تخطى إلى المحتوى

متى تسقط النفقة على الأولاد بالسعودية – استشارات قانونية

  • lawyer hiba 
اطلب استشارات قانونية فورية !

متى تسقط النفقة على الأولاد بالسعودية؟ أسئلة كثيرة تتعلق بالنفقة تم طرحت على المنصة الإلكترونية الخاصة بنا، ولكن يعد هذا السؤال هو أهمها

وذلك لأنه يعرض مشكلة أسرية يتوجب على رب الأسرة حلها وفقاً لما ورد في الشريعة الإسلامية ومواد القانون السعودي.

ولأننا نحرص على تقديم كافة المعلومات القانونية التي تدعم كيفية الحصول على أفضل الحلول الإيجابية المرجوة في القضايا الأسرية والعائلية، حرصنا اليوم أن نستعرض لكم بالتفصيل مشكلة من أهم المشاكل القانونية وهي متى تسقط النفقة على الأولاد بالسعودية؟

متى تسقط النفقة على الأولاد بالسعودية؟

متى تسقط النفقة على الأولاد

النفقة هي تحمل كافة المصاريف المادية والمالية التي يحتاج إليها الأبناء من مأكل ومسكن وملبس وغيرهم، ويكون ذلك الزاما على الوالد دون النظر إلى الخالة المادية الخاصة بالأم سواء كانت فقيرة الحال أو متيسرة.

فالنفقة هي واجب إلزامي على الزوج إلا في حالات محددة وفيها تقع مسؤولية الطفل على عاتقه دون غيره، وهذه الحالات هي:

  • في حالة بلوغ سن الرشد بالنسبة للفتاة، وتظل نفقتها في عهدة الوالد حتى تزوجت من شخص آخر.
  • في حالة ما إذا بلغت الفتاة سن ١٨، واستطاع الحصول على فرصة عمل تدعم إمكانية تحمل نفقتها المطلوبة وسد احتياجاتها.
  • في حالة ما إذا بلغ الطفل سن الرشد وفقاً للقانون السعودي ١٨ عام، يجوز له الحصول على فرصة عمل يتحمل من خلالها نفقاته الخاصة به.
  • أما في حالة ما إذا كان الطفل في هذه المرحلة العمرية لا زال يدرس يتوجب ان تكون النفقة في ذمة والده لحين بلوغه سن ٢٥ عام.

يتضح من ذلك ردا على السؤال المطروح متى تسقط النفقة على الأولاد بالسعودية؟ أن نفقة الأبناء تسقط عن الآباء في حالة توافر أحد الشروط السابق ذكرها.

النفقة هي إحدى أشكال الدعم المادي الذي يقع على عاتق الزوج بعد الطلاق، وذلك لتوفير متطلبات الحياة للأبناء، لمزيد من المعلومات القانونية حول متى تسقط النفقة على الأولاد بالسعودية؟ عليك التواصل معنا للحصول على استشارة محامي.

نقدم لك نخبة من أفضل المحامين والمستشارين القانونيين المتخصصين في كافة قضايا الأحوال الشخصية من طلاق ونفقة وتبني ومواريث وغيرهم.

 النفقة على الأولاد بعد الطلاق

حرصت حكومة المملكة العربية السعودية بالتضامن مع وزارة العدل السعودية على تطبيق القوانين السعودية التي تتماشى مع مباديء وتشريعات الدين الإسلامي والقرآن الكريم.

وخاصة في الحقوق الشرعية التي تحصل عليها المرأة بعد الطلاق من نفقة الأولاد أو المؤخر أو المسكن الزوجي وغيرهم، وفي حالة وجود حمل يتم حصول الزوجة على كامل حقوق الطفل قبل وبعد الولادة مثل تكاليف الولادة والرعاية الصحية ومتطلبات الرضاعة.

مع محامي استشارات قانونية نسعي إلى الاتفاق الودي بين الأبوين للحصول كلا منهما على كامل حقوقه وفقاً لعدد الأبناء والحالة المادية للزوج دون اللجوء إلى ساحات القضاء للفصل في القضايا الشرعية.

وفي حالة عدم الوصول إلى حل ودي يرضى جميع طرفي النزاع، يتم اللجوء إلى القضاء السعودي لحل النزاع بين الأبوين، ونقدم كافة الإجراءات القانونية اللازمة لرفع دعوى قضائية.

لذا إذا كنتي ترغبين في رفع دعوى نفقة عليك أولا الحصول على استشارات قانونية مجانية يتم التعرف من خلالها على ملابسات القضية واسعار المحامين بالسعودية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “متى تسقط النفقة على الأولاد”: استشارة محامي طلاق مجاني

الآثار السلبية المترتبة على التقصير في النفقة

مما لا شك فيه أن الطلاق والخلافات الزوجية تؤثر على الأبناء بشكل سلبي واضح، بل هم أكثر الأشخاص الذين يعانون من النتائج السلبية المترتبة على وقوع الانفصال.

إلى جانب المعاناة النفسية يترتب على ذلك بعض المشاكل المادية التي يتعرض إليها الأبناء ويدفعهم إلى حدوث أمور سلبية متعددة، يمكنك التعرف عليها من خلال تسجيل الدخول إلى منصة استشارات قانونية.

وسوف نوضح لكم من خلال السطور التالية الآثار السلبية المترتبة على التقصير في النفقة :

  • يشعر الطفل بالنقص نتيجة الإهمال والتقصير، وهذا يؤثر على الطفل في كونه وحيداً مهمشا.
  • حدوث خلل نفسي واضطراب العلاقة الاجتماعية الخاصة بالطفل، فبذلك لا يتفاعل الطفل مع المجتمع بشكل سليم وصحيح.
  • يترتب على التقصير في النفقة واحتياج الطفل للمال التفكير في السرقة والنصب واستخدام بعض الجوانب السلبية للحصول على المال الكافي لمتطلباته.
  • يميل الطفل الي العنف والاساليب الأخلاقية السيئة.

إذا كنت ترغب في القيام بكافة الإجراءات القانونية لإطلاق وتريد أن تعرف متى تسقط النفقة على الأولاد بالسعودية؟ عليك التعامل مع جهة قانونية لديها الخبرة الكافية والدراسة للحصول على استشارة قانونية دقيقة.

هل تسقط النفقة عن البنت العاملة؟

كما سبق وأن اوضحنا لكم أن النفقة هي واجب الزامي على الزوج تجاه الأبناء حتى بعد طلاق الزوجة، وخاصة تجاه البنت.

فالنفقة هي مسؤولية مؤقتة تسقط في حالة توافر بعض الشروط والأحكام التي أوضحناها لكم في الفقرات السابقة.

الفتيات لهن حق النفقة منذ ولادتها إلى حين وصولها إلى سن البلوغ، ولا تسقط النفقة عنها إلا في حالة ما إذا :

  • تم زواجها من شخص آخر يتحمل نفقاتها ومتطلبات الحياة الخاصة بها.
  • أو في حالة ما إذا بلغت الفتاة واستطاع الحصول على فرصة عمل مناسبة يمكنها من خلالها تحمل نفقاتها الشخصية وتوفير متطلبات الحياة.

دون ذلك لا تسقط النفقة عن البنت مهما كان عمرها، للحصول على معلومات أكثر دقة حول متى تسقط النفقة على الأولاد بالسعودية؟

عليك التواصل معنا للاستعانة بأقوى فريق عمل من المحامين والمستشارين القانونيين المتخصصين في القضايا الشرعية وقضايا الأحوال الشخصية.

نفقة الأولاد بعد الخلع في السعودية

قرار الخلع لا تعتبر نهاية المطاف في إنهاء المشاكل العائلية والأسرية، بل تعتبر هي طرف الخيط الذي يليه العديد من القضايا الأخرى مثل النفقة والوصاية والحضانة والنفقة.

فبعد قضية الخلع نقدم لك العديد من الإجراءات القانونية اللازمة لرفع دعوى نفقة أمام المحاكم القضائية، والتي تهدف إلى إلزام الأب بتحمل كامل نفقات الأبناء وفقاً الشريعة الإسلامية والمواد القانونية السعودية.

حيث نصت مواد القانون السعودي على أن النفقة من حق الأبناء تقع على الزوج وذلك في حالك ما إذا كان الأبناء تحت وصاية الأم، سواء كان الزوج انتهى أم لازال مستمرا.

ومع استشارة محامي قضايا أحوال شخصية نقدم لك كافة الاستفسارات القانونية والاستشارات القضائية المختصة التي توضح متى تسقط النفقة على الأولاد بالسعودية؟

إذا كنت ترغب في التعامل مع أحد ممثلي القانون والمحاماة الذي يمتلك الخبرة والكفاءة لسنوات طويلة في ساحات القضاء بالمملكة العربية السعودية، عليك التواصل معنا من خلال أرقامنا الهاتفية المطروحة أمامكم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “متى تسقط النفقة على الأولاد”: استشارات قانونية اسرية مجانية من محامي أحوال شخصية مرخص (2023)

حالات سقوط النفقة الزوجية في السعودية

متى تسقط النفقة على الأولاد

سبق وأن أشرنا إليكم حول متى تسقط النفقة على الأولاد بالسعودية؟، وفي هذه الفقرة سوف نوضح لكم بالتفصيل حالات سقوط النفقة الزوجية في السعودية، حيث أنها حق مكفول للزوجة وفقاً الشريعة الإسلامية.

النفقة واجبة على الزوج دون جدال حيال ذلك وذلك من خلال نصوص القانون والدستور السعودي، ولأن حكومة المملكة العربية السعودية تسعى دائما إلى احقاق الحق وضحت مواد القانون السعودي بعض الحالات التي يتم من خلالها سقوط النفقة الزوجية.

وفقاً لنا ورد في المادة ٢٥ من نظام الأحوال الشخصية نوضح لكم حالات سقوط النفقة الزوجية على النحو التالي :_

  • في حالة ما إذا كانت الزوجة ناشز، أي أنها خارجة عن طاعة الزوج وعصيان أوامره دون الالتزام بمبرر شرعي أو وجود سبب محدد قوي.

فحرص القانون السعودي على مراعاة عدم إطاعة الزوجة لزوجها في حالة حدوث ضرر لها أو كونه متعسفا ومتشددا في طلب طاعته وذلك لحدوث أضرار للزوجة مثل عدم توافر مسكن زوجية شرعي أو مرض الزوجة بما يحول دون طاعة الزوج.

  • في حالة خروج الزوجة من المنزل دون علم زوجها ودون وجود سبب شرعي تتمسك به.
  • تسقط النفقة إذا امتنعت الزوجة من السفر مع الزوج دون وجود سبب مقنع أو عذر شرعي.
  • إذا تم حبس الزوجة والحكم عليها في جريمة أو دين.

للحصول على استشارة قانونية توضح متى تسقط النفقة على الأولاد بالسعودية من قبل أحد المحامين الرائدين والمختصين بقضايا الأحوال الشرعية، عليك الاطلاع على هذا المقال

  • في حالة ما إذا كانت الزوجة تعمل لا يحق للزوج الامتناع عن دفع النفقة، وبذلك يتم الاتفاق بشكل ودي فيما يتعلق بعمل الزوجة قبل إتمام عملية الزواج.
  • إذا ارتدت الزوجة عن الدين الإسلامي واعتنقت أحد الديانات الأخرى، في تلك الحالة تسقط النفقة عن الزوج وذلك أتم الدين الإسلامي منح هذا الحق الشرعي للزوجة المسلمة دون غيرها.

عليك التواصل مع محامي استشارات قانونية للتأكد من صحة المعلومات القانونية الواردة، وحتى لا تتيح فرصة سلبية للوقوع في الخطأ أو السلبيات التي يحاسب عليها القانون السعودي.

مقالات ذات صلة بمقالنا “متى تسقط النفقة على الأولاد”: استشارات قانونية مجانية بالتليفون بالسعودية (2023)

طريقة الحصول على النفقة

لا يحق للزوج الامتناع عن دفع النفقة الخاصة بالأبناء والزوجة وذلك إذا كان الأبناء تحت وصاية الأم، مقابل رعايتهم وتربيتهم.

ولا يجوز له المماطلة حيال ذلك، فمن المفضل ان يتم الوصول إلى حل ودي يرضى الطرفين قبل الشروع في بدء الإجراءات القانونية اللازمة لرفع دعوى قضائية أمام المحاكم السعودية للمطالبة بالنفقة وحقوق الأبناء.

ننصح أولا بالتعامل معنا لمقدم لك استشارة قانونية توضح ما هي النتائج القانونية المترتبة على المماطلة في دفع النفقة، ومتى تسقط النفقة على الأولاد بالسعودية، وما هي حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية؟

في بداية الأمر يتم الوصول إلى حل ودي يتفق من خلاله على الطريقة التي تحصل الزوجة بها على المبلغ المحدد النفقة، سواء كان ذلك بطريقة مباشرة بين الأبوين، أو من خلال وسيط وهذه هي أكثر الطرق الشائعة

أما في حالة عدم موافقة الطرفين وحدوث خلافات حول طريقة الحصول على النفقة أو القيمة المادية لها، يتم اللجوء إلى القضاء السعودي لرفع دعوى قضائية والفصل فيها وفقاً لمواد القانون.

الاطلاع على المعلومات القانونية يجعل منك شخصية مثقفة لديها دراية كاملة حول مجريات أمور الحياة القانونية، لذا عليك الاطلاع على المرافعات القانونية النادرة التي يتم طرحها من خلال منصة استشارات قانونية.

نحن على أتم الاستعداد للقيام بكافة الإجراءات القانونية اللازمة لرفع دعوى قضائية أمام المحاكم السعودية للمطالبة بحقوق الأبناء والزوجة بعد الطلاق، وما يتبعه من قضايا أخرى مثل النفقة وضم الحضانة ومسكن الزوجية وغيرها.

وفي النهاية نكون قد استوفينا لكم المعلومات القانونية التي تتيح لك الفرصة للتعرف على متى تسقط النفقة على الأولاد بالسعودية؟، موضحين لكم بالتفصيل شروط سقوط النفقة، وطريقة الحصول على النفقة، نفقة الأولاد بعد الطلاق بالسعودية، وغيرهم.

إلى هنا نكون قد وصلنا لآخر مقالنا وحرصنا أن نكون نوضح لكم معلومات قانونية ذات قيمة علمية من قبل نخبة متميزة من المحامين المتمرسين في مجال القانون السعودي.

خدمات قانونية أخرى ذات صلة “متى تسقط النفقة على الأولاد”:

طريقة التحقيق في النيابة العامة السعودية يوضحها موقع الاستشارات القانونية

محامي استشارات مجانية جدة واتس اب (2023)

أرقام محامين للاستشاره المجانية بالسعودية (2023)

رقم محامي للاستشاره مجانا مكة مرخص له من وزارة العدل

قسمة الاجبار وقسمة التراضي: الشروط والإجراءات المطبقة 2023

كيفية الحصول على الميراث من الممتنعين: أريد حقي من الميراث (2023)

محامي استشارات قانونية نجران الأفضل لعام 2023

محامي استشارات قانونية أبها خميس مشيط عسير(2023)

لائحة دعوى لتغير ناظر وقف في السعودية: شرح مفصل 2023

ما قيمة الاستشارة القانونية: اسعار الاستشارات القانونية بالسعودية (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
مرحباً 👋
اذا كنت بحاجة الى استشارة قانونية او توكيل المحامي فما عليك سوى الضغط على "افتح المحادثة" لبدء الدردشة!!
اتصل الآن