تخطى إلى المحتوى

كيف ارفع قضية مطالبة مالية والشروط المطلوبة؟

  • lawyer hiba 
اطلب استشارات قانونية فورية !

كيف ارفع قضية مطالبة مالية؟ من الموضوعات الهامة، التي يبحث عنها الكثير؛ للتعرف على كيفية استرداد حقوقهم المالية من الغير، بعد تعثر محاولة التحصيل، والتسوية الودية.

من ركائز العدالة الحفاظ على حقوق الأفراد من تلاعب، وغش الغير، وبناءً على ذلك، فقد منح القضاء السعودي الحق للدائن في رفع دعوى ضد المدين، في حال المماطلة عن السداد.

ففي مقالتنا اليوم، سوف نتحدث بمزيد من التفصيل عن دعاوى المطالبات المالية في النظام السعودي، ونتعرف على أبرز متطلبات، وشروط قبول تلك الدعاوى، ومسارها القضائي.

كيف ارفع قضية مطالبة مالية؟

كيف ارفع قضية مطالبة مالية

قد تكون دعاوى المطالبات المالية هي الأمل الأخير لصاحب الحق، بعد فشل في تحصيل حقوقه من الطرف الثاني بالطرق الودية، وبعد المماطلة غير المبررة للسداد.

يتساءل الكثير “كيف ارفع قضية مطالبة مالية؟”، وهنا نجيب بأنه لرفع دعوى مطالبة مالية؛ للمطالبة بحق، هناك عدد من الشروط، والإجراءات، التي لا بد من الإتيان بها.

سوف نتعرف خلال السطور القادمة من مقالتنا اليوم على شروط، وإجراءات دعاوى المطالبات المالية؛ من أجل مساعدتكم في معرفة اللازم لكي تتكلل الدعوى بالنجاح.

وإليك أبرز النصائح حول رفع دعاوى المطالبات المالية:

  • عند كتابة صحيفة الدعوى، يجب ذكر التفاصيل المترتب عليها المبالغ المطالب بها.
  • كما يجب أن يتم توقيع صحيفة الدعوى من الطرف صاحب الحق.
  • كما يتوجب تقديم الأدلة، والبراهين المتعلقة بالحق المطالب به، سواء سندات قانونية، أو أقوال شهود، أو أي أدلة ثبوتية معترف بها.
  • يتم إيداع صحيفة الدعوى في المحكمة، وتحديد موعد للجلسة الأولى، يجب على أطراف الدعوى الالتزام بالحضور في هذا الموعد.
  • من الأفضل اختيار ممثل قانوني محترف؛ لكي يقوم بالنيابة عنك بتولي إجراءات قيد الدعوى، ومتابعتها.

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن مسار الدعاوى المالية في النظام السعودي، يمكنك استشارة محامي من أهل الاختصاص، ويمكنك الاستعانة بنا، وسوف نوفر لك المشورة القانونية المناسبة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كيف ارفع قضية مطالبة مالية”: شروط واجراءات مطالبة مالية بدون إثبات عن طريق المحكمة؟

ما هي الدعوى المالية؟

دعاوى المطالبات المالية هي دعاوى قضائية يتم اللجوء إليها؛ بهدف المطالبة باسترداد الحقوق المالية، ولقد وضع المنظم القانوني السعودي عدد من الإجراءات، والشروط اللازمة لها.

حيث أنه في حال عدم قدرة الدائن، أو صاحب الحق على تحصيل حقوقه من الغير، يمكنك الرجوع إلى القضاء، من خلال دعاوى المطالبات المالية؛ للتحصيل بموجب حكم قضائي.

ويمكننا تقسيم دعاوى المطالبات المالية إلى مطالبات مالية بإثبات، حيث يتقدم المدعي بسند قانوني على حقه، أو إثبات آخر على ما له من حق، وهنا تكون نسبة ربح القضية عالية.

أما النوع الثاني، المطالبات المالية بدون إثبات، حيث لا يمتلك المدعي ما يثبت حقه، وهنا قد تضطر المحكمة إلى إجراء حلف اليمين الحاسمة، وتكون احتمالية ربح القضية غير عالية.

فقد يقوم المدعى عليه بالامتناع عن حلف اليمين، هنا قد يصدر القاضي الحكم لصالح المدعي، أما في حالة حلف المدعى عليه اليمين، فقد يهدد حق المدعي في القضية.

أما عن كيف ارفع قضية مطالبة مالية في السعودية، يمكنك رفع الدعاوى عن طريق التوجه إلى المحكمة مباشرةً، أو عن طريق رفع الدعوى إلكترونيًا، عبر منصة ناجز الإلكترونية.

صحيفة الدعوى – منصة ناجز

إذا كنت تتساءل عن ” كيف ارفع قضية مطالبة مالية إلكترونيًا؟”، يمكنك القيام بذلك، من خلال خدمة “صحيفة الدعوى الإلكتروني” المتاحة على منصة ناجز الإلكترونية.

حيث تتمثل خطوات رفع الدعوى إلكترونيًا، في التالي:

  • القيام بتسجيل الدخول على منصة ناجز من هنا.
  • الدخول على “جميع الخدمات الإلكترونية”.
  • اختيار أيقونة “القضاء”.
  • ثم النقر على “صحيفة الدعوى”.
  • القيام بالنقر على “تقديم طلب جديد”.
  • تحديد تصنيف الدعوى الرئيسي، والفرعي.
  • الاطلاع على متطلبات الدعوى.
  • ثم كتابة بيانات أطراف الدعوى، وتفاصيل الدعوى.
  • تحميل المرفقات، والمستندات اللازمة مع الدعوى.
  • النقر على خيار “تقديم الطلب”.

موضوعات متصلة بمقالنا “كيف ارفع قضية مطالبة مالية”: طريقة تقديم شكوى مالية ضد شخص بالسعودية – استشارات قانونية 2023

إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية في السعودية

أما عن “كيف ارفع قضية مطالبة مالية بالطريقة التقليدية؟”، تتمثل إجراءات رفع الدعوى، في التالي:

  • القيام بصياغة صحيفة الدعوى بشكل صحيح، ومتكامل، على أن تتضمن بيانات أطراف الدعوى، والحق المطالب به، وتاريخ، وسبب نشوء هذا الحق.
  • التوجه إلى مقر المحكمة المختصة، وتقديم صحيفة الدعوى، مع تقديم المستندات، والأوراق اللازمة مع الدعوى، والأدلة على الحق.
  • تسديد الرسوم القضائية الخاصة بالدعوى.
  • من المفترض أن تقوم المحكمة بمراجعة طلب الدعوى؛ للتحقق من صحته القانونية، واستيفاء شروط قبول الدعوى.
  • في حال قبول الدعوى، سوف يتم قيد الدعوى، وتحديد موعد الجلسة الأولى للنظر في الدعوى، وتبليغ أطراف الدعوى به.
  • خلال الجلسة الأولى من الدعوى، من المفترض أن يتم الاستماع إلى أقوال الطرفين، ويقوم القاضي المختص بالنظر في تفاصيل الدعوى؛ للتحقق من ادعاءات المدعي.
  • تتوالى جلسات المحاكمة؛ من أجل التحقق من مطالب المدعي، وفي نهاية المطاف، يقوم القاضي المختص بإصدار حكمه في القضية.

هل تبحث عن استشارة قانونية بشأن إجراءات دعاوى المطالبات المالية؟ تواصل معنا، واطرح استفسارك، سوف يقوم محامينا بمساعدتك في تحصيل المعلومة، والمشورة اللازمة.

ما هي المحكمة المختصة بالمطالبات المالية؟

من أجل أن تتكلل خطوات رفع دعوى المطالبة المالية بالنجاح يجب التحقق من استيفاء شروط قبول الدعاوى القضائية عمومًا، والتحقق أيضًا من شروط قبول الدعوى الخاصة بها.

ومن أهم شروط قبول الدعاوى القضائية عامةً هي الاختصاص المكاني، والزماني  للقضية، وهنا قد يتساءل البعض “ما هي المحكمة المختصة بالمطالبات المالية في السعودية؟”.

يمكنك تحديد المحكمة المختصة، على حسب القضية، فإذا كانت المطالبة المالية متعلقة بحق مالي بين أفراد لا علاقة تجارية فيه، في هذه الحالة، يمكنك رفع الدعوى في المحكمة العامة.

أما في حالة كان موضوع الدعوى يتضمن صفة تجارية، هنا يتم رفع الدعوى في المحكمة التجارية، على أن تكون الدعوى مستوفية شروط القبول لدي المحكمة التجارية.

إذا كنت تبحث عن كيف ارفع قضية مطالبة مالية، فمن المهم تحديد المحكمة؛ من أجل تفادي رفض الطلب لعدم الاختصاص، ويمكنك الاستعانة في تلك الخطوة بمحامي متمرس.

شروط رفع دعوى المطالبة

استكمالًا للحديث عن “كيف ارفع قضية مطالبة مالية؟”، سوف نتعرف على الشروط المطلوبة لرفع دعاوى المطالبات المالية، التي حددها النظام السعودي القائم.

فقد تمثلت شروط رفع دعاوى المطالبات المالية بالسعودية، ما يلي:

  • يتطلب أن يكون الطرف المدعي هو صاحب الحق، أو وكيلًا شرعيًا عنه.
  • تحديد المحكمة المختصة بالنظر في القضية، وتقديم الدعوى فيها، مع مراعاة الاختصاص المكاني.
  • يشترط أن يكون هناك حق مالي واضح، وثابت مطالب به؛ حيث لا تقبل المحكمة بالنظر في الحقوق المحتملة.
  • كما يشترط أن يكون الحق المطالب به لا مخالفة نظامية، أو شرعية فيه، بحيث لا يتضمن مخالفة للأنظمة القانونية، ولا يكون مال ناتج عن معاملة محرمة.
  • يجب أن يكون هناك ضرر ما ترتب على تخلف المدين عن السداد.

وعلى وجه العموم، إذا كنت مقبل على تقديم دعوى مطالبة مالية، فلا تستغنى عن استشارة محامي من أهل الاختصاص؛ لكي يساعدك في التحقق من استيفاء كافة المتطلبات.

كما يمكنك توكيل المحامي؛ حيث يقوم المحامي بتمثيلك بصفة قانونية أمام القضاء، ويبذل ما لديه من جهد؛ من أجل المطالبة بالحقوق، وإثبات الحق، من خلال أساليب مدروسة.

يقدم مكتبنا خدمة استشارات قانونية سعودية على يد محامين متمرسين، حيث نقوم بدراسة الحالة، واستنباط النصوص القانونية الخاصة بها، وتقديم المشورة بأساليب واضحة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كيف ارفع قضية مطالبة مالية”: نموذج دعوى تجارية وصيغة صحيفة دعوى المحكمة التجارية

هل المدعي عليه تجيه رساله؟

في هذه الفقرة الأخيرة من مقالتنا اليوم عن كيف ارفع قضية مطالبة مالية، سوف نتحدث عن كيفية إبلاغ المدعى عليه، فقد يتساءل البعض “هل المدعى عليه تصل له رسالة؟”.

ونجيب بأنه في إطار تنظيم الشئون القضائية في السعودية، فقد أصبح إبلاغ الطرف المدعى عليه يتم من خلال إرسال رسائل نصية له عبر رقم الجوال الخاص به المسجل لدي أبشر.

حيث تعتبر الأنظمة القائمة أن وصول الرسالة إلى المدعى عليه تبليغ قضائي منظم، ويتم التعامل بموجبه، فقد تصدر ضد المدعى عليه الأحكام، في حال عدم الحضور.

هنا يتساءل البعض “هل يتم إرسال الرسائل النصية عبر رقم الجوال المدخل في صحيفة الدعوى من قبل المدعي، أم عبر رقم الجوال الخاص بالمدعى عليه المسجل لدي منصة أبشر؟”.

ونجيب بأنه يتم إرسال الرسائل عبر الرقم المسجل على منصة أبشر، ومن خلال تلك الرسالة يكون التبليغ القضائي بالدعوى المرفوعة ضده، وكذلك تاريخ الدعوى.

ركن الاستشارات القانونية

كيف ارفع قضية مطالبة مالية

يستقبل مكتبنا الاستفسارات القانونية في مجالات، ومسائل قانونية متنوعة، ويعمل فريق العمل لدينا على تقديم الاستشارة القانونية اللازمة المتضمنة الرأي القانوني، والتوجيه اللازم.

في إطار حديثنا اليوم عن دعاوى المطالبات المالية، سوف نتعرف على بعض الاستفسارات حول تلك الدعاوى، ونتعرف على وجهة نظر القانون السعودي فيها، تابع القراءة.

كيف ارفع قضيه على شخص اطلبه فلوس؟

يقول السائل: “لقد قمت بإعطاء شخص دين بقيمة 60 ألف، وتم تحرير 5 سندات رسمية بهذا المبلغ، وعند تاريخ استحقاق السند الأول، ماطل في السداد، ماذا أفعل؟”.

أمامك خيارين، حيث يمكنك التوجه بتلك السندات إلى محكمة التنفيذ، وتقديم طلب تنفيذ، وسوف تقوم المحكمة بإرسال طلب التنفيذ إلى المنفذ ضده؛ من أجل مطالبته بالسداد في مهلة ما.

أما الخيار الثاني يتمثل في رفع دعوى مطالبة مالية، وسوف تقوم المحكمة باستدعاء الطرف المدين، وتجري الجلسات؛ من أجل البت في الأمر، ومساعدتك في تحصيل حقوقك.

هل يمكن رفع دعوى قضائية بدون محامي؟

يقول السائل: “هل هناك إمكانية أن أرفع دعوى مدنية للمطالبة بحقوقي بنفسي بدون محامي؟”.

يمكنك القيام برفع القضية بمفردك، ولكن بالطبع وجود المحامي معك أمر مهم، حيث يتولى كتابة المذكرات القانونية، وحضور المرافعات، والرد على أقوال محامي الخصم.

طريقة تقديم شكوى على شخص لم يسدد

يقول السائل: “لقد أخذ شخص مني دين بقيمة 5000، ولم يسدده حتى الآن، فكيف أخذ حقي؟”.

في حال كان الدين محرر بواسطة سند قانوني، يمكنك تقديمه في محكمة التنفيذ، وسوف تقوم المحكمة بمطالبته بالسداد، وإلا فقد تتخذ الإجراءات القانونية اللازمة؛ للضغط عليه.

أما في حالة عدم توافر سندات، يمكنك رفع دعوى مطالبة مالية، مع تقديم أدلة ثبوتية على الواقعة، والحق المطالب به، وذلك بعد إنذار المدين بالسداد، وإلا التوجه إلى القضاء.

إذا كان لديك أي استشارات قانونية أخرى حول تحصيل الحقوق المالية، والديون، لا تتردد في التواصل معنا، سوف يقدم لك محامينا الدعم، والمشورة المبنية على أسس قانونية.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، التي تحدثنا خلالها عن كيف ارفع قضية مطالبة مالية بالخطوات، وكيفية رفع الدعوى بالطريقة الإلكترونية عبر خدمات منصة ناجز.

كما تحدثنا عن شروط، ومتطلبات رفع دعاوى المطالبات المالية، وما هي المحكمة المختصة بالنظر في هذا النوع من الدعاوى، ونرجو بذلك أن نكون قد قدمنا لكم فوائد قانونية.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “كيف ارفع قضية مطالبة مالية”:

كيف ارفع دعوى على مستاجر مماطل بالسعودية؟

كيفية رفع دعوى ضد مؤسسة مقاولات بالسعودية والشروط المطلوبة؟

كيف ارفع دعوى خلع بالسعودية؟

كيف ارفع دعوى في مكتب العمل بالسعودية؟

كيف ارفع دعوى في ديوان المظالم بالسعودية

عندي قضية في النيابة العامة: نصائح وإجراءات من محامين.

كيف ارفع قضية سكن على طليقي بالسعودية؟

ما هي طريقة تقسيم الورث للبنات والاولاد بالسعودية؟

ما هي صيغة ونموذج توكيل أحد الورثة في السعودية؟

هل الحكم القطعي قابل للاستئناف بالسعودية؟

الإجراء في تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها بالنظام السعودي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *