تخطى إلى المحتوى

الإجراء في تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها بالنظام السعودي

  • lawyer hiba 
اطلب استشارات قانونية فورية !

تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها من المشكلات الشائعة بين الورثة، فقد يقوم أحد الورثة بالتصرف في التركة بشكل كلي، أو جزئي، دون الحصول على موافقة من بقية الورثة.

وهذا التصرف يعد اعتداء على حق الغير، حيث أن تركة المتوفي تتحول ملكيتها إلى الورثة الشرعيين، ولا يجوز المساس بنصيب أحد الورثة، وإلا فقد يعرض نفسه للمساءلة القانونية.

إذن، فما الحل القانوني، في حال قيام أحد الورثة بالتصرف في التركة قبل القسمة، هذا ما سوف نوضحه لكم خلال مقالتنا اليوم، ونتعرف على كيفية التعامل القانوني مع بعض خلافات الإرث.

تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها

تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها

بعد وفاة صاحب التركة، تصبح التركة حق شرعي للورثة المستحقين شرعًا، وذلك بعد أداء كافة الحقوق الواجبة المتعلقة بالتركة، ولكن في بعض الحالات، قد تنشأ خلافات بين الورثة.

ومن بين الخلافات الشائعة بين الورثة تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها، فقد يقوم وريث دون إخبار، أو موافقة الورثة بالتصرف في التركة، سواء بالبيع، أو بالاستفادة بها.

وهنا قد يطرح سؤال “ماذا أفعل، في حال تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها؟”، ونجيب بأنه يمكنك البدء بمحاولات ودية؛ للمطالبة بنصيبك من التركة بشكل شرعي كامل.

وفي حال عدم الاستجابة لمطالبك، يصبح من حقك الرجوع على المتصرف برفع دعوى قضائية ضده، على أن تكون مطالب الدعوى، كالآتي:

  • المطالبة بالإفصاح عن ما تم التصرف فيه من التركة.
  • محاسبة الوريث المتصرف على فعلته المخالفة للشرع، والقانون.
  • المطالبة بحصتك الشرعية في التركة.

وفي حال وجود أي مطالب أخرى ترى فيها مصلحة لك، يمكنك أن تتضمنها ضمن مطالب الدعوى، ويمكنك توكيل محامي مختص في التعامل مع قضايا المواريث؛ لينوب عنك.

يرحب مكتبنا باستقبال الاستشارات القانونية فيما يتعلق بقضايا الأسرة، والمواريث، ونقدم خدمة استشارات قانونية سعودية، بالتعاون مع محامين سعوديين يرحبون بالرد على استفساراتكم.

هل يجوز رفع دعوى طرد من أحد الورثة؟

بعد أن تعرفنا على وجهة نظر القانون في مشكلة تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها، سوف ننتقل إلى مشكلة أخرى مشكلة استيلاء وريث على بيت الورثة، ورفض الخروج.

ففي بعض الحالات، قد يظل أحد الورثة في بيت الورثة، ويرفض الخروج منه، والجدير بالذكر أن بيت الورثة حق لكافة الورثة، لا يحق لأحد الاستيلاء عليه، دون موافقة البقية.

ففي مثل تلك الحالات، يحق للورثة مطالبة هذا الوريث بالخروج من البيت بشكل ودي، ومن ثم التصرف في بيت الورثة بشكل شرعي، من خلال بيع، أو الانتفاع به، وإعطاء كل وريث حقه.

وفي حال رفض الوريث لمطالبهم، لهم الحق في رفع دعوى طرد من البيت، وسوف تقوم المحكمة المختصة بالتعامل مع الوضع، وتقديم الحلول الشرعية الصحيحة.

أما بالنسبة إلى مسألة رفع الدعوى من قبل وريث واحد فقط، فالأمر ممكن، حيث أنه لا يشترط وجود موافقة كلية من الورثة، ويمكنك الاستعانة بمحامي؛ للتعرف على الإجراءات المطلوبة.

إذا كنت تريد استشارة محامي بشأن دعاوى الطرد من العقار، تواصل معنا، وسوف يقوم محامينا بالرد على استفساراتكم، ونوضح لكم الرؤية القانونية، مع طرح النصائح القانونية اللازمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها”: ميراث الزوجة من زوجها ولها أبناء وبنات

ماذا افعل اذا رفض احد الورثة البيع؟

عند تقسيم العقارات المورثة، فقد تحدث خلافات بين الورثة؛ نتيجة صعوبة تقسيم العقار بين الورثة، فقد يكون من الصعب تحديد حصص الشرعة بشكل متساوي، أو عادل.

وهنا يلجأ بعض الورثة إلى حل بيع العقار، ومن ثم تقسيم ثمن المبيع بين الورثة، على أن يأخذ كل وريث حصته الشرعية من التركة، ولكن “ما الحل، في حال رفض أحد الورثة البيع؟”.

في هذه الحالة، من الممكن أن يتم الاتفاق الودي بين الورثة ببيع العقار للوريث الرافض البيع، وفي حال عدم الاتفاق، يكون الحل اللجوء إلى القاضي المختص؛ لفض النزاع.

حيث أنه لا يجوز تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها، ودون موافقة بقية الورثة، فلا يمكنك القيام بالبيع بمفردك، ولكن القضاء قد يحكم ببيع العقار في مزاد علني.

حيث أنه وفقًا للأنظمة السعودية، يجوز لأحد الورثة المطالبة بالبيع، وتقوم المحكمة المختصة بالفصل في نزاعات الورثة حول مسائل بيع العقارات، مع مراعاة أحكام الشرعية الإسلامية.

أما عن ما هي إجراءات رفع الدعوى، فهي كالآتي:

  • عليك تجهيز كافة الأوراق اللازمة لرفع الدعوى، ويمكنك الاستعانة بمحامي خبير في التعامل مع قضايا مماصلة.
  • إعداد صحيفة الدعوى، وفق الأصول القانونية، مع بيان النزاع القائم، والإشارة إلى متطلبات الطرف المدعي.
  • إيداع صحيفة الدعوى مع المستندات اللازمة في المحكمة المختصة في منطقتك.
  • من المفترض أن يتم تحديد موعد الجلسة الأولى للقضية، وإبلاغ الورثة بالموعد.
  • تقوم المحكمة بدورها في النظر في القضية، والفصل في النزاع بشكل شرعي، ويتم صدور الحكم، وتنفيذه، وفق الأطر القانونية المتبعة.

هل يجب حضور جميع الورثة في اعلام الوراثة؟

من الإجراءات الهامة المتعلقة بالتركات، استخراج إعلام الوراثة، الذي يعد وثيقة رسمية توضح من هم الورثة المستحقين في التركة، وصلة قرابتهم بالمتوفي، وحجم حصتهم في التركة.

وقد يتساءل البعض عن مدى إمكانية استخراج إعلام الوراثة دون حضور جميع الورثة، ونجيب بأنه يجب بإبلاغ الورثة بالحضور في موعد الجلسة المحددة لإعلام الورثة.

ولا يلزم حضور كافة الورثة، وقد يتم حضور الجلسة من خلال وكيل شرعي، مع ضرورة تقديم شاهدين؛ من أجل الحصول على شهادتهما بخصوص ما جاء في إعلام الوراثة.

وتتمثل خطوات استخراج إعلام الوراثة، في الآتي:

  • تقديم طلب استخراج إعلام الوراثة إلى المحكمة المختصة.
  • إرفاق الطلب المقدم بالمستندات اللازمة، وهي: شهادة وفاة صاحب التركة، الهوية الوطنية لمقدم الطلب، وما قد تطلبه المحكمة من أوراق أخرى.
  • تحدد المحكمة موعد الجلسة، وإبلاغ بقية الورثة بهذا الموعد.
  • يمكن للورثة الحضور بأنفسهم، أو من خلال وكلاء عنهم.
  • يتطلب وجود شاهدين؛ لإثبات صحة ما ورد في إعلام الوراثة، بناءً على شهادتهما.
  • بعد ذلك، يتم صدور صك حصر الورثة، على أن يتضمن بيانات الورثة الشرعيين.

موضوعات متصلة بمقالنا “تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها”: طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة في القانون السعودي

كيف يتم تقسيم المنزل بين الورثة؟

أما عن مسألة تقسيم المنزل بين الورثة، فقد يتم تقسيم المنزل بين الورثة بالاتفاق والتراضي، على شرط أن تكون هناك موافقة جماعية من الورثة بشأن طريقة التقسيم المتفق عليها.

ومن الممكن أن يتم الاتفاق على إجراء قسمة للمنزل، على أن تتوافق مع ما جاءت به أحكام الشريعة الإسلامية، ويتم تحرير عقد قسمة رضائية بذلك، وتوثيقه في الجهات المختصة.

ومن الممكن أيضًا أن يتم الاتفاق بين الورثة على بيع العقار، على شرط عدم وجود ممانعة من أحدهم، وهنا يتم بيع العقار، ومن ثم تقسيم ثمن العقار بينهم، على حسب الأنصبة الشرعية.

أما في حال وجود خلافات بين الورثة، هنا يكون الحل هو اللجوء إلى المحكمة المختصة؛ من أجل المطالبة بإجراء قسمة إجبارية للعقار، وإعطاء كل وريث حصته الشرعية.

وفي حال وجود رغبة من أحد الورثة ببيع العقار، ولكنها واجهت رفض من أحدهم، هنا أيضًا يمكن رفع دعوى، وقد تقوم المحكمة بالفصل في النزاع، من خلال البيع لأحد الورثة، أو في مزاد علني.

وننبه هنا أنه لا يجوز تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها، فلا يجوز القيام بالتصرف في المنزل دون قسمة التركة، ودون موافقة بقية الورثة، وإلا فقد يتعرض المتصرف للمساءلة.

هل تبحث عن استشارة قانونية بشأن دعاوى القسمة الجبرية؟ تواصل معنا، وسوف نجيب على أسئلتك، من خلال محامينا المتمرسين، ونساعدكم في فهم القوانين السائدة، والتصرف طبقًا لها.

نموذج شكوى الاستيلاء على التركة قبل قسمتها

في هذه السطور من مقالتنا اليوم، سوف نتعرف على كيفية إعداد نموذج شكوى تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها، أو الاستيلاء عليها، من خلال نموذج جاهز وواضح.

وإليك نموذج الشكوى:

الطرف المدعي:…

الطرف المدعى عليه:…

إلى محكمة….. في….

الموضوع: “استيلاء على التركة”.

التفاصيل:

إلى لجنة المحكمة الموقرة، تحية طيبة، وبعد.

نتقدم إلى فضيلتكم بهذا الدعوى، مطالبين المحكمة بالتدخل في حل النزاع، حيث قام الطرف المدعى عليه…. بالاستيلاء على تركة المرحوم……..

“في حال وجود تفاصيل هامة، يتم ذكرها في هذه الفقرة”.

ولقد قمنا نحن الورثة الشرعيين بمطالبته بحقوقنا في التركة، ولكنه امتنع، وعليه نطالب من المحكمة، الآتي:

  • إلزام الطرف المدعى عليه برد التركة.
  • نطالب بتحديد أنصبة الورثة في التركة، وإعطاء كل وريث حقه.
  • محاسبة المدعى عليه على استيلائه على التركة.
  • …”في حال وجود طلبات أخرى يتم سردها”….

ولكم منا جزيل الشكر، والتقدير.

الاسم:….

التوقيع:….

ركن الاستشارات القانونية

تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها

نستقبل كافة الاستفسارات، والاستشارات القانونية، ونقدم لكم الردود القانونية على استفساراتكم في مختلف المجالات القانونية، وفق الأنظمة السعودية، على يد محامين من أهل الخبرات.

سوف نطرح عليكم عدد من الاستفسارات الشائعة، وسوف نقدم لكم الإجابة القانونية عنها، مع بيان الحلول المناسبة، وذلك بما يتماشى مع الأنظمة القانونية المتبعة في المملكة.

اقرأ أيضًا بالإضافة إلى مقالنا “تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها” : تصفية التركات في السعودية

كيف اطلب حقي من الورث؟

يقول السائل: “استولى أخي على الميراث، ولم يعطيني حقي، فماذا أفعل؟”.

يحق للوريث المطالبة بحقه في التركة؛ لأنه حق شرعي له، ولا يجوز للغير الاعتداء عليه، أو حرمانه منه، ويمكنك المطالبة بحقك بطريقة ودية، وإلا فلك حق رفع دعوى قضائية للمطالبة به.

ماذا تفعل في حالة امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة؟

يقول السائل: “توفى والدين وترك لنا بيت، وبعض الممتلكات الأخرى، ولقد طالبت من أخواتي القيام بتقسيم الميراث، وإعطاء كل واحد نصيبه، ولكنهم يرفضون، فما الحل؟”.

إن إعطاء كل وريث حصته الشرعية في التركة واجب، ولا يجوز الاعتداء على نصيب وريث، أو الاستيلاء عليه، وعليهـ تصرف أخواتك مرفوض من الجانب الشرعي، والقانوني.

ولك الحق في المطالبة بحصتك من الميراث، فإذا رفضوا القسمة بالتراضي، في هذه الحالة، يمكنك اللجوء إلى المحاكم الشرعية؛ من أجل المطالبة بقسمة شرعية للتركة.

هل يمكن لإخواتي بيع إرثي دون موافقتي؟

تقول السائلة: “لقد توفى والدي، ولدي أختين شقيقتين، قاما بتقسيم البيت الموروث بينهما، وقاما بالتصرف في بقية تركة والدي، فهل لي أن أطالب بحقي عن طريق المحكمة؟”.

بدايةً لا يصح تصرف الورثة في التركة دون موافقة من أحدهم، ويكون الحل عند تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها هو اللجوء إلى المطالبة الودية بالنصيب في التركة.

في حال عدم وجود جدوى من المطالبة الودية، لك الحق في اللجوء إلى المحكمة، عن طريق رفع دعوى مطالبة بالميراث، وسوف تقوم المحكمة بتقسيم الإرث بطريقة شرعية.

إذا كنت تريد طلب استشارات قانونية بشأن المواريث، ودعاوى الإرث، لا تتردد في التواصل معنا، وطرح ما لديك من استفسارات، وسوف يقدم لك محامينا ما يلزم من معلومات، وتوجيهات.

تلخيصًا لما جاء في مقالتنا اليوم، لا يجوز تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها، وللوريث المتضرر حق اللجوء إلى القضاء، ويجوز رفع الدعوى من وريث واحد دون موافقة البقية.

عند حدوث خلاف حول كيفية تقسيم منزل الورثة، للورثة الحق في رفع دعوى قسمة عقار، وسوف تقوم المحكمة بالنظر في حالة العقار، وصدور قرار ببيعه، أو تقسيمه.

مقالات قانونية متصلة بمقالنا “تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها”:

ارقام استشارات قانونية مجانية في السعودية

محامي استشارات مجانية جدة واتس اب (2023)

مستشار قانوني اون لاين في السعودية اون لاين 24 ساعة

شركة استشارات قانونية سعودية (2023)

شروط دعوى استرداد الحيازة يوضحها محامي بالرياض

استئناف الحكم الابتدائي ماذا يعني وما هي إجراءاته؟

أفضل محامي في الرياض متخصص لعام 2023

استشارة محامي شرعي اون لاين (2023)

خطاب مطالبه ماليه لديون متأخرة

أفضل 10 محامي في السعودية للاستشارات القانونية 2023

محتاجة استشارة قانونية من محامية بالسعودية 2023

رقم محامي للاستشاره مجانا مكة مرخص له من وزارة العدل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
مرحباً 👋
اذا كنت بحاجة الى استشارة قانونية او توكيل المحامي فما عليك سوى الضغط على "افتح المحادثة" لبدء الدردشة!!
اتصل الآن