تخطى إلى المحتوى

هل الحكم القطعي قابل للاستئناف بالسعودية؟

  • lawyer hiba 
اطلب استشارات قانونية فورية !

هل الحكم القطعي قابل للاستئناف؟ من الأسئلة المطروحة بكثرة من قبل المتنازعين في الدعاوى القضائية، فقد يتم صدور حكم قطعي في القضية، ويرى أحد الأطراف عدم عدالة الحكم.

هنا يبدأ البحث عن وسيلة قانونية؛ من أجل الطعن في الحكم، على أمل أن يجد ما يقلل من حدة الحكم الصادر ضده، ليبحث عن طرق الاعتراض المقبولة مع الأحكام القطعية.

ففي مقالتنا اليوم، سوف نتعرف معًا على ما هي الأحكام القطعية، وهل تقبل الأحكام القطعية الاستئناف، وكيف يتم تنفيذ تلك الأحكام، وذلك في ضوء ما جاء به نظام المرافعات السعودي.

هل الحكم القطعي قابل للاستئناف

هل الحكم القطعي قابل للاستئناف

من الأسئلة الشائعة، التي تشغل فكر الكثير من المتنازعين قضائيًا، “هل الحكم القطعي قابل للاستئناف؟”، وهذا ما سوف نجيب عنه خلال مقالتنا اليوم، ونتعرف على الأحكام القطعية.

بدايةً قبل أن نتطرق للحديث عن مدى إمكانية استئناف الأحكام القطعية، سوف نتعرف أولًا على ما المقصود بالأحكام القطعية، وكيف يتعامل المنظم القانوني السعودي مع تلك الأحكام.

فالأحكام القضائية هي الحكم الصادر من الحكم، وبواسطتها يتم انهاء خصومة قائمة، ولا يتم النظر في البدائل، وقد يتم صدوره من محكمة الاستئناف، بعد النظر في الاستئناف المقدم.

أما بخصوص سؤال “هل الحكم القطعي قابل للاستئناف؟”، نجيب بأنه من الممكن الاعتراض على الأحكام القطعية، من خلال تقديم طلب التماس إعادة النظر.

والجدير بالذكر أن هناك شروط لازمة لقبول طلبات إعادة النظر، لعل أبرزها الآتي:

  • وجود شهادة زور، أو مستندات بها تزوير في القضية.
  • اشتمال الحكم الصادر على أوجه تناقض.
  • وجود أمور محدثة مؤثرة في مجري القضية.
  • لا بد من أن يكون الحكم المعترض عليه حكم نهائي قابل للتنفيذ.

هل تبحث عن استشارة محامي حول مسائل الأحكام القطعية، والاعتراض عليها، استعن بنا، وسوف يقوم محامينا بمساعدتك في فهم الرؤية القانونية، ومعرفة التصرفات المناسبة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “هل الحكم القطعي قابل للاستئناف”: استشارات قانونية في الميراث من محامي تركات شاطر (2023)

هل يمكن الغاء الحكم القطعي؟

بعد أن أوضحنا مدى إمكانية الاعتراض على الأحكام القضائية، خلال ردنا على سؤال “هل الحكم القطعي قابل للاستئناف؟”، سوف نتعرف على مدى إمكانية إلغاء الحكم القطعي.

ففي حال صدور حكم قطعي في القضية، هذا يعني أن الحكم الصادر أنهى تلك الخصومة القائمة، وعليه لا يمكن الرجوع في هذا الحكم، أو إلغائه، بطرق الاعتراض العادية.

حيث أن الأحكام تكتسب صفة القطعية، في الحالات التالية:

  • في حال قبول الطرف المحكوم ضده بالحكم الصادر في القطعية.
  • عند انتهاء مهلة الاعتراض على الحكم، دون تقديم أي اعتراضات على الحكم.
  • في حالات تأييد محكمة الاستئناف الحكم الابتدائي.

ما هي الاحكام التي لا تقبل الطعن بالاستئناف؟

كما تبين من حديثنا أعلاه عن “هل الحكم القطعي قابل للاستئناف؟” أن للاعتراض على الأحكام شروط يجب الإتيان بها؛ من أجل ضمان قبول الاعتراض في الجهة المختصة.

وكذلك الحال في حالات الاعتراض من خلال الاستئناف، ومن بين أهم شروط صحة الاستئناف أن يكون الحكم الراغب في تقديم الاستئناف ضده حكم قابل للاستئناف.

حيث أنه، وفقًا لنظام المرافعات الشرعية السعودي، هناك أحكام قابلة للاستئناف، وفي المقابل أيضًا هناك أحكام غير قابلة للاستئناف، ومن الأحكام غير قابلة للاستئناف، ما يلي:

  • تلك الأحكام الصادرة خلال الدعاوى القضائية، ولا تنتهي الخصومة بها.
  • الأحكام الصادرة في الدعاوى اليسيرة.

حيث لا يمكنك الاعتراض على تلك الأحكام بالاستئناف، إلا في حال صدور الحكم النهائي في الموضوع، وعليه يتم تقديم الاستئناف، على أن يشمل كافة تلك الأحكام الصادرة المتعلقة بها.

ما الفرق بين الحكم القطعي والنهائي؟

الأحكام النهائية هي تلك الأحكام المكتسبة صفة القطعية، على أن تكون حاسمة لخصومة ما، وكما أوضحنا أعلاه أن هناك عدد من الحالات الموجبة لاكتساب الحكم صفة القطعية.

على خلاف الأحكام غير القطعية، ويقصد بها الأحكام الصادرة في الدعاوى القضائية من قبل المحاكم درجة أولى، ولكن الأحكام غير القطعية لا يترتب عليها إنهاء الخصومة نهائيًا.

كما أن الأحكام غير القطعية لا توجب التنفيذ، حيث لا يتم تنفيذ الحكم، إلا بعد اكتساب الحكم صفة القطعية، من خلال انتهاء مهلة الاعتراض، أو تأييد الحكم من قبل محكمة الاستئناف.

ويتضح الفرق بين الحكم القطعي، وغير القطعي في نقطة الفصل في الخصومة، وحق الاعتراض عليه، ولقد أجيبنا عن هل الحكم القطعي قابل للاستئناف؟ وكيفية الاعتراض عليها.

أما بخصوص الأحكام غير القطعية، يجوز الاعتراض عليها من خلال الاستئناف، على أن يتم تقديم الاستئناف أثناء مهلته القانونية، مع بناء الاستئناف على أسباب واقعية منطقية.

هل يمكن الاستئناف بعد صدور الحكم؟

في كثير من الأحيان، قد يتضمن الحكم الصادر من المحكمة درجة أولى وجه نقص، أو عيب، أو ظلم؛ حيث أن القضاة بشر، والخطأ البشري أمر وارد لا محالة.

وهنا فقد منح القضاء السعودي الأحقية لمن صدر حكم قضائي ضده غير صحيح، أو غير عادل، في التقدم بطلب استئناف الحكم الصادر، مع الالتزام بعدد من الشروط.

ولقد حدد النظام السعودي مهلة استئناف الأحكام، على أن تكون 30 يومًا، بصفة عامة، وتم استثناء الأحكام المستعجلة، على أن تكون مدة الاستئناف فيها هي 10 أيام فقط.

وفي حال عدم القيام بتقديم الاستئناف في تلك المدة، يسقط حق الاستئناف، ومن ثم يكتسب الحكم صفة القطعية، وهنا قد يتساءل البعض “هل الحكم القطعي قابل للاستئناف؟”.

وهنا نقول بأنه من الممكن الاعتراض على الحكم القطعي، ولكن هناك شروط لا بد منها، إلا أن حالات الاعتراض تكون مقيدة بشكل أكبر، وذلك مقارنة بحق الاعتراض على الأحكام غير القطعية.

وإذا كنت تود تقديم طلب استئناف، فإليك عدد من النصائح لتفادي رفض الطلب:

  • احرص على الالتزام بتقديم الاستئناف في مدته المحددة.
  • يجب عليك ألا تقبل بالحكم الصادر، سواء القبول بشكل ضمني، أو صريح.
  • تأكد من الأحكام الصادرة قابلًا للاستئناف.
  • احرص على كتابة لائحة الاعتراض في قالب قانوني سليم وقوي.
  • يمكنك الاستعانة بمحامي من أهل الخبرات في إعداد الاستئناف، وتقديمه.

موضوعات متصلة بمقالنا “هل الحكم القطعي قابل للاستئناف”: شروط دعوى استرداد الحيازة يوضحها محامي بالرياض

هل يجوز الطعن بالنقض للمرة الثانية؟

لقد أقر النظام السعودي بالنقض باعتباره من الطرق غير العادية للطعن في الحكم، ويتم تقديم النقض ضد الأحكام الصادرة، وفق شروط محددة، ويتم النظر فيه من قبل المحكمة العليا.

وتعد المحكمة العليا هي قمة الهرم القضائي في منظومة القضاء السعودية، ولا يتم قبول طلبات الاعتراض بالنقض، إلا في حال وجود أسباب مقنعة للنقض، ومن بين تلك الأسباب، ما يلي:

  • اشتمال الحكم الصادرة على مخالفة لما جاءت به الشريعة الإسلامية.
  • أيضًا في حال اشتمال الحكم على مخالفة للقوانين، والأنظمة المتبعة.
  • عند وجود خطأ في تكييف الواقعة المتنازع عليها.
  • في حال كان الحكم صادر عن دائرة، أو محكمة غير مختصة.
  • حالات صدور الحكم من قبل محكمة غير مشكلة بشكل صحيح.

أما عن مدى إمكانية الطعن بالنقض مرة ثانية، فقد أجاز المنظم القانوني السعودي ذلك، بشرط أن يكون الموضوع صالح للحكم، يجب على المحكمة حينها أن تحكم في الأمر.

يرحب مكتبنا باستقبال استشارات عملائنا المختلفة، ويقدم خدمة استشارات قانونية سعودية في مختلف المجالات القانوني، على يد طاقم من المحامين المؤهلين للرد على استفساراتكم.

كيفية تنفيذ حكم قطعي

في الفقرة الأخيرة من مقالتنا اليوم بعنوان “هل الحكم القطعي قابل للاستئناف بالسعودية؟”، سوف نتعرف على كيفية تنفيذ الأحكام القطعية، فبمجرد اكتساب الحكم القطعية يكون واجب النفاذ.

أما عن كيفية تنفيذ الحكم، فعلى الطرف المنفذ له، القيام بتقديم طلب التنفيذ إلى محكمة التنفيذ، وهنا يقوم قاضي التنفيذ بإرسال خطاب بلاغ إلى الطرف المنفذ ضده؛ لمطالبته بالتنفيذ.

وفي حالات تعذر تبليغ المنفذ ضده، ويكون ذلك بعد انقضاء مدة 20 يومًا دون القدرة على إبلاغه، هنا يتم نشر الحكم الصادر في الصحف الرسمية.

وفي حال مماطلة المنفذ ضده للتنفيذ، قد تضطر محكمة التنفيذ إلى اتخاذ إجراءات أخرى؛ من أجل إجباره على التنفيذ، مثل: الحبس التنفيذي، أو المنع من السفر.

إذا كنت تود طلب استشارات قانونية بشأن تنفيذ الأحكام، وكيفية تقديم طلب التنفيذ، وحق الاعتراض على التنفيذ، تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا المشورة اللازمة.

ركن الاستشارات القانونية

هل الحكم القطعي قابل للاستئناف

يستقبل مكتبنا العديد من الاستفسارات، والاستشارات القانونية في مختلف المسائل القانونية، والقضائية، ويحرص محامينا على تزويد عملائنا الكرام بالرأي، والنصح القانوني اللازم.

في تلك السطور، سوف نطرح عليكم عدد من الاستفسارات القانونية الشائعة حول الأحكام القطعية، والاعتراض على الأحكام، وتنفيذها، مع طرح الردود القانونية عليها.

اقرأ أيضًا بالإضافة إلى مقالنا “هل الحكم القطعي قابل للاستئناف”: طريقة تقديم شكوى مالية ضد شخص بالسعودية – استشارات قانونية 2023

ماذا افعل بعد صدور الحكم؟

يقول السائل: “لقد صدر في حقي حكم قضائي، ولا أدري هل لي الحق في الاعتراض على الحكم؟”.

إن حق الاعتراض على الأحكام القضائية حق مكفول لأطراف الدعوى، ولكن يقيده عدد من الضوابط، والشروط، لعل أبرزها عدم قبول الحكم الصادر صراحةً، أو ضمنيًا.

كما يشترط أيضًا تقديمه خلال المدة المحددة للاعتراض، فإذا كنت ترى ظلم ما، أو نقصان في الحكم الصادر، لك حق الاعتراض، من خلال تقديم اللائحة الاعتراضية إلى المحكمة.

كيف اعرف ان علي حكم تنفيذ؟

يقول السائل: “أرغب في معرفة هل هناك أحكام قضائية ضدي، فكيف يمكنني ذلك؟.

يمكنك معرفة هل هناك أحكام تنفيذ ضدك أم لا، من خلال بوابة ناجز للخدمات العدلية، وذلك من خلال خدمة الاستعلام عن طلب تنفيذ، باتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول إلى منصة ناجز من هنا.
  • ثم الدخول على أيقونة “الخدمات الإلكترونية”.
  • النقر على خيار “التنفيذ”.
  • من الخدمات المتاحة، اختار “الاستعلام عن طلب تنفيذ”.
  • النقر على “تقديم طلب جديد”.
  • ثم البحث في الطلبات الموجودة؛ للتعرف على الأحكام الصادرة.

متى يتم التنفيذ بعد الحكم القطعي؟

يقول السائل: “لقد صدر لصالحي حكم في قضية عمالية، ولكن تقدمت الشركة المدعى عليها بطلب استئناف الحكم، ففي حال عدم قبول الاستئناف، هل يحق التقدم بطلب التنفيذ؟”.

إذا تقدمت الشركة بالاستئناف، خلال المهلة الزمنية المحددة للاستئناف، مع استيفاء كافة شروط الاعتراض بالاستئناف، يتم قبول الاستئناف، والنظر فيه، ومن ثم صدور قرار المحكمة.

فقد يتم تأييد الاستئناف، أو رفضه، في حال التأييد، يتم النظر في الحكم، وفي حال الرفض، يكتسب الحكم صفة القطعية، وبناءً على ذلك، يحق لك التقدم بطلب تنفيذ الحكم الصادر.

إذا كان لديك أي استشارة قانونية فيما يتعلق بالاعتراض على الأحكام القضائية، وتنفيذ الأحكام القضائية، استعن بنا، وسوف نقدم لكم الرد القانوني على مختلف استفساراتكم على يد مختص.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالتنا اليوم، التي تحدثنا خلالها عن الأحكام القطعية، وتعرفنا على الإجابة عن السؤال الشائع “هل الحكم القطعي قابل للاستئناف؟”.

كما تعرفنا على ما هي الأحكام القابلة للاستئناف في النظام السعودي، وكيفية استئناف الأحكام الصادرة، وسلطنا الضوء على مرحلة تنفيذ الأحكام القطعية، وحق الطعن بالنقض.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “هل الحكم القطعي قابل للاستئناف”:

الإجراء في تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها بالنظام السعودي

شروط السند لأمر وإجراءات تنفيذه للأفراد والشركات

ميراث الزوجة من زوجها ولها أبناء وبنات

ارقام استشارات قانونية مجانية في السعودية

شركة استشارات قانونية سعودية (2023)

تصفية التركات في السعودية

اقامة مستثمر في السعودية: طريقة التقديم الشروط والرسوم

استشارات قانونية إدارية سعودية (2023)

شروط دعوى استرداد الحيازة يوضحها محامي بالرياض

محامي طلاق بالاحساء الأفضل بالمملكة (2023)

مكتب محاماة واستشارات قانونية سعودي (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
مرحباً 👋
اذا كنت بحاجة الى استشارة قانونية او توكيل المحامي فما عليك سوى الضغط على "افتح المحادثة" لبدء الدردشة!!
اتصل الآن