تخطى إلى المحتوى

هل يجوز رفع الدعوى من أحد الورثة: الاجراءات والشروط

اطلب استشارات قانونية فورية !

هل يجوز رفع الدعوى من أحد الورثة؟ من أول الأسئلة، التي قد تراود الورثة، في حال تعذر إجراء قسمة ودية بينهم؛ من أجل حل الأمر، وإعطاء كل وريث حصته الشرعية من التركة.

وتعد دعاوى المواريث من أكثر الدعاوى المطروحة في محاكم اليوم؛ نتيجة النزاعات الحادة بين الورثة، التي تقف عائق أمام تحصيل الحقوق، وتكون القسمة القضائية هي الحل الأمثل.

سوف نتعرف خلال مقالتنا اليوم عن مدى إمكانية رفع دعوى من أحد الورثة، ونسلط الضوء على أبرز التفاصيل القانونية ذات الصلة بدعاوى المواريث في المحاكم السعودية.

هل يجوز رفع الدعوى من أحد الورثة

هل يجوز رفع الدعوى من أحد الورثة

عند وفاة المورث، تنتقل جميع ممتلكاته، وأمواله إلى ورثته المحددين شرعًا، وذلك بعد تخليص الحقوق من التركة، ومن ثم توزيع التركة بين الورثة، على حسب ما تقتضيه الشريعة الإسلامية.

وفي بعض الحالات، قد تقع خلافات بين الورثة؛ مما يتسبب في تعذر إتمام القسمة بالتراضي، وتحصيل الحقوق الشرعية، وهنا يطرح سؤال “هل يجوز رفع الدعوى من أحد الورثة؟”.

ونجيب على ذلك، بأنه نعم يجوز رفع دعوى من قبل أحد الورثة، ولا يشترط موافقة جماعية من الورثة على تلك الخطوة، وتقبل المحكمة طلبات الدعوى المرفوعة من قبل وريث واحد فقط.

ففي حال وجود طرف رافض للقسمة، أو عند حدوث خلاف حول تحديد الأنصبة الشرعية، أو عند استيلاء وريث على التركة، يمكن التوجه للمحكمة، ولو من قبل وريث شرعي واحد.

هل تريد استشارة محامي بشأن دعاوى المواريث؟ تواصل معنا، وسوف يقوم محامينا بمساعدتك في فهم القوانين، ومعرفة المعلومات القانونية اللازمة، والرد على مختلف استفساراتكم.

كيف ارفع قضية مطالبة بحقي من الإرث؟

بعد إجابتنا عن سؤال “هل يجوز رفع الدعوى من أحد الورثة؟”، هنا قد يطرح سؤالًا آخر “كيف أرفع قضية مطالبة بحقي من الإرث؟”، وهذا ما سوف نجيب عنه خلال تلك السطور.

ففي حال وجود عائق يمنع الوريث من تحصيل حقه الشرعي في التركة، يمكنه اللجوء إلى طريق التقاضي؛ من أجل المطالبة بتحصيل حقه الشرعي من التركة، بموجب حكم قضائي.

وهناك العديد من أنواع قضايا المواريث، التي تختلف على حسب حالة التركة، والورثة، ومن أبرزها، ما يلي:

  • دعاوى قسمة التركة الجبرية.
  • دعوى قسمة تركة عقارية بالإجبار.
  • دعاوى قسمة الأشياء العينية.
  • دعوى الاستيلاء على التركة.
  • دعاوى طرد وريث من بيت الورثة.
  • دعوى الإفصاح عن تركة.
  • دعاوى قسمة العقارات المشتملة على رهون.
  • دعوى قسمة التركة لمن لا وريث له.
  • دعاوى قسمة الأسهم، والصناديق، والسندات.

تختلف إجراءات دعاوى المواريث، وكذلك متطلباتها، ومدة التقاضي المحتملة فيها، ويمكنك الرجوع إلى استشارة محامي قضايا مواريث؛ للتعرف على الإجراءات المطلوبة للدعوى.

سوف يرشدك المحامي إلى الإجراءات الواجب اتباعها، ويبين لك المستندات، والوثائق المطلوبة للدعوى، وكم الوقت المحتمل للبت في القضية، وما الأحكام المحتملة في القضية.

إذا كنت تود طلب استشارة قانونية حول إجراءات دعوى مطالبة بميراث، تواصل معنا الآن، وسوف نقدم لك المشورة القانونية اللازمة، على يد محامينا، ونقدم مختلف الخدمات القانونية.

موضوعات متصلة بمقالنا “هل يجوز رفع الدعوى من أحد الورثة”: ما هي طريقة تقسيم الورث للبنات والاولاد بالسعودية؟

متى يجوز لبعض الورثة المطالبة بإعادة تقسيم التركة؟

قد يتساءل البعض “هل يجوز رفع الدعوى من أحد الورثة للمطالبة بإعادة تقسيم التركة؟”، وللإجابة عن هذا السؤال، لا بد أولًا من التعرف على مدى الأحقية في إعادة القسمة.

حيث أنه طبقًا للقوانين السعودية، يجوز المطالبة بإعادة القسمة، في حال وجود ظلم، وغبن فاحش في القسمة، على شرط إثبات وجود الغبن في القسمة؛ مما يوجب إعادة القسمة.

أما في حالة عدم وجود غبن في القسمة، فلا يتم قبول المطالبة بإعادة القسمة، فعليه، لا يجوز المطالبة بإعادة القسمة، إلا في حالات وجود خداع، أو غش في القسمة.

أما عن سؤال “هل يجوز رفع الدعوى من أحد الورثة؟”، نجيب بأنه ما دام هناك حق في المطالبة بإعادة القسمة، يجوز رفع الدعوى من أحد الورثة فقط، ولا مانع من ذلك، ولا يشترط موافقة الكل.

ماذا تفعل في حالة امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة؟

من أبرز المشكلات، التي تواجه الورثة عند تقسيم التركة وديًا، امتناع لبعض الورثة عن التقسيم، وهناك أسباب دفينة وراء الامتناع عن القسمة، منها: استغلال التركة، ومنع الغير من حقهم.

وهنا قد يتساءل البعض عن كيفية التصرف بشكل قانوني في مثل تلك الحالات، ونجيب بأن الحل هنا هو اللجوء إلى محكمة الاحوال الشخصية؛ من أجل فض النزاع، وتقسيم التركة.

ويتطلب الأمر تحرير محضر بامتناع الورثة عن القسمة، وبموجب صك هذا المحضر، يتم رفع دعوى التقسيم أمام المحكمة، وسوف تتولى المحكمة بنفسها مهمة التقسيم بشكل شرعي.

وكما أوضحنا أعلاه خلال ردنا عن سؤال “هل يجوز رفع الدعوى من أحد الورثة؟”، بأنه لا يشترط رفع الدعوى من قبل كافة الورثة، بل قد يكتفي بمطلب وريث واحد للتقاضي.

مقالات ذات صلة بمقالنا “هل يجوز رفع الدعوى من أحد الورثة”: ما هو نصيب الام من الميراث وطريقة حسابه بالسعودية؟

رفع دعوى قسمة إجبار

كما أوضحنا أعلاه أن هناك العديد من أنواع دعاوى المواريث المطروحة في المحاكم، وتعد قسمة التركة بالإجبار من أكثر أنواع دعاوى المواريث شيوعًا في ساحات المحاكم.

ويعد الهدف من وراء رفع دعوى قسمة إجبار هو الحصول على حكم قضائي بقسمة التركة بين الورثة بطريقة شرعية؛ نتيجة عدم القدرة على تحصيل الحقوق بالطرق الودية.

وتتمثل إجراءات رفع دعوى القسمة بالإجبار، في التالي:

  • القيام بتجهيز كافة المستندات المطلوبة لرفع الدعوى، وسوف نوضح لكم لاحقًا ما هي المستندات المطلوب.
  • إعداد صحيفة الدعوى، على أن تتضمن تفاصيل نزاع الورثة، مع بيان طلبات المدعي من الدعوى.
  • إعلام الورثة برفع الدعوى.
  • التوجه إلى رفع الدعوى في المحكمة المختصة مكانًا، ونوعًا.
  • يتم قيد الدعوى من قبل إدارة المحكمة، بعد التحقق من استيفاء شروط قبول الدعاوى القضائية، وتحديد موعد الجلسة الأولى.
  • من المفترض أن يتم إبلاغ الورثة بموعد الجلسة الأولى؛ للحضور.

أما عن ما هي المستندات المطلوبة لرفع دعوى قسمة جبرية، فهي كالآتي:

  • الهوية الوطنية لمقدم الدعوى.
  • تقديم صك حصر الورثة.
  • إحضار شهادة وفاة صاحب التركة.
  • تقديم مستندات الملكية، والضرائب المتعلقة بالتركة.
  • محضر الامتناع عن القسمة.
  • صك الإنذار المرسل إلى بقية الورثة.

يتشرف مكتبنا بأن يقدم لكم خدمة استشارات قانونية سعودية في شتى القضايا، والمسائل القانونية، ونرحب باستقبال استفسارات عملائنا، والرد عليها في أقرب وقت ممكن.

شروط رفع الدعوى من أحد الورثة

استكمالًا لحديثنا عن رفع دعوى قسمة إجبار في النظام السعودي، سوف نتطرق للتعرف على ما هي شروط رفع الدعوى من أحد الورثة دون موافقة بقية الورثة.

فكما أوضحنا أعلاه خلال الفقرة الأولى بعنوان “هل يجوز رفع الدعوى من أحد الورثة؟” بأنه نعم يجوز رفع الدعوى من قبل وريث واحد، وهنا قد يتساءل البعض عن شروط قبول الدعوى.

وتعد شروط قبول الدعوى من وريث واحد لا تختلف كثيرًا عن شروط قبول دعاوى الميراث عمومًا، وتتمثل شروط القبول، في التالي:

  • يجب أن يكون هناك نزاع حقيقي بين الورثة حول القسمة، أو عائق ما أمام القسمة بالتراضي.
  • كما يجب إظهار البيانات الشخصية المتعلقة بصاحب الدعوى، وكذلك صاحب التركة محل النزاع.
  • تقديم الأوراق المطلوبة، لا سيما صك حصر الورثة.
  • يشترط إجراء حصر كامل لتركة المتوفي.
  • لا يتم قبول الدعاوى المتضمنة قسمة مال، وعقار في آن واحد.

عدم إدخال جميع الورثة في الدعوى

في الفقرة الأخيرة من مقالتنا اليوم عن “هل يجوز رفع الدعوى من أحد الورثة؟”، سوف نتحدث عن عدم إدخال جميع الورثة في الدعوى، في حال وجود خلاف مع وريث واحد.

ففي حال كانت هناك نزاع مع وريث، على سبيل المثال، استيلاء وريث على التركة لصالحه، يمكن اللجوء إلى رفع دعوى ضد هذا الوريث؛ للمطالبة بمحاسبته قانونًا على فعلته.

حيث تقوم المحكمة بمحاسبة الوريث على اختراقه للقوانين، ومن ثم يحق للمدعي المطالبة بإجراء قسمة للتركة، وهنا تقوم المحكمة بتحديد الورثة، وتحديد حصصهم الشرعية، وإجراء القسمة.

ومما لا شك فيه أنه عند تقسيم التركة، يتم ذكر بيانات كافة الورثة، ويمكن التعرف عليهم من قبل صك حصر الورثة، ومن ثم إجراء القسمة، وفق الأطر الشرعية، والقانونية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “هل يجوز رفع الدعوى من أحد الورثة”: الإجراء في تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها بالنظام السعودي

ركن الاستشارات القانونية

هل يجوز رفع الدعوى من أحد الورثة

نستقبل في مكتبنا مختلف استفسارات العملاء القانونية، ونعمل على تقديم الأجوبة، والاستشارات القانونية المناسبة، وذلك بالتعاون مع محامينا المتمرسين في التعامل مع القوانين السعودية.

في تلك السطور من مقالتنا اليوم، سوف نسلط الضوء على عدد من الاستفسارات المتعلقة بمسائل الإرث، ونقدم لكم الردود القانونية عليها، وذلك طبقًا لما جاءت به القوانين السعودية.

كيف يتم توزيع الإرث؟

يقول السائل: “لقد توفي شخص، ولديه زوجة، وثلاث أبناء ذكور، وابنة، وأمه على قيد الحياة، ولديه أخ، وأخت، وعم، فكيف يتم حساب تركته؟”.

تعتمد القوانين السعودية في مسائل توزيع الإرث على أحكام الشرعية الإسلامية، وعليه، في مثل تلك الحالة، تحصل أم المتوفي على سدس التركة، والزوجة تحصل على ثمن التركة.

في حين أن بقية التركة توزع بين الأبناء من الذكور، والإناث، على أن يحصل الذكر على ضعف حصة الأنثى، ولا حصة في التركة لإخوة المتوفي، ولا أعمامه.

هل يجوز رفع دعوى طرد من أحد الورثة؟

يقول السائل: “توفي والدي، وترك لنا منزل، ونحن ولدين، وسبعة إناث، ويسكن المنزل أحد الأبناء دون البقية، فهل يحق المطالبة بأجرة منه؟”.

يحق للورثة مطالبته بأجرة ما انتفع به من البيت طيلة الفترة الماضية، ويحق لهم مطالبته بالخروج من البيت، وقسمته بشكل شرعي، وفي حال الفشل في ذلك، يتم اللجوء إلى القضاء.

حيث يمكن للورقة رفع دعوى طرد للوريث، ولا يشترط موافقة كافة الورثة على رفع الدعوى، حيث تقبل من وريث واحد، ويمكن أيضًا رفع دعوى قسمة جبرية للعقار من قبل المحكمة.

هل يجوز تقسيم الميراث دون القسمة الشرعية؟

يقول السائل: “لقد تم الاتفاق بين الورثة على تقسيم تركة المتوفي بالتساوي، هل هذا جائز؟”.

يجوز أن يتم التقسيم بين الورثة بالتراضي، على حسب ما تم الاتفاق بينهم، على شرط أن يكون الورثة بالغين، وراشدين، وتمت القسمة بكامل إرادتهم، موافقتهم التامة على ذلك.

مع العلم أنه من الأفضل مما لا شك فيه القسمة الشرعية، ولا يجوز الإعراض عنها كرهًا لها، أو ظنًا بعدم العدل فيها، ومن خلال القسمة الشرعية يتم نفي أي ظلم للقسمة فيما بعد.

إذا كان لديك أي استشارات قانونية أخرى بشأن مسائل تقسيم الميراث، لا تتردد في التواصل معنا، حيث نقدم خدمة الاستشارات القانونية، في مختلف المجالات، لا سيما المواريث.

وبذلك نكون قد أنهينا حديثنا اليوم عن دعاوى المواريث في القضاء السعودي، وقدمنا الرد على السؤال الشائع: “هل يجوز رفع الدعوى من أحد الورثة؟”، مع بيان خطوات رفع الدعوى.

وتحدثنا عن بعض الخلافات المتعلقة بالورث، وكيفية التعامل معها، وسلطنا الضوء على مسألة المطالبة بإعادة تقسيم التركة، ومتى يجوز ذلك، ومتى لا يجوز، ونرجو أن نكون قد أفدناكم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “هل يجوز رفع الدعوى من أحد الورثة”:

ما هي صيغة ونموذج توكيل أحد الورثة في السعودية؟

طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة في القانون السعودي

نموذج دعوى تجارية وصيغة صحيفة دعوى المحكمة التجارية

كيفية رفع دعوى ضد مؤسسة مقاولات بالسعودية والشروط المطلوبة؟

ما عقوبة صفع الوجه في السعودية؟

افضل 10 محامي احوال شخصية في الاحساء

رفع دعوى محاسبة ناظر وقف مع الاجراءات والشروط المطلوبة

نموذج لائحة دعوى اتعاب محاماة في السعودية؟

كيف ارفع قضية نصب واحتيال في السعودية؟

كيف ارفع قضية مطالبة مالية والشروط المطلوبة؟

كيف اقدر ارفع قضية تخبيب مع الاجراءات والشروط المطلوبة؟

كيف ارفع دعوى في ديوان المظالم بالسعودية

رقم محامي للاستشاره مجانا بالرياض جدة وكافة مناطق المملكة (2023)

محامي للعمال يقدم استشارات وترافع

كيف ارفع قضية نفقة ماضية على طليقي بالسعودية؟

ما هي صيغة ونموذج توكيل أحد الورثة في السعودية؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
مرحباً 👋
اذا كنت بحاجة الى استشارة قانونية او توكيل المحامي فما عليك سوى الضغط على "افتح المحادثة" لبدء الدردشة!!
اتصل الآن