تخطى إلى المحتوى

ما قيمة الاستشارة القانونية: اسعار الاستشارات القانونية بالسعودية (2023)

  • lawyer hiba 
اطلب استشارات قانونية فورية !

ما قيمة الاستشارة القانونية أول سؤال يطرح من قبل العميل؛ خوفًا من التورط في قيمة أتعاب تفوق قدرته المالية، وقد يضيع حقوق البعض نتيجة الخوف من قيمة الأتعاب الباهظة.

ولكن بالنظر إلى أهمية الاستشارات القانونية في تحديد المسار الصحيح للمدعي في المطالبة بحقه، وتقديم الدفوع المناسبة للمدعى عليه؛ لإثبات براءته، يجب غض النظر عن القيمة المالية.

حيث أنه في حال الهروب من طلب الاستشارة مخافة القيمة المالية؛ قد يترتب على ذلك أخطاء مكلفة، سوف نتحدث خلال مقالتنا هذه عن كل ما يهمك كيفية حساب أتعاب المحاماة.

كم تكلفة توكيل محامي في السعودية؟

ما قيمة الاستشارة القانونية

من المهام الوظيفية، التي يقدمها المحامي للعملاء من الأشخاص العاديين والاعتباريين، مهمة التمثيل القانوني للعميل بموجب عقد وكالة شرعي ساري المفعول من قبل العميل.

حيث يستطيع المحامي مساعدة الموكل من خلال النيابة عنه في تنفيذ الإجراءات القانونية والقضائية؛ مما يساعده في توفير وقته وجهده، ويضمن له تنفيذ الإجراءات بشكل قانوني سليم.

ليس ذلك فحسب، فقد يقوم المحامي بتثميل موكله أمام المحاكم والنيابة العامة ومراكز الشرطة وأمام الجهات الحكومية الأخرى، ويمكنه النيابة عنه في جلسات الاتفاقيات والمفاوضات.

ومن منافع توكيل المحامي أنه يقدم لك الاستشارة القانونية في كافة خطوات القضية؛ مما يغنيك عن البحث عن محامي استشارات والتفكر في  ما قيمة الاستشارة القانونية في كل مرة استشارة.

إذا كنت تريد طلب استشارة قانونية من محامي ذو خبرة وكفاءة، تواصل مع موقع استشارات قانونية المختص في تقديم الاستشارات القانونية على يد محامين متمرسين وخبراء.

 من هو المحامي؟

إن لفظ “المحامي” مشتق من الفعل حامي، ويقصد بالمحامي هو الشخص الذي يمارس مهنة المحاماة ويقدم الخدمات القنونية، التي تساعد الأفراد والجهات في حماية حقوقهم واستردادها.

ولا يجوز لأي فرد مزاولة مهنة المحاماة، إلا وفق عدد من الشروط اللازمة، التي أقرها النظام السعودي للمحاماة، ومن أبرزها وجوب الحصول على شهادة جامعية في مجال القانون.

وتعد مهنة المحاماة من المهن السامية والهامة في المجتمعات، حيث يتمثل الدور الرئيسي للمحامي في مساعدة السلطات القضائية في الكشف عن الحقائق؛ من أجل إرساء العدالة.

لذا من المهم أن يتحلى المحامي ببعض الأخلاقيات والمبادئ الرفيعة، مثل: الشفافية والمصداقية والأمانة والشرف وحب نصرة الحق والمظلومين وبغض الظلم والظالمين والفسدة والمجرمين.

مقالات ذات صلة بمقالنا “ما قيمة الاستشارة القانونية”: نماذج استشارات قانونية من محامي سعودي

معايير تقدير تكلفة توكيل محامي في المملكة

لقد نظم نظام المحاماة السعودي العلاقة بين المحامي وموكله، وذلك من خلال تحديد الالتزامات بين الطرفين، ومن ضمن الأمور، التي تناولها النظام حول ذلك هي كيفية تقدير الأتعاب.

فقد حدد النظام الفرق بين أتعاب المحاماة ومصاريف القضية، على أن مصاريف القضية تتمثل في التكاليف المالية، التي قام المحامي بدفعها عند رفع الدعوى وأثناء سير الدعوى حتى نهايتها.

أما الأتعاب يقصد بها الأجر المستحق للمحامي نتيجة تعبه ومجهوده في القضية، وعليه يجب أن يتم الاتفاق بين الطرفين على قيمة الأتعاب وتحرير عقد اتفاق بينهما بذلك.

وهذه المعايير تنطبق على كافة الخدمات القانونية، فإذا كنت تتساءل ما قيمة الاستشارة القانونية؟ نجيبك بأنه يقدر على حسب مدة الاستشارة ونوع الاستشارة ومدى تعقيدها.

يقدم موقعنا استشارة قانونية دقيقة على يد نخبة من المحامين من أهل الخبرة والكفاءة، حيث يعمل محامينا على تقديم الاستشارات التفصيلية، التي تستهدف أهداف العملاء وغاياتهم.

قواعد تقدير أتعاب المحاماة وفق ما جاء في تنظيم قانون المحاماة

خلال حديثنا أعلاه عن ما قيمة الاستشارة القانونية وتوكيل المحامي، فقد تبين أن تقدير الأتعاب يتم بناء على عدة قواعد، ويتم التقدير من قبل المحامي نفسه، ويتم الاتفاق بين الطرفين عليها.

 إذا كنت تبحث عن محامي استشارات قانونية خبير ومتمكن في تقديم المشورة القانونية الصائبة والسديدة، يمكنك اللجوء إلى موقعنا، حيث يقدم الاستشارات المدروسة جيدًا على يد مختص.

دور الاتفاقية في تحديد مقدار أتعاب المحاماة

من الخطوات الهامة قبل طلب أي خدمة قانونية هي تحديد قيمة الأتعاب المستحقة، حيث يجب عقد اتفاق مع المحامي حول قيمة الأتعاب المستحقة بطريقة كتابية من خلال عقد رسمي.

حيث يتم الاتفاق بين المحامي والعميل حول قيمة الأتعاب المناسبة وطريقة سداد الأتعاب، هل سيتم تسديد الأتعاب من خلال عدد من الأقساط أما السداد مرة واحدة مباشرة.

لذلك نجيب على من يخشى من اللجوء إلى طلب مساعدة محامي، ومن يتساءل عن ما قيمة الاستشارة القانونية أو قيمة توكيل المحامي، أنه يجب الاتفاق المسبق مع المحامي حول ذلك.

يقدم موقع استشارات قانونية خدمة الاستشارات القانونية في شتى الفروع القانونية، وذلك مقابل أتعاب محاماة معقول، وتقدم الخدمة من قبل فريق مؤهل علميًا وعمليًا للرد على الاستشارات.

مقالات ذات صلة بمقالنا “ما قيمة الاستشارة القانونية”: استشارة مجانية محامي سعودي (2023)

ما هي آلية تقدير أتعاب المحامي؟

للرد عل سؤال ما قيمة الاستشارة القانونية أو قيمة توكيل المحامي، علينا النظر في الآلية المستخدمة لتحديد الأتعاب من قبل مكاتب المحاماة، وسوف نوضحها في السطور القادمة.

يتم تقدير قيمة الأتعاب المستحقة من قبل المحامي على حسب المدة المستغرقة والجهد المبذول في القضية، وهناك أيضًا عدة عوامل أخرى، قد تؤثر بدورها في تحديد قيمة الأتعاب، وهي:

  • نوع القضية؛ فهناك قضايا صعبة وحساسة تتطلب مجهود وبحث أعلى، لذا تصبح الأتعاب المطلوب أعلى قيمة من غيرها.
  • مجهود المحامي المبذول في مراحل القضية المختلفة وفي إتمام الإجراءات المتعلقة برفع الدعوى والتقاضي.
  • خبرة المحامي لها دور مؤثر أيضًا في تحديد الأتعاب؛ حيث أن المحامي صاحب الخبرات والمهارات العالية يتطلب أجور أعلى من غيره.
  • موقع عمل مكتب المحاماة؛ حيث أن مكاتب المحاماة في المناطق الراقية تتطلب أتعاب أعلى من المكاتب المحاماة في المناطق المتوسطة من ناحية المستوى المعيشي.

يمكنك استشارة محامي متخصص معتمد تابع لموقعنا في قضايا العمل والعمال، ومختلف قضايا الأسرة من زواج وطلاق ومواريث، وقضايا الشركات والقضايا التجارية والمطالبات المالية.

كم يأخذ المحامي في قضية؟

إن أول سؤال يطرح من قبل العملاء هو “ما قيمة الاستشارة القانونية؟ وما قيمة توكيل محامي في قضية ما؟”؛ حيث يخشى البعض من قيمة أتعاب المحاماة الباهظة والخيالية.

ويمكننا القول هنا إن مسألة تحديد الأتعاب المستحقة مسألة تقديرية تحدد من قبل المحامي، وذلك على حسب ما تم بذله من جهد ووقت في القضية حتى انتهاء مهامه في القضية.

حيث أن الجهد المبذول من المحامي هو عامل رئيسي في تحديد قيمة الأتعاب، ففي حالة قيام المحامي بمهام التمثيل القانوني والاستشارات سوف يطلب أجر أعلى من مهمة الاستشارات فقط.

كما أن نتيجة القضية من العوامل المؤثرة في تحديد الأتعاب، ففي حالة ربح القضية تكون الأتعاب أعلى عن حالات خسران القضية أو عدم تحقيق الهدف المرغوب من القضية.

ويمكنك الاتفاق منذ اللحظة الأولى مع المحامي حول القيمة المستحقة للأتعاب قبل المضي في الإجراءات الفعلية؛ من أجل تجنب حدوث خلافات مستقبلية حول تحديد قيمة الأتعاب.

مقالات ذات صلة بمقالنا “ما قيمة الاستشارة القانونية”: مستشار قانوني اون لاين في السعودية

ما قيمة الاستشارة القانونية

ما قيمة الاستشارة القانونية

هناك الكثير من المسائل ذات الطابع القانوني تتطلب أخذ مشورة محامي من أهل الاختصاص؛ من أجل تكوين خلفية قانونية صحيحة حول الوضع الحالي، وكيفية التعامل معه بطريقة صائبة.

هنا يتساءل البعض ” ما قيمة الاستشارة القانونية؟”، ونجيب على ذلك بأنه من الصعب تحديد قول ثابت حول القيمة المستحقة للاستشارات؛ نتيجة اختلاف نوعية وظروف كل استشارة.

فعلى سبيل المثال، إن أسعار الاستشارات القانونية في القضايا العمالية لن تبلغ أسعار الاستشارات القانونية في قضية جنائية؛ نتيجة صعوبة موقف كل قضية منهما أمام القضاء.

كما أن قيمة الاستشارة القانونية في مسألة متشعبة الجوانب بالطبع لن تبلغ قيمة استشارة بسيطة واضحة لا تتطلب من المحامي بحث وتدقيق عميق؛ لجمع كافة جوانب المسألة للرد عليها.

ونظرًا لأهمية الاستشارة القانونية في تحديد مسار الدعاوى القضائية والتعاملات القانونية، فلا تتخلى عن الاستشارة نتيجة ارتفاع أسعار بعض المحامين، فعليك البحث عن أسعار تناسبك.

ويمكنك الاستعانة بموقعنا؛ حيث يقدم موقعنا استشارات بأسعار مناسبة، كما يقدم موقعنا أيضًا استشارات قانونية مجانية للعملاء في بعض الفروع القانونية، وذلك علىى يد محامين متمرسين.

عقوبة عدم دفع أتعاب المحاماة

ماذا إذا امتنع الموكل عن سداد قيمة أتعاب المحاماة؟ فقد منح المنظم القانوني السعودي الحق للمحامي في رفع دعوى قضائية ضد الموكل، في حال امتناعه عن سداد قيمة الأتعاب.

حيث تقوم المحكمة المختصة بالنظر في الأمر، والاطلاع على نسخة من العقد المبرم بين المحامي وموكله؛ للتعرف على قيمة الأتعاب المتفق عليه، ومن ثم البت في الأمر.

فقد يصدر القاضي حكم ضد الموكل؛ لإلزامه بتسديد قيمة الأتعاب للمحامي، حيث تعد الأتعاب حق مكفول للمحامي مقابل ما قدمه من خدمات وما بذل من مجهود ووقت في القضية.

يقدم موقعنا استشارة قانونية سديدة؛ حيث يقوم محامينا بدراسة المسائل المطروحة بدقة للوصول إلى الحكم القانوني المناسب للمسألة، والتعرف على التصرف القانوني المطلوب في تلك الحالة.

فإذا كنت تريد مشورة قانونية تفصيلية مدروسة بإتقان من قبل مختصين، فلا تتردد في التواصل معنا وطرح قضيتك، وسوف نقوم بفحص القضية والرد عليها في أقرب وقت ممكن.

متى تسقط اتعاب المحامي؟

وبذلك نكون قد وصلنا إلى الفقرة الأخيرة من مقالتنا اليوم بعنوان ” ما قيمة الاستشارة القانونية: اسعار الاستشارات القانونية بالسعودية 2023، ونتعرف خلالها على حالات سقوط الأتعاب.

أما عن سقوط أتعاب المحاماة، فإن أتعاب المحاماة لا تسقط إلا في حالتين، قد أقرهما نظام المحاماة السعودي، وقد تمثلان في الآتي:

  • إذا لم يتوافر عقد أو اتفاق كتابي بين المحامي وموكله حول الأتعاب، وقد مر فترة زمنية تقدر بخمسة أعوام على تاريخ انتهاء عقد التوكيل بين الطرفين.
  • في حالة وفاة المحامي الوكيل.

كما منح المنظم القانوني السعودي الحق للمدعي بمطالبة المدعى عليه بسداد قيمة الأتعاب المستحقة، شريطة أن يقدم للمحاكمة ما يثبت قيامه بمحاولة حل الخلاف وديًا لا قضائيًا.

ففي حالة إثبات أن المدعي اضطر إلى التقاضي؛ نتيجة رفض المدعى عليه الحل الودي، تقوم المحكمة بإصدار قرار بإلزام المدعى عليه بسداد أتعاب ومصاريف المحاماة في القضية.

إذا كنت تبحث عن خدمة استشارات قانونية موثوقة، يمكنك استشارة محامي متخصص وخبير من موقعنا، حيث لدينا محامين استشارات قانونية في مختلف القضايا والتخصصات القانونية.

وخلاصة القول، أنه لا يمكننا تقديم رد قطعي حول سؤال ” ما قيمة الاستشارة القانونية؟”؛ نتيجة اختلاف ظروف كل استشارة، فالاستشارة في القضايا المعقدة تختلف عن الاستشارات اليسيرة.

وننصح بطلب معرفة القيمة المالية للاستشارة، قبل طلب الخدمة؛ من أجل تجنب التورط في قيمة مالية عالية، مع العلم أن كفاءة وجودة الاستشارة المقدمة أهم من سعر الاستشارة.

خدمات قانونية أخرى:

شركة استشارات قانونية سعودية (2023)

استشارة محامي شرعي اون لاين (2023)

استشارات قانونية عسكرية في السعودية 2023

استشارات قانونية نظام العمل السعودي

استشارات قانونية في الميراث من محامي تركات شاطر (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
مرحباً 👋
اذا كنت بحاجة الى استشارة قانونية او توكيل المحامي فما عليك سوى الضغط على "افتح المحادثة" لبدء الدردشة!!
اتصل الآن