تخطى إلى المحتوى

شروط دعوى استرداد الحيازة يوضحها محامي بالرياض

اطلب استشارات قانونية فورية !

شروط دعوى استرداد الحيازة هي القيود التي وضعتها حكومة المملكة العربية السعودية من أجل رفع دعوى استرداد الحيازة والتي يتم من خلالها مطالبة المدعي عليه بضرورة إرجاع حق محدد للمدعي صاحب الحق

ويتمثل ذلك في عقار أو سيارة أو مستندات رسمية أو غيرها والتي تم الحصول عليه من خلال القوة أو الاجبار أو الحيلة.

ولأن حكومة المملكة العربية حكومة عادلة تهدف إلى رفع شأن المجتمع السعودي بأكمله من خلال اعلاء راية الحق، حرصنا اليوم أن نسلط الضوء من خلال هذا المقال على شروط دعوى استرداد الحيازة بالسعودية موضحين بعض المعلومات القانونية الأخرى.

شروط دعوى استرداد الحيازة

شروط دعوى استرداد الحيازة

حرصت حكومة المملكة العربية السعودية على فرض العديد من الشروط والأحكام التي يجب توافرها لاستمرار دعوى استرداد الحيازة وفقاً لنا ورد في القانون السعودي، وسوف نوضح لكم بالتفصيل فيما يلي أهم تلك الشروط من خلال السطور التالية :_

  • وفقاً لما ورد في المادة ٩٥٨ من القانون المدني بالمملكة العربية السعودية والتي تنص على أنه يجب استمرار الحيازة لمدة لا تقل عن سنة كاملة دون انقطاع تحتسب منذ وقوع الاعتداء عليها، ويشترط أن يكون ذلك قبل فقدان الحيازة منه.
  • يجب أن تكون دعوى الحيازة من قبل الشخص الحائز على عقار أو من ذي صفة أو من قبل وكيله، أي أنه يجب أن يمتلك عقد خاص بالعقار وذلك لتحقيق صحة الحيازة المادية قانونيا، ولا يشترط أن تكون الحيازة مادية فقط، وإنما من الممكن أن تكون نيابة عن الشخص الحائز قانونيا سواء كان حارس أو مستأجر أو غيرها العديد من حالات الحيازة.
  • يشترط أن تكون الحيازة علنية ومستمرة.
  • فقدان الحيازة لشخص أو الوكيل عنه بطريقة غير مشروعة بحيث يتم تشريعها والحصول عليها بالإجبار.

للحصول على معلومات أكثر دقة حول معرفة شروط دعوى استرداد الحيازة بالمملكة العربية السعودية عليك التواصل معنا للحصول على استشارة محامي توضح لك حكم استرداد حيازة، وما هي الإجراءات القانونية اللازمة لرفع دعوى استرداد الحيازة ومنع التعرض لها.

نحن نتابعك خطوة بخطوة من أجل الحصول على أفضل النتائج الإيجابية، وذلك من خلال أقوى فريق من المستشارين القانونيين المتخصصين في كافة الخدمات القانونية والمعاملات التجارية بالمملكة العربية السعودية.

كما يمكنك الحصول على استشارات قانونية مجانية توضح لك شروط دعوى استرداد الحيازة بالمملكة العربية السعودية من خلال الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بنا.

مقالات ذات صلة بمقالنا “شروط دعوى استرداد الحيازة”: استشارة مجانية محامي سعودي (2023)

حكم استرداد حيازة

في حالة ما إذا توفرت كافة شروط دعوى استرداد الحيازة، وأصبحت الحيازة مستقرة وهادئة وعلنية، ثم سلبت منه بشكل غير قانوني، يحق له استرداد الحيازة الخاصة به لأنها في حقيقة الأمر ملك له.

أي أنه في حالة ما إذا تم إثبات حيازة المدعي إلى العين التي تم سلبها منه بالتحاليل أو القوة، وفي حالك ما إذا كان ذلك  الشيء خاضع فعليا لسيطرة الشخص الحائز قبل أن يسلبها منه شخص آخر، كل ذلك يمنح الحق لصاحبها الحقيقي لاسترداد ما تم سلبه.

أما فيما يتعلق بالمحكمة القضائية المختصة بالنظر في دعوى استرداد الحيازة، فإن تلك الدعوى ترفع من قبل شخص ما تم التعدي على ملكه دون وجه حق، وذلك بهدف حرمانه من التمتع بها عن طريق التحايل أو القوة والاجبار.

يقوم الحائز بتقديم دعوى قضائية إلى المحكمة المدنية المختصة بالنظر في شؤون القانون المدني السعودي وما تتضمنه من أمور العقود تو تنظيم المعاملات المختلفة كعقود الرهن وغيرها

يجب أن تكون الدافع الأساسي وراء رفع دعوى استرداد الحيازة قوية ومقبولة شكلاً وموضوعًا حتى تكون أكثر فاعلية في تحقيق النتائج الإيجابية المرجوة.

عليك استشارة محامي وذلك من أجل الحصول على المزيد من المعلومات والاستشارات القانونية حول شروط دعوى استرداد الحيازة.

دعوى الحيازة من الدعاوى القضائية التي تحتاج إلى العديد من الإجراءات القانونية والتي يصعب تقديمها إلا من خلال محامي متمرس ومعتمد بالسعودية، وبذلك فأنت تبحث عن مكتبنا، وهو واخد من أشهر مكاتب المحاماة داخل المملكة العربية السعودية وخارجها.

لذا سارع بعمل توكيل محامي قضايا والتواصل معنا، كل ما عليك فعله هو الاتصال على ارقامنا الهاتفية، أو التواصل من خلال صفحة الواتس اب الخاصة بنا، وسوف نقدم لك استشارة قانونية من قبل أقوى فريق عمل متخصص من أمهر المحامين السعوديين.

دعوى استرداد الحيازة ومنع التعرض لها

دعوى استرداد حيازة تعرف بأنها مطالبة من قبل شخص ما له حق بشيء كان ملك له وقد سلب منه لإعادة حيازته إليه، والهدف من ذلك هو حماية النظام العام وذلك على اعتبار أن مغتصب الحيازة واحب عليه رد كافة الأشياء التي استولى عليها وإن كان هو نفسه المالك الحقيقي.

كما تعد دعوى منع التعرض واحدة من أهم قضايا الحيازة، وذلك لأنها تهدف إلى حماية الحيازة الأصلية من إمكانية التعرض لها والاعتداء عليها سواء كان ذلك مادياً أو معنويا، مما قد يحول دون انتفاع الشخص الحائز بالحياة.

وهناك بعض الشروط والأحكام التي نصت عليها مواد القانون السعودي وذلك لقبول دعوى استرداد الحيازة ومنع التعرض لها، وهي على النحو التالي:

  • تقدم الدعوى خلال فترة لا تزيد عن عام واحد تحتسب من تاريخ التعرض.
  • يجب أن يكون محل الحيازة يمكن أن يتم امتلاكه بالتقادم.
  • يشترط أن تكون مدة الحيازة عام كامل.
  • يجب أن تكون الحيازة هادئة وعلنية وصريحة.
  • يجب أن يكون الحائز هو جائز لشخصه وذاته دون غيره.
  • يجب ألا تكون الحيازة بالغصب والإكراه أو من خلال الرشوة.

لرفع دعوى استرداد الحيازة عليك التعامل مع محامي استشارات قانونية، يقدم لك كافة المعلومات القانونية التي تتمحور حول شروط دعوى استرداد الحيازة، وما هي الإجراءات القانونية اللازمة لرفع دعوى قضائية.

يضم المكتب نخبة فريدة من أفضل المحامين والمستشارين القانونيين المتخصصين في كافة الخدمات القانونية والقضايا المختلفة، فانت معنا بأمان فنحن الاختيار الأفضل لدى الكثير من العملاء الذين يرغبون في الحصول على نتائج أكثر فاعلية وايجابية، فسارع بحجز موعدك معنا دون تردد.

نقدم لك استشارات قانونية مجانية تتعلق بكافة الأمور القانونية وذلك من أجل اطلاعك على المعلومات القانونية التي تتعلق بموضوع قضيتك، ولا تقلق نحن معك خطوة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “شروط دعوى استرداد الحيازة”: استشارات قانونية جنائية من محامي جنائي سعودي (2023)

صيغة دعوى استرداد حيازة مستعجلة

شروط دعوى استرداد الحيازة

كما هو جديد بالذكر أنه ليس هناك نموذج محدد يتعلق بصيغة دعوى استرداد حيازة مستعجلة، وإنما يوجد العديد من النماذج الكتابية، ومن أجل الحصول على المزيد من تلك النماذج ابحث حول منصة استشارات قانونية.

سوف تجد العديد من المرافعات القانونية النادرة التي يتم الاعتماد عليها كمرجع قانوني هام، كما نقدم لك الاستشارات القانونية وذلك من أجل الحصول على معلومات قانونية أكثر دقة.

سوف نوضح لكم من خلال السطور التالية صيغة دعوى استرداد حيازة مستعجلة، على النحو التالي :_

أنه في يوم….. بتاريخ… /… /….

بناءاً على الطلب المقدم من السيد…….. ومحل إقامته……… وينوب عنه الأستاذ…………. المحامي وإقامته في……….

أنا………… محضر محكمة…….. الجزئية، انتقلت الى السيد……. ومحل إقامته…… قسم…… محافظة………. في التاريخ السابق ذكره، وذلك لمخاطبة……….

وتم الإعلان بالآتي :

بموجب عقد……. بتاريخ.. /… /… تم شراء أو إيجار العقار  رقم……. الكائن في……، ومنذ ذلك التاريخ قد حاز الطالب على العقار دون أن ينازعه أحد.

وإنما في تاريخ….. /… /… فوجئ المستأجر بالشخص المعلن إليه يسلب الحيازة منه.

ووفقاً لما ورد في مواد القانون المدني فإنه

  • بناءً على المادة ٩٥٨ من القانون المدني السعودي والتي تنص على أن حائز العقار عليه طلب رد الحيازة خلال فترة لا تزيد عن عام
  • بناءاً على المادة ٩٥٩ من القانون المدني السعودي والتي تنص على أنه إذا لم يكن مرت سنة على حيازة الشخص فاقد الحيازة، فلا يحق له استرداد الحيازة إلا إذا كان الشخص الآخر لا يمتلك سند قانوني أفضل
  • وبناءً على المادة ٩٦٠ من القانون المدني السعودي والتي تنص على أنه يحق للحائز ان يقدم على رفه دعوى استرداد الحيازة في الميعاد القانوني المحدد لها.
  • وفقاً لما ورد في المادة ٤٥ من قانون المرافعات والتي تنص على أنه يتم انتداب قاض مختص في المحكمة الابتدائية بهدف النظر في الدعوى المقدمة بصفة مؤقتة، مع مراعاة عدم المساس بالحق في كالك المسائل القضائية المستعجلة.

وحيث أنه لم يمر عام على سلب الشخص المعلن إليه لحيازة المعلن، وبذلك يكون من حق الطرف الاخير رفع دعوى امان قاضي الأمور المستعجلة من أجل طلب رد الحيازة وذلك لحرمانه من الانتفاع الفعلي للعقار، وبناءا عليه؛

أنا المحضر……. انتقلت الى المعلن إليه بتاريخ.. /… /…. وقد استلم صورة طبق الأصل من هذه الصحيفة وأعلنته بضرورة الحضور إلى محكمة….. للأمور المستعجلة مقرها….. لحضور الجلسة التي تعقد في يوم…. الموافق… /… /…. الساعة ٩ صباحاً، وذلك لسماع الحكم الصادر برد الحيازة إلى المعلن، وإلزام المعلن إليه بكافة المصاريف واتعاب المحاماة.

إذا كنت ترغب في التعامل مع محامي استشارات قانونية يقدم لك كافة الإجراءات القانونية اللازمة لرفع دعوى قضائية لاسترداد الحيازة

أو ترعب في الحصول على استشارة قانونية توضح لك ما هي شروط دعوى استرداد الحيازة بالمملكة العربية السعودية، كل ما عليك فعله هو التواصل معنا من خلال المنصة الإلكترونية، وسوف نقدم لك كافة المعلومات القانونية التي ترغب في الحصول عليها.

شروط دعوى استرداد الحيازة
شروط دعوى استرداد الحيازة

مقالات ذات صلة بمقالنا “شروط دعوى استرداد الحيازة”: دعوى التعويض في المنازعات الادارية يوضحها محامي بالرياض

لائحة دعوى استرداد حيازة سند لأمر

إنه في يوم……. بتاريخ… /…. /…. وبناءا على الطلب المقدم من السيد…….. محل إقامته في…….. وينوب عنه الأستاذ……….. المحامي ومحله المختار…………… وإقامته في……….

أنا………….. محضر محكمة……….. وقد انتقلت الى لإعلان السيد………… وإقامته في……….. محافظة………. مخاطبا مع……………. في التاريخ الذي تم ذكره سابقاً

وتم إعلانه بموجب حيازة سند لأمر بتاريخ.. /…. /…… الطالب العقار رقم…….. الواقع في………، ومنذ ذلك الوقت وقد استحوذ المدعي على العقار السابق ذكره حيازة كاملة لم ينازغه شخص فيها.

ولكن في يوم…… الموافق.. /… /… فوجئ الشخص المدعي بسلب الحيازة الفعلية منه.

يجب أن يتم إثبات حق المدعي في رفع دعوى استرداد الحيازة وفقاً للنظام السعودي لسند لأمر وذلك بموجب الاستناد على المواد القانونية واللوائح التي تتعلق بقصية استرداد الحيازة.

ثم يتم توضيح المطرب وذكر الهدف من رفع دعوى استرداد الحيازة

ولكم جزيل الشكر والتقدير والاحترام

توقيع المدعي:_………

للحصول على العديد من نماذج لائحة دعوى استرداد حيازة سند لأمر وفقاً للنظام السعودي عليك تسجيل الدخول إلى المنصة الإلكترونية استشارات قانونية، وسوف تحصل على العديد من النماذج القانونية المختلفة.

سوف يتواصل معك أحد ممثلي القانون والمحاماة الذي يمتلك الخبرة والكفاءة لسنوات طويلة ليرد على استفساراتك القانونية والتساؤلات المطروحة، كما يمكنك الحصول على استشارة قانونية حول شروط دعوى استرداد الحيازة.

خدمات قانونية أخرى ذات صلة بمقالنا “شروط دعوى استرداد الحيازة”:

استشارات قانونية عقارية بالسعودية

استشارات قانونية في الميراث من محامي تركات شاطر (2023)

استشارات قانونية عمالية مجانية الرياض جدة وكافة المدن (2023)

محامين استشارات قانونية مجانية بالسعودية 2023

متى تسقط النفقة على الأولاد بالسعودية – استشارات قانونية

محامي قضايا ابتزاز في جدة سعودي – موقع الاستشارات القانونية

طريقة التحقيق في النيابة العامة السعودية يوضحها موقع الاستشارات القانونية

رقم محامي للاستشاره مجانا بالرياض جدة وكافة مناطق المملكة (2023)

استشارات قانونية اسرية مجانية من محامي أحوال شخصية مرخص (2023)

استشارات قانونية مجانية بالتليفون بالسعودية (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
مرحباً 👋
اذا كنت بحاجة الى استشارة قانونية او توكيل المحامي فما عليك سوى الضغط على "افتح المحادثة" لبدء الدردشة!!
اتصل الآن