تخطى إلى المحتوى

ما هو نصيب البنت من الميراث بالسعودية؟

  • lawyer hiba 
اطلب استشارات قانونية فورية !

ما هو نصيب البنت من الميراث محور حديثنا اليوم، حيث تختلف مسألة توريث الأنثى من حالة لأخرى، على حسب صلة القرابة بينها، وبين المتوفي، ومن الفرع الوراث معها.

تعد مسائل تقسيم حصص الورثة من المسائل الصعبة، التي قد تحتاج إلى مختص؛ من أجل التعرف على كيفية تقديرها بطريقة شرعية سليمة دون الاعتداء على نصيب أحد.

سوف نتحدث خلال السطور القادمة عن ميراث البنت في العديد من الحالات المختلفة، ونجيب على العديد من الأسئلة الشائعة المتعلقة بحق الإناث في الميراث، وفق نظام المواريث السعودي.

ما هو نصيب البنت من الميراث؟

ما هو نصيب البنت من الميراث

في عصر الجاهلية، كانت الأنثى لا ترث، وكذلك الصغير، وجاء الإسلام وهدم تلك المعتقدات، ومنح للأنثى الحق في التوريث، وحفظ حق القاصرين في تركة مورثهم.

فقد جددت الشريعة الإسلامية كيفية تقسيم التركات، ووضعت أنصبة شرعية للورثة في مختلف حالات التوريث بشكل دقيق، وحكيم، وحرمت الاعتداء على حقوق الورثة الشرعيين.

أما عن مسألة ميراث الابنة، فقد جاءت الآية الكريمة ” يُوصِيكُمُ اللَّـهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْنِ فَإِن كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ”.

وقد أوضحت هذه الآية نصيب الابنة، حيث ترث الابنة، في حال كانت وحيدة، أو لديها إخوة ذكور، أو أخوات، ولكن تختلف قيمة حصة الابنة في تلك الحالات.

في السطور القادمة من مقالتنا اليوم، سوف نتعرف على ما هو نصيب البنت من الميراث في مختلف الحالات، وكيفية تقدير حصص الورثة، بناءً على ما جاء به نظام المواريث.

يرحب مكتبنا باستقبال الاستشارات القانونية في شتى المسائل القانونية، والقضائية، ونقدم خدمة استشارات قانونية سعودية بالتعاون مع فريق مختص للرد على استشارات العملاء المختلفة.

متى ترث المرأة بالتعصيب؟

يقصد بأصحاب التعصيب في الميراث من لهم الحق في أخذ بقية الميراث، بعد أصحاب الفروض، على أن تكون أنصبتهم الشرعية غير مقدرة بحصص ثابتة.

وقد يطلق مسمى العصبة على وريث واحد، أو أكثر من وريث، وقد تطلق أيضًا على الوريث الذكر، أو الأنثى، والجدير بالذكر أن الذكر يعصب الأنثى.

وهنا قد يرد سؤال “متى ترث المرأة بالتعصيب؟”، ونجيب بأن هناك العديد من الحالات، التي قد ترث فيها المرأة بالتعصيب، ومنها الآتي:

  • بنات الصلب مع الأبناء الذكور.
  • وبنات الابن مع أبناء الابن، وإن نزلوا.
  • الأخوات الشقيقات مع الإخوة الأشقاء.
  • والأخوات الشقيقات مع البنات، أو بنات الابن، وإن نزلن.
  • الأخوات من الأب مع الإخوة من الأب.
  • والأخوات من الأب مع بنات البنات، أو بنات الابن، وإن نزلن.

إذن ما هو نصيب البنت من الميراث بالتعصيب؟ هنا نجيب بأن حصة المرأة بالتعصيب تختلف على حسب الحالة، ومن هم بقية الورثة المستحقين معها.

مقالات ذات صلة بمقالنا “ما هو نصيب البنت من الميراث”: الإجراء في تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها بالنظام السعودي

هل ترث البنت من اختها؟

وفق الشريعة الإسلامية، ترث الأخت أختها ما لم يكون لها ابن ذكر؛ حيث أن وجود ابن ذكر، أو أكثر يحجب الأخوال، والأعمام عن التركة؛ مما يسقط حق الأخت في تركة أختها.

ففي حال وفاة الأخت، ولها إخوة ذكور وأخوات إناث، هنا يحصل الأخ على ضعف حصة الأخت، وإذا كانت لها أخوات إناث فقط، فإذا كانت أخت وحيدة، فلها نصف التركة.

أما في حالة كان لها أكثر من أخت، هنا يحصلن على ثلثين التركة، ويتم تقسيمها بينهن بالتساوي، إذن حصة الأخت من ميراث أختها متوقفة على من هم بقية الورثة المستحقين.

فإذا كنت ترغب في معرفة ما هو نصيب البنت من الميراث الخاص بأختها؟ فلا بد من النظر في من هم الورثة المستحقين شرعًا، ومن ثم تقدير حجم الحصة الشرعية للأخت.

ومما لا شك فيه أن تقدير حصص الورثة من الأمور الشائكة، التي يجب التعامل معها بدقة، ومن الأفضل اللجوء إلى مختص، وخبير؛ من أجل تقدير الحصص بطرق سليمة.

هل ترث البنت مثل الولد؟

من الأسئلة الشائعة حول مسائل توريث البنات “هل ترث البنت مثل الولد؟”، ونجيب على ذلك بأن هناك حالات محددة قد ترث الأنثى فيها مثل نصيب الذكر، ومنها:

  • حالات وفاة شخص له ابنة وحيدة، وأخ، هنا ترث الابنة نصف التركة، ويحصل الأخ على البقية، وهي النصف الآخر من التركة.
  • إذا توفي شخص عن ابنة، وابن الابن، تكون حصة الابنة هي نصف التركة، ويرث ابن الابن بقية التركة أي نصف التركة.
  • في حالة وفاة شخص، وله ابنة وحيدة، وأب على قيد الحياة، هنا ترث الابنة نصف التركة، ويحصل الأب على بقية التركة.
  • ميراث الأخ للأم، والأخت للأم، فقد قال تعالى: “وَإِنْ كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ”.

نصيب البنت والولد من الميراث

” ما هو نصيب البنت من الميراث، في حال معها ولد؟”، كما أوضحنا سابقًا أن الشريعة الإسلامية أقرت بحق الإناث في التوريث، ولقد حددت لكل الحالات حصص واضحة.

ففي حالات الابنة، والابن، تكون حصة الابن هي ضعف حصة الابنة، وهذا تنفيذًا لقوله تعالى: “يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ ۖ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْنِ”.

ومن المؤسف أنه ما زال هناك من يدعي بأن لا نصيب للمرأة في الميراث، ويقوم بحرمانها من حقها الشرعي، وهذا يعد تعدي على الحقوق، وأمر مرفوض من الجانب الشرعي، والقانوني.

وفي المملكة العربية السعودية، يكفل القانون الحق للمرأة في التوريث، وفي حال تعرضها للحرمان من الميراث، لها الحق في اللجوء إلى القضاء؛ من أجل تحصيل حقها.

موضوعات متصلة بمقالنا “ما هو نصيب البنت من الميراث”: ميراث الزوجة من زوجها ولها أبناء وبنات

نصيب البنتين من الميراث

ننتقل إلى مسألة أخرى متعلقة بميراث البنات، فقد يتساءل البعض “ما هو نصيب البنت من الميراث؟”، وذلك في حالات كان للمتوفي ابنة وحيدة، أو بنتين، أو أكثر.

ففي حالة كان للمتوفي ابنة وحيدة، تكون حصة الابنة هي نصف التركة، أما في حالة كان للمتوفي ابتين تكون حصتهما الثلثين، وتقسم بينهن بالتساوي، وكذلك إذا كان أكثر من ابنتين.

إذا كنت تريد طلب استشارة قانونية حول تقسيم المواريث في القانون السعودي، استعن بنا، حيث لدينا محامين متمرسين قادرين على أن يقدموا لك استشارات قانونية، وفق الأنظمة السعودية.

حصر ورثة

للتعرف على ما هو نصيب البنت من الميراث، أو أنصبة الورثة جميعًا، فقد تحتاج إلى استخراج صك حصر ورثة يوثق من هم الورثة الشرعيين، وما هي أنصبتهم الشرعية في التركة.

والآن يمكنك القيام بطلب إصدار حصر الورثة إلكترونيًا، من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول على الموقع الرسمي لوزارة العدل السعودية من هنا.
  • اختيار “الخدمات الإلكترونية”.
  • من الخيارات المتاحة، الضغط على خيار “تقديم طلب للدوائر الإنهائية”.
  • ثم الضغط على “حصر ورثة”.
  • تعبئة نموذج الطلب بالبيانات اللازمة عن المنهي، والشهود، والمعدلين، وموضوع الإثبات.
  • بعد الانتهاء من كتابة كافة البيانات اللازمة، يتم تقديم الطلب.
  • سوف يتم إرسال رقم الطلب، ويجب طباعة الصك؛ من أجل مراجعة المحكمة من خلاله.

لا يشترط تقديم طلب حصر الورثة من قبل أحد الورثة، حيث يصح توكيل الغير، على أن يكون عقد الوكالة ساري المفعول، ويعرف مقدم الطلب باسم “المنهي”.

طريقة حساب المواريث وزارة العدل السعودية

لا يجوز الاعتداء على حق وريث، ويأثم من يقوم بالاعتداء على حقوق الورثة، ونظرًا لأن القانون السعودي قائم على أحكام الشريعة في ذلك، فيمنع القانون من مساس حقوق الورثة.

ولهذا يجب الاعتناء بمسألة حساب المواريث، وتقدير الأنصبة الشرعية، ولأن تقدير الأنصبة الشرعية مسألة معقدة، وصعبة، يجب اللجوء فيها إلى أهل الاختصاص.

ولقد أتاحت وزارة العدل في المملكة خدمة إلكترونية مجانية تتيح للورثة التعرف على كيفية حساب حصص الورثة فيما بينهم، بناءً على ما جاء به نظام المواريث.

وتتمثل خطوات حساب المواريث عن طريق هذه الخدمة، في التالي:

  • الدخول على بوابة وزارة العدل السعودية من هنا.
  • ثم النقر على خيار “الخدمات الإلكترونية”.
  • الانتقال إلى خيار “خدمات أخرى”.
  • من القائمة المنسدلة، يتم النقر على خيار “برنامج حساب المواريث”.
  • إدخال البيانات المطلوبة المتعلقة بالمتوفي، والتركة، والورثة الشرعيين.
  • سوف يتم تقدير حصص الورثة المستحقين، مع بيان موجز عن كل وريث، والإشارة إلى من هم الورثة المحجوبين أيضًا.

وتجدر الإشارة هنا أن تلك الخدمة لا تغني عن الاستعانة بالمختصين؛ من أجل تفادي الوقوع في أي أخطاء، فالخطأ في تقسيم المواريث أمر خطير؛ فقد يترتب عليها إهدار للحقوق.

هل تبحث عن استشارة محامي بخصوص حساب المواريث؟ يمكنك الاستعانة بنا، وسوف نقدم لك خدمة استشارات قانونية موثوقة على يد فريق من محامينا من أهل الخبرات.

مقالات ذات صلة بمقالنا “ما هو نصيب البنت من الميراث”: طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة في القانون السعودي

ركن الاستشارات القانونية

ما هو نصيب البنت من الميراث

نستقبل العديد من الاستشارات القانونية من عملائنا الكرام، ويحرص محامينا على الرد على استفساراتكم، من خلال تقديم الردود المقتبسة من القوانين، واللوائح بطرق مبسطة.

سوف نقدم لكم خلال السطور القادمة من مقالتنا اليوم عدد من الاستفسارات القانونية الشائعة حول ميراث الإناث، ونوضح لكم الرأي القانوني فيها، بالاستناد إلى القوانين السعودية.

هل البنت تحجب الاخوة الاشقاء في الميراث؟

يقول السائل: “توفي شخص، وترك خلفه ابنة، وأخ شقيق، وأخت شقيقة، فهل تحجب البنت الإخوة في الميراث؟”.

لا تحجب الابنة الأعمام من الميراث، وعليه يحق للأعمام مشاركتها في الميراث، على أن يحصل كل واحد منهم على حصته الشرعية، ما لم يتواجد ابن ذكر يحجب الأعمام.

أما بالنسبة إلى ما هو نصيب البنت من الميراث، ونصيب الإخوة؟ فالبنت هنا ترث نصف التركة، وبقية التركة تقسيم بين الإخوة الأشقاء، على أن يحصل الذكر على ضعف حصة الأنثى.

هل البنت ترث اخوها؟

يقول السائل: “توفي شخص ليس لديه ولد، وترك خلفه أخت شقيقة من الأب والأم، وإخوة من الأب؟ فما هو ميراث الأخت من أخيها؟.

في هذه الحالة، ترث الأخت الشقيقة من أخيها، الذي ليس لديه ولد، نصف التركة، وبقية التركة تقسيم بين الإخوة الذكور من الأب، على أن تقسيم بينهم بالتساوي.

كم ترث البنت الوحيدة مع اخوتها الذكور؟

يقول السائل: “تتمثل تركة المتوفي في 40000 دينار، ولديه أربعة أبناء ذكور، وابنة وحيدة، فكيف توزع الحصص بين الورثة؟”.

إذا كان الورثة هم من ذكروا فقط، هنا يكون للذكر ضعف نصيب الأنثى، فعليه تكون حصة الابنة هي 4444,44، بينما حصة الابن الواحد هي 8888,88 دينار.

إذا كان لديك أي استشارة قانونية فيما يتعلق بالورث، وحقوق الورثة، لا تتردد في التواصل معنا الآن، وسوف نقدم لكم الأجوبة على ما لديكم من استفسارات، والتوجيه القانوني اللازم.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، التي قد تدور حول ما هو نصيب البنت من الميراث في العديد من الحالات المختلفة، وكيفية حساب حصص المواريث في السعودية.

ونظرًا لأن مسائل المواريث من المسائل المالية، والعائلية الهامة، فمن الأفضل استشارة مختص؛ للتعرف على الوضع بصورة أدق من الجهة القانونية، وكيفية التعامل بشكل صحيح.

مقالات قانونية متصلة بمقالنا “ما هو نصيب البنت من الميراث”:

طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة في القانون السعودي

مستشار قانوني اون لاين في السعودية اون لاين 24 ساعة

ارقام استشارات قانونية مجانية في السعودية

هل الحكم القطعي قابل للاستئناف بالسعودية؟

شروط السند لأمر وإجراءات تنفيذه للأفراد والشركات

استشارات قانونية مجانية بالتليفون بالسعودية (2023)

مستشار قانوني اون لاين في السعودية اون لاين 24 ساعة

افضل محامي في جدة لعام 2023

استشارات قانونية في الميراث من محامي تركات شاطر (2023)

تم فصلي تعسفي وقمت بالتوقيع السعودية

شرح نظام الاثبات بالسعودية من موقع الاستشارات القانونية

محامي استشارات مجانية جدة واتس اب (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
مرحباً 👋
اذا كنت بحاجة الى استشارة قانونية او توكيل المحامي فما عليك سوى الضغط على "افتح المحادثة" لبدء الدردشة!!
اتصل الآن