تخطى إلى المحتوى

القضايا والنزاعات المصرفية للأفراد والشركات في السعودية

اطلب استشارات قانونية فورية !

النزاعات المصرفية للأفراد والشركات هي المشكلات التي تواجه الأفراد في المؤسسات المصرفية المختلفة والتي يفشل الطرفان في الوصول فيها إلى حل ودي

فيتم رفعها إلى لجنة فض المنازعات المصرفية، ولكي تتعرف بشكل أكبر على كل الإجراءات القانونية السليمة في هذا الأمر يمكنك الاستعانة بمحامي تجاري متخصص بالمجال.

النزاعات المصرفية للأفراد والشركات في السعودية

النزاعات المصرفية للأفراد والشركات

النزاعات المصرفية للأفراد والشركات هي المشكلات التي تحدث بين الأشخاص الطبيعية والاعتبارية والمصارف المالية المختلفة في السعودية وقد وفرت الحكومة السعودية لتلك المنازعات لجنة لفضها بهدف:

  • تحقيق العدالة والشفافية: في جميع المنازعات والشكاوى التي تقدم ضد المصارف وإتاحة تقديم كل طرف من حجج وبراهين ومستندات تثبت حقه.
  • زيادة سرعة الإجراءات: حيث أن اللجنة تعمل على فض النزاع بشكل أسرع من القضاء، وذلك لضمان سير القطاع المالي بالسعودية بشكل أسرع.
  • تقليل الضغط على المحاكم: تعمل تلك اللجنة نظر كافة المنازعات المصرفية وهو ما يخفف كثيراً على المحاكم الاقتصادية من ضغط القضايا.
  • العمل على زيادة الوعي القانوني: فمن خلال تلك اللجنة يتم تثقيف الأفراد حول حقوقهم المالية تجاه المصارف المختلفة.

ما هي لجنة تسوية المنازعات المصرفية؟

لجنة تسوية المنازعات المصرفية هي جهة قضائية تعمل على النظر والحكم في الخلافات التي تنشأ بين الأفراد والشركات والمؤسسات المصرفية المختلفة، وتعمل تحت إشراف مؤسسة النقد العربي والذي يعد البنك المركزي بالسعودية.

تعرض النزاعات المصرفية للأفراد والشركات عليها بعد عدم القدرة على الوصول إلى حل ودي بين الطرفين بالتراضي وخلال خمسة عشر يوم من التفاوض بين الطرفين.

تعمل على نظر المنازعات المالية التي تنشأ بسبب القروض والبطاقات الائتمانية والرهن وغيرها من المعاملات المصرفية.

كيف ارفع شكوى في لجنة المنازعات المصرفية؟

عند تعرضك لأي من النزاعات المصرفية للأفراد والشركات يمكنك التقدم بشكوى إلى لجنة فض المنازعات المصرفية من خلال القيام بكل من التالي:

  • يجب التواصل أولاً من المؤسسة المالية التي تجد مشكلة مصرفية معها ومحاولة حل المشكلة ودياً قبل تقديم الشكوى وخلال خمسة عشر يوم من وقوعها.
  • كتابة شكوى للجنة فض المنازعات المصرفية موضح فيها بياناتك وبيانات المؤسسة المالي والقدر المالي الذي عليه الخلاف وسبب الخلاف إن لم يتم الرد من اللجنة خلال خمسة عشر يوم.
  • يجب أن يكون تقديم الشكوى خلال ثلاثين يوم من عدم وجود رد من المؤسسة المالية.
  • سوف تقوم اللجنة بنظر الشكوى والحكم فيها خلال تسعين يوم من تقديمها.

هل يجوز تسوية المنازعات المصرفية عن طريق التحكيم؟

يجوز حل النزاعات المصرفية للأفراد والشركات عن طريق اللجوء إلى لجان التحكيم المختلفة، في حال إذا اتفق الطرفان على اللجوء إلى التحكيم.

حيث تقوم لجنة التحكيم على عقد لجلسات نظر حجج كل من الطرفين والسماع للممثل القانوني لكل منهم وإصدار الحكم.

يشترط أن يتعهد الطرفان عن اللجوء للتحكيم الالتزام بالحكم الصادر من لجنة التحكيم وإلا تعرض للمسألة القانونية أمام المحاكم التجارية بالسعودية.

يقدم مكتب استشارات قانونية بالسعودية كل ما تريد معرفته من معلومات قانونية حول النزاعات المصرفية للأفراد والشركات وكيفية الوصول إلى حل عادل في هذه النزاعات يلزم الطرفين أمام القانون ويحفظ حق الجميع ويضمن سير المؤسسات المالية بسلاسة نجاح في السعودية.

مقالات متعلقة بمقالنا “النزاعات المصرفية للأفراد والشركات “:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
مرحباً 👋
اذا كنت بحاجة الى استشارة قانونية او توكيل المحامي فما عليك سوى الضغط على "افتح المحادثة" لبدء الدردشة!!
اتصل الآن