تخطى إلى المحتوى

مدة توقيف المتهم في النيابة العامة بالسعودية (2023)

  • lawyer hiba 
اطلب استشارات قانونية فورية !

مدة توقيف المتهم في النيابة العامة بالسعودية هي فترة غير محددة وذلك نظراً لاختلاف نوع التهمة الموجهة إلى المتهم، وما تمثله من خطورة على شخص ما أو على المجتمع السعودي بأكمله

لذا صرح النظام الجزائي السعودي تحت لواء حكومة المملكة العربية السعودية بأحقية خروج المتهم من الحبس ان التوقيف بكفالة، على أن يلتزم بإكمال التحقيقات بعد ذلك.

ونظراً لأهمية هذا السؤال المطروح حرصنا أن نقدم لكم بالتفصيل من خلال مقالنا اليوم كافة المعلومات القانونية التي تتمحور حول مدة توقيف المتهم في النيابة العامة بالسعودية.

مدة توقيف المتهم في النيابة العامة بالسعودية

مدة توقيف المتهم في النيابة العامة

القانوني السعودي يحاول جاهدا التصدي إلى الأمور التي قد تسبب قلق أو اضطراب في المجتمع السعودي، لذا حرص النظام السعودي على فرض قيود والتزامات قانونية يجب الالتزام بها، وذلك بهدف تطبيق العدالة الإنسانية والاجتماعية، إلى جانب الحرص على توفير الأمن والأمان والاستقرار بالمملكة.

لذا اتاح النظام السعودي للنيابة العامة الحق في توقيف المتهم الذي قد اتهم في قضية ما، وتختلف مدة توقيف المتهم في النيابة العامة بالسعودية وفقاً لاختلاف القضية المتهم بها، وما تمثله من خطر على المجتمع والمواطنين.

وكما سبق إن أشرنا أن مدة توقيف المتهم ليست مدة محددة ولكنها تختلف من قضية إلى أخرى، وهي عادة ما تتراوح ما بين ٥ أيام كحد أدنى، وتصل إلى ٣٠ يوم كحد أقصى.

أما فيما يتعلق بحالات التوقيف على ذمة التحقيق أو الحبس الاحتياطي فغالبًا ما تزيد تلك المدة إلى ٦ أشهر كحد أقصى.

هناك بعض القضايا القانونية الهامة والتي يصعب التساهل فيها مع المتهم مثل قضايا الأمن القومي، في مثل هذه القضايا تكون مدة توقيف المتهم في النيابة العامة بالسعودية إلى حين الفصل بها وصدور الحكم النهائي من قبل الجهات القضائية السعودية المختصة.

خلال تلك الفترة المذكورة يتم التحقيق في كافة ملابسات القضية المطروحة، ودراسة القضية من جميع جوانبها لرفع لائحة الدعوى إلى الجهة القضائية المختصة.

إذا كان لديك إحدى القضايا الجنائية وترغب في المزيد من المعلومات القانونية عليك التواصل معنا من خلال ارقامنا الهاتفية والاتصال بنا طوال الوقت.

إذا كنت ترغب في الحصول على استشارات قانونية مجانية سارع بالاتصال بنا فلدينا فريق كامل من المحامين والمستشارين القانونيين في خدمتك.

طريقة التحقيق في النيابة العامة

طريقة التحقيق في النيابة العامة لها إجراءات قانونية أكدت حكومة المملكة العربية السعودية على تطبيقها بدقة، وذلك بهدف التأكد من صحة البلاغ المقدم أو طريقة التحقيق من قبل النيابة العامة بالسعودية.

وسوف نوضح لكم بالتفصيل فيما يلي أهم الإجراءات القانونية اللازمة للتحقيق ضد متهم في النيابة العامة، وهي كالتالي :_

  • تعتمد طريقة التحقيق في النيابة العامة بشكل أساسي ومباشر على محضر ضبط مركز الشرطة المختص، وما توصل إليه من معلومات قانونية دقيقة.
  • في البداية يتم تلقي بلاغ عن جريمة ما
  • بعد ذلك ضرورة تحرك المباحث بغرض القبض على المتهم أو الشخص الذي تنوب حوله الشبهات، وذلك بعد أن يتم الحصول على إذن القبض على المتهم من قبل النيابة العامة بالسعودية.
  • ثم يتم تحرير محضر للتحقيق حول الواقعة، وفي هذا المحضر يجب الالتزام بكتابة كافة التفاصيل التي تتعلق بالجريمة مع مراعاة الدقة.
  • بعد تلك الخطوات والانتهاء من التحقيق يحال الضبط إلى الجهة المختصة وهي النيابة العامة.
  • تبدأ النيابة العامة السعودية بدورها في التحقيق الدقيق، والتأكد من صحة الجريمة ووقائعها.
  • فيما يتعلق بتحقيق النيابة العامة يجب الإشارة إلى أنه لا يوجد صياغة محددة أو أسلوب معين يتم الالتزام به، يا تختلف طريقة التحقيق باختلاف نوع القضية المعروضة.

فعلى سبيل المثال إجراءات التحقيق في القضايا التي تتعلق بالآداب العامة والاعتداء على الأخلاق من قبل النائب العام تختلف اختلافاً كلياً عن إجراءات التحقيق حول القضايا التي تتعلق بالاعتداء على النفس.

ملحوظة هامة :_ كلما كان التحقيق مستوفي المعلومات القانونية والمحاضرات كاملة، سهل ذلك على المحكمة إمكانية الفصل في القضية بشكل دقيق واتخاذ القرار الصحيح بالاستناد على المعلومات القانونية المذكورة في المحضر.

إذا كنت تعاني من مشكلة قانونية وتجهل كيفية التعامل معها، أو ليس لديك المعلومات القانونية الكافية لمعرفة الإجراءات القانونية اللازمة، في تلك الحالة عليك بالضرورة للتعامل مع محامي استشارات قانونية.

حيث يمكنك الحصول على استشارة قانونية تتعلق بأحد القضايا القانونية الخاصة بك، لذا عليك التواصل معنا في أسرع وقت.

نحن نحرص على التميز والأفراد لذا حرصنا أن نضم أفضل خبراء متخصصين في القضايا الجنائية والجزائية والشرعية والتجارية وغيرهم.

لدينا فريق عمل متخصص من أمهر المحامين والمستشارين القانونيين المتخصصين في كافة الخدمات القانونية والمعاملات التجارية بالمملكة العربية السعودية، فإذا كنت ترغب في الحصول على معلومات قانونية أكثر دقة وكافية عليك الاستفادة بخدمة استشارة محامي.

مقالات ذات صلة بمقالنا “مدة توقيف المتهم في النيابة العامة”: عندي قضية في النيابة العامة: نصائح وإجراءات من محامين

كم تجلس القضية في النيابة العامة؟

النيابة العامة السعودية واحدة من الجهات الحكومية التي تسعى إلى الحفاظ على حقوق المواطنين، وتحقيق الأمن والأمان والاستقرار داخل المجتمع السعودي بأكمله، وذلك من خلال التصدي إلى كل شخص تسول له نفسه أن يقوم بإحدى الجرائم التي يعاقب عليها القانوني مثل الاعتداء على الآخرين.

لذا يتم التصدي إلى المجرمين والقيام بكافة الإجراءات القانونية اللازمة للحفاظ على أمن وأمان المملكة، مثل توقيف المتهم في النيابة العامة لمدة محددة.

ولمعرفة مدة توقيف المتهم في النيابة العامة بالسعودية علينا أن نوضح أولا أن تلك المدة تختلف اختلافاً كلياً وفقاً لاختلاف نوع القضية المعروضة وما تمثله من خطر على المجتمع السعودي.

