تخطى إلى المحتوى

نموذج لائحة دعوى اتعاب محاماة في السعودية؟

اطلب استشارات قانونية فورية !

لائحة دعوى اتعاب محاماة هي المذكرة القانونية، التي يتم تقديمها في المحكمة المختصة، في حال نشوء نزاع بين المحامي، والموكل حول قيمة الأتعاب؛ للفصل في النزاع بالقانون.

ففي بعض الأحيان، قد تنشأ نزاعات بين المحامين، والموكلين بشأن استحقاق أتعاب المحاماة، وفي مثل تلك الحالات، قد يكون الحل هو الرجوع إلى المحكمة؛ لإعطاء كل ذي حق حقه.

سوف نتحدث خلال مقالتنا اليوم عن دعاوى أتعاب المحاماة في السعودية، ونسلط الضوء خول العديد من التفاصيل، التي تهم القارئ حول نظام أتعاب المحاماة السعودي، تابع القراءة.

لائحة دعوى اتعاب محاماة

لائحة دعوى اتعاب محاماة

دعوى أتعاب المحاماة هي تلك الدعوى القضائية، التي يتم رفعها بغرض المطالبة بتحصيل أتعاب المحاماة، أو المطالبة باسترداد أتعاب المحاماة، من قبل المحامي، أو موكله.

حيث أتاح النظام السعودي الحق في الرجوع إلى القضاء، عند نشوء خلاف بين المحامي، والموكل حول قيمة أتعاب المحاماة المستحقة؛ للفصل في النزاع من قبل المحكمة.

أما عن كيفية صياغة لائحة دعوى اتعاب محاماة، فقد تختلف على حساب تفاصيل الدعوى، وإليك أبرز التفاصيل الشكلية للائحة الدعوى:

إلى السيد الفاضل… رئيس محكمة….، تحية طيبة، وبعد.

الطرف المدعي:…

الطرف المدعى عليه:…

موضوع الدعوى: “دعوى أتعاب محاماة”.

أتقدم إلى فضيلتكم بموجب هذه اللائحة برفع دعوى ضد المدعى عليه المذكور أعلاه، وموضوع الدعوى، كما يلي:

“يتم سرد التفاصيل، وبيان اتفاقية الأتعاب بين الطرفين، والنزاع القائم، والسبب وراء رفع الدعوى”.

طلبات المدعي:

وبناءً على ما سبق، نلتمس من فضيلتكم الآتي:….

ولكم منا فائق الاحترام، والتقدير.

مقدم الدعوى:…

توقيعه:…

مقالات ذات صلة بمقالنا “لائحة دعوى اتعاب محاماة”: افضل 10 شركة محاماة بجدة من افضل شركات الاستشارات

كيف ارفع دعوى اتعاب محاماة؟

بعد أن تعرفنا على ما هي دعوى أتعاب المحاماة، وكيفية صياغة لائحة دعوى اتعاب محاماة، التي تعد الخطوة الأولى في الدعوى، فما هي بقية خطوات رفع دعوى أتعاب المحاماة.

حيث أنه بعد إعداد لائحة الدعوى، يجب التقدم بها في المحكمة، التي قامت بالفصل في الدعوى الأصلية، ومن المفترض أن يتم تحديد موعد الجلسة؛ من أجل نظر في أقوال الطرفين.

ولقد أتاح النظام أيضًا إمكانية رفع دعوى أتعاب المحاماة إلكترونيًا، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول على بوابة ناجز الرسمية من هنا.
  • والدخول على “الخدمات الإلكترونية”، واختيار “صحيفة الدعوى”.
  • ثم القيام بتحديد تصنيف الدعوى، وذلك على حسب تصنيف الدعوى الأصلية.
  • إدخال بيانات أطراف الدعوى في القضية.
  • ثم كتابة تفاصيل الدعوى، والطلبات، والأسانيد، والمشفوعات.
  • تحديد المحكمة، التي سوف تنظر في القضية، على أن تكون نفس المحكمة، التي نظرت في الدعوى الأصلية.
  • بعد إدخال كافة البيانات المطلوبة، يتم النقر على “حفظ ومتابعة”.
  • ثم تحميل المرفقات اللازمة مع الدعوى، ومن ثم تقديم الطلب.

إذا كنت تبحث عن استشارة قانونية حول دعاوى أتعاب المحاماة، يمكنك الاستعانة بنا، حيث نقدم خدمة استشارات قانونية على يد مختصين، وسوف نجيب على مختلف استفساراتكم.

شروط استحقاق أتعاب المحاماة

أتعاب المحاماة هي الأجر المالي، الذي يحصل عليه المحامي مقابل ما يقدمه من خدمات، سواء داخل المكتب، أو خارجه، مثل: الاستشارات القانونية، أو المثول أمام المحاكم.

أما عن ما هي شروط استحقاق أتعاب المحاماة، يمكننا حصرها في الآتي:

  • يشترط توافر عقد اتفاق مكتوب بين الطرفين حول الخدمات المقدمة من قبل المحامي، وحجم الأتعاب المستحقة، وكيفية سدادها.
  • كما يجب أن يقوم المحامي بإنجاز المهام المطلوبة منه، بموجب الاتفاق المسبق مع العميل، وعليه، يحق له المطالبة بالأتعاب المستحقة.

ففي حال عدم وفاء المحامي بدوره في القيام بالمهام المتفق عليها، يحق للطرف الموكل الرجوع على المحامي قضائيًا، من خلال رفع لائحة دعوى اتعاب محاماة في المحكمة.

والجدير بالذكر أنه يتوجب أن يتم رفع الدعوى في نفس المحكمة، التي سبق لها البت في الدعوى الأصلية، وعلى المدعي إثبات حقه في الدعوى بالأسانيد، والأدلة المناسبة.

موضوعات متصلة بمقالنا “لائحة دعوى اتعاب محاماة”: كيف اقدر ارفع قضية تخبيب مع الاجراءات والشروط المطلوبة؟

رفض دعوى أتعاب محاماة

بعد تقديم لائحة دعوى اتعاب محاماة من قبل المدعي أمام المحكمة، من المفترض أن تقوم المحكمة بدورها في فحص الطلب؛ من أجل الرد على الدعوى بالقبول، أو الرفض.

ومن أجل تفادي رفض الدعوى، هناك عدة أمور يجب على الطرف المدعي الالتزام بها، وهي:

  • لا بد من تقديم سجل تفصيلي حول خدمات المحامي إلى الموكل، وقيمة الأتعاب المالية مقابل تلك الخدمات.
  • في حال وجود اتفاق مكتوب بين الطرفين حول الخدمات، والأتعاب، يجب تقديمه لدى المحكمة، مع لائحة الدعوى.
  • يجب رفع الدعوى في المحكمة، التي نظرت في الدعوى الأصلية، ففي حال رفع الدعوى في محكمة أخرى، قد يتم رفض الدعوى لعدم الاختصاص.
  • في حال رفع الدعوى من قبل المحامي، ينصح المحامي بعدم استلام أي مبالغ مالية من الموكل، حتى صدور حكم المحكمة في الدعوى.

والجدير بالذكر أن دعوى أتعاب المحاماة لا علاقة لها بالحكم الصادر في القضية الأصلية، ففي حال كان الحكم الصادر لغير صالح الموكل، أو لصالحه، يحق للطرفين رفع دعوى الأتعاب.

دعوى مطالبة أتعاب محاماة بدون عقد اتفاق

في بعض الأحيان، قد تجرى العلاقة بين المحامي، والموكل دون عقد اتفاق مكتوب؛ مما قد يجعل حق المحامي في الأتعاب في مهب الريح، ولكن القانون هنا أيضًا يكفل الحقوق.

حيث يحق للمحامي، في حال امتناع الموكل عن سداد الأتعاب، اللجوء إلى تقديم لائحة دعوى اتعاب محاماة إلى المحكمة، حتى في حال عدم توافر عقد اتفاق أتعاب مكتوب بين الطرفين.

يتطلب من المحامي في تلك الحالة، أن يتقدم بما يدل على وجود علاقة بين المحامي، والموكل، ويمكنه في هذه الحالة الاستناد إلى عقد الوكالة بينهما، والمذكرات المتعلقة بالدعوى.

