تخطى إلى المحتوى

كيف اقدر ارفع قضية تخبيب مع الاجراءات والشروط المطلوبة؟

  • lawyer hiba 
اطلب استشارات قانونية فورية !

كيف اقدر ارفع قضية تخبيب؟ موضوعنا اليوم، فقد أجاز القانون السعودي للأزواج المتضررين لفعل طرف ثالث في إفساد العلاقة الزوجية الحق في رفع دعوى تخبيب ضد الطرف الثالث.

حيث أن التخبيب من العوامل المؤثرة على هدم البناء الأسري، وتفكك العلاقات، وتعتبر الشريعة الإسلامية التخبيب من المحرمات، التي تتطلب من فاعلها التوبة عما فعل.

سوف نتحدث خلال مقالة اليوم عن دعاوى التخبيب، في ضوء القوانين السعودية، ونتعرف معًا على أبرز التفاصيل القانونية حول تلك الدعاوى، من شروط، ومتطلبات، ونتائج محتملة.

كيف اقدر ارفع قضية تخبيب

كيف اقدر ارفع قضية تخبيب

التخبيب يقصد به القيام بالتدخل بين فردين؛ بهدف إيقاع المشكلات بينهما، وإفساد العلاقة بينهما، ويعد من وجهة نظر القانون السعودي جريمة يعاقب عليها فاعلها بما يستحق.

قد تقع جرائم التخبيب في بيئات العمل، وبين الأزواج، ويعد التخبيب بين الأزواج هو الأكثر شيوعًا، وتعد الآثار السلبية المترتبة عليه عظيمة تمس الأسرة، التي هي بناء المجتمع.

ونجد أن بعض الأزواج يتساءل “كيف اقدر ارفع قضية تخبيب؟”، ونجيب على ذلك بأن قضايا التخبيب تتطلب وجود إثبات على الدعاء بالتخبيب، وفي حال توافر الإثبات يكون موقفك قوي.

حيث يمكنك التوجه إلى المحكمة، ورفع الدعوى، مع تقديم ما لديك من إثبات، ويمكنك بكل سهولة القيام برفع الدعوى بصورة إلكترونية، عبر منصة ناجز، ومتابعة طلب الدعوى.

إذا كنت بحاجة إلى استشارة قانونية حول قضاي التخبيب في السعودية، لا تتردد في التواصل معنا، وسوف يساعدك محامينا في التزود بالمعلومات القانونية اللازمة، ونجيب على استفساراتكم.

ما هي عقوبة التخبيب في السعودية؟

تستند المملكة العربية السعودية على الشريعة الإسلامية في العديد من القوانين، والتشريعات، وهو الحال في قضايا التخبيب، حيث أن الشريعة نهت عن التخبيب؛ لما فيه من عواقب سيئة.

وبناءً على ذلك، فقد اعتبر القانون السعودي التخبيب جريمة يعاقب عليها فاعلها، كما فرض المنظم القانوني السعودي العقوبات اللازمة ضد المخيب، التي تحدد من قبل القاضي المختص.

وتتمثل عقوبات التخبيب في القانون السعودي، في التالي:

  • فرض عقوبة السجن ضد المخيب، وتحدد مدة السجن من قبل القاضي، قد تصل إلى عامين، وتزداد المدة، في حال تكرار فعلته.
  • وفي بعض الحالات، قد تصل العقوبة المستحقة للمخيب إلى الجلد.

وكما أوضحنا خلال حديثنا عن “كيف اقدر ارفع قضية تخبيب؟”، أنه يتوجب تقديم الأدلة، والبراهين على وقوع التخبيب من قبل المتهم؛ لكي يتم فرض العقوبات المستحقة.

موضوعات متصلة بمقالنا “كيف اقدر ارفع قضية تخبيب”: كيف ارفع دعوى خلع بالسعودية؟

ناجز دعوى تخبيب

أما عن كيف اقدر ارفع قضية تخبيب، يمكنك الآن القيام بخطوة رفع القضية إلكترونيًا، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول على بوابة ناجز التابعة لوزارة العدل السعودية من هنا.
  • ثم الانتقال إلى “جميع الخدمات الإلكترونية”.
  • النقر على أيقونة “القضاء”.
  • ثم الدخول على “صحيفة الدعوى”.
  • اختيار “تقديم طلب جديد”.
  • تحديد تصنيف الدعوى الرئيسي، ثم الفرعي.
  • الاطلاع على المتطلبات اللازمة لرفع الدعوى.
  • كتابة بيانات الطرف المدعي، والطرف المدعى عليه.
  • استكمال كتابية بيانات صحيفة الدعوى المطلوبة.
  • تحميل المرفقات، والمستندات المطلوبة مع الدعوى.
  • ثم إرسال طلب الدعوى.

عليك متابعة طلب الدعوى، من خلال منصة ناجز أيضًا؛ للتعرف على رد المحكمة على الطلب، وفي حال القبول، سوف يتم إبلاغكم بموعد الجلسة الأولى للقضية.

قضية تخبيب الزوج

التخبيب من آفات المجتمع، التي تتسبب في ازدياد أعداد الطلاق بفعل التخبيب بين الزوجين، والعمل على إفساد العلاقة بينهما، وفي الشرع الإسلامي، يعد التخبيب من المحرمات.

في الغالب ضحايا التخبيب هم النساء، ولقد منح القانون السعودي لأي من الزوجين الحق في رفع دعوى التخبيب، في حال اكتمال شروط الجريمة، وشروط رفع الدعوى في المحكمة.

وقد تقوم بعض النساء بتخبيب الزوج؛ من أجل وقوع الطلاق بينه، وبين زوجته، ومن ثم إتمام الزواج بين الزوج والمخبيبة، هنا للزوجة الحق في الاحتماء بالقانون، ومحاسبة المتهمة.

فإذا كنت تتساءلين “كيف اقدر ارفع قضية تخبيب؟”، فعليك تجميع الأدلة على التخبيب، ومن ثم التقدم بطلب الدعوى في المحكمة المختصة، ويمكنك الاستعانة بمحامي في تلك الخطوات.

حيث يساعدك المحامي في فهم الوضع القانوني للأطراف الثلاثة، وما يتعين عليك القيام به من خطوات فعلية؛ من أجل إثبات حقك الشرعي في القضية، ومن ثم إنزال العقوبات على المتهم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كيف اقدر ارفع قضية تخبيب”: كيف ارفع قضية نفقة ماضية على طليقي بالسعودية؟

رفع دعوى تخبيب على أم الزوجة

من أنواع التخبيب الشائعة في مجتمعات اليوم، التخبيب من قبل أم الزوجة، ويقصد به قيام أم الزوجة بالإفساد بين الزوج، وابنتها، ويعد القانون تلك الأفعال تخبيب يعاقب عليه فاعله.

وهناك صور عديدة قد يقع بها التخبيب بين الزوجين، ومنها:

  • التخبيب عن طريق الكلام، فقد تقوم أم الزوجة بالإفساد بينهما، من خلال الكلام عن عيوب الزوج، وتكرار الحديث السيء عن الزوج؛ مما يخلق بين الطرفين كراهية.
  • أو التخبيب بالأفعال، بحيث تقوم أم الزوجة بمراقبة أفعال الزوج، وحركاته، وجمع معلومات عنه، وتقديمها للزوجة؛ بهدف زرع الشك، والكره بين الزوجين.
  • يمكن أيضًا أن يقع التخبيب بشكل غير مباشر، عن طريق الإيحاءات، التي تهدف إلى نشر الكراهية بين الزوجية، والشك؛ لتدمير العلاقة بينهما.

أما عن كيف اقدر ارفع قضية تخبيب ضد أم الزوجة؟ فلكي تنجح في تحقيق مطالبك من القضية، لا بد من امتلاك أدلة قوية على قيام أم الزوجة بالتخبيب، وعليه يتم قبول الدعوى.

ويمكنك القيام بخطوات رفع الدعوى إلكترونيًا عن طريق منصة ناجز، أو من خلال التوجه إلى المحكمة مباشرةً، ولقد أوضحنا أعلاه ما هي خطوات رفع الدعوى، في الحالتين.

هل تبحث عن استشارة محامي بشأن رفع دعوى تخبيب؟ تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا المشورة القانونية اللازمة، ويمكننا مساعدتكم في رفع الدعوى، ومتابعة سير الدعوى بالمحكمة.

نموذج لائحة دعوى تخبيب

قد يفضل البعض رفع الدعاوى القضائية مباشرةً إلى المحكمة، دون الاستعانة بالخدمات الإلكترونية الحديثة، فإذا كنت تتساءل “كيف اقدر ارفع قضية تخبيب بالطريقة التقليدية؟”.

هنا أنت بحاجة إلى إعداد صحيفة الدعوى، مع تجميع المستندات اللازمة، والتوجه إلى مقر المحكمة المختصة، وطلب قيد الدعوى، وسوف يتم فحص الطلب، والرد عليه.

أما عن كيفية صياغة لائحة الدعوى، فهي خطوة هامة جدًا في قبول الدعوى، فقد يتم الاعتماد على ما جاء فيها من تفاصيل، عند تحديد موقف المحكمة من قبول الدعوى، أم رفضها.

وإليك نموذج لائحة دعوى تخبيب، يوضح لك كيفية صياغة الدعوى:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى السيد الفاضل… رئيس محكمة….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، وبعد.

الطرف المدعي:… مقيم في…

الطرف المدعى عليه:…. مقيم في….

موضوع الدعوى: “دعوى تخبيب”.

“يتم سرد تفاصيل واقعة التخبيب، مع بيان الأدلة على الواقعة، والاستناد على ما جاء به القانون السعودي في هذا الصدد”.

طلبات المدعي:

بناءً على ما سبق، نلتمس من لجنة المحكمة الموقرة إنصافي في تلك الدعوى على المدعى عليه، ولكم منا فائق الاحترام، والتقدير.

توقيع:…

تاريخ التحرير:…

يقدم مكتبنا خدمة استشارات قانونية سعودية، وخدمة صياغة مذكرات قانونية، فلدينا عدد من المحامين السعوديين يرحبون بأن يقدموا لعملائنا الكرام ما يلزم من خدمات قانونية، وقضائية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كيف اقدر ارفع قضية تخبيب”: ارقام استشارات قانونية مجانية في السعودية

شروط رفع قضية تخبيب

إذا كنت تتساءل “كيف اقدر ارفع قضية تخبيب؟”، فلا بد أن تكون على علم جيد بما هي شروط قبول دعاوى التخبيب، مع الحرص على استيفاء تلك الشروط، قبل اللجوء إلى رفع الدعوى.

فقد وضع المنظم القانوني السعودي عدد من الشروط اللازمة لرفع دعاوى التخبيب، وتمثلت تلك الشروط، في الآتي:

  • يشترط أن يكون الطرف المدعي هو المتضرر من التخبيب، ويمكنه توكيل طرف آخر بطريقة قانونية؛ لكي ينوب عنه في القضية.
  • يشترط وقوع ضرر من وراء التخبيب، فعلى سبيل المثال: إفساد علاقة زوجية بسبب التخبيب.

كما حدد المنظم القانوني في السعودية عدد من الأركان الأساسية في جرائم التخبيب، لا بد من اكتمالها؛ لكي يتم النظر إلى الأمر باعتباره جريمة يعاقب عليها القانون السعودي.

وتتمثل أركان جريمة التخبيب في السعودية، في التالي:

الركن المادي

ويقصد به قيام الطرف المدعي بتقديم الأدلة المادية الملموسة على واقعة التخبيب، مثل: تقديم رسائل محادثات، أو تسجيلات صوتية توضح وقوع الخداع؛ للإفساد بين الزوجين.

أي أن الركن المادي في تلك الجرائم يتمثل في فعلة المتهم، ويتم إثبات تلك الفعلة، من خلال تلك الأدلة الثبوتية عليها، وقد تكون تلك الأدلة شهادة الشهود.

الركن المعنوي

أما الركن المعنوي المقصود به علم الطرف المخبيب بالعلاقة القائمة بين الزوجين، واستمراريته في التخبيب بينهما؛ بهدف إفساد العلاقة الزوجية بينهما.

ركن الاستشارات القانونية

كيف اقدر ارفع قضية تخبيب

يرحب مكتبنا باستقبال استفسارات العملاء القانونية في مختلف المسائل، والجرائم، ويقدم محامينا الدعم، والمشورة القانونية المطلوبة، التي تجيب على مختلف استفساراتكم القانونية.

وفي تلك السطور من مقالتنا اليوم، سوف نحرص على أن نقدم لكم عدد من الاستفسارات حول قضايا التخبيب، ونقدم لكم الردود القانونية المناسبة عليها، وفقًا لما نص عليه القانون السعودي.

متى يتم رفع قضية تخبيب؟

السؤال: “في حال وجود طرف مخبيب بين الزوجين، متى يحق للطرف المتضرر رفع دعوى تخبيب؟”.

يمكن لأحد الزوجين رفع دعوى التخبيب، في حال اكتمال أركان جريمة التخبيب، مع استيفاء شروط رفع الدعوى، التي حددها القانون السعودي؛ لكي يتم قبول تداول القضية.

كما أنه يلزم الطرف المدعي تقديم أدلة كافية على أقواله، واتهاماته بالتخبيب للطرف المدعى عليه، سواء كانت تلك الأدلة عبارة عن رسائل، أو مكالمات؛ لإثبات صحة الادعاء.

رقم التبليغ عن التخبيب

“كيف يمكنني الإبلاغ عن تخبيب في السعودية؟”.

لقد أتاحت السلطات في المملكة العربية السعودية إمكانية الإبلاغ عن جرائم التخبيب، من خلال الاتصال على الرقم الموحد 1950، وسوف يتم تحويلك إلى المحكمة المختصة؛ للإبلاغ.

عند الرغبة في التبليغ عن جريمة تخبيب، يجب أن تكون أركان الجريمة مكتملة× لكي ينظر القانون إلى الفعلة باعتبارها جريمة يعاقب عليها فاعلها، وفقًا لما نص عليه القانون.

يحق للزوجه رفع قضية تخبيب

“في حال وجود طرف مخبيب بين الزوجين، هل للزوجة الحق في رفع دعوى تخبيب؟”.

نعم، يجوز للزوجة اللجوء إلى رفع دعوى تخبيب، في حال وجود طرف مخبيب بينها وبين زوج، وقد يكون هذا الطرف امرأة أخرى، أو أحد أفراد عائلة الزوج مما يسعون في إفساد الزواج بينهما.

إذا كان لديك أي استشارات قانونية أخرى، يمكنك التواصل معنا الآن، وسوف يقدم لك محامينا المساعدة اللازمة، ونقوم بالرد على مختلف استفساراتكم القانونية، طبقًا لما جاء به القانون.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، التي تحدثنا خلالها عن كيف اقدر ارفع قضية تخبيب، وتعرفنا على خطوات رفع الدعوى، وما هي شروط رفع تلك الدعاوى.

كما تعرفنا أيضًا على العقوبات القانونية المترتبة على التخبيب، وفقًا للنظام السعودي، وتحدثنا عن بعض حالات رفع دعاوى التخبيب، وكيف يتعامل معها القانون السعودي.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “كيف اقدر ارفع قضية تخبيب”:

كيف ارفع قضية نصب واحتيال في السعودية؟

كيف ارفع قضية مطالبة مالية والشروط المطلوبة؟

نموذج دعوى تجارية وصيغة صحيفة دعوى المحكمة التجارية

كيف ارفع دعوى على مستاجر مماطل بالسعودية؟

محامي للعمال يقدم استشارات وترافع

شروط واجراءات البيع بالمزاد العلني عن طريق المحكمة؟

شروط واجراءات مطالبة مالية بدون إثبات عن طريق المحكمة؟

هل الحكم القطعي قابل للاستئناف بالسعودية؟

استشارات قانونية في الميراث من محامي تركات شاطر (2023)

الإجراء في تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها بالنظام السعودي

شرح نظام الاثبات بالسعودية من موقع الاستشارات القانونية

استئناف الحكم الابتدائي ماذا يعني وما هي إجراءاته؟

شركة استشارات قانونية سعودية (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *