تخطى إلى المحتوى

كيف ارفع قضية نصب واحتيال في السعودية؟

  • lawyer hiba 
اطلب استشارات قانونية فورية !

كيف ارفع قضية نصب واحتيال؟ انتشر هذا السؤال، في الآونة الأخيرة، مع ارتفاع معدلات جرائم النصب، والاحتيال الإلكتروني الناتجة عن التجارة الإلكترونية، والتوسع التكنولوجي الحالي.

وفي هذا الصدد، فقد جاء نظام مكافحة الجرائم الإلكترونية السعودي بفرض عقوبات قانونية ضد من يمارس النصب، والاحتيال، علاوة على ما جاء به النظام الجزائي بشأن النصب، والاحتيال.

ففي مقالتنا اليوم، سوف نتحدث عن جرائم النصب، والاحتيال، في ضوء القوانين السعودية، ونتعرف معًا على كيفية التصرف، في حال الوقوع في جرائم النصب، والاحتيال.

كيف ارفع قضية نصب واحتيال

كيف ارفع قضية نصب واحتيال

في عصرنا الحالي، أصبحت جرائم النصب والاحتيال في انتشار واسع، وتعدت تلك الجرائم الحدود، والبلدان، فقد ظهرت جرائم احتيال من خارج البلاد، ووقع فيها العديد من الضحايا.

وهنا نجد أن الكثير يبحث عن كيف ارفع قضية نصب واحتيال، وهذا موضوعنا اليوم، فقد أتاح النظام السعودي للمتضررين، وضحايا النصب والاحتيال الاحتماء في القوانين، والقضاء.

وعليه، يمكنك اللجوء إلى رفع قضية النصب والاحتيال، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • عليك تجميع ما لديك من أدلة على وقوع الجريمة، وهناك صور عديدة للأدلة، مثل: الرسائل، المكالمات الهاتفية، التحويلات البنكية.
  • التوجه إلى أقرب مركز شرطة، والقيام بتحرير محضر بالواقعة، ويمكنك الاستعانة بمحامي مختص في تلك الخطوة.
  • عليك متابعة الإجراءات في البلاغ المقدم، ومن المفترض أن يتم إجالة البلاغ إلى النيابة العامة، ومن ثم المحكمة المختصة.

هل ترغب في استشارة محامي حول قضايا النصب والاحتيال بالسعودية؟ تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا الاستشارات اللازمة، ونوفر لكم المعلومات، والإرشادات القانونية اللازمة.

كيف تثبت قضية نصب واحتيال؟

كما تعرفنا على كيف ارفع قضية نصب واحتيال، يجب أن نتعرف أيضًا كيف تثبت قضية النصب والاحتيال، ففي حال الفشل في إثبات الجريمة، قد لا تتمكن من استرداد حقوقك.

ووفقًا للنظام السعودي، فهناك أركان أساسية لجريمة النصب والاحتيال، وهي:

  • الفعل الإجرامي، ويقصد به وقوع جريمة النصب والاحتيال.
  • النتيجة، ويقصد بها إتمام الجريمة، حيث يقوم الطرف الجاني بتحصيل الأموال من الضحية، عن طريق الخداع والنصب.
  • العلاقة السببية ما بين الفعل الإجرامي، والنتيجة، ويقصد أن تكون النتيجة ناتجة عن الفعل.

ففي حال عدم اكتمال أركان الجريمة، فقد لا يتم النظر إلى الفعلة باعتبارها جريمة نصب، واحتيال يعاقب فاعلها، فلا بد من اكتمال الأركان؛ من أجل فرض العقوبات، والمحاسبة.

علاوة على تلك الأركان الأساسية للجريمة، يتوجب أيضًا توافر أدلة كافية على الجريمة، حيث أن انعدام الأدلة الكافية على الواقعة من أسباب حفظ القضايا لدى النيابة العامة.

وفي جرائم النصب والاحتيال، قد تكون الأدلة على النحو التالي:

  • البريد الإلكتروني، أو الحساب، الذي وقعت منه الفعلة.
  • الرسائل النصية، أو الإلكترونية المتعلقة بتفاصيل الجريمة.
  • التحويلات البنكية، في حال وجود تحويلات بنكية بين الجاني، والمجني عليه.
  • في حال وجود عقود، أو اتفاقيات موقعة من قبل الجاني، يتم الاستناد عليها كأدلة.