بالإضافة إلى أن هناك بعض المعايير التي يجب أخذها في عين الاعتبار، وهي على سبيل المثال عدد المشتبه بهم، الشبهات التي تدور حول القضية. ثغرات وملابسات القضية، المتهمين، كل هذه الأمور الواردة سابقاً لها تأثير كبير على مدة توقيف المتهم في النيابة العامة بالسعودية

للحصول على استشارة قانونية تتعلق بأحد القضايا القانونية عليك التواصل مع محامي استشارات قانونية يقدم لك كافة المعلومات القانونية المطلوبة بكل سهولة ويسر دون الحاجة الماسة والضرورية لدفع أتعاب المحاماة كاملة أو التوجه إلى مكتب المحاماة لعدة مرات متكررة.

إذا كنت ترغب في الحصول على استشارة محامي بمجرد التواصل معنا سوف والتعرف على قضيتك، سوف يتواصل معك أحد ممثلي القانون والمحاماة الذي لديه الكفاءة العلمية في القانون السعودي.

كيف يتم الخروج بكفالة من التوقيف؟

مدة توقيف المتهم في النيابة العامة

من الممكن أن يواجه شخص ما اتهام محدد بحدوث جريمة ما أو الوقوع في خطأ يخالف بنود القانون السعودي، وفي هذه الحالة أعلنت مواد القانون السعودي تحت راية النظام السعودي بإمكانية توقيف المتهم في النيابة العامة، وذلك بناءاً على الاتهام الموجه ضده.

ولكن هذا الإجراء لا يعني بالضرورة إثبات التهمة على الشخص الموجهة إليه، وإنما تقوم الجهات الحكومية المختصة بالتحقيق والتحري حول الواقعة، وذلك للتأكد من إثبات التهمة على المدعي عليه أو التأكد من براءته فيما يتعلق بتلك التهمة.

ولذا ونظراً لأن حكومة المملكة العربية السعودية حكومة عادلة، لا تخضع للتهم أو الاتهامات إلا من خلال الأدلة الجنائية والاثباتات والتحريات، أقر القانون السعودي الجديد وما يتضمن من بنود ومواد قانونية بأحقية خروج المدعي عليه أو المتهم في القضايا الجزائية من التوقيف بكفالة، ويتم ذلك تحت شروط وضوابط محددة يجب الالتزام بها.

والتوضيح بعض المصطلحات القانونية المستخدمة سوف نوضح لكم ما هي الكفالة في القانون السعودي، وهي عبارة عن إجراء قانوني الهدف منه إلزام شخص ما ويطلق عليه الكفيل بضرورة إحضار المدعي عليه في الوقت الذي يتم تحديده من قبل المحكمة المختصة.

وغالباً ما تكون الكفالة مشروطة بدفع مبلغ مالي محدد، وذلك في حالة ما إذا تم إخلاء الكفيل بحضور المتهم كما سبق وعاهد على ذلك، وبعدها يتابع المدعي عليه كامل أمور حياته وشؤون دنياه خارج السجن، وعليه الالتزام بالحضور في الوقت المحدد.

وخلال تلك الفترة يتم التحقيق والتحري حول الواقعة وكتابة لائحة الدعوى القضائية وتقدمها إلى المحكمة القضائية المختصة بالفصل في مثل هذه القضايا، َذاك من أجل مساعدتها حول الفصل في تلك الدعوى وإصدار القرار الصحيح والتأكد من صحة الحكم القضائي.

مقالات ذات صلة بمقالنا “مدة توقيف المتهم في النيابة العامة”: استشارات قانونية اون لاين

أنواع الكفالة

تنقسم الكفالة بالمملكة العربية السعودية إلى نوعين، وهما على النحو التالي:

كفالة شخصية

وهي عبارة عن يلتزم شخص ما ويسمى الكفيل بضرورة إحضار المدعي عليه أو المتهم إلى المحكمة المختصة في الوقت المحدد، بالإضافة إلى التزامه بكافة الإجراءات القانونية التي يجب القيام بها بعد إطلاق سراحه، إلى جانب دفع مبلغ مالي محدد يضع في خزانة المحكمة المختصة من قبل المدعي عليه.

كفالة مالية

وهي عبارة عن إيداع مبلغ مالي محدد في خزانة المحكمة، َذلك بهدف إلزام المدعي عليه بالحضور أمام ساحة القضاء في الوقت المحدد، والزامه بما عليه من واجبات والتزامات تجاه الآخرين، مثل إحضار الجلسات التي لها علاقة بملابسات القضية وسير التحقيق.

للحصول على معلومات أكثر دقة حول مدة توقيف المتهم في النيابة العامة بالسعودية عليك تسجيل الدخول إلى منصة استشارات قانونية، وسوف يتواصل معك أحد ممثلي القانون والمحاماة الذي يمتلك الخبرة والكفاءة لسنوات طويلة.

إذا كنت ترغب في التعامل مع جهة قانونية لديها الخبرة الكافية والدراسة الكاملة بجميع أنظمة القانون السعودي للحصول على استشارات قانونية مجانية، عليك التواصل معنا من خلال الواتس اب الخاص بنا.

مقالات ذات صلة بمقالنا “مدة توقيف المتهم في النيابة العامة”: مكتب استشارات قانونية في الرياض جدة مجاني ومدفوع (2023)

مدة التوقيف على ذمة التحقيق

اتاح النظام الجزائي السعودي بالمملكة توسيع صلاحية النيابة العامة واحقيتها حول تحديد مدة توقيف المتهم في النيابة العامة بالسعودية وذلك في حالة اتهامه بإحدى القضايا القانونية، وذلك بهدف حماية المجتمع السعودي من الجرائم وانتهاك حقوق الآخرين.

لذا أصبح من صلاحية النيابة العامة التحقيق في كافة الجرائم الجنائية، إلى جانب تحديد مدة توقيف المتهم في النيابة العامة بالسعودية حسب رؤيتها وتقديرها لخطورة القضية.

وخلال المدة الممنوحة تقوم الجهات المعنية والمختصة وهي النيابة العامة بالتحقيق مع المتهم والتحري حول الاتهام المعروض ضده، بالإضافة إلى متابعة كافة الإجراءات القانونية اللازمة للفصل في القضية بشكل دقيق وصحيح.

وتختلف مدة توقيف المتهم في النيابة العامة بالسعودية حسب رؤية النيابة العامة، وهي غالباً ما تتراوح ما بين ٥ أيام كحد أدنى، وتصل إلى ٦ شهور كحد أقصى.

وفي حالة ما إذا كانت الجرائم المعروضة تمثل خطورة على المجتمع السعودي ومواطنيه، فيتم تمديد فترة التوقيف وذلك بعد اطلاع هيئة التحقيق على كافة الأوراق الرسمية والمستندات القانونية التي تتعلق بالتحقيق.

وغالباً ما تكون كدة التوقيف ٣٠ يوم، يتم احتسابها من تاريخ القبض على المدعي عليه.

أما في حالة ما إذا كانت القضية تمس الأمن العام أو الأمن الوطني يتم توقيف المتهم في النيابة لحين الفصل في القضية.

إذا كنت في موضع اتهام وترغب في استشارة محامي للحصول على معلومات أكثر دقة، عليك تسجيل الدخول إلى منصة استشارات قانونية.

خدمات قانونية أخرى ذات صلة بمقالنا “مدة توقيف المتهم في النيابة العامة”:

اقامة مستثمر في السعودية: طريقة التقديم الشروط والرسوم

اين تذهب المعامله بعد الاستئناف في السعودية

محامي استشارات قانونية أبها خميس مشيط عسير(2023)

كيفية الحصول على الميراث من الممتنعين: أريد حقي من الميراث (2023)

محكوم بها ولم تكتسب القطعية وش معناها: محامي استئناف يجيب (2023)

رقم محامي للاستشاره مجانا الاحساء لكافة التخصصات

رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية (2023)

رفع دعوى مطالبة بدين تجاري مع نموذج محامي تجاري (2023)

استشارة محامي في المنطقة الشرقية (2023)

طريقة تقديم شكوى للمحكمة العمالية في السعودية (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
مرحباً 👋
اذا كنت بحاجة الى استشارة قانونية او توكيل المحامي فما عليك سوى الضغط على "افتح المحادثة" لبدء الدردشة!!
اتصل الآن