تخطى إلى المحتوى

ما هي طريقة تقسيم الورث للبنات والاولاد بالسعودية؟

  • lawyer hiba 
اطلب استشارات قانونية فورية !

طريقة تقسيم الورث للبنات والاولاد بالسعودية تختلف على حسب درجة القرابة بين المتوفي، والورثة، وعلى حسب وجود ورثة آخرين، وما درجة قرابتهم بالمتوفي أيضًا.

حيث تعد مسائل تقسيم الأنصبة الشرعية متشعبة، قد يكون من الصعب إجراء القسمة دون الاستعانة بآراء المختصين، مع حصر كامل وشامل للورثة، وممتلكات المتوفي.

في تلك المقالة، سوف نتعرف معًا على كيفية تقسيم الميراث بين الأولاد، والبنات، وفق نظام المواريث السعودي، ونتعرف على بعض إشكاليات تقسيم الميراث، وكيفية تجاوزها.

طريقة تقسيم الورث للبنات والاولاد بالسعودية

طريقة تقسيم الورث للبنات والاولاد بالسعودية

إن أمور التركات من الأمور الشائكة، وتتطلب دقة عالية، وأمانة عند التعامل معها؛ نظرًا لارتباطها بحقوق الأفراد، ويعد أي اعتداء على حق وريث أمر مرفوض شرعًا، وقانونًا.

سوف نسلط الضوء خلال مقالتنا اليوم على طريقة تقسيم الورث للبنات والاولاد بالسعودية، ونتعرف على كيف التعامل مع التركات، وكيفية التقسيم في عدد من الحالات المختلفة.

فالأصل في قسمة الميراث بين الأولاد، والبنات أن تكون حصة الولد ضعف حصة البنت، وذك تنفيذًا لقوله تعالى:  “يُوصِيكُمُ اللّهُ فِي أَوْلاَدِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ”.

وعليه يجب على الورثة الالتزام بما جاءت به الشريعة الإسلامية، وأن يتم تقدير الحصص للورثة، وفق الشرع الإسلامي الحنيف، دون المساس بحق أي وريث دون مبرر شرعي.

يرحب مكتبنا باستقبال استشارات العملاء القانونية المختلفة، ونقدم خدمة استشارات قانونية سعودية على يد محامينا معتمدين، وذلك في شتى فروع القانون السعودي.

كيف يتم تقسيم الورث بين الام والابناء؟

من بعض الحالات الشائعة يشأن تقسيم المواريث، تقسيم الورث بين الأم والأبناء، فقد يتساءل البعض عن كيفية حساب الحصص في هذه الحالة، وهذا ما سوف نوضحه لكم.

حيث أن تقسيم التركة بين الأبناء، يتوقف على أعدادهم، وأجناسهم، أما عن حصة الأم فهي ثمن التركة؛ نظرًا لوجود فرع وارث للمتوفي، وعليه فقد تأتي القسمة، على إحدى الصور التالية:

  • تحصل الأم على الثمن، وفي حال وجود ابن ذكر واحد، يحصل على بقية التركة.
  • أما في حال وجود أكثر من ابن ذكر، للأم ثمن التركة، وبقية التركة توزع بين الأبناء بالتساوي.
  • في حالة وجود أبناء، وبنات، تظل أيضًا حصة الأم الثمن، وللابن ضعف حصة الابنة، كما أوضحنا أعلاه بخصوص طريقة تقسيم الورث للبنات والاولاد بالسعودية.
  • أما إذا كان للمتوفي ابنة وحيدة، تكون حصة الأم الثمن، وحصة الابنة هي النصف، وبقية التركة للعصبة.
  • وفي حال وجود أكثر من ابنة للمتوفي، تكون حصة الأم الثمن، وحصة البنات هي الثلثين تقسم بينهم بالتساوي، وبقية التركة توزيع بين العصبة.

مقالات متصلة بمقالنا “طريقة تقسيم الورث للبنات والاولاد بالسعودية”: شروط واجراءات البيع بالمزاد العلني عن طريق المحكمة؟

كيف يقسم الميراث بين الاخ والاخت؟

أما بالنسبة إلى طريقة تقسيم الورث للبنات والاولاد بالسعودية، في حال وفاة أحدهم، على أن يكون غير متزوج، فهنا تكون حصصهم أيضًا للذكر ضعف حصة الأنثى.

