تخطى إلى المحتوى

ما عقوبة صفع الوجه في السعودية؟

اطلب استشارات قانونية فورية !

عقوبة صفع الوجه في السعودية من العقوبات الجنائية، التي فرضها النظام للحفاظ على الأرواح من الإيذاء الجسدي، أو المعنوي، والحد من تلك الجرائم، التي قد تثير الفوضى في المجتمع.

حيث اعتبر القانون السعودي صفع الوجه جريمة؛ لما قد ينتج عنه من أذى جسدي، أو معنوي، وحدد للجريمة أركان، وشروط، لا بد من اكتمالها؛ من أجل إنزال العقوبة في حق الجاني.

سوف نتناول خلال مقالتنا اليوم الحديث عن جرائم صفع الوجه، في ضوء القانون السعودي، ونتعرف على العقوبات القانونية المترتبة عليها، ونتعرف على بعض جرائم الضرب الأخرى.

عقوبة صفع الوجه في السعودية

عقوبة صفع الوجه في السعودية

يعمل القانون على حماية الأفراد من أي أذى سواء أذى معنوي، أو مادي، ويفرض العقوبات القانونية ضد من يقوم بأي أفعال تتسبب في إيذاء الغير، ومنها جرائم الضرب المختلفة.

وفي هذا الصدد، فقد عامل القانون السعودي صفع الوجه باعتباره جريمة؛ لما فيها من إيذاء الغير، وفرض أيضًا عقوبات قانونية ضد فاعلها، تحدد على حسب حجم الجريمة، ونتائجها.

وعلى وجه العموم، فقد جاءت عقوبة صفع الوجه في السعودية، وفقًا للمادة رقم 13 من اللائحة التنفيذية لنظام الحماية من الإساءة، بفرض غرامة مالية بقيمة لا تتجاوز 50 ألف ريال سعودي.

يتم تقدير قيمة الغرامة المستحقة من قبل القاضي المختص، على حسب الجريمة، ففي حال التعرض لمثل تلك الجرائم، يحق للضحية تحرير محضر بالواقعة؛ للمطالبة بمحاسبة الجاني.

عقوبة صفع الوجه في السعودية

هل تبحث عن استشارة محامي حول جرائم صفع الوجه؟ استعن بنا، فلدينا عدد من المحامين مستعدون أن يقدموا لكم ما يلزم من خدمات قانونية واستشارية، ويرحبون بالرد على استفساراتكم.

عقوبة الاعتداء بالضرب على شخص

كما أوضحنا أعلاه أن القانون يفرض عقوبة صفع الوجه في السعودية؛ لما في تلك الأفعال من إيذاء للغير، فمما لا شك فيه أن الاعتداء بالضرب أيضًا جريمة، فكيف يعاقب فاعلها.

بدايةً يمكننا وصف الضرب بأنه فعل تحيز بصفة مباشرة، أو غير مباشرة ، من خلال الضغط على أحد أعضاء، أو أنسجة الجسم، وقد يتسبب في إلحاق الضرر، والإيذاء بالغير.

ويعامل القانون السعودي جرائم الاعتداء الجسدي باعتبارها من جرائم الإيذاء، سواء كان الضرب باليد، أو أداة حادة، وتفرض العقوبات القانونية الصارمة، في حال ازدياد الإيذاء الناتج عنها.

ففي حالات الاعتداء على الغير بأداة حادة؛ مما أسفر عن إصابات بالغة تتجاوز مدة الشفاء منها 15 يومًا، هنا تصبح العقوبة المستحقة هي السجن، أو التغريم المالي، أو كلاهما.

ويترك أمر تقدير العقوبة إلى القاضي، على ألا تتجاوز عقوبة السجن 10 سنوات، وألا تتجاوز قيمة الغرامة المالية 5 مليون ريال سعودي، وذلك على حسب ما جاءت به القوانين.

مقالات ذات صلة بمقالنا “عقوبة صفع الوجه في السعودية”: افضل 10 شركة محاماة بجدة من افضل شركات الاستشارات

عقوبة الضرب باليد

بعد أن تعرفنا على ما هي عقوبة صفع الوجه في السعودية، وما العقوبة المترتبة على الاعتداء على الشخص، سوف نسلط الضوء على واحدة من الجرائم المتكررة الضرب باليد، فما عقوبتها.

الضرب باليد أيضًا من الجرائم الجنائية، وقد تختلف نظرة القانون إلى جرائم الضرب باليد، على حسب ما نتج عن الجريمة، هل تسببت في إصابات بالغة، أو كانت إصابات طفيفة.

ولقد جاءت المادة رقم 9 من النظام السعودي باعتبار أن جرائم الضرب باليد من الجرائم الموجبة للتوقيف، في حال نتج عنها زوال منفعة، أو عضو، أو كانت مدة الشفاء فيها تتجاوز 15 يومًا.

ففي حال قيام الضحية بالإبلاغ عن الجريمة، يتم إلقاء القبض على المتهم، وقد يصدر قرارًا بتوقيفه، أثناء إجراء التحقيقات اللازمة؛ من أجل التحقيق في ظروف الواقعة، وآثارها.

وفي بعض الحالات، قد تكون جريمة الضرب بسيطة، أو تسببت في إصابات طفيفة، في مثل تلك الحالات، قد يتم التصالح بين الأطراف، وأن يتنازل المجني عليه عن حقه في الجريمة.

على خلاف بعض الحالات الأخرى، التي قد تكون الإصابة فيها بالغة، في مثل تلك الحالات، يتم معاقبة الجاني على فعلته، وتحدد العقوبة من قبل القاضي المختص حسب حجم الجرم.

وقد تكون العقوبة الضرب الشديد هي السجن مدة تصل إلى 10 سنوات، أو فرض الغرامة المالية بقيمة قد تصل إلى 5 ملايين ريال سعودي، أو فرض العقوبتين معًا في آن واحد.

عقوبة الضرب البسيط في السعودية

كما تبين من حديثنا السابق أن القانون السعودي ينظر إلى جرائم الضرب بمختلف أشكالها باعتبارها جرائم يحاسب فاعلها، فقد فرضت عقوبة صفع الوجه في السعودية.

كما فرضت أيضًا عقوبة الضرب البسيط، وقد تأتي العقوبة على هيئة غرامة مالية بقيمة تتراوح ما بين 5000 إلى 50000 ريال سعودي، تحدد من قبل المحكمة المختصة.

وهناك العديد من تلك القضايا لا ترتقي إلى المحاكمة، حيث يتم التصالح بين الأطراف، والتنازل عن الحق، وقد يكون التصالح بمقابل مادي، أو قد يتم دون وجود مقابل لذلك.

موضوعات متصلة بمقالنا “عقوبة صفع الوجه في السعودية”: أفضل محامي جنائي في جدة

كم مدة سجن الحق العام في الضرب؟

تعد جرائم الضرب في السعودية من الجرائم الشاملة على حق عام، وحق خاص، والحق العام المقصود به حق المجتمع اتجاه الجاني، على خلاف الحق الخاص المتعلق بحق المجني عليه.

حيث أن جرائم الضرب قد تمس المجتمع، وقد تتسبب في اختراق القوانين؛ مما يتر تب عليه حق العام للمجتمع في محاسبة الجاني على فعلته المخالفة لما جاءت به القوانين.

والحق العام في جرائم الضرب بالسعودية، له حالتين، ففي حال كانت جريمة الضرب نتج عنها إصابة تزيد مدة الشفاء فيها عن عشرة أيام، يتم إقامة دعوى الحق العام، والخاص.

أما في حالة كانت الجريمة تسببت في إصابة لا تتجاوز مدة شفائها 10 أيام، فقد لا تقاد دعوى الحق العام، في حال تنازل الضحية عن حقه في القضية.

والجدير بالذكر أن عقوبة صفع الوجه في السعودية، أو أي عقوبات ضرب أخرى، قد يسقط الحق الخاص فيها بالتنازل، أو المصالحة، وقد يسقط الحق العام، أو يظل قائمًا.

ما هي عقوبة التهديد في السعودية؟

بعد أن تعرفنا على ما هي عقوبة صفع الوجه في السعودية، وعقوبة الاعتداء الجسدي، سوف ننتقل للحديث عن جريمة أخرى، جريمة التهديد، وما العقوبات المترتبة عليها في السعودية.

حيث أن التهديد من جرائم الإساءة، وقد يترتب على إصابة الضحية بالخوف، والقلق، وعلى الأخص، في حال أن يصل التهديد إلى التهديد بالقتل؛ مما يتوجب تدخل قانوني.

وفي إطار محاربة مثل تلك الجرائم، فقد فرضت السلطات في السعودية عقوبة التهديد، التي قد تصل إلى السجن مدة عام، أو فرض غرامة مالية بقيمة أقصاها 500 ألف ريال سعودي.

ومع التوسع التكنولوجي الملحوظ، فقد ظهرت العديد من أنواع جرائم التهديد الإلكتروني، من خلال الابتزاز، أو التهديد عبر الرسائل، والمكالمات، وقد يكون التهديد من جهة غير معلومة.

وعلى أي حال، إذا تعرضت لجريمة تهديد، يمكنك التوجه إلى الإبلاغ عن الجريمة، حتى إذا كان الجاني مجهول الهوية؛ حيث تقوم السلطات بدوره في التعرف على الجاني، وضبطه.

إذا كنت بحاجة إلى استشارة قانونية حول جرائم التهديد، يمكنك التواصل معنا، حيث يمكننا مساعدتكم، من خلال تقديم المشورة المناسبة بأساليب مبسطة، مقتبسة من القوانين السائدة.

التقرير الطبي في قضايا الضرب في السعودية

في الفقرة الأخيرة من مقالتنا اليوم عن عقوبة صفع الوجه في السعودية، سوف نتحدث عن التقارير الطبية في قضايا الضرب، حيث تعد التقارير الطبية من الأدلة الهامة في تلك الجرائم.

حيث تشمل التقارير الطبية على التاريخ السريري للضحية، ونوعية الإصابة، وحجم الإصابة، الذي تقوم المحكمة بالنظر فيه؛ للتعرف على حجم الإصابة؛ لتحديد العقوبة المستحقة.

وعليه، في حال وقوع جريمة ضرب مبرحة، أدت إلى إصابات جسدية، على الضحية التوجه إلى إصدار تقرير طبي يوضح الحالة الصحية له، وحجم الإصابات الناتجة عن الضرب.

وعند القدوم على تحرير محضر بالواقعة، يقوم الضحية بإحضار التقرير الطبي، باعتباره من الأدلة الهامة في إثبات الضرر، ويساعد في تحديد حجم العقوبة المستحقة في تلك الجرائم.

ففي حال ثبوت أن هناك إصابة تزيد مدة العلاج فيها عن 15 يومًا، هنا قد تكون العقوبة المستحقة أشد، وكذلك في حال ثبوت زوال عضو، أو منفعة.

يرحب مكتبنا باستقبال مختلف استفسارات العملاء القانونية، ونعمل على توفير خدمة استشارات قانونية سعودية على يد محامين متمرسين مؤهلين للرد على مختلف استشارات عملائنا الكرام.

مقاات ذات صلة بمقالنا “عقوبة صفع الوجه في السعودية”:

ركن الاستشارات القانونية

عقوبة صفع الوجه في السعودية

من ضمن خدمات مكتبنا خدمة الاستشارات القانونية، حيث يرحب مكتبنا باستقبال الاستشارات القانونية في شتى مجالات القانون، لا سيما القانون الجنائي، والعمل على تقديم المشورة اللازمة.

في تلك السطور من مقالتنا اليوم، سوف نسلط الضوء على بعض الاستفسارات القانونية المتعلقة بجرائم الضرب، ونجيب عليها بأجوبة مستمدة مما جاءت به القوانين السعودية المعمول بها.

كم مدة الشفاء الموجبة للتوقيف؟

“في حال القبض على متهم في جريمة ضرب، هل يتم توقيفه، أم لا؟”.

لقد أكدت النيابة العامة في السعودية أنه في حالات الضرب، التي ينتج عنها زوال عضو، أو التسبب في تعطيل منفعة، أو جزء منها، أو إصابة مدة شفائها أكثر من 15 يومًا توجب التوقيف.

وفي حال كانت مدة الشفاء من الإصابة أقل من ذلك، فقد لا تحتسب بأنها من الجرائم الكبرى الموجبة للتوقيف، وكل ذلك ما لم يتنازل الضحية عن حقه، أو التصالح في القضية.

هل يعتبر التقرير الطبي دليل ادانه؟

“هل التقرير الطبي من الدفوع في القضايا الجنائية؟”.

إن التقارير الطبية بذاتها ليست دليل ادانة، إنما تعد دليل على الإصابة فقط، ويتطلب أن يكون التقرير محررًا على يد طبيب، ويشير إلى نوعية الإصابة كدمة، أم جرح، وغيره، ودرجاتها.

أما بالنسبة إلى أدلة الادانة في الضرب، فقد تكون شهادة الشهود، أو وجود تسجيلات حول الواقعة، أو اعتراف الجاني بفعلته، ويتم التعامل مع تلك الأدلة كأدلة على الواقعة، وضد الجاني.

كم غرامة الكف في السعودية؟

“ما العقوبة القانونية في جرائم الضرب على الوجه في القانون السعودي؟”.

ينظر القانون السعودي إلى الضرب على الوجه باعتباره جريمة، ويترتب عليه عقوبة التغريم المالي، وقد تتراوح قيمة الغرامة المالية فيها ما بين 5000 إلى 50000 ريال سعودي.

في بعض الحالات، قد تنتهي مثل تلك الجرائم البسيطة بالتصالح بين الطرفين، وتنازل المجني عليه عن حقه في القضية، وبذلك يتم غلق ملف القضية.

إذا كان لديك أي استشارات قانونية أخرى بشأن نظام الإجراءات الجزائية السعودي، فلا تتردد في التواصل معنا، وسوف يعمل محامينا على مساعدتك في التزود بالمعلومات القانونية اللازمة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، التي كانت تتحدث عن عقوبة صفع الوجه في السعودية، وعقوبة الاعتداء بالضرب على الغير، وما هو الحق العام في جرائم الضرب.

وتعرفنا على دور التقارير الطبية باعتبارها أدلة في قضايا الضرب، كما سلطنا الضوء على جريمة التهديد، وما هي العقوبة المترتبة عليها، وفقًا لما نص عليه القانون السعودي.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “عقوبة صفع الوجه في السعودية”:

افضل 10 محامي احوال شخصية في الاحساء

رفع دعوى محاسبة ناظر وقف مع الاجراءات والشروط المطلوبة

كيف ارفع قضية مطالبة مالية والشروط المطلوبة؟

كيف ارفع دعوى على مستاجر مماطل بالسعودية؟

كيف ارفع دعوى خلع بالسعودية؟

كيف ارفع دعوى في ديوان المظالم بالسعودية

ما هو نصيب الام من الميراث وطريقة حسابه بالسعودية؟

رقم محامي للاستشاره مجانا بالرياض جدة وكافة مناطق المملكة (2023)

عندي قضية في النيابة العامة: نصائح وإجراءات من محامين.

نموذج رفع دعوى قضائية السعودية من محامي (2023)

كيف ارفع قضية سكن على طليقي بالسعودية؟

شروط السند لأمر وإجراءات تنفيذه للأفراد والشركات

محامي استشارات مجانية جدة واتس اب (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *