تخطى إلى المحتوى

طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة في القانون السعودي

اطلب استشارات قانونية فورية !

تقسيم الورث عن طريق المحكمة هو الحل القانوني؛ لتحصيل الحق الشرعي في الميراث، في محال تعثر تحصيله بشكل ودي، أو في حال وقوع خلافات ما بين الورثة حول الإرث.

حيث تسعى القوانين في السعودية إلى الحفاظ على حقوق الأفراد؛ ولهذا فقد منح القانون الحق للورثة في اللجوء إلى التقاضي؛ من أجل المطالبة بحقوقهم في التركات بقوة القانون.

إذا كنت تريد معرفة المزيد عن كيفية قسمة الميراث في المحاكم السعودية، فإليك هذه المقالة، سوف نتعرف معًا على كيف يتعامل القانون السعودي مع قضايا الميراث، والنزاعات المتعلقة بها.

تقسيم الورث عن طريق المحكمة

تقسيم الورث عن طريق المحكمة

يستند نظام المواريث السعودي على أحكام الشرعية الإسلامية، وعليه، يتم تحديد الورثة المستحقين، وحصصهم الشرعية، وفقًا لما تقتضيه الشرعية الإسلامية.

ووفقًا لنظام المواريث السعودي، يجوز تقسيم الميراث بين الورثة بالتراضي، وفقًا لعدد من الضوابط المحددة، وفي حال تعذر القسمة الرضائية، يحق اللجوء إلى المحكمة.

وهنا قد يتساءل بعض العملاء عن كيفية تقسيم الورث عن طريق المحكمة، وهذا ما سوف نوضحه لكم بالخطوات:

  • قم بتجهيز الأوراق المطلوبة لرفع دعوى قسمة تركة، وهنا يمكنك الاستعانة بأحد المحامين الخبراء في قضايا الإرث.
  • ثم تحرير محضر رسمي بحالة الامتناع عن تقسيم الميراث، أو حول السبب في تعذر القسمة الرضائية.
  • التوجه إلى المحكمة المختصة، وإعداد صحيفة الدعوى، على أن تتضمن بيانات أطراف الدعوى، وتفاصيلها، ومطالب المدعي.
  • قم بخطوات قيد الدعوى في المحكمة، من خلال إيداع صحيفة الدعوى، والأوراق اللازمة.
  • بعد قبول الدعوى، سوف تحدد المحكمة موعد للجلسة الأولى، وسوف يتم إبلاغكم، وإبلاغ أطراف الدعوى الآخرين بالموعد.
  • يقوم القاضي بالنظر في القضية، والاستماع إلى أقوال أطراف الدعوى، وتنعقد الجلسات اللازمة في القضية.
  • في نهاية المطاف، سوف يقوم القاضي بالنطق بالحكم بتقسيم التركة، وفق الأصول الشرعية، وإعطاء الورثة حصصهم.

كم يستغرق توزيع الإرث؟

إذا كنت مقبل على رفع دعوى ميراث، فقد تتساءل عن كم تقسيم الورث عن طريق المحكمة؟ وهنا نجيب بأن المدة المستغرقة في دعاوى الميراث، قد تتراوح ما بين 6 أشهر إلى عامين.

حيث تتفاوت مدة قضايا الميراث، على حسب نوعية القضية، وظروفها، فهناك قضايا واضحة غير معقدة، فقد تستغرق بضعة شهور، على خلاف القضايا ذات التعقيدات، التي تطول مدتها.

فقد يعاني البعض من طول مدة القضايا، وهنا يكون الحل هو الاستعانة بمحامي متكمن ومحترف في التعامل مع قضايا الميراث؛ لكي يساعدك في تجاوز أي عقبات في القضية.

حيث يكون المحامي صاحب الخبرات ذو اطلاع واسع حول إجراءات القضايا، والمشكلات المحتملة، وكيفية تجاوزها بشكل صحيح، وسريع؛ مما يساعد في تسريع التقاضي.

فعلى سبيل المثال، قد يسعى أحد الورثة لتعطيل القضية؛ من أجل تحقيق أقصى استفادة من وضع التركة الحالي، هنا يعمل المحامي بكل جهد للتصدي لذلك، ومواصلة إجراءات القضية.

إذا كنت تواجه مشكلة بشأن تقسيم الورث عن طريق المحكمة، وتريد استشارة محامي، يمكنك التواصل معنا الآن، وسوف نقدم لك كافة الحلول القانونية المناسبة لمشكلتك، على يد مختصين.

مقالات ذات صلة بمقالنا “تقسيم الورث عن طريق المحكمة”: رقم استشارات قانونية مجانية من محامي سعودي (2023)

بعد كم سنة يسقط الميراث؟

قد يشتكي بعض الورثة من عدم القدرة على تحصيل حقوقهم الشرعية في التركات؛ بسبب ادعاء بقية الورثة، أو أحدهم سقوط حقهم في التركة، ولكن هل يسقط الحق في الميراث؟

من المؤسف أن نخبركم هنا أنه بالفعل قد يسقط الحق في الميراث، وفق القانون السعودي، حيث تتمثل حالات سقوط الحق في الميراث، في الآتي:

  • في حال انقضاء مدة 33 عامًا على وفاة صاحب التركة، أو على تاريخ نشوء خلاف بين الورثة حول التركة.
  • حالات وضع أحد الورثة يده على التركة لمدة تجاوزت 15 عامًا، دون نشوب أي خلافات بين الورثة حول تلك التركة.

وهنا ننصحك بمبادرة المطالبة بحقك في التركة، بعد وفاة صاحبها، وفي حال وضع أحد الورثة يده على التركة، عليك المطالبة بحقك فيها بشكل ودي، أو حتى قانوني.

حيث أنه في حال وجود أي نزاع بين الورثة قانوني، أو ودي، هنا يسقط حق الوريث على تحصيل التركة بالتقادم، ووضع اليد، وبذلك سوف تضمن ألا يسقط حقك في التركة.

للتعرف على كيفية المطالبة بالميراث، يمكنك التواصل معنا، وطلب استشارة قانونية، وسوف يقدم لك محامينا المعلومات، والتوجيهات القانونية؛ للتعامل مع الأوضاع الحالية، بشكل صحيح.

هل يجوز حرمان بعض الورثة؟

قد ترد الكثير من الاستشارات القانونية حول مسألة الحرمان من الميراث، حيث تعد مشكلة الحرمان من الميراث من أبرز المشكلات الشائعة بين الورثة حول حصص الإرث.

حيث يقوم أحد الورثة، أو أحدهم بالاستيلاء على التركة، والامتناع عن التقسيم، وإعطاء بقية الورثة حقهم الشرعي، وهنا يبدأ الوريث المتضرر في البحث عن الحل لتحصيل حقه.

ونجيب على ذلك بأنه وفقًا لما جاء به نظام المواريث السعودي، لا يجوز حرمان أي وريث شرعي من حقه في التركة، ما لم يتواجد مانع شرعي للتوريث، وتتمثل تلك الموانع، في التالي:

  • حالات قتل الوريث المورث.
  • في حال اختلاف الديانة بين الوريث، والمورث.
  • في حالات الرقة.

وخلاف ذلك، لا يحق منع الوريث من حصته في التركة، وعليه، إذا لم تتمكن من تحصيل حقك في التركة بالود، والتراضي بين الورثة، فعليك اللجوء إلى تقسيم الورث عن طريق المحكمة.

هنا سوف تقوم المحكمة بنفسها بالتعامل مع الوضع، والقيام بتقسيم التركة بالطريقة الشرعية، ومن ثم إعطاء كل وريث حصته في التركة، على الرغم من أنف بقية الورثة المتعنتين.

اقرأ أيضًا بالإضافة إلى مقالنا “تقسيم الورث عن طريق المحكمة”: تصفية التركات في السعودية

هل يجوز التنازل عن حقي في الميراث قبل تقسيمه؟

لقد ورد استفسار من أحد الأشخاص بشأن حق التنازل عن الميراث، فقد تساءل عن الحق في الرجوع عن التنازل عن الميراث، ولقد تم التنازل خلال حياة المورث، فهل يجوز التراجع عن ذلك؟

ونجيب على ذلك، بأن التنازل عن الميراث، في حياة المورث، إجراء غير صحيح، وعليه لا عبرة بهذا التنازل، ويحق للوريث هنا تحصيل حصته في التركة، باعتبار هذا التنازل باطلًا.

ويظل من حق الوريث، بعد وفاة المورث، التنازل عن حقه في الميراث لطرف آخر، سواء من الورثة الشرعيين، أو خارجهم، مع مراعاة شروط، وضوابط التنازل عن الميراث.

وتجدر الإشارة هنا أنه في حال تقسيم الورث عن طريق المحكمة، أو بالتراضي، يحق التنازل عن الميراث، وهناك عدد من الإجراءات المتبعة؛ من أجل توثيق التنازل بشكل قانوني.

يرحب مكتبنا باستقبال استفسارات العملاء حول المواريث، ويقدم خدمة استشارات قانونية سعودية تجيب على مختلف استفسارات العملاء، وذلك بالتعاون مع مجموعة من المحامين السعوديين.

أنواع دعاوى الميراث

تتواجد العديد من أنواع دعاوى تقسيم الورث عن طريق المحكمة بالسعودية، ومن أبرزها، ما يلي:

  • دعاوى قسمة التركات بالإجبار.
  • الدعاوى المتعلقة بقسمة الأراضي، والعقارات المورثة.
  • دعاوى تقسيم السندات، والأسهم.
  • الدعاوى الخاصة بتقسيم التركات المشتملة على رهون.
  • دعاوى توثيق القسمات الرضائية.
  • قضايا تقسيم الميراث لمن لا وريث له.

وغيرها من دعاوى المواريث، ولكل دعوى من تلك الدعاوى إجراءات خاصة بها، وكذلك شروط لازمة، ويمكنك الاستعانة بمحامي من ذوي الخبرات؛ للتعرف على إجراءات قضيتك المطلوبة.

حكم توزيع المال بين الورثة قبل الموت

تقسيم الورث عن طريق المحكمة

وردتنا إحدى الاستشارات القانونية عن حكم توزيع المال بين الورثة، في حياة المورث، بحجة مصلحة الورثة، وهل هذا التصرف جائز شرعًا، وقانونًا، وهذا ما سوف نجيب عنه خلال تلك السطور.

حيث يتعمد البعض القيام بتوزيع تركته بين أبنائه، أو الورثة المستحقين، وهو ما زال على قيد الحياة، فقد يرى أن في ذلك مصلحة لهم، وهذا التصرف لا مخالفة شرعية، أو قانونية فيه.

حيث يجوز توزيع الأموال بين الورثة، أو الأبناء، ولا حرج في ذلك، كما يجوز أيضًا أن يقوم المورث بكتابة وصيته، مع مراعاة ألا تتجاوز قيمة الوصية ثلث التركة؛ لما فيه من مخالفة شرعية.

وهنا يجب الانتباه إلى أنه قد يعاني صاحب الأموال بعد التوزيع من عدم وجود ما يكفي حاجته من أموال؛ ولهذا من الأفضل عدم التعجيل بتقسيم التركة، خلال حياة المورث.

فعلى سبيل المثال، قد تجد أحد الآباء قام بتوزيع تركته كاملة بين أبنائه، خلال حياته، ومن ثم امتنع الأبناء عن الإنفاق عليه، هنا فقد لا يجد الأب قوت يومه.

قسمة تركة المنصة الوطنية الموحدة

“كيف يمكنني تقسيم الورث عن طريق المحكمة إلكترونيًا؟”، فقد لا يجد البعض وقتًا للتوجه إلى المحكمة، وتقديم طلب قسمة التركة، وهنا يمكنك القيام بتقديم الطلب بشكل إلكتروني خلال دقائق.

فإذا كنت ترغب في تقديم طلب قسمة تركة إلكترونيًا، فعليك اتباع الخطوات التالية:

  • قم بتسجيل الدخول على بوابة وزارة العدل السعودية من هنا.
  • ثم النقر على خيار “الخدمات الإلكترونية”.
  • سوف تجد أمامك العديد من الخيارات، قم بالنقر على خيار “تقديم طلب للدوائر الإنهائية”.
  • ثم اختيار “قسمة تركة”، والقيام بإدخال كافة البيانات المطلوبة.
  • قم بإرفاق المستندات المطلوبة المتمثلة في الآتي: (الهوية الوطنية لمقدم الطلب وصورة منها- صك حصر الورثة وصورة منه).

هنا قد يتساءل البعض “كم رسوم خدمة قسمة تركة المنصة الوطنية الموحدة؟ ونجيب بأنه لا تتوجد رسوم على تلك الخدمة.

“هل يلزم حضور كافة الورثة أمام المحكمة؟”، ونجيب بأنه يجب حضور الورثة، أو حضور وكلاء شرعيين عنهم.

موضوعات ذات صلة بمقالنا “تقسيم الورث عن طريق المحكمة”: استشارة محامي قضايا مواريث جدة

هل من حق أحد الورثة الرجوع في القسمة بعد التراضي عليها؟

جاءتنا استشارة قانونية من عملاءنا  عن “هل له الحق في الرجوع في القسمة الرضائية”، حيث قال السائل أنه تم تقسيم تركة والده المتوفي بالتراضي بينه وبين أخته، ولقد طالبت أخته بتحصيل سيارة والده.

وبالفعل، فقد حصلت الأخت على السيارة؛ للانتفاع بها، وكان على السيارة أقساط، وتم توثيق القسمة على هذا النحو، ولكن لم تمر الأيام، حتى جاء زوج الأخت مطالبًا بإرجاع السيارة.

وبالفعل، تم إرجاع السيارة لصاحبه؛ مما أسفر عن خسائر مالية، والآن تطالب الأخت بحقها في التركة، هنا هل يجوز لها التراجع عن القسمة، وهل لها الحق في المطالبة بحقها في التركة.

ويرد على ذلك، بأن الأمر متوقف على رضا بقية الورثة بإرجاع السيارة، أو لا، ففي حال رضاهم عن الإرجاع، هنا يتم تقسيم الخسائر بين الورثة، وللأخت المطالبة ببقية حقها في التركة.

أما في حال عدم رضا الورثة بإرجاع السيارة، هنا تتحمل الأخت وحدها خسائر إرجاع السيارة، حيث أن عقد القسمة الرضائية ملزم، ولا يجوز التراجع فيه، إلا في حالات معينة.

إذا كان لديك أي استشارات قانونية أخرى حول تقسيم الميراث، فلا تتردد في التواصل معنا، وطرح استشارتك، وسوف نجيب عليكم في أقرب وقت، ونقدم لكم الأجوبة القانونية اللازمة.

وبذلك نكون قد تعرفنا معًا على آلية تقسيم الورث عن طريق المحكمة في القانون السعودي، وكم مدة قضايا تقسيم الميراث في المحاكم، وطرحنا بعض مشكلات التوريث، وكيفية حلها.

كما تعرفنا على أنواع دعاوى الميراث في المحاكم، وتعرفنا على كيفية التصرف، في حال الحرمان من الميراث، أو في حال وجود ظلم في القسمة الرضائية، ونرجو أن نكون قد أفدناكم.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “تقسيم الورث عن طريق المحكمة”:

استشارات قانونية في الميراث من محامي تركات شاطر (2023)

شركة استشارات قانونية سعودية (2023)

استئناف الحكم الابتدائي ماذا يعني وما هي إجراءاته؟

شرح نظام الاثبات بالسعودية من موقع الاستشارات القانونية

شروط دعوى استرداد الحيازة يوضحها محامي بالرياض

محكوم بها ولم تكتسب القطعية وش معناها: محامي استئناف يجيب (2023)

مكتب استشارات قانونية في الرياض جدة مجاني ومدفوع (2023)

استشارة محامي طلاق مجاني

مكتب محاماة واستشارات قانونية سعودي (2023)

رقم محامي للاستشاره مجانا تبوك واتس اب ٢٤ ساعة (2023)

عقوبة التهديد بالقتل في النظام السعودي – استشارات قانونية

استشارات قانونية نظام العمل السعودي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
مرحباً 👋
اذا كنت بحاجة الى استشارة قانونية او توكيل المحامي فما عليك سوى الضغط على "افتح المحادثة" لبدء الدردشة!!
اتصل الآن