أما في حال كان متزوج، وله زوجة، وأبناء، فإذا كان له ابن ذكر واحد، فلا يرث الإخوة، والأخوات من ميراث أخيهم المتوفي، وإن كان له بنات فقط يرث معهم.

حيث تحصل الابنة على نصف التركة، لو كانت وحيدة، ولو أكثر من ابنة ثلثين التركة، وللزوجة الثمن، ثم تقسم بقية التركة بين إخوة المتوفي، وفق الشرع الإسلامي.

 كم نصيب الابن في الورث؟

بعد أن تعرفنا على طريقة تقسيم الورث للبنات والاولاد بالسعودية، سوف نسلط الضوء خلال تلك السطور على مسألة نصيب الابن من الميراث، ومتى لا يرث الابن؟

يندرج الابن ضمن العصبة، والمقصود بالعصبة في الميراث هم الورثة المستحقين شرعًا، وتكون حصتهم في التركة غير مقيدة بحصة ثابتة في كل حالة، على خلاف أصحاب الفروض.

أما عن كم نصيب الابن في الميراث، فالأمر متوقف على من هم بقية الورثة، وذلك على النحو التالي:

  • الابن الوحيد، يرث التركة كلها بالتعصيب، إذا لم يتواجد أصحاب فروض، وفي حال وجود أصحاب فروض، يرث بقية التركة كلها، بعد توزيع حصص أصحاب الفروض.
  • أما في حالة وجود بنات، هنا تكون حصة الابن ضعف حصة الابنة.

ولا يرث الابن من الميراث، في حال وجود إحدى موانع التوريث المتمثلة في قتل المورث من قبل الوريث، أو اختلاف الديانة ما بين المورث، والوريث، وفي حالات الرق أيضًا.

كيف يكون تقسيم الميراث للبنات؟

استكمالًا لحديثنا اليوم عن طريقة تقسيم الورث للبنات والاولاد بالسعودية، سوف ننتقل لمسألة هامة مسألة تقسيم الورث لمن بنات فقط، كيف يتم تحديد حصص البنات في هذه الحالة؟

في حال كان للمتوفي بنات فقط، هنا تكون حصة البنات، على النحو التالي:

  • إذا كانت ابنة وحيدة، فلها نصف التركة.
  • أما في حالة كانت أكثر من ابنة، تحصل البنات معًا على ثلثين التركة، على أن يتم تقسيم الثلثين بينهن بالتساوي.

أما عن بقية التركة، ففي حال وجود عصبة للمتوفي من إخوة، هنا يحصلون على بقية التركة، والجدير بالذكر أنه في حال وجود الأم تحصل الأم هنا على ثمن التركة؛ لوجود فرع وارث.

حيث أن الفرع الوارث المقصود به وجود أبناء، أو بنات للمتوفي، وقد يكون الفرع الوارث أيضًا أبناء الابن، وإن نزلوا، وبناءً على ذلك، تحتسب الابنة من الفرع الوارث للأب.

من الأفضل اللجوء إلى أهل الاختصاص، عند إجراء قسمة تركة، وتقدير أنصبة الورثة؛ لأن أمور التركات هامة، ويجب الالتزام فيها بما جاءت به الشريعة الإسلامية.

إذا كنت تبحث عن محامي استشارات قانونية في الميراث، يمكنك الاستعانة بنا، حيث لدينا طاقم من المحامين في الرياض، والمملكة، يرحبون باستقبال استفسارات العملاء، والرد عليها.

موضوعات متصلة بمقالنا “طريقة تقسيم الورث للبنات والاولاد بالسعودية”: ما هي صيغة ونموذج توكيل أحد الورثة في السعودية؟

جدول تقسيم الميراث في السعودية

عند الرغبة في إجراء قسمة للميراث، يجب التقيد بأحكام الشريعة الإسلامية فيما يخص المواريث؛ نظرًا لأن مسائل الميراث من المسائل المالية، والعائلية، ويجب حلها بشكل عادل.

وتستند المملكة العربية السعودية على أحكام الشريعة الإسلامية في مسائل تقسيم الميراث بين الورثة، وعليه يجب الاستناد إلى جدول تقسيم الميراث الشرعي عند إجراء قسمة للتركة.

حيث يوضح جدول تقسيم الميراث أنصبة الورثة الشرعية، ويتم تقسيم الورثة إلى عصبة، وأصحاب الفروض، مع بيان الأنصبة الشرعية لكلًا منهما، ومن هم المحجوبين من الورثة.

أما عن كيفية تقسيم الميراث في الأنظمة السعودية، أجاز النظام السعودي إمكانية تقسيم الميراث بالطريقة الودية الرضائية فيما بين الورثة، دون الحاجة إلى المحاكم الشرعية، والدعاوى القضائية.

حيث يتم الاتفاق بين الورثة على تقسيم التركة، وتحديد الحصص الشرعية، وينصح بعدم مخالفة ما جاءت به أحكام الشريعة الإسلامية، ومن ثم تحرير عقد قسمة بتلك الاتفاقيات.

يجب على الورثة توقيع عقد القسمة، ومن ثم توثيق العقد في الجهات الرسمية، ويجب الانتباه هنا إلى أن النظام السعودي يفرض شروط خاصة بالقسمات الرضائية يجب استيفائها.

أما عن تقسيم التركة عن طريق المحكمة، أو كما تسمى “القسمة القضائية”، يلجأ إليها الورثة، عند تعذر إجراء القسمة الرضائية، وغالبًا يكون السبب هو نشوب نزاع بين الورثة.

حيث يتم الرجوع إلى المحكمة المختصة، من خلال رفع دعوى قضائية، من المفترض أن تقوم المحكمة بالتعامل مع الوضع، وتقسيم التركة، وفق ما تقتضيه الشريعة الإسلامية.

حساب الميراث وزارة العدل

طرحت وزارة العدل السعودية خدمة حاسبة المواريث الإلكترونية، التي تتيح للمستفيدين إمكانية حساب المواريث بالطريقة الشرعية، والتعرف على من هم الورثة المستحقين، والمحجوبين.

وتتمثل خطوات استخدام حاسبة المواريث الإلكترونية، في التالي:

  • الدخول على البوابة الإلكترونية لوزارة العدل السعودية من هنا.
  • الانتقال إلى “الخدمات الإلكترونية”.
  • من قائمة “خدمات أخرى”، يتم الدخول على خيار “برنامج حساب المواريث”.
  • يجب إدخال كافة البيانات المطلوبة، والإجابة عن كافة الأسئلة المطروحة، وتكون متعلقة ببيانات المتوفي، وورثته، والتركة نفسها.
  • بعد الانتهاء من الإجابة عن تلك الأسئلة، من المفترض أن يتم إشعارك بمن هم الورثة المستحقين، وكم حصصهم، ومن هم الورثة المحجوبين، مع موجز عن كل وريث.

مما لا شك فيه أنه نظرًا لخطورة مسائل المواريث، وتعقيد مسائل تقدير الحصص للورثة، فمن الأفضل اللجوء إلى مختص، عند الرغبة في تقدير الأنصبة الشرعية للورثة.

يمكنك اللجوء إلى محامي خبير في قوانين المواريث؛ لكي يساعدك في فهم الأوضاع، ومعرفة من له الحق في التوريث، ومعرفة كيفية تقدير حصص الورثة المستحقين في التركة.

وفي حال وجود أي عقبة أمام تقسيم التركة، يكون المحامي هو الداعم القانوني لك في تجاوزها، من خلال تقديم التوصيات اللازمة، والحلول المقترحة، بما يتوافق مع ما جاءت به القوانين.

إذا كنت تود الحصول على استشارة محامي فيما يتعلق بإجراءات توزيع التركات، تواصل معنا، سوف يقدم لك محامينا الدعم اللازم في الأمر، ونقدم لك المشورة، والتوجيه اللازم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “طريقة تقسيم الورث للبنات والاولاد بالسعودية”: ما هو نصيب البنت من الميراث بالسعودية؟

ركن الاستشارات القانونية

طريقة تقسيم الورث للبنات والاولاد بالسعودية

يستقبل مكتبنا استشارات عملائنا الكرام في مختلف الجوانب القانونية، ونقدم لهم استشارة مبنية على أسس قانونية تجيب على ما لديهم من استفسار، وتبين لهم الرأي القانوني في المسألة.

في تلك السطور من مقالتنا اليوم، سوف نقدم لكم عدد من الاستفسارات القانونية المتعلقة بمسائل الإرث، وحساب تقسيم التركات، ونتعرف على الإجابات القانونية على تلك الاستفسارات.

كيف احسب نصيبي من الورث؟

تقول السائلة: “لقد توفي والدي، ولدي 4 إخوة، و4 أخوات من أم غير أمي، وتوفيت أمي بعد وفاة والدي، فهل لي أخذ نصيب أمي، ونصيبي من التركة، وكيفية توزيع الميراث؟”.

نصيب الأم من التركة هو الثمن، وفي حال وفاة الأم، فلك من نصيبها النصف، وبقية تركتها ترد لأقرب عصبة لها، أما عن نصيب السائلة، يقسم بين الإخوة، والأخوات.

طريقة تقسيم الورث للبنات والاولاد بالسعودية، بعد وفاة الأب، على أن يكون للذكر ضعف حصة الأنثى، ويمكنكم اللجوء إلى مختص؛ من أجل إجراء قسمة عادلة شرعية للتركة.

كيف يتم تقسيم الميراث بعد وفاة الام؟

يقول السائل: “لقد توفيت امرأة، ولها ابنين، وابنتين، وإخوة، وأم، فكم حصة الأم؟”.

في هذه الحالة، تكون حصة الأم هي السدس من التركة، وبقية التركة تقسم بين الأبناء، والبنات، على أن تكون حصة الابن ضعف حصة الابنة، ولا يرث إخوتها؛ لأن وجود ابن يحجبهم.

كيف يتم تقسيم الميراث قبل وفاة الاب؟

يقول السائل: “توفي الوالد، وترك لنا ميراثًا، ونحن 3 إخوة، و8 أخوات، ولم تقسم التركة بعد، ولقد توفي أحد الإخوة، مع العلم أن الأخ المتوفي ليس بمتزوج، ولا ذرية له، كيفية القسمة؟”.

في هذه الحالة، يتم اتباع طريقة تقسيم الورث للبنات والاولاد بالسعودية، بعد وفاة الأب، حيث يحصل الابن الذكر على ضعف حصة الابنة الأنثى.

أما عن الأخ المتوفي، فلا تأثير لها على تقسيم ميراث الأب، باعتبار أن ورثة الأخ هم نفس ورثة الأب، حيث يرثون نصيب أخيهم من تركة أبيهم بنفس الحصص.

هل تريد طلب استشارة قانونية بشأن الإرث، ومشاكله؟ يمكنك الآن التواصل معنا، سوف يساعدك محامينا في معرفة كيفية التعامل مع الإرث، بالاستناد إلى النظام المتبع.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، التي تحدثنا خلالها عن طريقة تقسيم الورث للبنات والاولاد بالسعودية، وتعرفنا على كيفية حساب حصص الورثة بالطريقة الشرعية.

وتعرفنا أيضًا على كيفية التعامل مع قسمة التركات بشكل عام، وذلك وفقًا لما جاءت به الأنظمة السعودية، وأوضحنا عدد من حالات تقسيم الميراث، وكيفية حلها، وفق القانون السعودي.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “طريقة تقسيم الورث للبنات والاولاد بالسعودية”:

هل الحكم القطعي قابل للاستئناف بالسعودية؟

الإجراء في تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها بالنظام السعودي

شروط السند لأمر وإجراءات تنفيذه للأفراد والشركات

ارقام استشارات قانونية مجانية في السعودية

طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة في القانون السعودي

ميراث الزوجة من زوجها ولها أبناء وبنات

تصفية التركات في السعودية

استشارات قانونية مجانية بالتليفون بالسعودية (2023)

ما هو نصيب البنت من الميراث بالسعودية؟

استشارات قانونية في الميراث من محامي تركات شاطر (2023)

محامي استشارات مجانية جدة واتس اب (2023)

استشارة محامي قضايا مواريث جدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *