تخطى إلى المحتوى

ما هي صيغة ونموذج توكيل أحد الورثة في السعودية؟

  • lawyer hiba 
اطلب استشارات قانونية فورية !

نموذج توكيل أحد الورثة في السعودية موضوعنا اليوم، حيث يعد من المستندات اللازمة عند الحاجة إلى التعامل مع إجراءات تقسيم الميراث بواسطة وريث واحد نائب عن البقية.

ففي بعض الحالات، قد يكون من الصعب على الورثة الحضور في إجراءات الميراث، أو قد تطول مدة الإجراءات، هنا لهم الحق في توكيل أحدهم، أو محامي؛ لكي ينوب عنهم.

ففي مقالتنا اليوم، سوف نتعرف على كيفية إبرام عقد وكالة ورثة، ونلقي الضوء على عدد من المسائل القانونية الشائعة المتعلقة بالمواريث، وذلك بالاستناد إلى نظام المواريث بالسعودية.

نموذج توكيل أحد الورثة في السعودية

نموذج توكيل أحد الورثة في السعودية

يمكننا تعريف الوكالة بشكل قانوني بأنها عقد تفويض من قبل طرف أو أطراف؛ من أجل تفويض طرف آخر؛ لكي يقوم بالنيابة عنهم في عدد من الأمور، والإجراءات اللازمة.

ومن المسائل الشائع فيها توكيل الغير إجراءات تقسيم الميراث؛ نظرًا لصعوبة حضور كافة الورثة، أو بسبب طول مدة الإجراءات المطلوبة في عملية تقسيم التركة.

وهنا أجاز القانون للورثة توكيل أحدهم، أو طرف أجنبي، على أن يتم تحرير الوكالة بشكل رسمي متضمنة بنود صلاحيات الوكيل، وإليك نموذج توكيل أحد الورثة في السعودية.

بسم الله الرحمن الرحيم.

نحن الموقعون أدناه… وبصفتنا ورثة المرحوم….، وذلك بموجب حصر الورثة الصادر بتاريخ… ورقم…

نقر أننا وبكامل أهليتنا وإرادتنا قد قمنا بتوكيل السيد…؛ لكي يقوم بتمثيلنا والنيابة عنا في التالي:

“يتم ذكر الصلاحيات المسندة إلى الموكل”.

وهذه وكالة مفوضة لقوله، وفعله، ورأيه.

تحريرًا في تاريخ….

الموكلون:…

التوقيعات:…

هل تبحث عن استشارة قانونية فيما يتعلق بإجراءات تقسيم الميراث؟ يمكنك التواصل معنا الآن، وسوف يجيب محامينا على ما لديكم من استفسارات، ونقدم لكم التوجيه القانوني اللازم.

هل يجب حضور جميع الورثة؟

في حال الرغبة في إجراء حصر الورثة، الذي يعد من أبرز المستندات المطلوبة في تقسيم الإرث، قد يتعذر حضور كافة الورثة أمام الجهة المعنية؛ لإتمام إجراءات حصر الورثة.

في هذه الحالة، يتساءل البعض “هل يجب حضور جميع الورثة؟”، ونجيب على ذلك بأنه لا يلزم حضور كافة الورثة، وأنه من الممكن للورثة توكيل أحدهم، أو توكيل محامي مرخص في ذلك.

على أن يتم تحرير نموذج توكيل أحد الورثة في السعودية، مع تضمين صلاحية النيابة عنهم في إجراءات حصر الورثة، وبذلك يحق للوكيل إنهاء إجراءات حصر الورثة دون حضورهم.

