تخطى إلى المحتوى

طريقة التحقيق في النيابة العامة السعودية يوضحها موقع الاستشارات القانونية

  • lawyer hiba 
اطلب استشارات قانونية فورية !

طريقة التحقيق في النيابة العامة السعودية ليس لها نموذج محدد أو خطي يجب التعامل مع خلالها، وإنما يتم تحديدها وفقاً لنوع القضية المطروحة أمامهم، ومدي خطورتها على المجتمع السعودي بأكمله أو على شخص بعينه،

طريقة التحقيق في النيابة العامة السعودية

طريقة التحقيق في النيابة العامة السعودية

مما يجدر الإشارة إليه هو أن عملية التحقيق إنما هي تعتمد وبشكل رئيسي على محضر الشرطة  الذي يتم إرساله إليها بهدف التصديق عليه.

ومن هنا يبدأ دور الشرطة في التحقيق حول الواقعة المحددة وإعداد محضر الضبط الذي يتضمن العديد من البيانات والمعلومات الشخصية المطلوبة وبعض التفاصيل التي تتعلق بموضوع القضية، بالإضافة إلى توقيف المتهم في النيابة العامة بالسعودية.

وفي حالة الانتهاء من التحقيق يتم ارسال نتيجة التحقيق إلى النيابة العامة، والتي يتم تكلفتها بضرورة متابعة التحقيقات والإلمام بالأحداث، مع مراعاة التأكد من صحة المعلومات التي يتم الحصول عليها من قبل المتهم.

وفي حالة توافر أسباب مقنعة تتعلق بالمتهم، يتم الإفراج عنه وإنهاء مدة التوقيف على ذمة التحقيق، مع العلم أنه من الممكن إعادة التحقيق مع المتهم مرة أخرى في حالة ما إذا استدعى الأمر لذاك.

طريقة التحقيق في النيابة العامة السعودية ليست طريقة نموذجية أو ذات منهجية، بل إنه يتم تحديدها بما يتناسب مع حجم الجريمة وما تمثله من خطورة على شخص ما أو على المجتمع السعودي بأكمله، مثل جرائم القتل والقصاص، أو جرائم صغيرة يسهل التعامل معها مثل قضايا الآداب العامة.

وفي كلا النوعين من القضايا سواء كانت قضايا كبرى أو قضايا صغري يمكن للمتهم الحصول على استشارة محامي وفقاً لما ورد في المادة ٦٥ من قانون الإجراءات الجزائية الخاص بحكومة المملكة العربية السعودية.

هناك بعض الإجراءات القانونية اللازمة للتأكد من فاعلية التحقيق والتأكد من صحة الأقوال التي أدلى بها المتهم مثل

  • سماع الشهود والذي يتم احضارهم بناءاً على طلب كلا طرفي القضية للشهادة.
  • يحق للمحقق أن يتمسك بسماع الشهود الذين يؤيدون أو ينفون واقعة الجريمة.
  • بالإضافة إلى سماع المعلومات من اي شخص أو طرف يرى المحقق أن شهادته تخدم سياق القضية.

نقدم لك استشارات قانونية مجانية عند الرغبة في التعرف على المعلومات القانونية التي تتمحور حول طريقة التحقيق في النيابة العامة السعودية.

نقدم لك أفضل الحلول التي تتناسب معك من قبل نخبة متميزة من المحامين والمستشارين القانونيين المتخصصين في كافة الخدمات القانونية والمعاملات التجارية بالمملكة العربية السعودية.

مدة التحقيق في النيابة العامة السعودية

اتاح القانون السعودي للنيابة العامة آفاق واسعة حول مهام والاختصاصات التي تقع على عاتقها، فأوكل لها مهمة التحقيق في القضايا الهامة التي تتضمن مجموعة كبيرة من الإجراءات الأمنية المشددة مثل قرار توقيف المتهم في النيابة العامة بالسعودية للتحقيق.

بالإضافة إلى متابعة سير التحقيقات والإلمام بملابسات القضية، وفي حالة ما إذا استشرت النيابة العامة وجود خطر على المجتمع السعودي أو على شخص بعينه يتم توقيف المتهم في النيابة لحين الفصل في القضية.

