تخطى إلى المحتوى

لائحة دعوى لتغير ناظر وقف في السعودية: شرح مفصل 2023

  • lawyer hiba 
اطلب استشارات قانونية فورية !

لائحة اعتراضية لتغير ناظر وقف في السعودية هي وعبارة عن صحيفة قانونية تودع في المحكمة المختصة وتتضمن مجموعة من البيانات والمعلومات الشخصية المطلوبة، وذلك بهدف تغير وعزل ناظر الوقف، وهي أحد الدعاوى القضائية التي تتعلق بالوقف.

وحرصنا منا على تزويدكم بكل ما هو مفيد، سوف نقدم لك من خلال هذا المقال بعنوان لائحة دعوى لتغير ناظر وقف في السعودية كافة المعلومات القانونية التي تتعلق بقضايا الوقف، وما هي الإجراءات القانونية المترتبة على عزل ناظر الوقف.

لائحة دعوى لتغير ناظر وقف في السعودية

لائحة دعوى لتغير ناظر وقف في السعودية

عزل وتغيير ناظر الأوقاف يتطلب بالضرورة رفع دعوى قضائية في المحكمة المختصة، وصدور الحكم القضائي بذلك العزل، ويتم رفع الدعوى من قبل الهيئة العامة الأوقاف.

واستنادا على ما ورد في مواد القانون السعودي المادة ٥ فيما يتعلق بأحكام الهيئة العامة للأوقاف، والتي حددت من خلالها كافة المهام والمسؤوليات التي تقع على عاتق تلك الجهة الحكومية وفقاً للفقرة (و) والتي تنص على:

” يحق للهيئة العامة للأوقاف رفع دعوى أمام القضاء السعودي تهدف إلى عزل الناظر الذي لم يحقق الأهداف الاستراتيجية التي تتعلق بالوقف، في حالة ما إذا دعت لذلك الضرورة الماسة”.

يتطلب تقديم لائحة دعوى لتغير ناظر وقف في السعودية الاستعانة بمحامي استشارات قانونية يوضح لكم بالتفصيل كافة الإجراءات القانونية اللازمة لرفع الدعوى القضائية، والتي تتمحور حول :_

  • رفع دعوى في المحكمة المختصة، وهي الجهة القضائية التي يقع من اختصاص دائرتها المال الموقوف.
  • تقديم لائحة دعوى لتغير ناظر وقف في السعودية، وتتضمن تلك اللائحة كافة الأسباب الرئيسية التي بموجبها يعزل المدعي عليه.
  • تقديم كافة الأوراق الرسمية والمستندات القانونية التي تؤيد الادعاء المعلن عنه.

-تلك البيانات والمعلومات التي تتلخص في كتابة  الاسم الكامل لمقدم اللائحة، الوظيفة الخاصة به، محل الإقامة، السجل المدني، الاسم الكامل للموكل، المهنة الخاصة به، محل الإقامة.

-الاسم الكامل للمدعي عليه، الوظيفة الخاصة به، محل إقامته، وفي حالة عدم تواجد محل إقامة ثابت ومحدد يتم إثبات آخر محل إقامة خاص به.

-تحديد تاريخ تقديم لائحة دعوى لتغير ناظر وقف في السعودية.

– تحديد المحكمة التي سوف يتم تقديم رفع الدعوى القضائية أمامها.

  • يتم النظر في الدعوى المقدمة من قبل المحكمة القضائية المختصة للفصل في الدعوى وإصدار الحكم، مع ضرورة إخطار المدعي عليه.
  • في حالة ما إذا كانت الدعوى المقدمة خارج اختصاص المحكمة التي رفعت إليها، تحول القضية إلى المحكمة المختصة من قبل رئيس المحكمة الأولى.

تقديم لائحة دعوى لتغير ناظر وقف في السعودية تتطلب بالضرورة الاستعانة بأحد المحامين المتمرسين للحصول على استشارات قانونية مجانية.

نحن نضم أقوى فريق من المستشارين القانونيين الذين يتمتعون بالحنكة والذكاء للتعامل مع أصعب القضايا القانونية وحلها بكل سهولة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “لائحة دعوى لتغير ناظر وقف في السعودية”: نموذج رفع دعوى قضائية السعودية من محامي (2023)

ما هي الدعاوى والمنازعات في الوقف

لقد وردنا العديد من الأسئلة والاستفسارات القانونية عبر المنصة الإلكترونية استشارات قانونية، ومن أهم تلك الاستفسارات القانونية التي تتمحور حول لائحة دعوى لتغير ناظر وقف في السعودية، ما هي الدعاوى والمنازعات في الوقف؟

للحصول على استشارة قانونية دقيقة تحمل في طياتها الإجابة الصحيحة لهذا السؤال، علينا أن نوضح حالات المنازعات التي تنشأ عن الوقف، والتي لا تتعدى تلك الحالات التالية :

  • المنازعات بين الوقف بذاته وبين جهة أخرى، وفي تلك الحالة يتخذ الناظر كافة الصلاحيات التي تسعي إلى الحفاظ على أموال الوقف.
  • المنازعات بين ناظر الوقف ذاته وبين والواقف، وهي بهدف عزل ناظر الوقف وفي هذه الحالة يستوجب رفع دعوى قضائية أمام المحاكم السعودية المختصة، وذلك لأحقية الواقف في عزل ناظر الوقف.
  • المنازعات بين ناظر الوقف وبين الموقوف عليهم، والطرف الثاني هي الجهة الأكثر استفادة من رفع دعوى في المحكمة المطالبة بعزل الناظر.
  • المنازعات بين الموقوف عليهم وبين أنفسهم، وهو عادة ما يكون بسبب مصارف الوقف والإيرادات الخاصة به.

دعوى ضد ناظر الوقف

حرصنا في هذا المقال أن نوضح لكم ما هي الدعاوى والمنازعات التي تتعلق بالوقف، وكيفية تقديم لائحة دعوى لتغير ناظر وقف في السعودية، ولكن حتى نستطيع توضيح دعوى ضد ناظر الوقف، يجدر بنا الإشارة أولا أن نوضح كون الوقف هو عبارة عن تصرف مالي بحت، والناظر يعد هو الجهة الرسمية المسؤولة عن مراقبة تلك الأموال والمساهمة الفعلية لإدارتها.

وفي حالة حدوث أي خلل أو عدم تطبيق الأهداف المطلوبة يتم عزل ناظر الوقف من خلال رفع دعوى قضائية بالمحاكم السعودية، حيث أن دعوى الوقف تستوجب الخصام والنزاع مثل كافة الدعاوى والمنازعات القضائية الأخرى.

تتعدد أسباب النزاع والخلافات في الوقف لعدة أسباب مختلفة، والتي غالباً ما تكون كالتالي :_

  • علاقة الناظر بالقاضي
  • اصل استحقاق الادعاء للنظارة
  • بسبب علاقة الناظر بالمواقف
  • أو العلاقة بين الناظر والموقوف عليهم.
  • النزاع بين الموقوف عليهم من الناحية المقدرة للاستحقاق والأشخاص المستحقين

ولأن سلطة الناظر ذات أفق واسع وهو الشخص المسؤول فعليا عن تولي أمور الوقف، ويتمتع بالعديد من الصلاحيات التي تجعل من اختيار الناظر أمر ذات صعوبة لتحمل المسؤولية، وذلك استنادا بالمرسوم الملكي رقم م/11 لعام ١٤٣٧ه الخاص بنظام الهيئة العامة للأوقاف.

لذا في حالة  الرغبة حول عزل ناظر الوقف في السعودية فإن ذلك يعد من أخطر المشاكل والنزاعات التي تتعلق بالوقف، ومن أهم تلك الدعاوى التي تقام ضد ناظر الوقف ما يلي :

  • دعوى عزل ناظر الوقف : تتطلب تلك الدعوى تقديم لائحة دعوى تتضمن كافة الأسباب الرئيسية المستند عليها لعزل الناظر.
  • دعوى تغيير ناظر الوقف : يتم رفع الدعوى أما من قبل الهيئة العامة للأوقاف أو الواقف أو الموقوف عليهم، وتتطلب تلك الدعوى تقديم لائحة دعوى لتغير ناظر وقف في السعودية، َبذلك يتم عزل الناظر وتعيين ناظر آخر
  • دعوى الطعن في النظارة: ترفع تلك الدعوى من قبل الموقوف عليهم، َتتعلق هذه الدعوى بالطعن في النظارة، واحقية الناظر في إدارتها.
  • دعوى المطالبة بدفع كافة مستحقات الوقف: ترفع تلك الدعوى من قبل الموقوف عليهم، وذلك في حالة ما إذا لم يحصل أحدهم أو جميعهم على حقه بالكامل.

إذا كنت من متضرري ناظر الوقف، وترغب في تقديم لائحة دعوى لتغير ناظر وقف في السعودية عليك أولا استشارة محامي للتعرف على الإجراءات القانونية اللازمة لرفع دعوى قضائية أمام المحاكم السعودية.

واذا كنت ترغب في التعامل مع جهة قانونية لديها الخبرة الكافية والدراسة الكاملة بجميع أنظمة القانون السعودي، كل ما عليك فعله هو التواصل مع محامي استشارات قانونية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “لائحة دعوى لتغير ناظر وقف في السعودية”: وفاة المدعى عليه قبل رفع الدعوى

الإجراءات المترتبة على عزل ناظر الوقف

لائحة دعوى لتغير ناظر وقف في السعودية

كما سبق وأن أشرنا أن عزل ناظر الوقف يتم من خلال الهيئة العامة للأوقاف، أو بقرار رسمي من الواقف نفسه، أو عن طريق حكم قضائي تم الحصول عليه بعد رفع دعوى في المحكمة وتقديم لائحة دعوى لتغير ناظر وقف في السعودية.

وفي حالة صدور حكم قضائي فإن ذلك يتطلب العديد من الإجراءات القانونية اللازمة وفقاً لما نصت عليه المادة ٢٧ من اللائحة الخاصة بأعمال النظارة.

وسوف نوضح لكم بالتفصيل فيما يلي أهم تلك الإجراءات، والتي تتمثل في الآتي :

  • تقدم الهيئة العامة للأوقاف بإبلاغ كافة الجهات المختصة ذات مصلحة بقرار عزل ناظر الوقف مثل الناظر المعزول أو جهة الوقف نفسها.
  • ومن هنا يأتي دور جهة الوقف، وذلك للقيام بالعديد من الإجراءات القانونية والتي أهمها إبلاغ الهيئة العامة حيال ذلك، بالإضافة إلى العديد من الإجراءات القانونية الأخرى مثل :

– إجراءات تعديل كافة وثائق ومستندات الوقف، وذلك بما يتناسب مع قرار عزل الناظر.

-يتم إبلاغ الجهات الرسمية المختصة بقرار عزل ناظر الوقف مثل هيئة السوق المالية والمصرف المركزي السعودي، وذلك حتى لا يتم تفويضه فيما يتعلق ببعض الأمور العامة مثل تشغيل الحساب المصرفي ان الحسابات الاستثمارية التي تتعلق بالوقف.

-تقدم الهيئة العامة للأوقاف قائمة مرشحين مقيدين في السجل الخاص بالنظارة المعتمد، وذلك بهدف اختيار ناظر وقف جديد يتحمل المسؤولية بدلا من ناظر الوقف السابق.

  • بعد هذه الإجراءات القانونية يجب على الناظر السابق الذي تم عزله القيام ببعث الأمور، وهي كالتالي :_

-تقديم وثيقة إفصاح إلى الهيئة العامة وهي الجهة المختصة توضح كافة المعلومات التي تتعلق بالوقف، ويرفق معها المستندات الرسمية والوثائق والمعلومات الخاصة بالوقف.

-تسليم الوقف وما يتضمنه إلى الناظر الذي تم تعيينه، مع مراعاة إعلام الهيئة العامة حيال ذلك.

-يتم تحديث شهادة تسجيل الوقف من قبل الناظر الجديد بما يتناسب مع الحالة الجديدة.

للحصول على معلومات أكثر دقة حيال لائحة دعوى لتغير ناظر وقف في السعودية عليك التواصل معنا لمعرفة كافة المعلومات القانونية، وذلك من خلال زيارة موقعنا والحصول على استشارات قانونية مجانية.

نحن نقدم لك استشارة قانونية من قبل مستشار قانوني متخصص لديه الخبرة والكفاءة للرد على استفساراتكم القانونية وتساؤلاتكم المطروحة على الموقع.

مقالات ذات صلة بمقالنا “لائحة دعوى لتغير ناظر وقف في السعودية”: عقوبة تزوير جواز السفر في السعودية

هل يحق للناظر الطعن في قرار عزله؟

يتم عزل ناظر الوقف في حالة ما إذا اخل بالواجبات التي تقع على عاتقه حيال الوقف وهي رعاية الوقف والقيام بالدفاع عن حقوقه والعهد بخدمته ونظافته.

أو في حالة ما إذا لم يطبق الأهداف الرئيسة التي يسعى الوقف إلى تحقيقها، وعليه تقوم الهيئة العامة للأوقاف برفع دعوى في المحكمة الشرعية للحصول على حكم قضائي بعزل الناظر، ولكن في هذه الحالة هل يحق للناظر الطعن في قرار عزله؟

للحصول على الإجابة الصحيحة والدقيقة عليك زيارة موقعنا الإلكتروني منصة استشارات قانونية، وسوف تجد كافة المعلومات القانونية التي تتعلق بالقضايا الشرعية ومن أهمها لائحة دعوى لتغير ناظر وقف في السعودية.

والإجابة على هذا السؤال تتضح من هلال السطور التالية، والتي نوضحها بها أن وفقاً لما ورد في المادة ٢٥ من اللائحة الخاصة بتنظيم أعمال النظارة فإن قرار عزل الناظر له نفس ذاتية القرارات الأخرى.

أي أنه من القرارات التي يتم قبول الطعن بها أمام المحاكم القضائية المختصة وذلك خلال فترة لا تزيد عن ٣٠ يوم تحتسب من تاريخ صدور قرار العزل، وذلك في حالة ما إذا صدر القرار بعقوبة الناظر بالإيقاف لمدة لا تزيد عن ٩٠ يوما، أو في حالة ما إذا كان القرار الصادر عزل الناظر بشكل نهائي.

ينص نظام المرافعات الشرعية السعودي على أن الحكم الصادر في لائحة الاعتراض أو التظلم يعتبر كأي حكم قضائي قابل للطعن والأعراض باتباع طرق الاعتراض النظامية، وهي تتمثل في الاستئناف ثم يليه النقض.

إذا كنت ترغب في الحصول على استشارة محامي قضايا متمرس في المرافعات الشرعية، عليك التواصل معنا.

إلى هنا نكون قراؤنا الأعزاء قدمنا لكم معلومات ذات قيمة نتمنى أن نكون على قدر المسؤولية.

 خدمات قانونية أخرى ذات صلة بمقالنا “لائحة دعوى لتغير ناظر وقف في السعودية”

الشرط الجزائي في عقد المقاولة

نماذج استشارات قانونية من محامي سعودي

شركة استشارات قانونية سعودية (2023)

محامي استشارات في الباحة (2023)

محكوم بها ولم تكتسب القطعية وش معناها: محامي استئناف يجيب (2023)

عندي قضية في النيابة العامة: نصائح وإجراءات من محامين

محامين استشارات قانونية مجانية بالسعودية 2023

استئناف الحكم الابتدائي ماذا يعني وما هي إجراءاته؟

وفاة المدعى عليه قبل رفع الدعوى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
مرحباً 👋
اذا كنت بحاجة الى استشارة قانونية او توكيل المحامي فما عليك سوى الضغط على "افتح المحادثة" لبدء الدردشة!!
اتصل الآن