مع العلم أن هناك متطلبات لازمة لصك حصر الورثة، وهي:

  • حضور صاحب الطلب، وفي حال كان وكيل عن الورثة، يتم تقديم نموذج توكيل أحد الورثة في السعودية.
  • تقديم شهادة وفاة صاحب التركة.
  • يجب تقديم سجل الأسرة، أو شهادات الميلاد، وإذا تواجد ورثة غير مدرجين في السجل، يجب تقديم أسمائهم.
  • حضور شاهدين، ومعدلين.
  • في حال وجود زوجة مطلقة، يجب إحضار صك الطلاق.
  • وفي حال وجود وريث متوفي، يجب إحضار شهادة وفاته.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نموذج توكيل أحد الورثة في السعودية”: ما هو نصيب البنت من الميراث بالسعودية؟

كم يستغرق توزيع الإرث؟

استكمالًا لحديثنا عن نموذج توكيل أحد الورثة في السعودية، وإجراءات الميراث، سوف نتعرف على كم مدة إنهاء إجراءات توزيع الميراث، وذلك على حسب الحالات الشائعة في السعودية.

حيث أن تقدير مدة توزيع الإرث متوقفة على كيفية تقسيم الميراث، ففي حالة القسمة الرضائية، قد لا تطول إجراءات توزيع الميراث، حيث يتطلب الاتفاق، وتحرير عقد بالقسمة، وتوثيقه فقط.

أما في حالة القسمة القضائية، هنا الأمر متوقف على ظروف القضية، فهناك حالات قد لا تصل فيها مدة التقاضي إلى سبعة أشهر، وهناك حالات تطول  مدتها إلى عامين.

ولهذا فقد يلجأ بعض الورثة إلى نموذج توكيل أحد الورثة في السعودية، أو محامي في إجراءات توزيع الميراث؛ بسبب عدم قدرتهم على متابعة الإجراءات لطول مدتها.

مماطلة أحد الورثة

عند الرغبة في توكيل وريث في إجراءات الميراث، من خلال تحرير نموذج توكيل أحد الورثة في السعودية، قد تنشأ مشكلة، فقد يرفض أحد الورثة إبرام الوكالة للغير، فما التصرف الصحيح؟

بدايةً، لا يمكننا القول بأن الامتناع عن التوكيل أمر خاطئ، بل يقر القانون بالأحقية في رفض التوكيل للغير، حيث لا يحق لأحد إجبار الغير في عقود الوكالة، ولا تعقد بالإكراه.

وعليه، فإن تصرف هذا الوريث صحيح، إذن فما الحل، هنا يمكن للوريث الممتنع اللجوء إلى توكيل من يرغب، ولا حرج في ذلك، ولا يتواجد مانع قانوني في تعدد الوكلاء.

ولكن في هذه الحالة، يجب على الورثة الاتفاق على صيغة موحدة في الوكالات المبرمة، ومن ثم يصح إنهاء الإجراءات اللازمة من قبل هؤلاء الوكلاء دون أي تعرقل، أو إشكال.

يرحب مكتبنا باستقبال استشارات العملاء في مختلف نواحي القانون، ونقدم خدمة استشارات قانونية سعودية على يد طاقم من محامينا السعوديين، ويقدمون لكم التوجيهات اللازمة.

شروط وكيل الورثة

عند الرغبة في تحرير نموذج توكيل أحد الورثة في السعودية، فلا بد من التحقق من استيفاء كافة الشروط اللازمة للوكيل، ولقد تمثلت شروط وكالة الورثة في النظام السعودي، في الآتي:

  • يشترط أن يتم إبرام الوكالة بكامل إرادة، ورضا الورثة.
  • لا يشترط اتفاق كافة الورثة على وكيل واحد، ويحق لكل وريث اختيار وكيل له، على شرط الاتفاق على صيغة موحدة للوكالات.
  • إذا كان من بين الورثة قاصر، هنا يجب على الولي اللجوء إلى توقيع عقد وكالة الإرث من قبل المحكمة.

أما بخصوص الأوراق المطلوبة لإجراء عقد وكالة لأحد الورثة، فهي:

  • الهوية الوطنية.
  • السجل العائلي.
  • صك حصر الورثة.
  • في حالة الوريث القاصر، يتوجب إحضار سند الوصاية.

والجدير بالذكر أنه يمكنك إبرام نموذج توكيل أحد الورثة في السعودية إلكترونيًا، ولكن يجب الانتباه إلى أن مدة صلاحية عقود الوكالة الإلكترونية لا تتجاوز العام الواحد.