ونؤكد هنا على مدى أهمية وجود اتفاقية أتعاب بين المحامي، والموكل، منذ البداية، حيث يتم الاتفاق خلال بنودها على قيمة الأتعاب المستحقة، وكيفية سداد، والخدمات المطلوبة.

بموجب تلك الاتفاقية، يصبح المحامي، والموكل ملزمان بتنفيذ ما جاء بها، وفي حال عدم القيام بتنفيذ تلك الاتفاقية، أو الإخلال بإحدى بنودها، يتم الرجوع إلى القضاء بموجب تلك الاتفاقية.

يرحب مكتبنا باستقبال استفسارات العملاء المختلفة، ونوفر خدمة استشارات قانونية سعودية؛ للرد على مختلف استفسارات العملاء القانونية، وذلك على يد محامين مؤهلين علميًا، وعمليًا.

أتعاب المحاماة في نظام المرافعات الشرعية

في إطار حديثنا اليوم عن لائحة دعوى اتعاب محاماة، سوف نتعرف على لمحة سريعة عن أتعاب المحاماة في النظام السعودي، وما جاء به القانون السعودي في هذا الصدد.

فقد أكد نظام المحاماة السعودي على الفرق ما بين أتعاب المحاماة، والمصاريف، باعتبار أن الأتعاب هي أجرة المحامي مقابل الخدمات، والمصاريف هي تكاليف القضية، وخلافه.

فقد جاءت المادة رقم 26 من نظام المحاماة السعودية موضحة أن حجم أتعاب المحاماة، وطريقة السداد يتم تحديدها من قبل الاتفاق المبرم بين كلًا من المحامي، والموكل مسبقًا.

وفي حال عدم وجود اتفاق بين المحامي، والموكل، أو عند نشوء خلاف حول الاتفاق، يصبح من حقهما طلب المحكمة بالتدخل في تحديد الأتعاب، على أن تكون نفس محكمة الدعوى الأصلية.

بينما جاءت المادة رقم 27 من نظام المحاماة السعودي مؤكدة أنه من حق الموكل عزل المحامي عن القضية، مع الالتزام بسداد الأتعاب المالية المتفق عليها.

وفي حال اللجوء إلى المحكمة، من خلال دعوى أتعاب المحاماة، مع عدم وجود اتفاق بين الطرفين، من المفترض أن تراعي المحكمة في ذلك جهد المحامي المبذول في حل القضايا.

هل تبحث عن استشارة محامي بشأن نزاعات أتعاب المحاماة؟ تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا المشورة اللازمة، حيث يعمل محامينا على توفير الدعم القانوني للعملاء لحل مشاكلهم.

اعتراض على حكم أتعاب محاماة

أما عن إجراءات التقاضي، في دعاوى أتعاب المحاماة، تشرع المحكمة بالنظر في لائحة دعوى اتعاب محاماة المقدمة من قبل الطرف المدعي، وفي حال قبول الدعوى، يتم انعقاد جلسات التقاضي.

من المفترض أن يتم الاعتماد على اتفاقية الأتعاب كمرجع أساسي للفصل في الأمر، حيث تقوم المحكمة بناءً على ما جاء في تفاصيل العقد، بالفصل في النزاع، وتحديد الحقوق.

وفي حال عدم توافر عقد مكتوب بين الطرفين، قد تقوم المحكمة بنفسها بتقدير أتعاب المحاماة المستحقة، ومن المحتمل أن تكون القيمة المقدرة غير مرضية للمحامي.

حيث أن العامل الأساسي في تقدير أتعاب المحاماة هو الجهد المبذول من المحامي في القضية، والوقت المستغرق فيها، وفي الغالب، يكون المحامي هو القادر على تقدير الأتعاب بشكل صحيح.

وفي حال صدور الحكم بقيمة أتعاب غير مرضية للمحامي، يمكنه الطعن في الحكم الصادر، مع الالتزام بقوانين الاعتراض على الأحكام القضائية؛ أملًا في تعديل الحكم الصادر.

مقالات ذات صلة بمقالنا “لائحة دعوى اتعاب محاماة”: كيف ارفع قضية نصب واحتيال في السعودية؟

ركن الاستشارات القانونية

لائحة دعوى اتعاب محاماة

يستقبل مكتبنا الاستشارات، والاستفسارات القانونية من عملائنا الكرام، ونعمل على تقديم الاستشارات المبنية على أسس قانونية، ومشتملة على أجوبة عن تساؤلات عملائنا.

في هذه الفقرة من مقالتنا اليوم، سوف نسلط الضوء على عدد من استفسارات العملاء حول مسائل أتعاب المحاماة، ونتعرف على الرد عليها، وذلك بالاستناد إلى الأنظمة السعودية.

كم تبلغ نسبة اتعاب المحامي؟

يقول السائل: “أرغب في توكيل محامي في متابعة دعوى عمالية، فكم تكون نسبة أتعابه؟”.

يتم تحديد نسبة أتعاب المحامي في القضية، بالاتفاق مع المحامي، حيث يقوم المحامي بتقدير قيمة الأتعاب المستحقة، على حسب ظروف القضية، والمجهود المطلوب في حلها.

متى يتحمل المدعى عليه اتعاب المحامي؟

يقول السائل: “لدي قضية عقارية، في حال ربح القضية، هل تحمل المحكمة الطرف الخاسر أتعاب المحاماة، ومصاريف القضية؟”.

من المفترض أن يقوم المدعي بسداد مصاريف الدعوى في البداية، وفي حالة ربح القضية، من الممكن أن تحكم المحكمة بتحميل الخاسر المصاريف، وأتعاب المحاماة، التي تحددها المحكمة.

متى لا يستحق المحامي اتعابه؟

يقول السائل: “رفض المحامي إعطائي الأرباح، بسبب رفضي إعطائه الأتعاب، التي حكمت بها المحكمة، فهل تصرفه صحيح؟”.

الأمر هنا متعلق بما تم الاتفاق عليه في العقد بين الطرفين، ففي حال الاتفاق على أتعاب المحاماة المدونة في العقد فقط، فلا يطالب المحامي بأتعاب المحاماة، التي حكمت بها المحكمة.

أما في حال كان الاتفاق في العقد على أتعاب المحاماة، والأتعاب المحددة من قبل المحكمة، هنا حق للمحامي المطالبة بهما، وله حق رفع دعوى أتعاب ضد الموكل في نفس المحكمة.

إذا كان لديك أي استشارات قانونية أخرى حول مسائل أتعاب المحاماة، يمكنك التواصل معنا، وطرح استفسارك، وسوف يقوم محامينا بمساعدتكم في تحصيل المعلومات، والاستشارات اللازمة.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، التي تحدثنا خلالها عن أتعاب المحاماة في النظام السعودي، والنزاعات المحتملة حولها، وكيفية رفع دعوى أتعاب المحاماة بالخطوات.

كما تحدثنا أيضًا عن كيفية صياغة لائحة دعوى اتعاب محاماة، وما هي شروط استحقاق أتعاب المحاماة، وسلطنا الضوء على المطالبة بأتعاب المحاماة دون عقد اتفاقي بين الطرفين.

مقالات ذات صلة بمقالنا “لائحة دعوى اتعاب محاماة”:

كيف ارفع قضية مطالبة مالية والشروط المطلوبة؟

نموذج دعوى تجارية وصيغة صحيفة دعوى المحكمة التجارية

كيفية رفع دعوى ضد مؤسسة مقاولات بالسعودية والشروط المطلوبة؟

مكتب استشارات قانونية في الرياض جدة مجاني ومدفوع (2023)

رقم محامي للاستشاره مجانا بالرياض جدة وكافة مناطق المملكة (2023)

مكتب استشارات قانونية في الرياض جدة مجاني ومدفوع (2023)

شروط واجراءات البيع بالمزاد العلني عن طريق المحكمة؟

ميراث الزوجة من زوجها ولها أبناء وبنات

عندي قضية في النيابة العامة: نصائح وإجراءات من محامين.

ما هو نصيب الام من الميراث وطريقة حسابه بالسعودية؟

شروط السند لأمر وإجراءات تنفيذه للأفراد والشركات

شروط دعوى استرداد الحيازة يوضحها محامي بالرياض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
مرحباً 👋
اذا كنت بحاجة الى استشارة قانونية او توكيل المحامي فما عليك سوى الضغط على "افتح المحادثة" لبدء الدردشة!!
اتصل الآن