تخطى إلى المحتوى

لائحة الدعوى الكيدية ورد اعتبار دعوى كيدية بالسعودية

  • lawyer hiba 
اطلب استشارات قانونية فورية !

لائحة الدعوى الكيدية هي الأداة، التي يستخدمها الطرف المتضرر من دعوى لا أساس لها من صحة رفعت ضده من قبل شخص آخر؛ من أجل الانتقام أو أخذ حق لا حق له فيه.

حيث أن النظام السعودي يتعامل بحزم مع تلك الدعاوى الكيدية، التي قد تتسبب في الإضرار بالطرف المدعي عليه، وتتسبب أيضًا في تعطيل المحاكم عن أداء عملهم دون حق مشروع.

سوف نتناول خلال هذه المقالة تفاصيل عن الدعاوى الكيدية في النظام السعودي، وكيفية تقديم الدعوى، ومراحل التقاضي المتبعة، وما هي العقوبة القانونية في حالات الدعاوى الكيدية.

رد اعتبار دعوى كيدية

لائحة الدعوى الكيدية

يقصد بالدعاوى الكيدية تلك الدعاوى الباطلة، التي يقوم المدعي فيها بإدعاء كاذب لا أساس له من الصحة، وتتعدد الدوافع وراء تلك الدعاوى، ربما للحصول على مال أو بغرض الانتقام.

ونظرُا لخطورة انتشار تلك الدعاوى على الأفراد وهيئات المحاكم وعملها، فقد قامت السلطات السعودية بإصدار قرارات عديدة بشأن تلك القضايا، ومنها الحق في تعويض المتضرر.

ومن صور تعويض الطرف المتضرر في الدعاوى الكيدية رد الاعتبار، ويمكن للمتضرر التقدم بطلب رد اعتبار، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • القيام بتقديم طلب رد الاعتبار في الدائرة المتواجدة بها المدعى عليه.
  • يتم ذكر بعض التفاصيل اللازمة في الطلب، مثل الدعوى المعترض عليها وبيانات أطراف الدعوى.
  • تقوم اللجنة المختصة بدورها بفحص الطلب، قد يتم ذلك خلال جلسة بحضور أطراف الدعوى، أو قد يتم مناقشة الأمر بين أعضاء اللجنة دون أطراف الدعوى.
  • في حالة قبول متطلبات مقدم الطلب، تصدر اللجنة قرارها بشأن الفصل في المسألة، ويمنح مقدم الطلب نسخة من القرار.
  • تقوم اللجنة بإرسال صورة من القرار إلى الحاكم الإداري، ويتم تنفيذ ما جاء في القرار.
  • في حال رفض الطلب، تقوم اللجنة بحفظ الطلب، مع إيضاح أسباب التحفظ، ويستطيع مقدم الطلب معاودة تقديم طلب جديد بعد معالجة أسباب التحفظ.

وذلك بالنسبة إلى رد الاعتبار أم إذا كنت ترغب في مقاضاة صاحب الدعوى، سوف بتطلب منك صياغة لائحة الدعوى الكيدية وتقديمها إلى المحكمة المختصة.

إذا كنت ترغب في التشاور مع محامي مختص وخبير للتعرف على المزيد بشأن طلبات رد الاعتبار في الدعاوى الكيدية، يمكنك الاستعانة بنا في موقع استشارات قانونية.

سوف يوضح محامينا على الخطوات المتبعة والشروط اللازمة في رد الاعتبار، ويبين لك الاحتمالات المتوقعة للطلب، وكيفية العمل على ترجيح كفة الدعوى لصالحك.

الدعوى الكيدية النيابة العامة

في إطار تنظيم القضاء السعودي لعمليات التقاضي في المحاكم والدوائر التابعة لها، فقد قرر النظام تحويل المتهمين في الدعاوى الكيدية إلى النيابة العامة؛ لتخفيف العبء على المحاكم.

ففي حال إثبات كيدية الدعوى، وأن الدعوى غير واقعية، ولم تقم لمصلحة حقيقية بل لأغراض غير مشروعة، يقوم الطرف المرفوع ضده الدعوى بتقديم لائحة الدعوى الكيدية للمحكمة.

ثم يتم تحويل الدعوى إلى مكتب النائب العام، وتبدأ التحقيقات مع المتهم؛ للتحقق من صحة الإدعاءات وإظهار الحقائق، ومن ثم تحويل القضية إلى المحكمة المختصة.

في هذه المرحلة تقوم لجنة المحكمة المختصة بدورها في فحص الدعوى؛ من أجل إصدار الحكم في الأمر، وفي حال معاقبة المتهم، تحدد العقوبة المستحقة من قبل القاضي المختص.

يقدم موقعنا استشارة قانونية في المنازعات والمشكلات القانونية في العديد من الفروع القانونية، وذلك من خلال طاقم عمل مؤهل بشكل كافي للرد على استشارات العملاء المختلفة.

حيث يقوم محامينا بدراسة تفاصيل النزاع؛ من أجل إيجاد حلول قانونية مناسبة لإنهاء المنازعات والمشكلات، مع مراعاة الحفاظ على مصالح العملاء والعمل على تحقيق أفضل النتائج.

مقالات ذات صلة بمقالنا “لائحة الدعوى الكيدية”: مكتب محاماة واستشارات قانونية سعودي (2023)

عقوبة الدعوى الكيدية في النظام السعودي

نتيجة ما يترتب على الفرد والمجتمع من أضرار بسبب الدعاوى الكيدية، فقد قامت السلطات السعودية بسن عقوبات قانونية ضد كل من يثبت أنه رفع دعوى كيدية غير حقيقية.

وقد جاءت العقوبات القانونية المترتبة على الدعاوى الكيدية، على النحو التالي:

  • رفض الدعوى المثبت أنها كيدية لا حقيقية.
  • للطرف المدعى عليه الحق في مطالبة المدعي بتعويض عن من لحق به من ضرر نتيجة تلك الدعوى.
  • أو الإشهار بالمدعي من خلال الصحف الرسمية.
  • أو إلزام المدعي بسداد غرامة مالية.
  • أو فرض عقوبة السجن ضد المدعي,

أما بالنسبة إلى كيفية تقدير العقوبة المستحقة، يقوم القاضي المختص بتحديد العقوبة المستحقة للحالة، وذلك على حسب حجم الأضرار الناتجة عن الدعوى للفرد أو المجتمع.

يقدم موقعنا استشارات قانونية مجانية على يد محامين متمرسين في القانون وإبداء الاستشارات القانونية المدروسة بدقة والمستمدة من ما جاءت به القوانين واللوائح التنفيذية في المملكة.

كيفية إثبات الدعوى الكيدية

إذا قام شخص ما برفع دعوى قضائية باطلة لا أساس لها من الثحة بغرض الإضرار بالطرف الثاني، فعلى الطرف الثاني إثبات كيدية الدعوى؛ لكي تتم سقوط الدعوى ومعاقبة المدعي.

وهناك عدد من الشروط الواجب توافرها في الحالة لإثبات كيدية الدعوى، ومن ثم القيام بتقديم لائحة الدعوى الكيدية ضد المدعي، وتتمثل تلك الشروط، في التالي:

  • إذا ثبت أن المحكمة قد حكمت مسبقًا بحثوث المدعي في قضية أخرى، وعلى الرفم من ذلك تقدم المدعي برفع دعوى ثانية.
  • عدم وجود أدلة أو إثباتات قوية حول ما يقدمه المدعي من إدعاءات ضد المدعى عليه.
  • اعتراف المدعي بكيدية الدعوى، أو أن الدعوى باطلة لا أساس لها من الصحة.

يمكنك استشارة محامي تابع لموقعنا للتعرف على المزيد من التفاصيل حول كيفية إثبات الدعوى الكيدية، سوف يقدم لك محامينا شرح قانوني، مع تقديم إرشادات فعالة للتصرف بشكل صحيح.

مذكرة دفاع في دعوى كيدية

قد يتساءل البعض عن التصرف القانوني اللازم، إذا تم رفع دعوى باطلة ضدي؟ هنا نجيب بأنه يلزم القيام بصياغة لائحة الدعوى الكيدية، على أن تتضمن أدلة على كيدية الدعوى.

وينصح باللجوء إلى أحد المحامين المتخصصين في صياغة مذكرات الدعاوى؛ لكي تحصل على صياغة قانونية خالية من الأخطاء، تعزز من مطالبك أمام لجنة القضاء.

ويمكنك اللجوء إلى استشارة محامي خبير؛ للتعرف على كيفية إثبات كيدية الدعوى، ومن ثم القيام بالإجراءات القضائية الأخرى؛ لتنفيذ القانون وتوقيع العقوبة ضد المتهم.

إذا كنت تبحث عن محامي استشارات قانونية؛ لاستفسار حول كيقية صياغة مذكرة دفاع في دعوى كيدية، يمكنك الاستعانة بأحد محامينا موقعنا المتخصصين والخبراء.

صيغة رد على شكوى كيدية

سوف نقدم لكم خلال هذه السطور من مقالتنا اليوم نموذج جاهز من لائحة الدعوى الكيدية، إذا كنت ترغب في الرد على دعوى كيدية، يمكنك الاستعانة بهذا النموذج في صياغة مذكرتك.

بسم الله الرحمن الرحيم.

موضوع اللائحة:

لائحة اعتراضية على الحكم رقم… الصادر في تاريخ…. من محكمة….في الدعوى رقم…. بتاريخ… مقدمة من المدعي….. ضد المدع عليه….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إلى السيد الفاضل رئيس محكمة…… والسادة الأفاضل أعضاء هيئة المحكمة، تحية طيبة وبعد.

أتقدم إلى حضراتكم باعتراضي على الحكم رقم…. بتاريخ…، وقد نص على التالي:….

أسباب الاعتراض:

“يتم سرد أسباب الاعتراض والمواد القانونية المعتمدة عليها في إثبات صحة الاعتراض”.

الطلبات:

بناءً على ما تم ذكره من أسباب، نلتمس من حضراتكم التالي:

“يتم ذكر متطلبات المدعي”.

ولكم منا فائق الاحترام والتقدير

توقيع الطرف المدعي…

ويفضل اللجوء إلى محامي مختص وصياغة المذكرة بيده صياغة قوية، وسوف يساعدك المحامي أيضًا في التعرف على الأسانيد القانونية، التي يمكنك اللجوء إليها في دعم أسبابك.

مقالات ذات صلة بمقالنا “لائحة الدعوى الكيدية”: استشارة مجانية محامي سعودي (2023)

لائحة الدعوى الكيدية الاعتراضية

إذا كنت ترغب في تقديم لائحة الدعوى الكيدية الاعتراضية، فهناك بعض الأمور الواجب أخذها بعين الاعتبار؛ لكي يتم قبول اللائحة في المحكمة، ومن أهم تلك الأمور، ما يلي:

  • الالتزام بالمهلة القانونية المحددة للاعتراض، وتقدر ب 30 يومًا من تاريخ صدور الحكم أو استلام صك الحكم الصادر.
  • تقديم لائحة اعتراضية مستوفاة للشروط، وقد ذكرنا أعلاه نموضج جاهز من لائحة الدعوى الكيدية، يمكنك الرجوع إليه.
  • القيام بتقديم اللائحة إلى المحكمة، التي أصدرت الحكم، وسوف تقوم المحكمة بفحص الطلب، ثم إحالتها إلى الدائرة المختصة لمواصلة الإجراءات.
  • يفضل توكيل محامي متخصص وخبير؛ لكي يقدم لك الدعم القانوني اللازم خلال مراحل التقاضي، من بداية التفكر في رفع الدعوى حتى صدور الحكم النهائي.

يمكنك استشارة محامي تابع لموقعنا للتعرف على الصياغة القانونية المطلوبة في مذكرات الدعاوى القضائية والاعتراضية، وذلك من خلال مجموعة مختصة من المحامين المتمرسين.

حيث لدينا محامين متخصصين في قضايا الأسرة ومحامين عماليين ومحامين تجاريين ومحامين متخصصين في نظام الشركات ومحامين قضايا قانون الإصابات الشخصية والتعويضات.

الشكوى الكيدية في العمل

قد يقوم بعض العمال بتقديم شكوى كيدية باطلة ضد صاحب العمل؛ فقط بغرض الانتقام من صاحب العمل، وفي حالة عدم صحة الإدعاء على صاحب العمل تقديم دليل على بطلانها.

ففي حال وجود دليل أو إثبات على كيدية الدعوى، هنا يستطيع صاحب العمل القيام بتقديم لائحة الدعوى الكيدية؛ لتنفيذ إجراءات تأديبية ضد العامل على إدعائه الباطل.

إذا كنت تبحث عن محامي استشارات قانونية عمالية من أجل تقديم شكوى بسبب دعوى كيدية، يمكنك الاستعانة بموقعنا، وسوف يقوم أحد محامينا بتزويدكم بالمعلومات والتفاصيل اللازمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “لائحة الدعوى الكيدية”: رقم استشارات قانونية مجانية من محامي سعودي (2023)

دعوى تعويض عن شكوى كيدية

لائحة الدعوى الكيدية

عند قيام المدعي برفع دعوى كيدية باطلة؛ يترتب على ذلك قيام المحكمة بدراسة الدعوى وإجراء جلسات محاكمة، ويتم استدعاء المدعى عليه كمتهم، وعليه حضور الجلسات والدفاع عن نفسه.

أي أن المحكمة قد خصصت من وقتها للبت في القضية؛ مما يتسبب في تعطيل مصالح المواطنين وهيئة المحكمة بسبب دعوى كاذبة لا أساس لها من الصحة.

أما بالطرف المدعى عليه، فقد تتسبب الدعوى الكيدية بإلحاق أضرار معنوية له مثل: التشهير وتشويه السمعة، أو أضرار مادية من خلال التكاليف المالية المبذولة أثناء التقاضي.

لذلك، فقد منح المنظم القانوني السعودي الحق للطرف المتضرر في الدعوى الكيدية بأن يطالب المدعى باطلًا بتقديم تعويض مقابل الأضرار الناتجة عن تلك الدعوى الباطلة.

والأمر هنا يشمل الدعاوى في القضاء العام والإداري على حد سواء، ويتم تحديد التعويض المستحقة بالنظر في الأضرار الناجمة عن تلك الدعوى، ويتولى هذه المهمة القاضي المختص.

يرحب موقع استشارات قانونية باستقبال الاستشارات والاستفسارات القانونية من الأفراد والمؤسسات والشركات، ويقوم بالرد على الاستشارات محامين متدربين ومتمرسين.

تشمل خدماتنا الاستشارية العديد من القضايا، منها على سبيل المثال لا الحصر، القضايا العمالية ودعاوى المطالبات المالية وقضايا المنازعات العقارية وقضايا الشركات التجارية.

 وبذلك نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقالتنا اليوم، التي قد تحدثنا خلالها عن النظام السعودي في التعامل مع الدعاوى الكيدية، وكيفية صياغة لائحة الدعوى الكيدية صياغة قانونية منسقة.

وقد أشارنا خلال حديثنا إلى العقوبة المترتبة على الدعاوى الكيدية، وما هي أهم الشروط الواجب توافرها؛ من أجل إثبات كيدية الدعوى، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة عن ذلك.

خدمات قانونية أخرى:

طريقة تقديم شكوى مالية ضد شخص بالسعودية – استشارات قانونية 2023

نماذج استشارات قانونية من محامي سعودي

استشارات قانونية عمالية مجانية الرياض جدة وكافة المدن (2023)

مكتب استشارات قانونية في الرياض جدة مجاني ومدفوع (2023)

استشارات قانونيه فورية ومباشرة في الأنظمة السعودية واتساب (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *