تخطى إلى المحتوى

اين تذهب المعامله بعد الاستئناف في السعودية

اطلب استشارات قانونية فورية !

اين تذهب المعامله بعد الاستئناف من الأسئلة الهامة التي تم طرحها من قبل العملاء والموكلين بهدف التعرف على الإجراءات القانونية التي تحدث بعد إصدار حكم المحكمة الاستئنافية.

حيث أن نظام التقاضي بالمملكة العربية السعودية إنما يعتمد على مبدأ الدرجات.

سوف نقدم لكم من خلال هذا المقال تحت عنوان اين تذهب المعامله بعد الاستئناف في السعودية كافة المعلومات القانونية التي توضح سير الإجراءات القانونية بعد إصدار حكم المحكمة الاستئنافية.

اين تذهب المعامله بعد الاستئناف؟

اين تذهب المعامله بعد الاستئناف

تبدأ القضايا في المحاكم من الدرجة الأولى وهي المحاكم الابتدائية، ثم يليها محكمة الاستئناف وذلك في حالة ما إذا تم تقديم لائحة اعتراض في المحكمة على الحكم الصادر، ولكن اين تذهب المعامله بعد الاستئناف في السعودية؟

مما هو جدير بالذكر أن حكومة المملكة العربية السعودية تحرص على حقوق المواطنين السعوديين والمقيمين على أراضيها، وقد كفلت لهم حق الاعتراض على الأحكام القانونية الصادرة ضدهم في محاولة جدية لحماية حقوق من حدوث أي أخطاء أو ظلم قضائي غير مقصود.

بعد إصدار المحكمة الابتدائية أو محكمة الدرجة الأولى الحكم القضائي يحق للمتهم تقديم لائحة اعتراضية على حكم، وبذلك تنتقل القضية تلقائيا إلى محكمة الدرجة الثانية وهي المحكمة الاستئنافية.

وهنا يطرح السؤال نفسه، اين تذهب المعامله بعد الاستئناف في السعودية؟ وهل حكم محكمة الاستئناف حكم نهائي أم انه قابل للطعن؟

كما سبق وأن أشرنا أن النظام القضائي بالمملكة العربية السعودية إنما هو نظام قائم على تحقيق العدالة الإنسانية والاجتماعية وفقاً لمبادئ الشريعة الإسلامية

وحرصت وزارة العدل على تطبيق الدرجات القضائية وذلك لضمان شرعية الاعتراض على حكم محكمة صادر ضد شخص ما ربما يكون قد نتج عن حدوث أي أخطأ.

في حالة ما إذا تم تقديم لائحة اعتراضية على حكم صادر من قبل المحكمة الابتدائية يتم انتقال القضية إلى المحكمة الاستئنافية، والتي تقوم بدورها حول النظر بتمعن في تفاصيل القضية

والتدقيق في كافة الحيثيات والملابسات الخاصة بها، وذلك لإصدار الحكم والفصل بها بعد الاطلاع على الأوراق الرسمية والمستندات القانونية، والحجج التي تم ذكرها في اللائحة الاعتراضية على الحكم الصادر.

إذا كنت من متضرري الإجراءات القانونية وترفع في التعامل مع محامي استشارات قانونية وذلك من أجل تقديم لائحة اعتراضية على حكم صادر ضدك، فسارع بالتواصل معنا على الفور.

نحن نقدم لك استشارات قانونية مجانية دون مقابل، وذلك حتى تكون على اطلاع ومعرفة بكافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال قضيتك.

مقالات ذات صلة بمقالنا “اين تذهب المعامله بعد الاستئناف”: استئناف الحكم الابتدائي ماذا يعني وما هي إجراءاته؟

ماذا بعد الاستئناف؟

بعد إصدار حكم الاستئناف من قبل المحكمة الاستئنافية، وقيام الجهة القضائية المختصة بالاطلاع على كافة الأوراق الرسمية والتعرف على حيثيات القضية، في تلك الحالة تقوم المحكمة الاستئنافية بإصدار الحكم الصادر ضد المتهم.

وعادة ما يكون قرار المحكمة الاستئنافية ذو شقين، وهو إما أن يتم تأييد الحكم الصادر السابق عن المحكمة الابتدائية، أو يكون أبطال الحكم الصادر عن محكمة الدرجة الأولى، وذلك يكون لعدم صحة الإجراءات القانونية الصادرة.

الاستئناف هو مرحلة قضائية الهدف منه الطعن في الأحكام القضائية الصادرة عن المحكمة الابتدائية، فإذا جاء حكم محكمة الاستئناف بالرفض وتأييد الاعتراض، فهي هذه الحالة يتم منع تنفيذ الحكم الأول.

وعلى نفس المنوال بالنسبة للأحكام الصادرة عن المحكمة الاستئنافية، أي أن الاعتراض على حكم محكمة من الدرجة الثانية أمر قانوني مكفول لكل المواطنين والمقيمين في داخل المملكة العربية السعودية.

ولكن يختلف في الاجراءات القانونية اللازمة عن إجراءات الاعتراضية على حكم محكمة الدرجة الأولى، وإنما يحتاج إلى طريقة مختلفة.

فالاعتراض عن الاستئناف هنا ليس بإجراء استئناف تصحيح الحكم الصادر، وإنما يتم عن طريق المحكمة العليا وهي المحكمة القضائية المختصة لمراجعة القضية للمرة الثالثة.

ولذا فإن الاستئناف لا يماثل الاعتراض على حكم محكمة الدرجة الأولى، والذي يتيح الفرصة من خلاله بإمكانية تغيير الحكم الصادر ضد المتهم.

إذا كنت ترغب في تقديم لائحة اعتراضية على حكم صادر ضدك، أو ترغب في الحصول على استشارة قانونية تتعلق بأحد القضايا القانونية عن طريق استشارة محامي، عليك التواصل معنا.

نحن نحرص على التميز والانفراد، إذ حرصنا أن نضم أقوى فريق من المستشارين القانونيين المتخصصين في كافة الخدمات القانونية والمعاملات التجارية بالمملكة العربية السعودية.

أنت معنا في أمان، نحن متخصصون في قضايا الدرجة الابتدائية والاستئنافية، كما لدينا فريق عمل متخصص من أمهر المحامين والمستشارين القانونيين المتخصصين في قضايا الطعن والاستئناف، فبادر بالتواصل معنا على الفور.

ماذا أفعل بعد أن أقدم طلب الاستئناف؟

بعد أن اوضحنا لكم اين تذهب المعامله بعد الاستئناف، علينا أن نوضح لكم ما هي الإجراءات القانونية اللازمة بعد تقديم طلب الاستئناف إلى المحكمة المختصة؟

يمكنك التواصل معنا من خلال الدخول إلى المنصة الإلكترونية استشارات قانونية، وسوف يتواصل معك أحد ممثلي القانون والمحاماة الذي يمتلك الخبرة والكفاءة والدقة في العمل.

في حالة ما إذا تم إصدار الحكم القضائي من قبل محكمة الدرجة الأولى، ولم يكن الحكم منصفًا للمدعى عليه أو المتهم، يتم اللجوء إلى محاكم الدرجة الثانية، فهي المحاكم القضائية الأكثر خبرة وتمعن في كافة الإجراءات القانونية والمستندات الرسمية.

يتم إصدار الحكم من قبل عدد أكبر من هيئة القضاء مقارنة بمحكمة الدرجة الأولى، لذا يتم دراسة القضية ومعرفة التغيرات والحيثيات الخاصة بها، والقيام بمناقشتها بشكل تفصيلي دقيق. وذلك بهدف تحقيق العدل وتطبيق العدالة بالمملكة العربية السعودية.

وقد ورد في المادة ١٧٧ من نظام المرافعات الشرعية، والذي صدر بناءً عن المرسوم الملكي رقم ١٣/ت/٥٣٣٢، بتاريخ ١٩/٥/١٤٣٥ه.

والتي تنص على أنه لا يجوز أن يعترض على الحكم إلا المحكوم عليه، أو من لم يقض له بكل طلباته، ما لم ينص النظام على غير ذلك.

اين تذهب المعامله بعد الاستئناف

للحصول على معلومات أكثر دقة حول اين تذهب المعامله بعد الاستئناف، أو كنت ترغب في الحصول على استشارات قانونية مجانية، بادر بالتواصل معنا.

سوف يتواصل معك أحد ممثلي القانون والمحاماة الذي يمتلك الخبرة والكفاءة والدقة في العمل.

مقالات ذات صلة بمقالنا “اين تذهب المعامله بعد الاستئناف”: محكوم بها ولم تكتسب القطعية وش معناها: محامي استئناف يجيب (2023)

شروط الاعتراض بالاستئناف في السعودية

يجب توافر العديد من الشروط التي تتعلق بمجريات وملابسات القضية الخاصة بالمحكوم عليه، وفي حالة ما إذا تم الاعتراض على حكم محكمة صادر عن محكمة الدرجة الأولى.

وسوف نوضح لكم بالتفصيل فيما يلي أهم تلك الشروط. وهي:

  • يجب أن يقدم طلب الاستئناف الشخص الصادر ضده الحكم، أو من ينوب عنه بموجب توكيل، ولذا سارع في التواصل معنا لعمل توكيل محامي قضايا.
  • يجب أن يمون الحكم الذي يتم الاعتراض عليه أو الحكم المستأنف حكم قطعي، أي أنه صدر بالدرجة الأخيرة من القضاء عن محكمة الدرجة الأولى.
  • يمكن أن تكون الجهة المستأنفة هي الجهة القضائية نفسها التي قانت بتقديم الادعاء.
  • لا يجوز استئناف الأحكام سوي الأحكام النهائية. أي أنه لا يجوز استئناف تلك الأحكام الصادرة إلا من خلال الاعتراض على حكم محكمة خاص بموضوع الدعوى الأصلي.

نحن نقدم لك استشارة قانونية من قبل محامي استشارات قانونية متخصص لديه الخبرة في الرد على الاستفسارات والتساؤلات القانونية المطروحة بشكل مباشر ومبسط.

لذا سارع في التواصل معنا على ارقامنا الهاتفية والاتصال بنا طوال الوقت.

أو من خلال تطبيق الواتس اب الخاص بنا، وسوف نوضح لكم بالتفصيل كافة المعلومات التي تفيد قضيتك.

كيف تتجنب أخطاء الاستئناف

حتى يكون الاستئناف صحيح بشكل كامل يجب من ذكر الأسباب التي يستند عليها المحامي في تقديم لائحة الاعتراض، وسوف نوضح لكم بالتفصيل فيما يلي الأسباب التي يمكن أن تأسس صحيفة الاستئناف عليها بشكل مباشر :

  • المرحلة الاستئنافية إنما تعتبر الوسيلة التي يتم من خلالها تصحيح بعض الأخطاء الملازمة للأحكام التي تم صدورها عن محكمة الدرجة الأولى، والتعرف على النقص في التسبيب.
  • المرحلة الاستئناف إنما هي وسيلة للرقابة على أحكام محاكم الدرجة الأولى، مما يساعد ذلك على تمعن القضاة في دراسة الدعوى القضائية المعروضة أمامهم، والاعتماد على نصوص المواد القانونية واللوائح التي تتعلق بالقضايا المطروحة لمعرفة النصوص واللوائح التي يجب اتباعها والالتزام بها والحرص على تطبيقها بدقة.
  • الاستئناف يساعد على التأكد من سلامة وفاعلية الأحكام الصادرة، وكونها تتناسب مع مواد القانون السعودي والشريعة الإسلامية، وهو الهدف الرئيسي من التقاضي، نشر العدالة ومنح كل ذي حق حقه.
  • كافة القضايا لها الحق في قبول الاستئناف، فيما عدا القضايا اليسيرة، وهذا النوع من القضايا تم تحديده من قبل مجلس القضاء الأعلى بالمملكة العربية السعودية.

لمزيد من المعلومات القانونية حول اين تذهب المعامله بعد الاستئناف في السعودية، أو في حالة الرغبة حول التعرف على مواد القانون السعودي عليك التواصل معنا للحصول على استشارة محامي.

أو إذا كنت ترغب في الحصول على المزيد من المعلومات أو الرد على استشارة قانونية تخصك، عليك التواصل معنا من خلال الصفحة الإلكترونية الخاصة بنا.

مقالات ذات صلة بمقالنا “اين تذهب المعامله بعد الاستئناف”: استشارات قانونية اون لاين

مدة الاعتراض على الأحكام بطريقة الاستئناف في السعودية

اتاحت حكومة المملكة العربية السعودية بالتضامن مع وزارة العدل السعودية أحقية المواطن في تقديم اعتراض على حكم محكمة صادر ضده من خلال المحاكم الاستئنافية.

ولكن شرعت تلك الأحقية في خلال فترة زمنية محددة، يتسنى لكل من يرغب في الاستئناف أو الاعتراض على حكم محكمة صادر تقديم اللائحة الاعتراضية قبل تلك المدة.

وحددت مدة الاعتراض أو الاستئناف لفترة لا تزيد عن ٣٠ يوم كحد أقصى، أما فيما يتعلق باستئناف الأحكام الصادرة في القضايا المستعجلة يكون مدة الاعتراض فيها لا تزيد عن ١٠ ايام كحد أقصى.

ففي حالة ما إذا لم يقدم المعترض أو المحامي الذي ينوب عنه لائحة اعتراضية استئنافية خلال الفترة المحددة يسقط حقه في الاعتراض بشكل عام .

ومن هنا تقوم الجهة القانونية المختصة بتدوين محضر رسمي الهدف منه إثبات سقوط حق المدعي عليه في الاستئناف الخاص بقضيته، وبذلك يكون الحكم اكتسب القطعية.

يتم احتساب تلك المدة المحددة من تاريخ إبلاغه في حالة ما إذا كان الحكم غيابيا، أو من تاريخ تسليم صورة الحكم الصادر.

هنام بعض الحالات التي يتم من خلالها إيقاف مدة الاعتراض وهي كالتالي

  • سقوط أهلية المعترض
  • موت المعترض

وفي حالة ما إذا تم تقديم الاستئناف بعد المدة المقررة، يتم رفض الاستئناف وعلي المستأنف ان يستأنف قرار الرفض الصادر خلال فترة لا تزيد عن ٢٠ يوم كحد أقصى أمام المحكمة العليا.

إذا كنت ترغب في التواصل معنا للحصول على المزيد من المعلومات حول اين تذهب المعامله بعد الاستئناف في السعودية، يمكنك تسجيل الدخول إلى منصة استشارات قانونية، وسوف نتواصل معك على الفور.

وصلنا إلى ختام مقالنا اليوم، حاولنا ان نستعرض لكم أهم المعلومات القانونية التي تتمحور حول اين تذهب المعامله بعد الاستئناف في السعودية، نتمنى أن نكون قدمنا لكم محتوى هادف.

خدمات قانونية أخرى ذات صلة بمقالنا “اين تذهب المعامله بعد الاستئناف”:

محامي استشارات قانونية أبها خميس مشيط عسير(2023)

عندي قضية في النيابة العامة: نصائح وإجراءات من محامين

عقوبة تزوير جواز السفر في السعودية

محامي استشارات قانونية نجران الأفضل لعام 2023

نموذج رفع دعوى قضائية السعودية من محامي (2023)

كيفية الحصول على الميراث من الممتنعين: أريد حقي من الميراث (2023)

رفع دعوى مطالبة بدين تجاري مع نموذج محامي تجاري (2023)

محامي استرداد مبلغ مسروق تقديم بلاغ فوري

استشارة محامي في المنطقة الشرقية (2023)

رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
مرحباً 👋
اذا كنت بحاجة الى استشارة قانونية او توكيل المحامي فما عليك سوى الضغط على "افتح المحادثة" لبدء الدردشة!!
اتصل الآن