وتتمثل إجراءات استخراج عقد الوكالة الإلكترونية، في التالي:

  • القيام بتسجيل الدخول على بوابة ناجز، من خلال حساب النفاذ الوطني.
  • الدخول على خيار “الخدمات الإلكترونية”.
  • النقر على أيقونة “الوكالات والإقرارات”.
  • ثم اختيار أيقونة “إصدار وكالة فردية”، والنقر على “تقديم طلب جديد”.
  • سوف يتطلب كتابة بيانات عن الموكل، والوكيل المختار، وبنود الوكالة.
  • ثم تحديد مدة الوكالة.
  • بعد الانتهاء من تعبئة نموذج الوكالة بالبيانات اللازمة، يجب النقر على أيقونة “اعتماد”.
  • من المفترض أن تصل رسالة نصية للمستفيدين بصدور الوكالة.
  • يمكنك التعامل بموجب هذه الوكالة الإلكترونية أمام الجهات الرسمية، دون الحاجة إلى زيارة كتابة العدل.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نموذج توكيل أحد الورثة في السعودية”: الإجراء في تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها بالنظام السعودي

صيغة توكيل بيع عقار ورثة

تعد قسمة العقارات بين الورثة من المسائل المعقدة؛ نظرًا لصعوبة إجراء القسمة بسبب تفاوت أجزاء العقار؛ مما قد يدفع الورثة إلى البيع، وتقسيم ثمن البيع بين الورثة.

وقد يلجأ الورثة إلى توكيل أحدهم؛ لكي يقوم بالنيابة عنهم في إجراءات بيع العقار، وهنا يجب صياغة عقد وكالة بيع، وتكون الصيغة، على النحو التالي:

لقد قمنا نحن الموقعون أدناه…. بصفتنا ورثة عن المرحوم…، بموجب حصر ورثة رقم.. بتاريخ…

بتفويض السيد…. بالتصرف بالنيابة عنا في القيام بصفقة بيع عقار….لمن يرغب، وفي استلام مبلغ البيع، وإتمام الصفقة، أو في تأجير العقار لمن يرغب، واستلام الأجور.

وهذه العقار هو……”يتم سرد مقر العقار، ومواصفاته”.

“وفي حال وجود أي اتفاقيات أخرى بشأن الوكالة، وصلاحيات الوكيل يجب صياغتها في بنود الوكالة”.

ولقد عهدنا نحن الموقعون أدناه للوكيل بمتابعة أي أمور ذات صلة بالعقار، وتلقي أي مستحقات مالية عنه، وهذه وكالة مفوضة لقوله، وفعله، ورأيه.

الموكلون:…

التوقيعات:…..

إذا كان لديك أي استشارات قانونية بشأن نموذج توكيل أحد الورثة في السعودية، تواصل معنا، وسوف يساعدك محامينا من خلال الرد على استفساراتكم من واقع اللوائح والقوانين المتبعة.

ركن الاستشارات القانونية

نموذج توكيل أحد الورثة في السعودية

يستقبل مكتبنا استفسارات العملاء القانونية في العديد من المسائل، والقضايا، ويقدم للعملاء المشورة القانونية المناسبة، على يد فريق من المحامين المتمرسين في القوانين السعودية.

سوف نطرح عليكم عدد من الاستفسارات القانونية الشائعة المتعلقة بمسائل توزيع الإرث بين الورثة، وخلافات الورثة، ونتعرف على الرد القانوني عن تلك الاستفسارات.

هل يجوز البيع بدون موافقة احد الورثة؟

يقول السائل: توفي أب، وترك منزل مكون من طابقين، وأربعة محلات تجارية، ويرغب الورثة في بيعه، في حين هناك وريث مقيم فيه، ولا يريد البيع، فما الحل؟”.

يجب تقسيم التركة وفق الشرع الإسلامي، على أن يحصل كل وريث على حصته من التركة، ولا يجب أن يستأثر أحد الورثة بالتركة دون غيره؛ لما فيه من تعدي على حق الغير.

وفي حال كان تقسيم التركة صعب، وذلك غالبًا في العقارات، هنا ينصح ببيع العقار، ومن ثم تقسيم ثمن البيع بين الورثة، وإذا وجدت رغبة واحدة من الورثة للبيع، يجب الاستماع إليها.

وفي حال وجود رفض للبيع من قبل أحد الورثة، يحق للوريث الراغب في البيع اللجوء إلى المحكمة؛ من أجل مطالبة المحكمة بالتدخل، وإنهاء النزاع بموجب حكم قضائي.

كيف يتم حساب نصيب الورثة؟

يقول السائل: “لقد توفي والدي، وترك لنا أرض خالية، وبيت مكون من طابق، وأربعة محلات، ونحن أربعة إخوة ذكور، فكيف تكون القسمة لتلك التركة؟”.

إذا كان الورثة منحصرين في ما سبق فقط، إذن تقسم التركة بينكم بالتساوي، أي تقسم إلى أربعة أسهم متساوية، على أن يحصل كل وريث منكم على سهم.

فقد تكون الأرض، أو العقار يصعب تقسيمها إلى أجزاء متساوية، هنا يجيز لكم القانون بيع العقار، أو الأرض، ومن ثم تقسيم ثمن البيع بينكم بالتساوي أيضًا.

كما يمكنك الاتفاق على إجراء قسمة بالتراضي فيما بينكم على أن يحصل كل وريث على حصة ما، بالاتفاق والتراضي بشكل كامل، فلا حرج في ذلك، مع اتباع الإجراءات اللازمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نموذج توكيل أحد الورثة في السعودية”: ميراث الزوجة من زوجها ولها أبناء وبنات

من يمتنع عن توزيع الميراث؟

تقول السائل: “لقد توفي والد والدتي منذ أعوام، ولها إخوة، وترك لهم متجر، وبعض الأموال، ورفض بعض الإخوة التقسيم، على أن يتم الانتفاع بالمتجر، وتقسيم الأرباح بين الورثة؟”.

إذا كان اتفاق الورثة على تأخير القسمة، واستثمار التركة بالتراضي بينهم، فلا حرج في ذلك، ولكن لا يجوز الاستثمار في التركة دون الحصول على إذن بقية الورثة.

حيث أن القانون يمنع التصرف في التركة قبل تقسيمها، ودون الحصول على موافقة كافة الورثة، وإذا رغب الورثة في الاستثمار، مع وجود وريث رافض، له الحق في تحصيل نصيبه من التركة.

هل تريد استشارة محامي حول مسائل التركات، ونزاعات الإرث؟ تواصل معنا، واطرح استفسارك، وسوف يساعدك محامينا في الحصول على الرد القانوني المناسب.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، التي تحدثنا خلالها عن نموذج توكيل أحد الورثة في السعودية، وتعرفنا على كيفية إبرام وكالة للورثة، وما هي الشروط اللازمة لذلك.

وتعرفنا على كيفية التصرف في حال وجود مماطلة من أحد الورثة بشأن تقسيم التركة، وكيفية التعامل في حال رفض أحد الورثة البيع، وكيفية التصرف مع حالات الامتناع عن التقسيم.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “نموذج توكيل أحد الورثة في السعودية”:

طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة في القانون السعودي

تصفية التركات في السعودية

ميراث الزوجة من زوجها ولها أبناء وبنات

استشارات قانونية مجانية بالتليفون بالسعودية (2023)

محامي استشارات مجانية جدة واتس اب (2023)

رقم استشارات قانونية مجانية من محامي سعودي (2023)

افضل محامي في جدة لعام 2023

أفضل محامي في الرياض متخصص لعام 2023

شروط دعوى استرداد الحيازة يوضحها محامي بالرياض

شرح نظام الاثبات بالسعودية من موقع الاستشارات القانونية

هل الحكم القطعي قابل للاستئناف بالسعودية؟

عقوبة تصوير شخص دون علمه بالسعودية

استشارات قانونية عسكرية في السعودية 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *