تخطى إلى المحتوى

كيف ارفع دعوى على مستاجر مماطل بالسعودية؟

  • lawyer hiba 
اطلب استشارات قانونية فورية !

كيف ارفع دعوى على مستاجر مماطل؟ سؤال يبحث عنه الكثير من أصحاب الأملاك العقارية، الذين يعانون من مماطلة، ونزاعات مع المستأجرين؛ من أجل استرداد العين المؤجرة منهم.

حيث أنه وفقًا للنظام السعودي المتعلق بالعقارات، لا يحق لصاحب العقار طرد المستأجر إلا بسبب قانوني، وحدد النظام أيضًا الأسباب الموجبة لإخراج المستأجر من العقار.

في مقالتنا اليوم، سوف نحرص على التحدث عن مشكلات المستأجرين، والملاك، في ضوء القانون السعودي، ونتعرف على كيفية رفع دعوى ضد مستأجر، ومتطلبات الدعوى.

كيف ارفع دعوى على مستاجر مماطل

كيف ارفع دعوى على مستاجر مماطل

يعاني أصحاب الأملاك العقارية من العديد من المشكلات مع المستأجرين، وقد تتسبب لهم تلك المشكلات في خسائر، مثل: البقاء في العين؛ مما يحد من حق المالك في استعمالها، وخلافه.

وقد تكون الدعاوى القضائية هي الحل؛ للتخلص من مثل تلك المشكلات، وهنا قد يتساءل البعض “كيف ارفع دعوى على مستاجر مماطل؟”، وهذا ما سوف نوضحه لكم.

فإذا كنت تود رفع دعوى ضد مستأجر مماطل، فعليك التحقق من توافر المتطلبات، والشروط التالية:

  • يجب إرسال خطاب إنذار للمستأجر، قبل اللجوء إلى رفع الدعوى.
  • وجود سبب قانوني للمطالبة بإخلاء العقار.
  • تقديم ما يثبت حق المؤجر في المطالبة بإخلاء العقار من أدلة ثبوتية.

أما عن إجراءات دعوى الإخلاء العقاري، فهي كالآتي:

  • إعداد صحيفة الدعوى، مع بيان أسباب الدعوى، وتفاصيلها، وإرفاقها بالمستندات اللازمة، مع الحرص على تقديم الأدلة المؤيدة لمطالب المدعي.
  • رفع الدعوى في المحكمة المختصة، وقيدها لدى المحكمة، والحصول على رقم القيد.
  • تقوم المحكمة بدراسة طلب الدعوى، وفي حال القبول، من المفترض أن يتم استدعاء أطراف الدعوى، وتحديد موعد الجلسة؛ للاستماع إلى أقوالهم.
  • في حال ثبوت صحة ادعاءات المدعي، قد يصدر القاضي حكم بإخلاء العقار من المستأجر، والقيام بتسليمه للمدعي.

هل تبحث عن استشارة محامي حول رفع دعوى ضد مستأجر؟ تواصل معنا، وسوف يساعدك محامينا في تحصيل المعلومات القانونية اللازمة، ونجيب على مختلف استفساراتكم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كيف ارفع دعوى على مستاجر مماطل”: كيفية رفع دعوى ضد مؤسسة مقاولات بالسعودية والشروط المطلوبة؟

كيف اشتكي مستاجر بعقد الكتروني؟

تعد منصة إيجار الإلكترونية هي المنصة الإلكترونية المختصة في تنظيم المعاملات العقارية بين الأفراد، لا سيما معاملات التأجير، وأصبح من الممكن إنشاء عقد إيجار إلكتروني.

ومما لا شك فيه أن عقد الإيجار الإلكتروني مثله مثل بقية عقود التأجير، قد ينتج عنه مشكلات، ونزاعات بين الأطراف، وقد نجد البعض يتساءل عن كيف التصرف في تلك الحالة.

فإذا كنت تتساءل “كيف ارفع دعوى على مستاجر مماطل بعقد إلكتروني؟”، وهنا نجيب بأنه لا يتواجد إشكال في كون العقد إلكتروني، ويمكنك تقديم دعوى ضد المستأجر.

حيث يمكنك اللجوء إلى رفع الدعوى في المحكمة المختصة، على أن تكون مطالبك في تلك الدعوى هي المطالبة بإخلاء العقار من الطرف المؤجرة، بموجب حكم المحكمة.

أو يمكنك أيضًا التوجه إلى محكمة التنفيذ، وتقديم مطالبة مالية، وذلك في حال عدم سداد المدعى عليه الأجرة، وتقوم المحكمة بإخطاره بالسداد، وإلا فقد تتخذ الإجراءات اللازمة.

متى يحق للمؤجر طرد المستأجر في السعودية؟

إذا كنت ترغب في رفع دعوى طرد للمستأجر، وتتساءل “كيف ارفع دعوى على مستاجر مماطل؟”، فعليك أولًا التحقق من مدى أحقيتك في المطالبة بطرده من المنزل.

حيث أنه لا يجوز طرد المستأجر، إلا بموجب سبب قانوني، وتمثلت الحالات، التي يجوز فيها للمؤجر طرد المستأجر، في النظام السعودي، في التالي:

  • في حال عدم قيام المستأجر بدفع الأجرة.
  • إذا قام المستأجر بتأجير العين المؤجرة لطرف آخر، دون موافقة المالك، أو تركه العين لشخص آخر.
  • في حالة استعمال المستأجر العين المؤجرة في أهداف غير أخلاقية، وقد يتطلب الأمر هنا وجود أدلة ثبوتية على الادعاء.
  • حالات استعمال العين المؤجرة لأغراض مخالفة لما تم الاتفاق عليه، فعلى سبيل المثال: في حال الاتفاق على إيجار سكني، لا يحق للمستأجر تحويله لتجاري دون موافقة المالك.
  • في حال تسبب المستأجر في إلحاق التلف والتدمير بالعين المؤجرة، للمؤجر الحق في مطالبته بالخروج من العين المؤجرة.

ففي حال توافر إحدى الأسباب سالفة الذكر، يصبح من حق المؤجر مطالبة المستأجر بإخلاء العقار، وإن لم يستجيب المستأجر، له الحق في رفع دعوى قضائية ضده.

يقدم مكتبنا خدمة استشارات قانونية سعودية في العديد من المسائل القانونية، إذا كنت تريد طلب استشارة قانونية عقارية، لا تتردد في التواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا المشورة اللازمة.

حيث يمكننا أن نقدم لك المشورة اللازمة بشأن نزاعات التأجير، وصياغة عقود التأجير، ونزاعات العقود العقارية، ورفع دعاوى عقارية، وتنفيذ الأحكام المتعلقة بالعقارات، وغيرهم من المسائل.

موضوعات متصلة بمقالنا “كيف ارفع دعوى على مستاجر مماطل”: محامي استشارات قانونية في قضايا الإيجارات 2023

عقوبة عدم دفع الايجار في السعودية

من المشكلات المتكررة، مشكلة عدم سداد المستأجر الأجرة، وفي مثل تلك الحالات، يحق للمؤجر تقديم مطالبة مالية بالسداد في محكمة التنفيذ؛ من أجل تحصيل المستحقات.

ويمكنه بعد ذلك، اللجوء إلى رفع دعوى إخلاء، فإذا كنت تتساءل عن كيف ارفع دعوى على مستاجر مماطل في السداد؟، فعليك التوجه أولًا إلى محكمة التنفيذ؛ للمطالبة بالسداد.

وفي حال توافر سبب لإخلاء العقار، يمكنك التوجه إلى رفع دعوى إخلاء، ويمكنك الاستعانة بمحامي من أهل الخبرات القانونية؛ من أجل ضمان صحة الإجراءات القانونية، والتحصيل.

حيث يقوم المحامي جاهدًا في محاولة تحصيل مستحقاتك المالية، كما يمكنك المطالبة بفرض عقوبة قانونية ضد المستأجر، حيث تتراوح العقوبات ما بين الغرامة المالية، أو الطرد.

ويحق للمؤجر المطالبة بفرض عقوبة الطرد، أو فرض الغرامة المالية، وسوف تقوم المحكمة بدراسة مطالب المؤجر، وصدور الحكم، وفق ما جاءت به الأنظمة القانونية المتبعة.

مهلة خروج المستأجر

بعد أن تعرفنا على كيف ارفع دعوى على مستاجر مماطل، سوف نتعرف على كم مهلة خروج المستأجر، والجدير بالذكر أن مهلة الخروج تختلف حسب السبب الرئيسي وراء الخروج.

ففي حال انتهاء صلاحية عقد الإيجار، من حق المالك مطالبة المستأجر بإخلاء العقار، على أن يقدم له إنذار بالإخلاء بمهلة 30 يومًا، حيث أن عقد الإيجار ملزم للطرفين.

وفي حالة عدم قيام المستأجر بتسديد المستحقات اللازمة، مع انتهاء مهلة العقد، يصبح من حق المالك المطالبة بخروجه من العقار، على أن تكون مهلة الخروج هي 15 يومًا.

في حالات النزاع بين المالك، والمستأجر، وكان الملك صاحب الحق في هذا النزاع، له الحق في مطالبة المستأجر بالخروج، ويمنح مهلة للإخلاء 15 يومًا.

في حال نشوب نزاع بين المؤجر، والمستأجر، ينصح باستشارة محامي، قبل اتخاذ أي إجراء، أو قرار؛ من أجل تفادي الوقوع في خطأ، فقد يتسبب الإجراء الخاطئ في تهديد حقوقك.

إيجار رفع شكوى

على الرغم من أن الاستثمار من خلال تأخير الممتلكات العقارية من الاستثمارات السهلة، إلا أنها قد تجلب للمالك المشكلات، في حال كان المستأجر غير ملتزم، أو مماطل.

ولهذا نجد أن الكثير يبحث عن كيف ارفع دعوى على مستاجر مماطل، وكما أوضحنا أعلاه أنه يحق للمالك طرد المستأجر في حالات محددة قانونًا، وله الحق حينها في رفع دعوى إخلاء ضده.

وفي الحقيقة، أن هناك أيضًا بعض المستأجرين، الذين يعانون من المؤجرين، وعلى أي حال يعمل القانون العقاري على تنظيم الحقوق بين الطرفين، وفرض العقوبات ضد المخالفين.

والآن أصبح بإمكان المؤجر، والمستأجر، والوسيط العقاري القيام بتقديم شكاوى التأجير، عبر منصة إيجار الإلكترونية، وذلك من خلال القيام بالتالي:

  • الدخول على منصة إيجار الإلكترونية من هنا.
  • من الصفحة الرئيسة للمنصة، اضغط على “تواصلوا معنا”.
  • سوف يتطلب متك كتابة بيانات المرسل، وتفاصيل الشكوى.
  • ثم تحميل المرفقات، والأوراق المطلوبة مع الدعوى، والنقر على “إرسال”.

إذا كنت تريد طلب استشارة قانونية عن إجراءات تقديم شكوى ضد مستأجر، يمكنك التواصل معنا، وسوف نقدم لك استشارة مبنية على أسس قانونية مستمدة من القوانين السعودية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كيف ارفع دعوى على مستاجر مماطل”: مكتب استشارات قانونية في الرياض جدة مجاني ومدفوع (2023)

إيقاف خدمات المستأجر

إذا كنت تتساءل كيف ارفع دعوى على مستاجر مماطل، وإيقاف خدماته، يمكنك القيام بذلك من خلال رفع دعوى ضده، عبر منصة ناجز، من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • عليك تسجيل الدخول على ناجز من هنا.
  • من جميع الخدمات الإلكترونية، اختار “باقة التنفيذ”.
  • ثم النقر على خيار “طلب إصدار قرار إخلاء”، واختيار “تقديم طلب جديد”.
  • حدد طلب التنفيذ الراغب في المطالبة بالإخلاء فيه.
  • ثم النقر على “طلبات إجراء أخرى”.
  • اختار “طلب إصدار قرار إخلاء”.
  • يتطلب منك كتابة السبب وراء طلب الإخلاء.
  • ثم النقر على “حفظ، وإرسال”.
  • سوف يتم إرسال إشعار لطالب التنفيذ، والمنفذ ضده أيضًا.

ركن الاستشارات القانونية

كيف ارفع دعوى على مستاجر مماطل

نقدم في مكتبنا خدمة استشارات قانونية في شتى المجالات القانونية، ومن بينها القانون العقاري، حيث نقوم بتوفير الرد القانوني لاستفسارات العملاء، على يد محامين مؤهلين لذلك.

في تلك السطور من مقالتنا اليوم، سوف نسلط الضوء على عدد من الاستفسارات القانونية المتعلقة بإيجار العقارات، ونوضح الرأي القانوني فيها، وفقًا لما جاء به القانون السعودي.

رفع شكوى على مستأجر لم يسدد الكهرباء

يقول السائل: “لدي مستأجر، لم يقم بدفع فاتورة الكهرباء لمدة خمسة أشهر، فكيف أتصرف معه؟”.

في حال قيام المستأجر بالامتناع عن سداد فواتير الكهرباء، يحق للمؤجر التوجه إلى شركة الكهرباء، وتقديم شكوى ضد المستأجر؛ لمطالبته بالتسديد، من خلال تقديم الأوراق اللازمة.

تقوم شركة الكهرباء بالتحقق من الأمر، ومن ثم مطالبة المستأجر بسداد ما عليه من مستحقات، وفي حال عدم قيامه بالسداد، يحق للمؤجر رفع دعوى قضائية ضده.

كم تستغرق قضيه طرد المستأجر؟

يقول السائل: “انتهي عقد الإيجار، والمستأجر لم يخرج، ولم يدفع الإيجار منذ سنة؟ ورفعت ضده دعوى طرد، ما مدة تنفيذ الطرد؟”.

في حال وصول إشعار للمستأجر لمطالبته بإخلاء العقار، يمنح مهلة تحدد بمدة من 5 إلى 14 يومًا لإخلاء العقار، وعليه، لا يجوز للمستأجر المماطلة بالبقاء بعد حكم الإخلاء.

مستأجر خرج ولم يدفع الإيجار

يقول السائل: “كيف أتصرف مع مستأجر خرج من الشقة، ولم يسدد الإيجار، ولم يسدد فواتير الكهرباء؟”.

عليك التوجه إلى تقديم مطالبة تنفيذ، من خلال محكمة التنفيذ، ويمكنك تقديم الطلب إلكترونيًا، وقد تحتاج إلى بيانات الطرف المستأجر، حيث يتم التواصل معه من خلال بياناته.

سوف تقوم المحكمة بالتواصل معه، ومطالبته بسداد المستحقات المالية، وفي حال عدم التنفيذ، قد تقوم المحكمة بفرض العقوبات القانونية ضده، ومحاولة إجباره على سداد ما عليه من أموال.

إذا كان لديك أي استشارات قانونية أخرى حول مسائل الإيجارات، استعن بنا، حيث يرحب باستقبال استفساراتكم القانونية، ونعمل على مساعدتكم في تحصيل المشورة، والتوجيه اللازم.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى الختام، وقد تعرفنا خلال مقالتنا اليوم على كيف ارفع دعوى على مستاجر مماطل، وتعرفنا على الحالات، التي يحق للمؤجر فيها طرد المستأجر.

كما تحدثنا عن مشكلة عدم سداد المستأجر الأجرة، وما العقوبة القانونية المترتبة على عدم سداد الإيجار، وطرحنا بعض مشاكل الملاك، والمستأجرين، والحلول القانونية لها.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كيف ارفع دعوى على مستاجر مماطل”:

كيف ارفع دعوى في ديوان المظالم بالسعودية

كيف ارفع قضية سكن على طليقي بالسعودية؟

كيف ارفع دعوى في مكتب العمل بالسعودية؟

شروط واجراءات مطالبة مالية بدون إثبات عن طريق المحكمة؟

كيف ارفع قضية نفقة ماضية على طليقي بالسعودية؟

ارقام استشارات قانونية مجانية في السعودية

دعوى إقامة حارس قضائي: الحراسة القضائية بالسعودية

شروط واجراءات البيع بالمزاد العلني عن طريق المحكمة؟

تم فصلي تعسفي وقمت بالتوقيع السعودية

رقم استشارات قانونية مجانية من محامي سعودي (2023)

شروط فتح مكتب استشارات قانونية في السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
مرحباً 👋
اذا كنت بحاجة الى استشارة قانونية او توكيل المحامي فما عليك سوى الضغط على "افتح المحادثة" لبدء الدردشة!!
اتصل الآن