تخطى إلى المحتوى

حكم تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها السعودية

اطلب استشارات قانونية فورية !

حكم تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها هي إحدى العوائق القانونية التي تقف سد حائل أمام تقسيم التركة وحصول الورثة على أنصبتهم الشرعية وفقاً لما حددته الشريعة الإسلامية

والمطبقة من قبل القانون السعودي، حيث أن هناك العديد من المشكلات التي تواجه الورثة بعد وفاة صاحب التركة، إذا يفضل التعامل مع محامي مواريث.

حكم تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها السعودية

حكم تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها

حكم تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها هو إجراء يخالف أحكام الشريعة الإسلامية التي شرعت أنصبة الورثة الشرعيين وتحديد حقهم الشرعي وفقاً لدرجة القرابة.

بالإضافة إلى أن علم الفرائض استفاض في توضيح أن تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها يعد إجراء مخالف للأنظمة القانونية الشرعية، مثل غيرها من الأمور المعقدة منها استيلاء أخد الورثة على التركة، أو الامتناع عن تقسيم التركة، أو عدم الرغبة في توريث النساء.

والعديد من الأمور الغير قانونية وتخالف الشريعة الإسلامية، مما يضطر الطرف المتضرر اللجوء إلى القضاء السعودي لتقسيم التركة بالإجبار، بعد القيام بحصر التركة.

هل يجوز رفع دعوى من أحد الورثة؟

بعد أن عرفنا حكم تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها يجب أن نعرف أيضًا هل يجوز رفع دعوى من أحد الورثة؟

نعم يجوز رفع دعوي من أحد الورثة الشرعيين، في حال وقوع ضرر عليه من تقسيم التركة، وعدم الرضا بما حصل عليه من نصيب، كونه يرى وقوع ظلم عليه، وهنا يمكنه اللجوء إلى المحكمة المختصة للفصل بين الورثة.

كما يمكن رفع دعوى قضائية للمطالبة بالقيمة الجبرية التركة، وذلك في حال توافرت إحدى الحالات التي تخالف الشريعة الإسلامية ونصوص القانون السعودي، ومنها على سبيل المثال لا الحصر:

  • تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها دون علم الآخرين أو قبولهم بذلك.
  • الامتناع عن تقسيم التركة لتحقيق مصلحة شخصية.
  • استيلاء أحد الورثة على التركة، وعدم الرغبة في قسمتها لكونها تحت يده، وهو الوحيد المتصرف بها.
  • في حال وجود ممتلكات عينية يصعب قسمتها مثل العقارات والأراضي والسيارات والمصوغات الذهبية وغيرها.
  • عدم الرغبة في توريث النساء.
  • في حال وجود قصر أو غياب أحد الورثة.

جنحة الاستيلاء على التركة قبل قسمتها

هل يجوز رفع دعوى من أحد الورثة؟ الاستيلاء على التركة قبل قسمتها جريمة كبيرة وذنب يخالف ما شرعه الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز، لذا في حال التصور من ذاك على المتضرر اللجوء إلى المحكمة المختصة.

أما عن العقوبة القانونية المستحقة في حال عدم توزيع الميراث أو تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها، فلم يحدد المنظم القانوني السعودي عقوبة بعينها، وإنما هي عقوبة تعزيزية متروك للجهة القضائية تقديرها على حسب الحالة.

نموذج شكوى الاستيلاء على التركة قبل قسمتها

تقديم نموذج شكوى الاستيلاء على التركة قبل قسمتها هي الخطوة الأولى في مسار رفع دعوى قضائية الاستيلاء على التركة، ويتم صياغة النموذج على النحو التالي:

المدعين:…

الاسم:……….. مقيم في………..

الاسم………… مقيم في…………

الاسم………… مقيم في……….

المدعى عليه:……………

الاسم:……….. مقيم في…………

إلى السيد الفاضل رئيس محكمة…..….، تحية طيبة، وبعد.

يتقدم السيد…….. بالأصالة عن نفسه وعن السادة المدعين المذكورين أعلاه، بموجب عقد وكالة شرعي رقم…….بتاريخ..…  لرفع الدعوى ضد المدعى عليه………

حيث أن جميع المدعين، والمدعى هم ورثة المرحوم……. بموجب صك حصر ورثة رقم…….. بتاريخ….، ولقد طالب المدعين بقسمة التركة وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية، ولكن المدعى عليه رفض، وقام بالاستيلاء على التركة لصالحه.

وهنا يتم سرد بقية تفاصيل القضية، التي تختلف من حالة لأخرى”.

الطلبات:

بناءً على ما سبق، نطلب من سيادتكم الآتي:

…………………

…………………..

………………….

…”يتم ذكر طلبات المدعين”….

ولكم منا فائق الاحترام، والتقدير.

اسم مقدم الطلب:…

توقيعه:…

استشارات قانونية سعودية خدمة فريدة من نوعها يقدمها المحامي القانوني الذي يمتلك المعرفة القانونية الكاملة حول أنظمة القانون ومستجداته

حكم تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها

والهدف منها تقديم المعلومات القانونية الدقيقة، والرد على الاستفسارات والتساؤلات القانونية المطروحة مثل هل يجوز رفع دعوى من أحد الورثة بالسعودية .

مقالات متعلقة بمقالنا “حكم تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها”:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
مرحباً 👋
اذا كنت بحاجة الى استشارة قانونية او توكيل المحامي فما عليك سوى الضغط على "افتح المحادثة" لبدء الدردشة!!
اتصل الآن