تخطى إلى المحتوى

اعتراض على حكم فسخ بالسعودية

  • lawyer hiba 
اطلب استشارات قانونية فورية !

اعتراض على حكم فسخ بالسعودية هو ما يلجأ إليه بعض الأزواج الذين يشعرون بوقوع الظلم عليهم أو عدم انصافهم من جراء حكم قانوني صادر ضده من قبل المحكمة القضائية المختصة.

سنتعرف معًا على كيفية كتابة اعتراض على حكم فسخ من خلال محامي متمرس ونجيب على تساؤل هل الاعتراض يغير الحكم أم لا؟

اعتراض على حكم فسخ بالسعودية

اعتراض على حكم فسخ بالسعودية

الزواج هو أمر دعت إليه الديانات السماوية على اختلافها، ووضعت الديانة الإسلامية القواعد الأساسية التي تنظم العلاقة الاجتماعية والأسرية بين الطرفين

يتم الزواج من خلال عقد النكاح الذي يضمن لكلا من الزوجين حقوقهما، وذلك بعد أن يتم توثيقه في المحكمة المختصة بشكل قانوني، حتى يعرف كل ذي حق حقه

ومع ضغوطات الحياة العملية والاجتماعية التي قد تولد العديد من المشاكل والنزاعات، نجد ظهور بعض الأمور التي تعيق استكمال الحياة الزوجية، مما يضطر الزوجين إلى فسخ عقد النكاح.

ولكن قد يرى أحد الطرفين أن هناك ظلم وقع عليه من جراء الحكم الصادر ضده، لذا يلجأ إلى اعتراض على حكم فسخ بالسعودية، وتقديم لائحة اعتراضية من قبل محامي أحوال شخصية متخصص، وذلك للنظر مرة أخرى في القضية، وإعادة الفصل فيها مرة أخرى.

إذا كنت من متضرري أحد الأحكام القضائية الصادرة ضدك، وترغب في تقديم اعتراض على حكم فسخ بالسعودية، عليك أولا الحصول على استشارة محامي متخصص يوضح لك موقفك القانوني، وما هي الإجراءات القانونية اللازمة حيال ذلك.

نحن على أتم الاستعداد للقيام بكافة الإجراءات القانونية من خلال أحد ممثلي القانون والمحاماة بمكتبنا، الذي يتمتع بالخبرة العملية والثقافة العلمية والشرعية في كافة قضايا الأحوال الشخصية.

محامي كتابة اعتراض على حكم فسخ في السعودية

تتعدد الأسباب التي تدفع أحد الزوجين أو كلاهما إلى اللجوء الفعلي لساحات القضاء بهدف تعديل الحكم الصادر تجاههم، وانصافهم بما يتناسب مع رؤيتهم لحقهم، والحصول على حكم شرعي يرضى كلا من طرفي النزاع.

قد يشعر أحد الزوجين بعدم مناصفة القضاء له من خلال الحكم الصادر ضده، ففي أغلب الخلافات الزوجية يكون الحكم الصادر غير مرضى لكلا الطرفين، مما يضطر إلى اللجوء إلى تقديم اعتراض على حكم فسخ بالسعودية من قبل الطرف الذي يشعر بالظلم.

ومن هنا يسعى المظلوم إلى تقديم لائحة اعتراضية على حكم أحوال شخصية صادر ضده للجهة القضائية المختصة وذلك بهدف إعادة النظر في ثغرات القضية والفصل بها مرة أخرى، لربما يكون هناك نقص ما أو خطأ محقق.

يتم كتابة اعتراض على حكم فسخ بالسعودية من قبل محامي استشارات قانونية متخصص في قضايا الأحوال الشخصية، حيث يقدم يد المساعدة للموكل في كتابة اللائحة، ويسهل الطريق لتحقيق أفضل النتائج.

لدينا فريق عمل متكامل ومكون من محامين محترفين متخصصين في كافة القضايا الشرعية والمواريث وقضايا الأحوال الشخصية بما تتضمنه من قضايا متعددة مثل النفقة وضم الحضانة والرؤية ومسكن الزوجية والطلاق والزواج وإثبات النسب وغيرها، لذا في حالة الرغبة للتعامل معنا عليك حجز موعد من خلال ارقامنا الهاتفية المطروحة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “اعتراض على حكم فسخ بالسعودية”: استشارة محامي طلاق مجاني

أسباب الاعتراض على حكم فسخ في السعودية

المرأة الفطنة هي المرأة التي تعظم ما عظمه الله سبحانه وتعالى، لذا يتوجب على الزوجة تقدير زوجها وطاعته فيما يرضى الله ورسوله لأن الطريق الذي يوصل بها إلى الجنة

فعليها أن ترضى بما قسمه الله لها من اليسير أو القليل، وأن تقنع بالموجود، وبذلك يتوجب على الزوج معاملة الزوجة معاملة صالحة تتناسب مع فروض الشريعة الإسلامية.

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى اعتراض على حكم فسخ بالسعودية، وهي على النحو التالي :

  • إذا كان الحكم الصادر من المحكمة غير مرضى لكلا طرفي الزواج، فيحق لأي منهما ان يقدم اعتراض على حكم فسخ بالسعودية، وذلك من خلال محامي استشارات قانونية.
  • يحق للزوج أن يقدم اعتراض على حكم فسخ بالسعودية، وذلك استنادا على عدم توافر الشروط والأحكام الأساسية التي تتطلب فسخ عقد الزواج.

إذا كنت تعاني من مشكلة عائلية ويصعب عليم التعامل معها بشكل ودي، وترغب في التعامل مع أحد مكاتب المحاماة الذي يتمتع بالخبرة والمهارة والكفاءة المشهود لها، عليك التواصل معنا من خلال تطبيق الواتس اب.

أسباب الاعتراض على حكم فسخ

هناك العديد من الأسباب التي تتطلب تقديم اعتراض على حكم فسخ بالسعودية، وهو ما سوف نقدمه لكم بالتفصيل من خلال السطور التالية :

أولا : من الناحية الشكلية

وفقاً لما ورد في المادة ١٨٧ من نظام المرافعات الشرعية، والذي ينص على ” ان مدة الاعتراض على طلب الاستئناف ٣٠ يوما تحتسب من تاريخ إصدار الحكم، و١٠ ايام فيما يتعلق بالقضايا المستعجلة، وفي حالة عدم تقديم اعتراض على حكم فسخ بالسعودية خلال تلك المدة، يسقط حق المتضرر بالاعتراض.

ثانياً: من الناحية الموضوعية

هناك بعض الأسباب الموضوعية وهي كالتالي :

  • إذا كان الشاهد من أقارب الشخص المعترض عليه، وبذلك يحق للمعترض الطعن في شهادته.
  • إذا توافر سوء العشرة من قبل الزوج، واساءة المعاملة مع زوجته سواء كان ذلك بالضرب والإهانة أو بالسب والشتائم، وفي هذه الحالة يتوجب توافر شهود من الجيران المقربين.
  • إذا أثبت وجود حجة تخالف الدعوى للشريعة الإسلامية.

للتعرف على كيفية كتابة اعتراض على حكم فسخ بالسعودية، وتوضيح الأسباب التي يتم الاستناد عليها، عليك الاطلاع الكثير من اللوائح الاعتراضية المطروحة على منصة استشارات قانونية.

يمكنك زيارة المنصة وحصولك على استشارات قانونية مجانية تتعلق بكافة القضايا على اختلاف أنواعها، فلدينا فريق كامل من المحامين والمستشارين القانونيين المتخصصين في كافة الخدمات القانونية في خدمتك.

هل الاعتراض يغير الحكم؟

من الأسئلة التي تم طرحها من قبل الكثير من الموكلين الذين يعانون من صدور حكم فسخ نكاح بالسعودية ويرغبون في تقديم اعتراض على حكم فسخ بالسعودية، للإجابة على هذا السؤال عليك الحصول على استشارة محامي يوضح لك كافة المعلومات القانونية المطلوبة.

فعليا يحق للشخص المتضرر أن يقدم اعتراض على حكم فسخ بالسعودية في نفس المحكمة، ويتم ذلك من خلال تقديم لائحة اعتراضية توضح من خلالها ما هي الأسباب التي يستند عليها، وذلك يدعم إمكانية تغيير الحكم الصادر لصالح مقدم الاعتراض.

حيث يعيد النظر في الدعوى المقدمة، وإعادة النظر في كافة ثغراتها، من خلال قاضي آخر من نفس المحكمة، ومن هنا يقوم بدوره في إعادة الاطلاع على ملف الدعوى، وكافة الأوراق الرسمية المرفقة، ومنها يقرر صحة الحكم الصادر سابقاً، أو أنه يقوم بتعديله إلى حكم مناسب.

مقالات ذات صلة بمقالنا “اعتراض على حكم فسخ بالسعودية”: أفضل 10 محامي في السعودية للاستشارات القانونية 2023

شروط تقديم الاعتراض على حكم فسخ

للحصول على استشارة قانونية حول ما هي الشروط تقديم اعتراض على حكم فسخ بالسعودية، عليك قراءة السطور التالية :

  • أن يكون مقدم الاعتراض هو الشخص المتضرر.
  • عدم قبول الحكم الصادر عن المحكمة من قبل الشخص مقدم لائحة الاعتراض.
  • يجب أن تكتمل أركان الدعوى من معترض ومعارض عليه من العناصر الأساسية للدعوي.
  • الالتزام بمدة الاعتراض المحددة ٣٠ يوم من تاريخ إصدار الحكم.

متى يحكم القاضي بفسخ النكاح؟

في بعض الحالات يحكم القاضي بها بفسخ عقد النكاح، ولكن يتم ذلك بعد توافر العديد من الشروط التي توجب بالضرورة حكم فسخ نكاح، وسوف نوضح لكم بالتفصيل فيما يلي أهم تلك الشروط على النحو التالي :

  • في حالة وقوع الضرر على أحد طرفي الزواج، ولا يمتلك القدرة لتحمله مثل عدم الرغبة في الإنجاب، والامتنان بالإرادة الشخصية دون وجود أي مانع طبي.
  • في حالة ما إذا كان أحد الطرفين يعاني من عيب، وحرص على عدم إخبار الطرف الآخر لحين كتابة عقد النكاح، مثل عدم القدرة على الإنجاب لوجود مانع أو مرض، وبذلك يحق للطرف المتضرر أن يفسخ عقد النكاح، وإذا كانت الزوجة المتضرر يتم إرجاع المهر وتكاليف الزواج للزوج.
  • إذا هجر أحد الطرفين الطرف الآخر دون وجود أسباب منطقية مثل السفر، مع ضرورة اعتراف الطرف الآخر بذلك، ويتوجب وجود أدلة وشهود.
  • في حالة ما إذا لم يقم الزوج بتحمل كافة نفقات الحياة الزوجية ونفقة الزوجة، يحق للطرف الاخير رفع دعوى فسخ نكاح في المحكمة المختصة، وهنا يحق للزوج اختيار القرار الذي يتناسب معه وهو إما أن ينفق على زوجته ويراجع عن ذلك، أو يقرر القاضي فسخ عقد النكاح.
  • إذا ارتد أحد الزوجين عن الديانة الإسلامية.
  • إذا كان عقد النكاح باطلا من الأساس، مثل زواج الرجل من أحد محارمه، أو كونه يتزوج قبل بلوغ السن القانوني.

للحصول على استشارة قانونية تتعلق بأحد قضايا الأحوال الشخصية وفسخ النكاح، وما هي الإجراءات القانونية اللازمة لتقديم لائحة اعتراض على حكم فسخ بالسعودية، عليك التواصل معنا وحجز موعد.

مقالات ذات صلة بمقالنا “اعتراض على حكم فسخ بالسعودية”: استشارة محامي قضايا اسرية جدة

شروط فسخ عقد في النكاح السعودية

هناك العديد من الشروط والأحكام التي تحدث بين طرفي الزواج حتى يتم فسخ النكاح، ومن أهم تلك الشروط ما يلي:

  • في حالة ما إذا توافر أحد العيوب التي يصعب التعامل معها أو التأقلم في أحد الزوجين، وقام بإخفائه عن الطرف الثاني لحين عقد النكاح، وثبت وجوده فيما بعد.
  • يحق للزوجة فسخ النكاح في حالة ما إذا كان الزوج يتعاطى للمخدرات أو يتناول شرب الخمر أو كونه يخالف مباديء الشريعة الإسلامية.
  • بطلان عقد النكاح في حالة ما إذا توفرت كامل أركانه التي حددتها الشريعة الإسلامية مثل عدم وجود ولي أمر للمرأة، أو عدم وجود شهود.
  • إذا تسبب الزوج في أضرار نفسية مثل السب والقذف والشتائم، أو أضرار جسدية للزوجة مثل الضرب والإهانة ، يحق لها فسخ عقد النكاح.
  • في حالة عدم الالتزام بالواجبات التب تقع على عاتق كاهلهما، من حيث توفير احتياجات المنزل، متطلبات الأولاد، عدم القدرة على تربية الأبناء تربية صالحة.
  • إذا هجر الزوج زوجته لفترة طويلة دون سبب لذلك مثل السفر للعمل أو غيره، في تلك الحالة يحق لها طلب فسخ عقد النكاح.
  • إذا تم الزواج بالرجل من أحد محارمه مثل أخته بالرضاعة أو أمه التي ارضعته.
  • إذا ارتد أحد الزوجين عن الديانة الإسلامية، يحق للطرف الآخر فسخ عقد النكاح.
  • البلوغ، من أهم شروط عقد الزواج هو بلوغ الزوجين للسن القانوني، ففي حال ما إذا تم تزويج أحد الطرفين من قبل الوالد أو الجد دون السن القانوني.

للاطلاع على المزيد من الشروط، أو إذا كنت ترغب في الحصول على معلومات قانونية أكثر دقة توضح كل ما يتعلق بكيفية الاعتراض على حكم فسخ بالسعودية عليك زيارة منصة استشارات قانونية.

هي منصة قانونية نقدم من خلالها استشارات قانونية مجانية تتعلق بكافة الدعاوى القضائية والمنازعات الأسرية في القضايا الشرعية، بالإضافة إلى وجود أمهر المحامين والمستشارين القانونيين المتخصصين في كافة الخدمات القانونية والمعاملات التجارية بالمملكة العربية السعودية.

حرصنا في هذا المقال أن نوضح لكم كافة التفاصيل التي تتعلق بكيفية تقديم اعتراض على حكم فسخ بالسعودية، وذاك لأهمية الموضوع، نتمنى أن نكون نلنا استحسانكم لما قدمناه من معلومات قانونية دقيقة.

خدمات قانونية أخرى ذات صلة بمقالنا “اعتراض على حكم فسخ بالسعودية”:

شروط المحاماة في السعودية للنساء

في حال عدم اعطاء اخلاء طرف من عملك وفصل تعسفي

أفضل 10 محامي محكمة إدارية في السعودية لعام 2023

استشارة محامي لجنة المنازعات المصرفية 2023

محامي طلاق بالاحساء الأفضل بالمملكة (2023)

طريقة تقديم شكوى للمحكمة العمالية في السعودية (2023)

طريقة تقديم شكوى على شركات الشحن من محامي سعودي

أفضل محامي في الرياض متخصص لعام 2023

مكتب محاماة واستشارات قانونية سعودي (2023)

قسمة الاجبار وقسمة التراضي: الشروط والإجراءات المطبقة 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
مرحباً 👋
اذا كنت بحاجة الى استشارة قانونية او توكيل المحامي فما عليك سوى الضغط على "افتح المحادثة" لبدء الدردشة!!
اتصل الآن