تخطى إلى المحتوى

دعوى الالغاء في المنازعات الادارية يشرحها محامي سعودي

اطلب استشارات قانونية فورية !

دعوى الالغاء في المنازعات الادارية هي دعوى قضائية يتم اللجوء إليها من قبل أصحاب الشأن من الموظفين أو مواطنين المملكة الذي صدر ضدهم القرار الإداري

ويرغبون في الطعن بهذا القرار لعدم مشروعيته لكونه يخالف الأنظمة القضائية والمواد القانونية، ويتم ذلك وفقاً لشروط ومعايير محددة سوف نوضحها لكم.

ونظراً لأهمية هذا المقال حول دعوى الالغاء في المنازعات الادارية حرصنا أن نقدم لكم بالتفصيل كافة المعلومات القانونية المرتبطة بذلك مثل تعريف دعوى الإلغاء، وما هي الشروط التي يجب توافرها لقبول دعوى الالغاء في المنازعات الادارية.

دعوى الالغاء في المنازعات الادارية

دعوى الالغاء في المنازعات الادارية

هي دعوى قضائية يتم النظر بها من خلال القضاء الإداري السعودي، وترفع هذه الدعوى من قبل الأشخاص الذين صدر ضدهم القرار الإداري بهدف إلغاء هذا  القرار الصادر ضدهم لعدم مشروعيته، وذلك لأنه صدر بنا يخالف أنظمة القانون السعودي، أو يخالطه أحد العيوب التي تدل على عدم فاعليته ومشروعيته.

وتنص المادة ١٣ من نظام ديوان المظالم على أنه يختص ديوان المظالم بالسعودية على الآتي:

  • النظر في الدعاوى القضائية التي تخص دعوى الالغاء في المنازعات الادارية التي يقدمها شخص من ذوي الشأن.
  • وجود عيب في السبب أو في الشكل.
  • في حالة ما إذا كان مرجع الطعن عدم الاختصاص.
  • في حالة التأكد من وجود مخالفة للأنظمة واللوائح التشريعية التي ينص عليها القانون السعودي
  • إذا كان هناك خطأ مؤكد في تطبيق القانون أو تحريفه.
  • في حالة ما إذا استخدام السلطة بشكل سيء مثل القرارات الصادرة من قبل الهيئات الشبه قضائية.

وفي النهاية تعد دعوى الالغاء في المنازعات الادارية هي السبيل القانوني لمراقبة مشروعية القرارات الادارية، وقد أثبتت تلك الطريقة فاعليتها بهدف تأمين سيادة العدل واحقاق الحق بالمملكة العربية السعودية من قبل الجهات المسؤولة عن ذلك سواء كان حاكم أو محكوم.

إذا كنت من متضرري القرارات الادارية وترغب في تقديم طعن في هذا القرار لإلغائه لكونه مخالفا للقانون السعودي، عليك التواصل معنا

وسوف نوضح لكم من خلال استشارة محامي كافة الإجراءات القانونية اللازمة لرفع دعوى قضائية أمام المحاكم وهي دعوى الالغاء في المنازعات الادارية.

تعريف دعوى الإلغاء

تعد دعوى الإلغاء على أنها واحدة من أهم الدعاوى القضائية التي تتعلق بالشؤون الادارية، والهدف منها الحفاظ على مبدأ المشروعية وذلك بإلغاء القرارات الادارية التي تخالف تشريعات القانون السعودي.

وترفع تلك الدعوى من قبل صاحب الشأن الواقع عليه الضرر من القرار الإداري الصادر بهدف إلغاء القرار أو إعدام القرار المخالف، وبذلك يمكننا القول أن دعوى الالغاء في المنازعات الادارية تكون ضد القرار الإداري وليس ضد الجهة الإدارية نفسها.

وبالتالي يكون موضوع دعوى الالغاء في المنازعات الادارية إنما هو قرارا اداريا بحتا تم صدوره من قبل الإدارة العامة لينظر فيه القاضي المختص ويفصل في مشروعيته، فإذا كان هذا القرار مخالف للأنظمة والقوانين السعودية يحكم بإلغاء القرار الإداري الصادر.

لرفع دعوى الالغاء في المنازعات الإدارية عليك التعامل مع محامي استشارات قانونية يتابعك خطوة بخطوة ويقدم أفضل الخدمات القانونية والمعاملات التجارية بالمملكة العربية السعودية نيابة عن الموكلين والعملاء بشكل قانوني.

نضم أقوى فريق من المستشارين القانونيين المتخصصين في استغلال نقاط الضعف في القضية وجعلها نقاط قوة تدعم موقف الموكل، كما يمكنك الحصول استشارة قانونية توضح لك موقفك القانوني قبل البدء في الإجراءات القانونية اللازمة لرفع دعوى قضائية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “دعوى الالغاء في المنازعات الادارية”: استشارات قانونية إدارية سعودية (2023)

شروط قبول دعوى إلغاء القرار الإداري

سعت حكومة المملكة العربية السعودية إلى تلبية احتياجات المواطنين بما يحقق لهم توافر الخدمات والرفاهية المطلوبة في الحياة وذلك من خلال انتشار مؤسسات المملكة على نطاق واسع

وفي كافة المجالات المختلفة سواء كان المستوى الصحي أو الاقتصادي أو التعليمي وغيرها العديد من المؤسسات التي تهدف إلى خدمة مواطنين المملكة بأكملها.

وهذا بالضرورة ينتج عنه أنشاء علاقة وصلة بين الإدارة والموظفين أو بين الإدارة والأشخاص العاديين الذي يسعون إلى الاستفادة من تلك الخدمات، وقد لا تتحقق الموازنة في بعض المعاملات بين الامتيازات التي تتمتع به تلك الجهات الادارية وبين المواطن العادي.

سواء كان هذا التعسفي بسبب استخدام السلطة أو التطبيق الخاطئ للقانون أو غيره حرصت حكومة المملكة على فرض السلطة الرقابية على كافة التصرفات الادارية، وفي حالة وجود مخالفة للقرارات الخاصة بالنظام يحق المتضرر المطالبة بإلغائها من خلال دعوى الالغاء في المنازعات الادارية.

وهي دعوى ترفع ضد القرار الصادر وليس ضد الهيئة نفسها، ولكن هناك شروط لقبول دعوى الإلغاء، وهي على النحو التالي :_

  • أن تكون الدعوى مقدمة ضد القرار الإداري الصادر من قبل سلطة وطنية إدارية عامة سواء صدر بطريقة صريحة أو ضمنية، وقد تخاذلت الإدارة في اتخاذ قرار قانوني يتم تطبيقه.
  • يجب أن يكون القرار الإداري الصادر قرار نهائي أي أنه صدر فعليا وتم تنفيذه، وترتب على ذلك أثر قانوني أو مادي.
  • يجب أن يكون القرار ليس مرتبطا بأعمال السيادة، هناك العديد من القرارات الإداري التي يشترط قبل قبول الطعن بها ان يتم التظلم إلى الجهات الإدارية المختصة وفقاً لما ورد في المادة ٨ من نظام المرافعات أمام ديوان المظالم بالسعودية.

للحصول على استشارات قانونية مجانية تتعلق بدعوى الالغاء في المنازعات الادارية عليك التواصل معنا لمعرفة الإجراءات القانونية اللازمة.

نحن على أتم الاستعداد للقيام بكافة الإجراءات القانونية اللازمة لرفع دعوى قضائية أمام المحاكم السعودية للحصول على حقك، كل ما عليك فعله هو عمل توكيل محامي قضايا.

أسباب إلغاء القرار الإداري

كما اوضحنا سابقا أن دعوى الالغاء في المنازعات الادارية تطرح بهدف إلغاء قرار إداري صادر ضد شخص ما، ويقوم صاحب الشأن برفع دعوى يطلب من خلالها إلغاء القرار أو الطعن به، وحول ذلك  يمكنك الحصول على استشارة قانونية توضح لك كيفية رفع الدعوى.

ولأن القضاء السعودي يرفع راية الحق وتطبيق العدالة الإنسانية فقد حددت العديد من الحالات التي يتم بسببها إلغاء القرار الإداري بما يتناسب مع أنظمة القانون السعودي والقضاء الإداري، وهي على النحو التالي :_

  • في حالة وجود عيب يتعلق بالاختصاص القضائي، أي أنه تم صدور القرار الإداري من قبل جهة غير مختصة ولا تتمتع بتلك السلطة، ولا يحول لها القانون الحق في إصدار القرار الملغي، وهنا يمكن قبول الدعوى لعدم الاختصاص.
  • وجود عيب يخالف القانون، فعلى سبيل المثال إصدار قرار بترخيص مكان ما بهدف مزاولة نشاط قد يحدث ضرر لأفراد أو أشخاص.
  • في حالة إثبات استخدام أحد الموظفين السلطة المخولة له بطريقة غير صحيحة وعلى سبيل المثال استخدام القوة الغير مطلوبة، استخدام القوة من أجل الحصول على منفعة شخصية.
  • إذا كان هناك عيب في الشكل، وذلك بأنه في حالة إصدار قرار إداري يجب مراعاة الإجراءات القانونية اللازمة التي نصت عليها مواد القانون السعودي.
  • في حالة إثبات وجود عيب في السبب.

مع مكتب محامي استشارات قانونية نوفر لك محامي متخصص في الدعاوى والمنازعات الإدارية بالمحكمة الإدارية أو ديوان المظالم بالمملكة العربية السعودية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “دعوى الالغاء في المنازعات الادارية”: محامي استشارات مجانية جدة واتس اب (2023)

خصائص دعوى الالغاء في المنازعات الادارية

دعوى الالغاء في المنازعات الادارية

تعد دعوى الالغاء في المنازعات الادارية واحدة من الدعاوى القضائية التي تم التعامل من خلالها منذ فترة قليلة وذاك لكونها من الدعاوى التي تم طرحها حديثاً بالمملكة العربية السعودية.

لذا حرصت حكومة المملكة العربية السعودية التعامل مع هذا النوع من الدعاوى من خلال استراتيجية خاصة بها تجعلها تختلف عن كافة الدعاوى القضائية الأخرى، وبالتالي تم طرح نظام خاص بها من قبل نظام ديوان المظالم السعودي.

ووفقاً لما ورد في المرسوم الملكي لعام ١٤٢٨ ويحمل رقم ٧٨/م،  بالإضافة إلى  المرسوم الملكي لعام ١٤٣٥ ويحمل رقم ٣/م من نظام المرافعات أمام ديوان المظالم، والذي وضح المعالم الأساسية الخاصة بهذا النوع من الدعاوى.

وسوف نوضح لكم بالتفصيل من خلال النقاط التالية خصائص دعوى الالغاء في المنازعات الادارية، وهي على النحو التالي :_

  • تعد تلك الدعوى من الدعاوي الإدارية، وليست من الدعاوى الجزائية أو المدنية.
  • يكون الخصم في قضايا الإلغاء أحد ممثلي الإدارة العامة.
  • يتم الفصل في قضايا الإلغاء من قبل ديوان المظالم أو القضاء الإداري وهو قضاء مختص وخاص بها.
  • كما سبق وأن أشرنا أن دعوى الالغاء في المنازعات الادارية إنما هي خصومة للقرار الصادر وليست الجهة الإدارية الصادر عنها القرار.
  • للتعرف على خصائص دعوى الالغاء في المنازعات الادارية بالسعودية عليك زيارة منصة استشارات قانونية، وسوف تحصل على استشارات قانونية مجانية تتعلق بكافة الدعاوى القضائية.

يرد على استفساراتكم القانونية وتساؤلاتكم المطروحة على الموقع أحد ممثلي القانون والمحاماة السعودي ممن لديهم الخبرة والكفاءة العملية والعلمية.

آثار دعوى الإلغاء

مما هو جدير بالذكر أن الخصومة أو الدعوى القضائية لا تحقق الهدف الأساسي الخاص بها إلا من خلال الفصل بها والحكم فيها، وأن الحكم الصادر في الدعوى إنما هو اعلاء للحق وتطبيق العدالة الإنسانية والاجتماعية، وذلك يكون النتيجة الحتمية لذلك.

والهدف الرئيسي من الدعوى هو إعدام القرار الإداري المخالف للأنظمة والقوانين السعودية أو الطعن به، وبذلك تكمن قيمك دعوى الالغاء في المنازعات الادارية تتحقق بالحكم بها أو الفصل القضائي، ولا يقتصر الأمر على ذلك.

بل إنه في حالة صدور الحكم من قبل القضاء المختص، يترتب على ذلك آثار ونتائج تتلخص حول أمرين ذات أهمية بالغة، وهما :_

  • الحجية المطلقة بحيث يتوجب على الجهة المختصة وهي الإدارة العامة تنفيذ الحكم الصادر عن المحكمة القضائية.
  • حكم الإلغاء وما يتمتع به من حجية مطلقة فهو أيضا لدية قوة تنفيذية تختلف اختلافاً كلياً عن القوة التنفيذية لكافة الأحكام القضائية الأخرى.
  • يتم إزالة الآثار المترتبة عن القرار الملغي حتي وإن نتج عنه أوضاع قانونية للإدارة والمجتمع.
  • وبصدور الحكم القضائي في دعوى الإلغاء تقع على عاتق الإدارة مسؤولية كبرى، سواء كانت جهة القرار الإداري الملغي، أو جهة يمكنها إصدار قرارات مثل تلك الصادرة.
  • تعويض صاحب الشأن المتضرر من القرار الإداري الملغي.
  • ولفاعلية هذه الإجراءات القانونية وضرورة الالتزام بها، تم طرح جزاءات قانونية في حالة التخاذل أو عدم تنفيذها.

لمزيد من المعلومات القانونية عليك التواصل مع محامي استشارات قانونية، يمكنه أن يقدم لك استشارة محامي توضح لك كيفية رفع دعوى الالغاء في المنازعات الادارية بالسعودية.

إذا كنت ترغب في التواصل معنا للتعرف على كافة الإجراءات القانونية اللازمة لرفع دعوى الالغاء في المنازعات الادارية بالسعودية عليك زيارة منصة استشارات قانونية.

وفي نهاية هذا المقال نتمنى أن نكون قدمنا لكم محتوى مفيد يتضمن معلومات قانونية أكثر دقة توضح كل ما يتعلق بدعوى إلغاء القرار الإداري، وما هي الآثار الناتجة عنه، وما هي شروط وأسباب إلغاء القرار الإداري بالمملكة العربية السعودية.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “دعوى الالغاء في المنازعات الادارية”:

محامي قضايا ابتزاز في جدة سعودي – موقع الاستشارات القانونية

استشارة محامي سعودي واتس اب جوال

استشارات قانونية مجانية وزارة العدل (2023)

متى تسقط النفقة على الأولاد بالسعودية – استشارات قانونية

محامي استشارات قانونية واتس اب في السعودية

تم فصلي تعسفي وقمت بالتوقيع السعودية

التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي

مستشار قانوني اون لاين في السعودية اون لاين 24 ساعة

أرقام محامين للاستشاره المجانية بالسعودية (2023)

رقم محامي للاستشاره مجانا جازان لكافة التخصصات (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
مرحباً 👋
اذا كنت بحاجة الى استشارة قانونية او توكيل المحامي فما عليك سوى الضغط على "افتح المحادثة" لبدء الدردشة!!
اتصل الآن