تخطى إلى المحتوى

قسمة الاجبار وقسمة التراضي: الشروط والإجراءات المطبقة 2023

  • lawyer hiba 
اطلب استشارات قانونية فورية !

قسمة الاجبار وقسمة التراضي هما سبيلان مختلفان الهدف منهما هو توزيع التركة على الورثة الشرعيين بعد وفاة صاحب التركة الأصلي ، ولكن لكل منهما إجراءات قانونية خاصة به، وعادة ما تكون القسمة الجبرية تتم من خلال دعوى قضائية في حالة ما إذا حدث خلاف أو نزاع بين الورثة.

ولأن علم الفرائض والمواريث وتقسيم التركة من القضايا الشرعية المعقدة والتي يصعب التعامل معها إلا من خلال أحد المحامين من ذوي الخبرة والكفاءة، ويصعب التعامل معها من قبل الشخص العادي.

لذا فإننا حرصنا أن نقدم لكم بالتفصيل من خلال مقالنا اليوم بعنوان قسمة الاجبار وقسمة التراضي كافة المعلومات القانونية التي تتعلق بتقسيم التركة.

قسمة الاجبار وقسمة التراضي

قسمة الاجبار وقسمة التراضي

قسمة الاجبار هي واحدة من القضايا الشرعية التي يتم رفعها من أجل تقسيم التركة بعد وفاة صاحب التركة من قبل المحكمة المختصة، وذاك بسبب حدوث العديد من الخلافات بين الورثة، وعدم الوصول إلى حل ودي يرضى جميع الورثة.

أما فيما يتعلق بقيمة التراضي فهي الطريقة التي يتم اتباعها لتقسيم التركة دون اللجوء إلى ساحات القضاء للفصل بين الورثة، ويتم التقسيم بينهم وديا.

لمزيد من المعلومات عليك الاستعانة بالمقالات القانونية التي يتم طرحها من خلال الموقع الإلكتروني استشارات قانونية.

ما هي القسمة الجبرية؟

القسمة الجبرية هي إحدى الطرق التي يتم اتباعها عند تقسيم التركة، ويتم اللجوء إلى هذه الوسيلة في حالة حدوث خلاف أو نزاع بين الورثة على كيفية تقسيم التركة.

وفي هذه الحالة يتم اللجوء إلى ساحات القضاء للفصل في مثل هذه القضايا الشرعية، وترفع دعوى قضائية من قبل أحد الورثة أو من قبل جميعهم، وذلك بهدف حصول كل شخص له حق الميراث على حقه بما يتناسب مع العقيدة والشريعة الإسلامية.

يقصد بالميراث هو انتقال تركة شخص ما بعد وفاته إلى ورثته، سواء كان ذلك أموال أو أشياء عينية أو عقارات وأراضي أو سندات وأسهم استثمارية ومجوهرات وغيرهم.

حرصت حكومة المملكة العربية السعودية على طرح العديد من المواد القانونية التي توضح كيفية تقسيم التركة والميراث كما نصت الشريعة الإسلامية وكما نص القرآن الكريم ” للذكر مثل حظ الأنثيين”.

ولأن القسمة الجبرية تحدث نتيجة

  • عدم القبول بقسمة التراضي
  • أو لوجود الخلافات بين الورثة على الأنصبة والحصص.
  • أو في حالة امتناع أحد الورثة عن تقسيم التركة والارث
  • في حالة تعمد أحد الورثة عرقلة مصالح الورثة الباقين بالامتناع والمماطلة

لذلك يتم الشروع في القسمة الجبرية بعد رفع دعوى في محكمة الأحوال الشخصية بالمملكة العربية السعودية.

وذلك لأن كافة الأسباب سابقة الذكر تعد حرمان من الحق الشرعي الذي أحله الله سبحانه وتعالى، ومخالفة الشريعة الإسلامية يعد جريمة يعاقب عليها القانون.

لذا في حالة ما إذا كنت ترغب في استشارات قانونية مجانية عليك التواصل معنا من خلال ارقامنا الهاتفية المطروحة لديكم.

فنحن فريق عمل من المحامين والاستشاريين الذين يمتلكون الخبرة العلمية والكفاءة العلمية في كافة أنواع القضايا الشرعية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “قسمة الاجبار وقسمة التراضي”: كيفية الحصول على الميراث من الممتنعين: أريد حقي من الميراث (2023)

شروط القسمة الجبرية

عادة يتم تقسيم التركة بالتراضي بين الورثة بعد وفاة صاحب التركة، وحصول كل ذي حق على حقه الشرعي الذي أحله الله سبحانه وتعالى له.

ولكن هناك بعض الورثة يحولون دون توريث الأنثى، وهذا مخالف للقانون والشريعة الإسلامية، أو هناك من يماطل في تقسيم التركة لكونها تحت سلطته ويمكنها الاستفادة منها دون غيره

أو عدم اتفاق الورثة على الحصص والانصبة الخاصة بكلا منهم، في كل هذه الحالات يتم اللجوء إلى القضاء السعودي للفصل بينهم، وهو ما يسمى بالقسم الجبرية.

ويتضح مما سبق أن القسمة الجبرية ليست هي أول الطرق التي يتم اتباعها عند تقسيم التركة، ولكن في حالة اللجوء إليها يجب أن يتم توافر العديد من الشروط والأحكام الخاصة بها.

  • لا تتم القسمة الجبرية إلا بناءاً على طلب أحد الورثة
  • عدم إلحاق الضرر بأحد الورثة
  • يجب مراعاة أن تكون القسمة عادلة.
  • القيام بكافة الإجراءات القانونية اللازمة لرفع دعوى قضائية أمام المحاكم السعودية للحصول على الحق المشروع.

ولكن يجدر بنا الإشارة أن تقديم دعوى قضائية أمام المحاكم السعودية يتطلب التعامل مع محامي استشارات قانونية لديه الخبرة بين ساحات القضاء.

فنحن نضم أقوى فريق من المستشارين القانونيين المتخصصين في كافة قضايا الأحوال الشخصية، كما لدينا قسم خاص للقضايا الشرعية والمواريث.

يرأس هذا القسم أحد ممثلي القانون والمحاماة الذي يمتلك الكفاءة العلمية في الإجازة الشرعية وعلم الفرائض.

نقدم لك استشارة قانونية من قبل مستشار قانوني متخصص في قضايا الميراث والمواريث، كما نقدم مرافعات قانونية تهتز لها المحاكم القضائية السعودية.

فإذا كنت ترغب في رفع دعوى عن قسمة الاجبار وقسمة التراضي، عليك الاتصال بنا على ارقامنا الهاتفية أو التواصل معنا عبر الواتس اب الخاص بنا.

مقالات ذات صلة بمقالنا “قسمة الاجبار وقسمة التراضي”: استشارات قانونية في الميراث من محامي تركات شاطر (2023)

إجراءات قسمة تركة إجبار

هناك الكثير من الأسباب التي تستدعي اللجوء إلى ساحات القضاء للفصل في عملية تقسيم التركة والتي سبق أن أوضحناها في الفقرات السابقة.

ومن أهم تلك الأسباب حدوث نزاع أو خلاف بين الورثة، أو الامتناع عن تقسيم الارث من قبل الورثة، في هذه الحالة يتم رفع دعوى في المحكمة الشرعية من خلال أحد الورثة ليتم توزيع التركة بالعدل ويأخذ كل شخص نصيبه الشرعي.

اللجوء إلى رفع دعوى قسمة إجبار يحتاج إلى العديد من الإجراءات القانونية اللازمة، وذلك بالضرورة يتطلب استشارة محامي أولا.

نحن نقدم لك الرد كافة الاستفسارات القانونية والمعلومات القانونية التي تتمحور حول قسمة الاجبار وقسمة التراضي، وسوف نوضح لكم بالتفصيل فيما يلي أهم الإجراءات القانونية اللازمة على النحو التالي:

  • تقديم كافة الأوراق الرسمية والمستندات القانونية اللازمة لرفع دعوى القسمة الجبرية، والتي تتمثل في صورة طبق الأصل للبطاقة الشخصية لصاحب الدعوى، إرفاق إعلام الورثة، إنذار يتم توجيهه من قبل المحضر.
  • تحرير محضر رسمي في مركز الشرطة يفيد بإثبات امتناع أحد الورثة عن تقسيم التركة.
  • تقديم كشف حساب رسمي ومعتمد من قبل دائرة الضرائب العقارية.
  • وفي حالة ما إذا تضمنت التركة اراضي زراعية، يتم تقديم كشف حساب رسمي ومعتمد من قبل الوحدة المحلية التابعة لها.
  • يتم عمل توكيل محامي قضايا يمكننا من خلاله الإنابة عن الموكلين لتقديم كافة الخدمات القانونية اللازمة، فنحن نمتلك السمعة الطيبة التي تمنح للعملاء الثقة الكاملة.

يمكنك الاستفسار أكثر عن قسمة الاجبار وقسمة التراضي بالمملكة العربية السعودية من خلال التواصل معنا عن طريق تسجيل الدخول إلى منصة استشارات قانونية.

نحرص على طرح العديد من الاستفسارات القانونية التي تتعلق بالأسئلة المطروحة عبر المنصة من قبل نخبة متميزة من المحامين والمستشارين القانونيين المتخصصين في كافة أنواع القضايا القانونية والخدمات الاستشارية.

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة بالمملكة العربية السعودية يعد أمر مخالف للقانون السعودي ونصوص الشريعة الإسلامية وتشريعات علم الفرائض، لذا يعد اللجوء إلى القضاء السعودي هو أفضل الوسائل والحلول الإيجابية التي ساعدت على تسهيل عملية تقسيم التركة.

ولأن امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة أمر منافي للقانون السعودي، أصبح اللجوء إلى ساحات القضاء حق مكفول لكل شخص لم يستطع الحصول على حقه الشرعي في الميراث بالتراضي.

أكدت حكومة المملكة العربية السعودية بالتضامن مع وزارة العدل السعودية على أن يحق لكل شخص له الحق في الميراث ولم يستطع الحصول عليه بسبب امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة أو لحدوث خلاف بين الورثة أو في حالة المماطلة حول تقسيم التركة، ان يلجأ إلى القضاء السعودي، ورفع دعوى قضائية قسمة جبرية.

ولأن ذاك يعتبر تعدي على شريعة الله سبحانه وتعالى، كما يعد مخالف لمواد القانون السعودي التي توضح إجراءات قسمة الاجبار وقسمة التراضي، لذا من يمتنع عن تقسيم التركة يعد مرتكب جريمة ويتم معاقبته.

ولأن السبيل الأول والطبيعي عند تقسيم التركة هو التراضي والود بين الورثة، ولكن مع حدوث مشاكل وخلافات يعد اللجوء إلى القضاء السعودي هو الوسيلة الأفضل والأكثر فاعلية.

وبالتالي يتم عمل توكيل قضايا إلى محامي استشارات قانونية، يمتاز بالخبرة العملية والثقافة العلمية والشرعية يساعد في تقديم الإجراءات القانونية اللازمة لرفع دعوى قضائية.

كما نتمكن من مباشرة إجراءات الدعوى وحضور الجلسات وتجهيز كافة الأوراق الرسمية والمستندات القانونية المطلوبة.

فلدينا فريق عمل من المحامين المتمرسين والمعتمدين من قبل وزارة العدل، يمتلك الكفاءة العلمية وعلى قدر عالي من المهارة والحنكة التي تساعد في استغلال ملابسات القضية وجعلها أدلة مساعدة للموكلين.

مقالات ذات صلة بمقالنا “قسمة الاجبار وقسمة التراضي”: كم يأخذ المحامي على القضية واسعار المحامين بالسعودية (2023)

رقم شيخ لتقسيم الميراث

علم الفرائض ذات أهمية بالغة في تقسيم التركة، حيث وضح كافة المعالم والخطوط العريضة التي تتعلق بالقضايا الشرعية والمواريث.

والقوانين السعودية تستمد من الشريعة الإسلامية والتي تطبق على كافة القضايا الشرعية وقضايا الأحوال الشخصية والعمل على تقسيم التركة بشكل عادل.

يحصل الورثة على أنصبتهم وحقوقهم التي نص عليها القرآن الكريم وأكد عليها القانون السعودي المستند من الشريعة الإسلامية، والذي يوضح نصيب كل شخص له حق من التركة والميراث.

علم الفرائض من العلوم التي تتطلب دراسة وكفاءة علمية متعمقة في كافة التفاصيل، لذا في حالة الرغبة حول قسمة الاجبار وقسمة التراضي يتم البحث عن أرقام شيوخ متخصصة لتقسيم التركة.

الشيوخ يمكنهم تقديم فتوى شرعية حول تقسيم التركة، وذلك لكونهم الأكثر تعمقا بعلم المواريث، ونحن نضم أفضل نخبة من الشيوخ التي تقدم لك استشارة قانونية مجانية حول الإجراءات اللازمة لتقسيم التركة وتنفيذ الوصية.

تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها

قسمة الاجبار وقسمة التراضي

من الأسباب التي يتم من خلالها اللجوء إلى القسمة الجبرية ورفع دعوى في المحكمة الشرعية المختصة هو تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها.

حيث أن ذلك يثير القلق والتوتر لدى الورثة الآخرين، حيث أن هناك بعض الورثة الذين يمتنعون عن تقسيم التركة والميراث وذلك لكونه تحت سيطرتهم ويمكنهم التصرف بها وفقاً لمصالحهم دون غيرهم..

وفقاً للقانون السعودي والشريعة الإسلامية يعد هذا التصرف مخالف لذلك، وفي حالة الرغبة في الحصول على المزيد من المعلومات حول قسمة الاجبار وقسمة التراضي عليك استشارة محامي قضايا أحوال شخصية.

القسمة تراضي والقسمة إجبار في المنازعات العقارية

يوجد العديد من أشكال دعوى القسمة والتي تتمثل في التالي:

  • عدم معرفة الورثة لأعيان التركة
  • ادعاء شخص اجنبي أن العقار الذي سوف يتم توريثه ملك له.
  • في حالة وجود بعض العقارات بدون سند ملكية أو كونها غير مكتملة نظاما.
  • ادعاء أحد الورثة أن العقار الذي سوف يتم توريثه ملك له.
  • في حالة وجود عقارات مسجلة باسم الذكور من الورثة.

إذا كنت ترغب في الحصول على استشارة قانونية تتعلق بأحد القضايا الشرعية والمواريث، عليك التواصل معنا بطريقة مباشرة، وسوف يتم التواصل معك على الفور من قبل أحد ممثلي القانون والمحاماة الذي يمتلك الخبرة والكفاءة لسنوات طويلة.

والي هنا نكون قد وصلنا لآخر مقالنا تحت عنوان قسمة الاجبار وقسمة التراضي، وحرصنا أن نقدم لكم بعض المعلومات القانونية التي تتمحور حول ما هي قسمة الاجبار؟، والإجراءات القانونية اللازمة لرفع دعوى قضائية وغيرهم.

خدمات قانونية أخرى ذات صلة بمقالنا “قسمة الاجبار وقسمة التراضي”: 

رقم محامي للاستشارة مجانا خميس مشيط

اين تذهب المعامله بعد الاستئناف في السعودية

اقامة مستثمر في السعودية: طريقة التقديم الشروط والرسوم

عقوبة تصوير شخص دون علمه بالسعودية

شروط الحضانة بعد الطلاق في السعودية – موقع الاستشارات القانونية

رقم محامي للاستشاره مجانا الاحساء لكافة التخصصات

عقوبة تصوير شخص دون علمه بالسعودية

شروط الحضانة بعد الطلاق في السعودية – موقع الاستشارات القانونية

رقم محامي للاستشاره مجانا بحائل مصرح له من وزارة العدل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
مرحباً 👋
اذا كنت بحاجة الى استشارة قانونية او توكيل المحامي فما عليك سوى الضغط على "افتح المحادثة" لبدء الدردشة!!
اتصل الآن