تكون الاستعانة بمحامي من أهل الخبرات ضرورية؛ لكي يساعدك في تجميع الأدلة المقبولة، وتقديم البلاغ في قالب قانوني سليم، دون الإخلال بأي تفاصيل قد تضعف من البلاغ.

موضوعات متصلة بمقالنا “كيف ارفع قضية نصب واحتيال”: كيف ارفع قضية مطالبة مالية والشروط المطلوبة؟

شكاوى الاحتيال

إن جرائم النصب، والاحتيال موجودة من قديم الأزل، حيث يقوم ضعفاء النفوس، والمجرمين بالعمل على خداع الغير، وتضليلهم؛ من أجل تحصيل الأموال منهم بطرق غير مشروعة.

وعلى الرغم من أن تلك الجرائم موجودة منذ زمان طويل، إلا أنها أصبحت في وقتنا الحاضر أكثر انتشارًا، وأصبحت هناك العديد من شكاوى النصب والاحتيال المطروحة.

ومن بين أبرز أنواع النصب والاحتيال، ما يلي:

  • النصب والاحتيال في التجارة الإلكترونية، من قبل شركات وهمية.
  • حالات النصب، من خلال انتحال شخصية الغير.
  • جرائم النصب المتعلقة بشركات التوظيف الوهمية.
  • حالات النصب، من خلال التهديد، والابتزاز الإلكتروني.
  • اختراق الأجهزة، والحسابات البنكية، وسرقة الأموال.

وكما أوضحنا خلال حديثنا عن كيف ارفع قضية نصب واحتيال، أنه في حال الوقوع في فخ نصب، واحتيال، عليك تقديم بلاغ رسمي بالواقعة، مع دعم البلاغ بالأدلة، والبراهين.

وإليك أبرز النصائح للوقاية من جرائم النصب والاحتيال:

  • عدم فتح الروابط الواردة إليك من حسابات مجهولة.
  • تجنب الرد على المكالمات المجهولة، ومخفية الهوية.
  • لا تتفاعل مع أي رسائل تدعي أنها تابعة لإحدى البنوك، وتطلب منك بيانات حسابك البنكي، ويمكنك التواصل مع خدمة عملاء البنك؛ للتحقق من صحة الرسائل.
  • ولا تقم بالكشف عن معلومات شخصية مع أي شخص مجهول عبر الإنترنت.
  • الابتعاد عن الشركات غير الموثوقة، عند الرغبة في الشراء أون لاين.
  • التحقق من مصداقية المشاريع قبل المشاركة فيها.

تقديم صحيفة دعوى نصب واحتيال في السعودية

مواصلةً لحديثنا اليوم عن كيف ارفع قضية نصب واحتيال، سوف نتعرف على كيفية صياغة صحيفة دعوى النصب والاحتيال، حيث يمكنك صياغة الدعوى، على النحو التالي:

إلى محكمة…

الطرف المدعي…. رقم الهوية…. رقم الجوال….

الطرف المدعى علي… رقم الجوال….

موضوع الدعوى: “نصب واحتيال”.

وقائع الدعوى:

..”يتم سرد تفاصيل الواقعة، وفق تسلسل زمني يوضح علاقة أطراف الدعوى، وكيف وقعت الجريمة”….

متطلبات الدعوى:

وبناءً على ما سبق، نتطلب من سيادتكم:

…”يتم سرد متطلبات الطرف المدعي”….

ولكم منا فائق الاحترام، والتقدير.

توقيع:….

مقالات ذات صلة بمقالنا “كيف ارفع قضية نصب واحتيال”: كيف ارفع دعوى على مستاجر مماطل بالسعودية؟

شروط رفع دعوى نصب واحتيال

إذا كنت تتساءل كيف ارفع قضية نصب واحتيال، فمن أجل أن تكلل خطوات رفع الدعوى بالنجاح الكامل، لا بد أن تكون الدعوى مستوفية للشروط اللازمة لقبولها.

ولقد تمثلت شروط رفع دعوى النصب والاحتيال، في التالي:

  • يجب أن تكون الواقعة مستوفية لأركان جريمة النصب والاحتيال كاملةً.
  • يشترط وجود أدلة على الواقعة، وأقوال المدعي.
  • يجب ذكر بيانات الطرف الجاني المتاحة، مثل: الاسم، رقم الجوال، العنوان.
  • يتم إيضاح تفاصيل الجريمة، وتاريخ حدوثها.
  • إعداد صحيفة الدعوى، وفق الأصول القانونية، وتقديمه إلى المحكمة المختصة نوعيًا، ومكانيًا.

ما هو النصب والاحتيال في السعودية؟

في إطار حديثنا اليوم عن كيف ارفع قضية نصب واحتيال، سوف نتحدث عن جرائم النصب والاحتيال في السعودية، وكيف يتعامل المنظم القانوني السعودي مع تلك الجرائم.

بدايةً، يمكننا تعريف جرائم النصب والاحتيال بأنها قيام الجاني باستعمال أساليب الخداع، والغش؛ من أجل تحصيل أهداف مادية من قبل الغير، وله صور عديدة في مجتمعاتنا الحالية.

لا يقتصر ضرر جرائم النصب والاحتيال على الأفراد فحسب، بل يمتد الضرر إلى الاقتصاد المحلي، فقد تؤثر تلك الجرائم بالسلب على الاستثمارات الأجنبية في البلاد.

وعليه، فقد تحرص المملكة العربية السعودية على مكافحة تلك الجرائم، وتنشر طرق عديدة لاستقبال بلاغات النصب والاحتيال، والتعامل مع تلك البلاغات بجدية.

وقد سنت السلطات عقوبات قانونية ضد من يثبت ارتكابه جريمة نصب واحتيال، وتتراوح العقوبات ما بين السجن، والتغريم المالي، أو كلاهما، على حسب حجم الجريمة، وآثارها.

هل تريد طلب استشارة قانونية حول جرائم النصب والاحتيال؟ تواصل معنا، وسوف نقوم بالاستماع إلى تفاصيل استشاراتكم، ونوفر لكم الرأي القانوني المستمد من الأنظمة المتبعة.

هل يمكن الاحتيال برقم الهوية؟

قد يتعرض البعض إلى سرقة الهوية الوطنية، وتعد مثل تلك الجرائم خطر عظيم في مستقبل صاحبها، فقد تتسبب له في مخاطر عظيمة، فقد يستعملها السارق لأغراض غير قانونية.

علاوة على أن أرقام الهوية متعلقة بشئون الفرد المختلفة الحياتية، والمالية، والعملية، وهنا قد يستطيع السارق السيطرة على الحسابات المالية الخاصة بصاحب الهوية، وسرقتها.

وعليه، يمكننا الرد على سؤال “هل يمكن الاحتيال برقم الهوية؟”، بنعم، من الممكن أن يتم الاحتيال بواسطة رقم الهوية، وقد تقع في جرائم أخرى خلاف الاحتيال بواسطة سرقة هويتك.

بلاغ نصب واحتيال كلنا أمن

من الطرق المتاحة للإبلاغ عن جرائم النصب والاحتيال في المملكة العربية السعودية “تطبيق كلنا أمن”، وهو تطبيق إلكتروني للبلاغات الأمنية تابع لمديرية الأمن العام بالمملكة.

فإذا كنت تتساءل “كيف ارفع قضية نصب واحتيال؟”، يمكنك تقديم البلاغ، عن طريق كلنا أمن، من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • عليك تحميل تطبيق كلنا أمن، وتثبيته على الجوال الخاص بك.
  • ثم الدخول على التطبيق، والقيام بتقديم البلاغ.
  • من المفترض أن تصل إليك رسالة باستقبال البلاغ، بعد إتمام خطواته اللازمة بشكل صحيح.

للمزيد من المعلومات عن إجراءات بلاغات النصب والاحتيال، استعن بنا، سوف يقدم لك محامينا استشارات قانونية، وأجوبة عن أسئلتكم، مع توفير التعليمات، والتوجيهات اللازمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كيف ارفع قضية نصب واحتيال”: نموذج رفع دعوى قضائية السعودية من محامي (2023)   

ركن الاستشارات القانونية

كيف ارفع قضية نصب واحتيال

يستقبل مكتبنا استفسارات العملاء المختلفة في شتى المسائل القانونية، والقضائية، ويقدم محامينا الاستشارات القانونية المناسبة، وفقًا لما جاءت به الأنظمة، واللوائح المتبعة في السعودية.

سوف نتعرف معًا على عدد من الاستفسارات الشائعة المتعلقة بجرائم النصب والاحتيال، وكيفية التعامل معها، وسوف نتطرق إلى معرفة الرد القانوني، والتوجيهات المناسبة لتلك الاستفسارات.

كيف اشتكي على شخص نصب على في السعودية؟

يقول السائل: “حصلت على شيك من شخص، وأدركت فيما بعد أن الشيك صادر عن حساب مغلق، ومحرره على علم بذلك، يمكنني رفع دعوى نصب واحتيال ضده؟”.

يمكنك القيام بتحرير محضر ضده في النيابة العامة في جريمة نصب، واحتيال، وسوف يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة؛ للتحقق من صحة الواقعة، ومن ثم فرض العقوبات القانونية.

هل يمكن النصب عن طريق رقم الحساب البنكي؟

يقول السائل: “تم اختراق حسابي البنكي، عن طريق النت، وتم سحب مبلغ مالي منه، وقمت بإيقاف الحساب، هل يمكنني استرداد المبلغ المسحوب، وكيف؟”.

قد تكون وقعت ضحية عملية احتيال إلكتروني، وفي هذه الحالة، عليك تقديم طلب اعتراض على عملية السحب، وسوف يقوم البنك بمراجعة كيف تمت العملية.

في حال اكتشاف أن عملية السحب قد تمت دون موافقة منك، من المحتمل أن يقوم البنك برد المبلغ المسحوب إليك إن شاء الله.

تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني

يقول السائل: “لقد تعرضت لمحاولة نصب عن طريق الماسنجر، وتم سحب مبلغ مني، وقدره 10000، فماذا أفعل؟”.

عليك تحرير محضر رسمي بالواقعة، مع ضرورة تقديم ما لديك من أدلة على الواقعة، مثل: رسائل، أو مكالمات، أو تسجيلات، وسوف يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة.

وفي حال كان المتهم مجهول الهوية، يتم التواصل مع هيئة الاتصالات السعودية؛ من أجل العمل على كشف هوية الجاني، ومن ثم ضبطه، وإحضاره؛ للمحاسبة، وفرض العقوبات.

إذا كان لديك أي استفسار آخر في هذا الشأن، تواصل معنا، حيث يقم محامينا خدمة استشارات قانونية سعودية تجيب على مختلف استفساراتكم، وتقدم لكم المشورة القانونية اللازمة.

إلى هنا، نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، التي تحدثنا خلالها عن كيف ارفع قضية نصب واحتيال، وتعرفنا على كيفية التصرف، في حال الوقوع في تلك الجرائم، وفق النظام السعودي.

ولقد تعرفنا على كيفية حماية أنفسنا من الوقوع ضحايا لتلك الجرائم، وتعرفنا أيضًا كيف يتعامل القانون السعودي مع تلك الجرائم، وما هي أهم شروط، وأركان ثبوت تلك الجرائم.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “كيف ارفع قضية نصب واحتيال”:

كيفية رفع دعوى ضد مؤسسة مقاولات بالسعودية والشروط المطلوبة؟

رقم محامي للاستشاره مجانا بالرياض جدة وكافة مناطق المملكة (2023)

كيف ارفع قضية سكن على طليقي بالسعودية؟

كيف ارفع قضية نفقة ماضية على طليقي بالسعودية؟

ما هو نصيب الام من الميراث وطريقة حسابه بالسعودية؟

هل الحكم القطعي قابل للاستئناف بالسعودية؟

شروط واجراءات البيع بالمزاد العلني عن طريق المحكمة؟

ما هي صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق في السعودية؟

استشارات قانونية مجانية بالتليفون بالسعودية (2023)

شروط السند لأمر وإجراءات تنفيذه للأفراد والشركات

رقم استشارات قانونية مجانية من محامي سعودي (2023)

عقوبة تصوير شخص دون علمه بالسعودية

مستشار قانوني اون لاين في السعودية اون لاين 24 ساعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
مرحباً 👋
اذا كنت بحاجة الى استشارة قانونية او توكيل المحامي فما عليك سوى الضغط على "افتح المحادثة" لبدء الدردشة!!
اتصل الآن