تخطى إلى المحتوى

هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف بالسعودية؟

اطلب استشارات قانونية فورية !

هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف وكيفية القيام بذلك هو ما سوف نطرحه لكم بشيء من التفصيل للتعرف على سبل الطعن على حكم الاستئناف في السعودية

ويمكنكم للتعرف أكثر زيارة مكتب استشارات قانونية في السعودية للحصول على عون بيد خبيرة في هذا الطعن ومعرفة أدق التفاصيل عنه.

هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف بالسعودية؟

هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف

هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف هو سؤال يطرحه كل من لقي حكم غير مرضي له من قبل محكمة الاستئناف وهي محكمة الدرجة الثانية التي في بعض أنواع القضايا تكون هي المحكمة الأخيرة ولا مجال للنقض بالقضية.

يجوز الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف قبل مرور ٣٠ يوم على صدور الحكم من خلال المحكمة العليا ويكون الأمر كالتالي:

  • الاعتراض يتم من خلال المحكمة العليا والتي لا تعد محكمة درجة ثانية، رأيها استشاري ولا يحق لها دراسة القضية.
  • كما أن المحكمة العليا ليس من حقها إصدار حكم مخالف للحكم الصادر من محكمة الاستئناف.
  • وتكون جلسه نظر الاعتراض فقط للتأكد من أن الحكم الصادرة من الاستئناف مطابق لأحكام القانون السعودي واللوائح التنفيذية.

ماذا بعد تأييد الحكم من الاستئناف؟

هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف وماذا بعد تأييد الحكم هو ما يسأل عنه الأشخاص الذين صدر الحكم بما لا يتوافق مع مصلحتهم يحاولون أن يجدوا طريقة لتغيير الحكم.

ويعنى تأييد الحكم بالاستئناف أن محكمة الدرجة الثانية أن هيئة محكمة الاستئناف رأت أن الحكم الصادر من المحكمة الابتدائية صحيح ومتوافق مع أحكام القانون.

وبالتالي يصبح الحكم بهذا التأييد غير قابل لأي سبيل من سبل الطعن ويصبح نافذ ونهائي بعد مرور ٣٠ يوم إلا بالاعتراض والذي يعد إجراء ليس له جدوى في القضية ولن يغير في الحكم شيء.

مع العلم أن لمحكمة الاستئناف الحق في إلغاء أو تعديل حكم المحكمة الابتدائية بما يتوافق لما تراه مناسب لأحكام القانون الخاصة بموضوع القضية.

جلسة النطق بالحكم بعد الاستئناف

جلسة النطق بالحكم هي الجلسة الأخيرة لنظر القضية في الاستئناف التي تحددها هيئة المحكمة لإصدار الحكم أمام المستأنف والمستأنف عليه ليكون الحكم حضوري بكلا طرفي الادعاء.

وقد يتبادر لأذهان البعض سؤال هل يجوز الطعن بعد الحكم بالاستئناف بما يتعلق في الحكم الصادر في تلك الجلسة، وتكون الإجابة بأنه لا سبيل للطعن الاعتراض على الحكم.

يتوجب في جلسه نطق الحكم حضور جميع القضاة الذين قاموا بالمداولة في أمر القضية والاستماع للمرافعة، ويتم فيها تلاوة الحكم والمواد القانونية المؤيدة له وأسباب صدوره.

إن تغيب أحد طرفي الادعاء عن حضور جلسه النطق بالحكم وقدم وكيله القانوني عذر مقبول يجب عليه التوقيع على الصك الرسمي للحكم حتي يكون معلن وعلى علم بكل حيثيات صدور الحكم لصالحة أو ضده.

نقض حكم الاستئناف

هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف وما هي الحالات التي يقبل فيها الطعن بالاستئناف، هو ما سوف نعرضه لكم من الحالات التي يقبل فيها الاعتراض بالاستئناف وهي:

  • نقض الحكم في حال مخالفته لأحكام الشريعة الإسلامية.
  • نقض الحكم الصادر من ولي الأمر بما يتوافق مع الأنظمة العامة بالسعودية.
  • النقض حال صدور حكم من محكمة غير مشكلة بشكل صحيح أو غاب أحد القضاة من المنصة.

يقدم لكم محامي عام كل ما تحتاجون من استشارات قانونية سعودية فيما يتعلق بالإجابة على سؤال هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف، وما يتم في هذا الطعن كما أنه ينبهكم بالمواعيد الإجراءات الخاصة بكل إجراء حتى لا يفوتك أي إجراء ويقدم لك مشورة قانونية مميزة بشكل مبسط تصل إلى الأذهان بسهولة.

مقالات متعلقة بمقالنا “هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف بالسعودية؟”:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
مرحباً 👋
اذا كنت بحاجة الى استشارة قانونية او توكيل المحامي فما عليك سوى الضغط على "افتح المحادثة" لبدء الدردشة!!
اتصل الآن