ولكن مما هو جدير بالذكر أن مدة توقيف المتهم في النيابة العامة السعودية لا تزيد عن ٦ أشهر، مع مراعاة تطبيق كافة الإجراءات القانونية اللازمة والتي تم طرحها وفقاً لمواد القانون السعودي.

  • يحق للنيابة العامة اتخاذ القرار حول إطلاق سراح المتهم بكفالة ماليك محددة، يتم تقديرها من قبل النيابة العامة السعودية بما يتناسب مع حجم القضية ومدي خطورتها.
  • يمكن منع المتهمين من السفر خلال فترة التحقيقات لحين الفصل في القضية وإصدار الحكم.
  • لا تزيد مدة توقيف المتهم في النيابة العامة السعودية عن ٦ أشهر، وبعد ذلك يتم تحويل القضية إلى المحكمة المختصة الموقرة وذلك من خلال لائحة اتهام.
  • يرفق مع لائحة الاتهام كافة الأوراق الرسمية والمستندات القانونية التي تشير بأصابع الإدانة إلى المتهم أو المدعى عليه.

للحصول على معلومات أكثر دقة حول طريقة التحقيق في النيابة العامة السعودية عليك التعامل مع محامي استشارات قانونية.

نحن على أتم الاستعداد للقيام بكافة الإجراءات القانونية اللازمة لرفع دعوى قضائية أمام المحاكم السعودية للحصول على الحق المشروع.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “طريقة التحقيق في النيابة العامة السعودية”: عندي قضية في النيابة العامة: نصائح وإجراءات من محامين

تاريخ تأسيس النيابة العامة في السعودية

قبل البدء في توضيح تاريخ تأسيس النيابة العامة في السعودية يجدر بنا الإشارة أولًا إلى معرفة ماذا يقصد بالنيابة العامة؟

النيابة العامة هي عبارة عن جهاز قضائي مستقل بذاته ، له العديد من الصلاحيات القانونية والاختصاصات التي تقع على عاتقه، ومن أهمها التحقيق في كبري الجرائم بالمملكة العربية السعودية.

يعمل به مجموعة كبيرة من قضاة التحقيق يتمتعون بالحصانة القانونية ويطلق عليهم أعضاء النيابة العامة.

للحصول على استشارة قانونية تخص النيابة العامة في السعودية عليك التواصل معنا من خلال ارقامنا الهاتفية والاتصال بنا طوال اليوم على مدار ٢٤ ساعة للرد على استفساراتكم القانونية وتساؤلاتكم المطروحة.

وفيما يتعلق بتاريخ تأسيس النيابة العامة في السعودية، سوف نوضحه لكم بالتفصيل من خلال السطور التالية:

  • أصدر الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود أمر ملكي لتأسيس العديد من الأجهزة الأمنية الني تهدف إلى تطبيق الأمن والأمان والاستقرار والعدالة داخل حدود المملكة العربية السعودية، ومن أهمها تأسيس النيابة العامة.
  • وعند البدء في تأسيس النيابة العامة تم ذلك في إطار مجموعة كبيرة من المبادئ الشرعية والعلمية، مما يؤكد ذلك على تطوير المنظومة الاجتماعية الثقافية والحرص على حقوق المواطنين السعوديين، وتطبيق كافة الإجراءات التي تخدم مصلحة المواطن.
  • المصدر الرئيسي والاساس لبناء تلك الأجهزة الأمنية للحفاظ على حقوق المواطنين هو تطبيق مباديء الشريعة الإسلامية وما تتضمنه من تشريعات إسلامية استمدتها من آيات القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة.
  • في تاريخ ٢٤/10 لعام ١٤٠٩هـ وفقاً للمرسوم الملكي الصادر والذي يحمل رقم 56/م تم صدور النظام الخاص بهيئة التحقيق والادعاء العام.
  • ومنها تم صدور أمر ملكي بتاريخ ١٦/4 لعام ١٤١٤ والذي يهدف إلى تعيين أحد الأشخاص ليشغل منصب رئيس هيئة التحقيق، بالإضافة إلى تعيين أعضاء النيابة العامة وهم عددهم ٤٤ عضوا.
  • بعد الانتهاء من التعيينات مباشرة قامت الهيئة بممارسة اختصاصاتها وإتمام المسؤولية التي تقع على عاتقها والتي تتعلق بالادعاء العام أمام الجهات القضائية، والجهات الرقابية على السجون، والإشراف على تنفيذ الأحكام الجزائية الصادرة ودور التوقيف، بالإضافة إلى التحقيق في كافة أنواع الجرائم.
  • وبعد ذلك وحرصا من حكومة المملكة العربية السعودية على تطوير العملية القضائية والقانونية في عام ١٤٣٦ه تم إدخال العديد من التعديلات التي تتعلق بالمواد القانونية الخاصة بنظام هيئة التحقيق والادعاء العام.
  • تتضمن تلك التعديلات التي تم إدخالها النظام الخاص بمراتب العاملين بهيئة التحقيق، والتي تعلن عن المساواة في الرواتب الخاصة بالقضاة داخل المملكة العربية السعودية، ومنح الصفة القضائية لجميع الأعمال التي تختص بها أعضاء هيئة التحقيق
  • وأخيرا في عام ١٤٣٨ تم صدور أمر ملكي يحمل رقم ٢٤٠/أ والذي يفيد بالآتي:
    1. تغيير اسم هيئة التحقيق والادعاء العام إلى الاسم الحالي وهو النيابة العامة
    2. يسمى رئيس الهيئة النائب العام، ويكون على ارتباط مباشر مع الملك.
    3. تمنح النيابة العامة الاستقلالية ولا يمكن لأي شخص التدخل في مهامها.

إذا كنت ترغب في الحصول على المزيد من المعلومات حول طريقة التحقيق في النيابة العامة، عليك تسجيل الدخول إلى منصة استشارات قانونية، ويمكنك من خلالها الحصول على استشارات قانونية تتعلق بكافة المعلومات القانونية والاستشارات القضائية.

مدة توقيف المتهم في النيابة العامة بالسعودية

طريقة التحقيق في النيابة العامة السعودية

نظام الإجراءات الجزائية بالمملكة العربية السعودية منح النيابة العامة العديد من الصلاحيات والالتزامات الواسعة، والتي تستطيع من خلالها إصدار العديد من القرارات القانونية الهامة مثل طريقة التحقيق في النيابة العامة السعودية، توقيف المتهم.

حددت النيابة العامة مدة توقيف المتهم في النيابة العامة ٥ أيام أو أكثر بما يتناسب مع خطورة القضية وملابسات الدعوى.

ولكن في النهاية لا تزيد مدة التوقف عن ٣٠ يومًا متصلة كحد أقصى، ويكون فيها المتهم متوقف على ذمة التحقيق، وإذا رأي رئيس النيابة العامة ضرورة استمرار حبس المتهم على ذمة التحقيق لما يمثله من خطورة على المجتمع السعودي ومواطنيه، في هذه الخالة تمد مدة التوقيف الخاصة به بحيث لا تزيد عن ٦ أشهر متتالية.

ويتم ذلك من خلال اتباع بعض الخطوات القانونية الهامة:

  • دراسة الأوراق الرسمية والمستندات القانونية التي تتعلق بالقضية، وما تتضمنه من أدلة الإثبات أو النفي حول المتهم.
  • ترفع لائحة الاتهام إلى الجهات القضائية المختصة وذلك بهدف النظر في الدعوى.
  • يأتي دور المحكمة المختصة حول تمديد مدة التوقيف على ذمة التحقيق أو إخلاء سبيل المتهم
  • وفي حالة ما إذا تم تمديد حبس المتهم تحدد المدة لحين الفصل في الدعوى وإصدار الحكم في الدائرة المختصة.
  • تتكون الدائرة المختصة من عدد ٣ قضاة و٥ مدققين.

نستنتج مما سبق قوله أن مدة توقيف المتهم في النيابة العامة بالسعودية تختلف لاختلاف الدعوى ونوع الجريمة ومدي خطورتها.

إذا تعرض للحبس أو مدة توقيف وترغب في القيام بكافة الإجراءات القانونية للإفراج واخلاء السبيل، عليك بالضرورة التعامل مع محامي استشارات قانونية.

نحن نقدم لك استشارة قانونية من قبل مستشار قانوني متخصص لديه الخبرة في الرد على الاستفسارات والتساؤلات القانونية المطروحة بشكل مباشر.

مقالات ذات صلة بمقالنا “طريقة التحقيق في النيابة العامة السعودية”: مدة توقيف المتهم في النيابة العامة بالسعودية (2023)

صلاحيات النيابة العامة في السعودية

تتمتع النيابة العامة بصلاحيات واسعة الأفق يمكنها من خلالها القيام بالعديد من المهام القانونية، وسوف نوضح لكم بالتفصيل فيما يلي بعض تلك المهام على النحو التالي:

  • النظر في كبرى القضايا القانونية والجرائم الجنائية المعقدة وخاصة قضايا المخدرات والقتل داخل المملكة العربية السعودية.
  • النظر في جميع القضايا الجزائية
  • التحقيق في كافة قضايا الاعتداء على النفس.
  • النظر في كافة الجرائم التي تحدث خارج المملكة ولكنها طرف أساسي بها وفقاً للمعاهدات الدولية التي أجرتها المملكة.
  • التأكد على تنفيذ الأحكام الجزائية والتفتيش على السجون والإشراف عليها
  • القيام بجولات تفتيشية في الأماكن التي تتعلق بالأحكام الجزائية
  • تقديم تقرير للوزير المختص كل ٦ أشهر توضح من خلالها أوضاع المتهمين والمساجين.
  • الحرية المطلقة حول مدة توقيف المتهم في النيابة العامة بالسعودية وذلك في حالة وجود خطر على المجتمع السعودي ومواطنيه.
  • استقبال الشكاوى المقدمة من السجناء والمعتقلين الذين تم اعتقالهم بشكل غير قانوني

مقالات ذات صلة بمقالنا “طريقة التحقيق في النيابة العامة السعودية”: محامي استشارات مجانية جدة واتس اب (2023)

إجراءات النيابة العامة

بعد الانتهاء من طريقة التحقيق في النيابة العامة السعودية يتم اتخاذ بعض الإجراءات القانونية اللازمة

  • تحديد كافة بيانات المتهم مثل الاسم ورقم الجوال والمهنة ومحل الإقامة.
  • تحديد بيانات مدعي الحق مثل الاسم والعنوان ورقم الهوية الوطنية.
  • تحديد التهمة الموجهة إلى المتهم والظروف والملابسات المرتبطة بالقضية
  • تحديد النصوص الشرعية والقانونية التي تندرج العقوبة تحتها.
  • أدلة الإثبات التي تؤكد على حدوث الجريمة.
  • تحديد اسماء الشهود في خلال تواجدهم
  • يتم توقيع عضو النيابة العامة.

لمزيد من المعلومات القانونية عليك التواصل معنا من خلال منصة استشارات قانونية وفي نهاية مقالنا لهذا اليوم تحت عنوان طريقة التحقيق في النيابة العامة، نتمنى أن نكون قدمنا لكم محتوى هادف ومفيد.

خدمات قانونية أخرى ذات صلة بمقالنا “طريقة التحقيق في النيابة العامة السعودية”:

استشارات قانونية اسرية مجانية من محامي أحوال شخصية مرخص (2023)

استشارات قانونية مجانية بالتليفون بالسعودية (2023)

رقم محامي للاستشاره مجانا بالرياض جدة وكافة مناطق المملكة (2023)

التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي

مستشار قانوني اون لاين في السعودية اون لاين 24 ساعة

رقم محامي للاستشاره مجانا الاحساء لكافة التخصصات

شروط الحضانة بعد الطلاق في السعودية – موقع الاستشارات القانونية

كم يأخذ المحامي على القضية واسعار المحامين بالسعودية (2023)

رقم محامي للاستشاره مجانا مكة مرخص له من وزارة العدل

ما قيمة الاستشارة القانونية: اسعار الاستشارات القانونية بالسعودية (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
مرحباً 👋
اذا كنت بحاجة الى استشارة قانونية او توكيل المحامي فما عليك سوى الضغط على "افتح المحادثة" لبدء الدردشة!!
اتصل الآن