن القيام برفع الدعوى إلى ديوان المظالم بشكل إلكتروني، من خلال الآتي:

  • تسجيل الدخول على منصة ديوان المظالم من هنا.
  • ثم النقر على خيار “الخدمات القضائية”.
  • من القائمة المنسدلة، قم بالنقر على خيار “تقديم دعوى”.
  • عليك تحديد نوع الدعوى.
  • ثم كتابة بيانات أطراف الدعوى، وتفاصيلها، ثم النقر على “التالي”.
  • استكمال بيانات الوكيل، إن وجدوا، ثم بيانات الجهة المدعي عليها، والنقر على “حفظ”.
  • ثم إدخال بيانات الدعوى، والأسانيد، والنقر على “حفظ”.

وبذلك تكون قد أتممت خطوة تقديم الدعوى إلكترونيًا، ومن المقرر أن يتم النظر في الطلب من الجهة المختصة؛ للتحقق من موافقتها للأنظمة، والقوانين، وتقديم الرد على الطلب

يرحب مكتبنا باستقبال استشارات العملاء، فلدينا خدمة استشارات قانونية سعودية تقدم على يد محامينا المؤهلين علميًا، وعمليًا للرد على استفساراتكم، ومساعدتكم في حل المشكلات.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كيف ارفع دعوى في ديوان المظالم”: مكتب استشارات قانونية في الرياض جدة مجاني ومدفوع (2023)

ديوان المظالم معين

منصة معين هي المنصة الإلكترونية المتخصصة في خدمات ديوان المظالم السعودي، تقدم المنصة العديد من الخدمات الإلكترونية، ومن أبرزها، ما يلي:

  • خدمة تقديم صحيفة الدعوى الإلكترونية.
  • خدمات الاستعلام عن القضايا.
  • خدمة الاعتراض على الأحكام الإدارية الصادرة.
  • خدمات تبادل المذكرات.
  • خدمة حجز موعد لدي ديوان المظالم.

ومن بين أبرز خدمات منصة معين الإلكترونية خدمة تقديم الدعاوى، فإذا كنت تبحث عن كيف ارفع دعوى في ديوان المظالم، يمكنك الاستعانة بمنصة معين في تقديم الدعوى بشكل إلكتروني.

ولقد قامت الوزارة بإجراء بعض التعديلات على خدمات منصة معين، ومنها اختصار خطوات تقديم صحيفة الدعوى؛ لكي تصيح الخطوات المتبعة أقل، وتستغرق وقت أقل أيضًا.

وجاء ذلك في إطار السعي في تحسين خدمات المنصة، وتقديم تجربة مستخدم أفضل، وما زال الديوان يسعى إلى تحسين خدمات المنصة، وذلك من الجانب الإجرائي، والتقني.

متى يحق لي التقديم على ديوان المظالم؟

في هذه الفقرة من مقالتنا اليوم حول كيف ارفع دعوى في ديوان المظالم، سوف نجيب على سؤال متكرر “متى يحق لي التقديم على ديوان المظالم؟”، ونتعرف على الإجابة الصحيحة عنه.

حيث يمكنك تقديم الدعوى إلى ديوان المظالم، في حال استيفاء الدعوى الشروط اللازمة للقبول، وقد أوضحناها أعلاه، وفي حالة عدم استيفاء تلك الشروط، فقد يرفض طلب الدعوى.

وهنا تجدر الإشارة إلى مسألة هامة “هل يحق للعسكري الشكوى لديوان المظالم؟”، ونجيب على ذلك بأنه طبقًا لاختصاصات ديوان المظالم المحددة قانونًا، يجوز للعسكري تقديم الشكاوى.

حيث جاءت المادة رقم 13 من نظام ديوان المظالم بأن المحاكم الإدارية تختص بالفصل في الدعاوى المتعلقة بالحقوق في الخدمة المدنية، والخدمة العسكرية.

كيف ارفع دعوى في ديوان المظالم

يمكنك استشارة أحد المحامين المتمرسين في التعامل مع قضايا ديوان المظالم؛ من أجل التحقق من أحقيتك في التظلم أمام ديوان المظالم، وما يتعين عليك القيام به من إجراءات رسمية.

هل تبحث عن استشارة محامي ديوان المظالم؟ يمكنك الاستعانة بنا، سوف يقدم لك محامينا ما يلزم من استشارات مبنية على أسس قانونية، ونساعدك في فهم الأوضاع القانونية، والتعامل معها.

ما هي قضايا ديوان المظالم؟

كما تبين من حديثنا السابق أن ديوان المظالم هو جهة قضائي مستقلة بذاتها، تهدف إلى تحقيق العدالة في الشئون الإدارية، والجهات الحكومية، ولقد حدد لها النظام اختصاصات محددة.

ويتولى ديوان المظالم مهمة الفصل في القضايا التابعة لاختصاصه، ومنها الآتي:

  • قضايا إلغاء القرارات الإدارية النهائية.
  • دعاوى المنازعات ذات الصلة بأنظمة الخدمة المدنية، والعسكرية.
  • دعاوى الفصل في المنازعات الناشئة عن العقود مع الجهات الحكومية.
  • قضايا التعويضات، التي يتم رفعها ضد الجهات الإدارية.
  • الدعاوى التأديبية، والدعاوى المتعلقة بمخالفات المهام الوظيفية.
  • القضايا المتعلقة بنزاعات الترقية، والتقاعد لدي الجهات الحكومية.
  • طلبات تنفيذ الأحكام الأجنبية.

وغيرها من القضايا المندرجة ضمن اختصاص ديوان المظالم، وفي حال الرغبة في رفع إحدى تلك الدعاوى، فقد تكون بحاجة إلى خبرات محامي من أهل الاختصاص؛ للتعرف أكثر على الدعوى.

حيث أن لكل دعوى متطلبات خاصة بها، يكون المحامي المختص على علم بمتطلبات الدعاوى، وسوف يساعدك في تقديم الدعوى، وفق ما جاء به نظام الديوان.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كيف ارفع دعوى في ديوان المظالم”: أفضل محامي في الرياض متخصص لعام 2023

ركن الاستشارات القانونية

كيف ارفع دعوى في ديوان المظالم

تتنوع استشارات العملاء حول مسائل ديوان المظالم؛ حيث أن القضاء الإداري من الأنظمة القضائية المنفردة، ويخضع لقوانين، وشروط خاصة به، قد لا يعرفها بعض المتنازعين.

في تلك السطور من مقالتنا اليوم، سوف نقدم لكم بعض الاستفسارات الهامة حول دعاوى ديوان المظالم في السعودية، ونتعرف معًا على ما هو الرد القانوني عنها، بناءً على النظام القائم.

كم تستغرق القضية في ديوان المظالم؟

“أعاني من ظلم من قبل قرارات جهة إدارية، وأريد رفع دعوى قضائية ضد الجهة، فكم من الوقت المحتمل للبت في القضية؟”.

لقد حدد النظام مدة التقاضي أمام المحاكم الإدارية العليا، حيث تكون مهلة التقاضي 120 بحد أقصى، وتحتسب المدة من تاريخ قيد الدعوى، على ألا تتجاوز عدد الجلسات 3 جلسات.

والجدير بالذكر أن أولى جلسة في القضية تنعقد بعد 20 يومًا من تاريخ رفع الدعوى، ويمكنك الاستعانة بمحامي خبير؛ من أجل تجنب الوقوع في خطأ يعرقل عملية قيد الدعوى.

هل ديوان المظالم يحتاج محامي؟

“أريد رفع دعوى أمام ديوان المظالم، هل يمكنك القيام بذلك بمفردي، أم يجب الرجوع إلى محامي؟”.

مما لا شك فيه أن الرجوع إلى محامي من أهل الخبرات خطوة هامة، عند الرغبة في رفع دعوى أمام ديوان المظالم، حيث يكون المحامي ذو خبرة جيدة في التعامل الصحيح مع تلك القضايا.

سوف يساعدك المحامي، من واقع خبراته القانونية، في العمل على تحصيل حقوقك، بالأساليب القانونية المشروعة، وقد يتولى عنك المحامي مهمة الدفاع أمام القضاء، والمطالبة بالحقوق.

تقديم دعوى المحكمة الإدارية

يقول السائل: “أرغب في تقديم شكوى تعسف ضد الإدارة، حيث تم اتهام ظلمًا دون أي أدلة، وإحالة ملفي للمجلس التأديبي، فكيف يمكنني تقديم الشكوى، أو رفع دعوى؟”.

يمكنك رفع الدعوى أمام المحكمة الإدارية؛ من أجل الطعن في القرار، والمطالبة بإلغائه، ويمكنك تقديم الدعوى إلكترونيًا عبر منصة معين، وينصح بتوكيل محامي إداري في تولي الأمر.

هل لديك أي استشارات قانونية حول ديوان المظالم، والمحاكم الإدارية بالسعودية؟ إذا كنت تريد طلب استشارة من مختص، فلا تتردد في التواصل معنا، وسوف نساعدك في تحصيلها.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى الختام، على أمل أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة حول مسألة “كيف ارفع دعوى في ديوان المظالم؟”، وتعرفنا على خطوات، ومتطلبات رفع الدعوى.

كما تحدثنا عن اختصاصات، وقضايا ديوان المظالم، وسلطنا الضوء على منصة معين، والخدمات المتاحة من خلالها، وعلى الأخص تقديم رفع الدعاوى أمام ديوان المظالم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كيف ارفع دعوى في ديوان المظالم”:

رقم محامي للاستشاره مجانا بالرياض جدة وكافة مناطق المملكة (2023)

مكتب استشارات قانونية في الرياض جدة مجاني ومدفوع (2023)

محامي للعمال يقدم استشارات وترافع

نموذج رفع دعوى قضائية السعودية من محامي (2023)

عندي قضية في النيابة العامة: نصائح وإجراءات من محامين.

كيف ارفع قضية سكن على طليقي بالسعودية؟

كيف ارفع قضية نفقة ماضية على طليقي بالسعودية؟

شروط واجراءات مطالبة مالية بدون إثبات عن طريق المحكمة؟

شروط واجراءات البيع بالمزاد العلني عن طريق المحكمة؟

شروط السند لأمر وإجراءات تنفيذه للأفراد والشركات

ميراث الزوجة من زوجها ولها أبناء وبنات

طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة في القانون السعودي

محامي استشارات مجانية جدة واتس اب (2023)

تصفية التركات في السعودية

محكوم بها ولم تكتسب القطعية وش معناها: محامي استئناف يجيب (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
مرحباً 👋
اذا كنت بحاجة الى استشارة قانونية او توكيل المحامي فما عليك سوى الضغط على "افتح المحادثة" لبدء الدردشة!!
اتصل الآن