تخطى إلى المحتوى

ما هو نصيب الام من الميراث وطريقة حسابه بالسعودية؟

  • lawyer hiba 
اطلب استشارات قانونية فورية !

نصيب الام من الميراث من مسائل التوريث الواسعة؛ حيث أن حصة الأم في التركة تختلف على حسب بقية الورثة معها، وهناك حالات متعددة لحساب ميراث الأم بطريقة شرعية.

فقد جاءت الشريعة الإسلامية بأحكام مفصلة حول مسائل التركات، وأوضحت كيفية حساب الحصص بين الورثة، وعلى كل مسلم، ومسلمة أن يلتزم بما جاءت به الشريعة الإسلامية.

ففي مقالتنا اليوم، سوف نتحدث عن مسألة نصيب الأم في الميراث، ونتعرف على كيفية تقديرها في حالات مختلفة، ونتحدث أيضًا عن بعض مسائل المواريث الأخرى، وكيفية التعامل معها.

نصيب الام من الميراث

نصيب الام من الميراث

تختلف حصة الأم من الميراث، وذلك على حسب من هم بقية الورثة معها في التركة، حيث يتم الأخذ في الاعتبار إذا كان للمتوفي فرع وارث، أم لا، وله زوجة، أم لا، وسوف نوضح ذلك.

حيث يتم حساب نصيب الام من الميراث، على إحدى الأوجه التالية:

  • تحصل الأم على سدس التركة، في حال كان للابن فرع وارث، أو له أخوان فأكثر.
  • بينما ترث الأم ثلث التركة، إذا لم يكن للابن فرع وارث، ولا جمع من إخوة.
  • في حالة كان الورثة فقط زوجة، وأم، وأب، هنا تصبح حصة الزوجة الربع، وترث الأم ثلث بقية التركة، ويحصل الأب على البقية بالتعصيب.

هل تبحث عن استشارة محامي حول المواريث؟ يمكنك التواصل معنا الآن وطرح ما لديك من استفسارات، وتساؤلات، وسوف نقوم بالرد عليكم في أقرب وقت ممكن، ونقدم لكم المشورة المناسبة.

نصيب الأم من الميراث زوجها

أما عن ما هو نصيب الام من الميراث، في حال كان المتوفي زوجها؟ فقد جعلت الشريعة الإسلامية التوريث بين الزوجين أمرًا ثابتًا، ولكن تختلف الحصص على حسب الفروع الوراثة.

وتحتسب حصة الزوجة من ميراث زوجها، على إحدى الأوجه التالية:

  • ترث الزوجة ربع التركة، وذلك في حالة لم يكن للزوج فرع وارث، ويقصد بالفرع الوارث الأبناء، أو البنات، أو أبناء الابن، سواء من نفس الزوجة، أو من زوجة أخرى.
  • بينما تصبح حصة الزوجة هي الثمن، وذلك في حال كان للزوج فرع وارث، سواء كان هذا الفرع الورث من نفس الزوجة، أو من زوجة أخرى.

وتجدر الإشارة هنا إلى مسألة تعدد الزوجات في تركة المتوفي، ففي حال كان للمتوفي أكثر من زوجة، هنا تحصل الزوجات على حصة زوجة واحدة، وتقسم بينهن بالتساوي.

فعلى سبيل المثال، إذا كان للزوج ثلاث زوجات، هنا تكون حصتهن هي الثمن، أو الربع، على حسب وجود فرع وارث، أم لا، على أن تقسم بينهن بالتساوي.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نصيب الام من الميراث”: ما هي طريقة تقسيم الورث للبنات والاولاد بالسعودية؟

كيف يتم تقسيم الميراث بين الام والابناء؟

بعد وفاة الأب، يتم تقسيم الميراث بين الأم والأبناء، وفي حال كان لديه ابن ذكور، لا نصيب لإخوة، وأخوات الأب في التركة، ولهم حصة في حال كان له ابنة، أو أكثر، وليس له ابن.

أما عن ما هو نصيب الام من الميراث، ونصيب الأبناء، فعلى أي حال حصة الأم في وجود أبناء هي الثمن فقط، أما حصص الأبناء، تختلف على حسب أعدادهم، وأجناسهم.

ويتم تقسيم الميراث بين الأم، والأبناء، على إحدى الأوجه التالية:

  • في حال كان للمتوفي ابن ذكر واحد فقط، يكون نصيب الام من الميراث الثمن، ويرث الابن البقية.
  • أما في حالة كان للمتوفي أكثر من ابن، هنا تحصل الأم على الثمن، وتقسم بقية التركة بينهم بالتساوي.
  • إذا كان الأب له أبناء، وبنات، تحصل الأم على الثمن، وتقسيم بقية التركة بين الأبناء، والبنات، وتكون حصة الابنة نصف حصة الابن.
  • أما في حال كان للمتوفي ابنة فقط، هنا تكون حصة الأم هي الثمن، والابنة النصف، وبقية التركة لعصبة المتوفي.
  • في حالة كان للمتوفي أكثر من ابنة فقط، هنا ترث الأم ثمن التركة، وترث البنات ثلثين التركة، ويقسم بينهن بالتساوي، وبقية التركة لعصبة المتوفي.

يجب الانتباه هنا إلى أن ما تم ذكره أعلاه مقتصر على حالات تقسيم الميراث بين الأم، والأبناء، في حال لم يكن هناك جد، أو جدة، ففي حال وجودهما تختلف أيضًا القسمة.

يرحب مكتبنا باستقبال الاستشارات القانونية في مختلف المسائل القانونية، ومن بينها المواريث، حيث نقدم خدمة استشارات قانونية سعودية على يد محامينا المتمرسين، وأصحاب الخبرات.

حساب المواريث – وزارة العدل

نظرًا لصعوبة تحديد الأنصبة الشرعية بين الورثة بشكل دقيق، فقد طرحت وزارة العدل السعودية عبر موقعها الإلكتروني برنامج حساب المواريث؛ لإجراء حساب لحصص الورثة.

وتتمثل خطوات حساب المواريث عبر موقع وزارة العدل، في الآتي:

  • الدخول على بوابة وزارة العدل السعودية من هنا.
  • من أيقونة “الخدمات الإلكترونية” النقر على خيار “خدمات أخرى”.
  • ثم اختيار أيقونة “برنامج حساب المواريث”.
  • إدخال البيانات المطلوبة كاملةً، وسوف يتم تزويدكم بقسمة شرعية للميراث بين الورثة المستحقين، مع بيان من هم الورثة المحجوبين.

فإذا كنت تريد حساب نصيب الام من الميراث، يمكنك الدخول على تلك الخدمة، والإجابة عن كافة الأسئلة المطروحة، التي تتعلق بالمتوفي، وورثته، وحجم التركة؛ للتعرف على نصيبها.

من مات وترك زوجة وبنات؟

في حال وفاة رجل ولديه ابنة، أو أكثر فقط، ولديه زوجة، هنا قد يصبح لإخوة، وأخوات رجل نصيب من التركة، ويتم تحديد الحصص، بالنظر إلى عدد البنات، وسوف نوضح ذلك.

  • في حالة كان للمتوفي ابنة وحيدة، فلها نصف تركة الأب، وفي تلك الحالة، يكون نصيب الام من الميراث الثمن، وبقية التركة لإخوة، وأخوات المتوفي تقسم شرعًا.
  • أما في حال كان للمتوفي ابنتين فأكثر، تصبح حصتهن ثلثين التركة، أما نصيب الام من الميراث الثمن، وبقية التركة يرثها إخوة، وأخوات المتوفي.

وقد تحدث بعض الخلافات العائلية؛ نتيجة التعدي على نصيب الابنة، أو محاولة حرمانها من الميراث، وهذا التصرف غير شرعي، ويحفظ القانون السعودي لها حقها كاملًا في التركة.

موضوعات متصلة بمقالنا “نصيب الام من الميراث”: الإجراء في تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها بالنظام السعودي

من ياخذ اكثر في الميراث؟

بعد أن تحدثنا عن نصيب الام من الميراث، سوف ننتقل إلى تساؤل شائع لدي البعض “متى ترث المرأة أكثر من الرجل في التركة؟”، وبالفعل هناك حالات يكون نصيب المرأة أكبر.

ومن بين الحالات، التي تكون حصة المرأة أكبر من الرجل، ما يلي:

  • في حالة الزوج، وابنته، حيث يرث الزوج الربع، بينما ترث الابنة نصف التركة، ويرد لها الربع المتبقي من التركة.
  • أما في حالة الزوج، ولديه أكثر من ابنة، يرث هو الربع فقط، وترث البنات ثلثي التركة.

فقد حفظت الشريعة الإسلامية حقوق المرأة في التركة، على خلاف ما كانت عليه عصور ما قبل الإسلام من حرمان المرأة من التركة، بل منع الإسلام من المساس بحقوق كافة الورثة.

أفضل محامي ميراث بالسعودي

محامي الميراث هو المحامي صاحب الخبرات القوية في التعامل مع مسائل التوريث، ولديه إلمام جيد بما جاء به قانون الأحوال الشخصية بشأن المواريث، ويجيد التعامل مع نزاعات الورثة.

ففي حال الرغبة في الحصول على استشارة قانونية حول حساب أنصبة الورثة، يمكنك الرجوع إلى محامي مواريث شاطر، وسوف يوضح لك كيفية حساب الحصص بشكل صحيح.

وفي حال وجود نزاع بين الورثة حول التركة، تحتاج إلى التشاور مع محامي خبير؛ للتعرف على كيفية إنهاء تلك النزاعات، سواء عن طريق الحلول الودية، أو من خلال اللجوء إلى القضاء.

قد يحتاج بعض الورثة إلى توكيل محامي ميراث في القيام بإجراءات التعامل مع التركة؛ حيث يتمتع المحامي الخبير بالقدرة على إنجاز الإجراءات المطلوبة بشكل أسرع، وأفضل.

ومما لا شك فيه أن دور المحامي في معالجة قضايا الميراث كبير، حيث يقوم المحامي ساعيًا وراء المطالبة بحق موكله في التركة، والعمل على تحصيل كافة حقوقه بواسطة القضاء.

هل تبحث عن استشارة قانونية محامي ميراث؟ يمكنك الاستعانة بنا، وسوف نوفر لك الاستشارة اللازمة على يد محامينا، ونقدم أيضًا مختلف الخدمات القانونية الأخرى من ترافع، وتقاضي.

موضوعات متصلة بمقالنا “نصيب الام من الميراث”: ميراث الزوجة من زوجها ولها أبناء وبنات

ركن الاستشارات القانونية

نصيب الام من الميراث

تعد الاستشارات القانونية واحدة من أبرز الخدمات القانونية، التي يقدمها فريق العمل لدينا، حيث نقدم خدمة استشارات قانونية تجيب على مختلف استفسارات العملاء في مختلف فروع القانون.

سوف نقدم لكم عدد من الاستفسارات القانونية ذات الصلة بموضوعنا اليوم حول نصيب الام من الميراث، وميراث الإخوة، ونتعرف على ما هو الرد القانوني على تلك الاستفسارات.

ما هو نصيب البنت من ميراث امها؟

تقول السائلة: “لقد توفيت جدتي، ولها ابنتين فقط متزوجتين، وتوفيت أحدهما بعد سنوات، وليس لجدتي ورثة آخرين من ذكور غير أبناء من ابن متوفي، فكم نصيب البنات من ميراثها؟”.

في حال كان الورثة محصورين فيما ذكر فقط، هنا تكون حصة البنتين من ميراث أمهما هو الثلثين، يقسم بينهما بالتساوي، وميراث الابنة المتوفية بعد أمها ينتقل إلى ورثتها الشرعيين.

وبعد إعطاء البنات حصتهن من التركة وهي الثلثين، ما يتبقى من التركة يوزع بين أبناء الابن، حيث يرثون هنا بالتعصيب.

رجل توفي وله زوجه وبنات إناث وله أخوة كيف تقسم التركة؟

يقول السائل: “توفي شخص عن زوجة، وثلاث بنات، وعدد من الإخوة والأخوات، فكيف تقسيم التركة بينهم؟”.

في هذه الحالة، تحصل الزوجة على ثمن التركة، وتحصل البنات على ثلثين التركة، على أن يقسم بينهن بالتساوي، وبقية التركة يرثها الإخوة، والأخوات للذكر ضعف حصة الأنثى.

هل الابناء يحجبون الام؟

يقول السائل: “لقد توفي أبي، ولديه ابن، وابنة، وزوجة، وأم على قيد الحياة، وإخوة، فكيف تقسم التركة؟”.

بدايةً، سوف ينحصر الورثة المستحقين في الابن، والابنة، والأم، والزوجة، على أن يتم حجب إخوة وأخوات المتوفي لوجود ابن ذكر له، بينما لا يحجب الابن نصيب الأم.

وتوزع التركة كالآتي: تحصل الأم على سدس التركة، وتحصل الزوجة على ثمن التركة، وما يتبقى من التركة يقسم بين الابن، والابنة، على أن تكون حصة الابن ضعف حصة الابنة.

هل يرث الاخوة اخوهم المتوفي وله ابناء؟

يقول السائل: “لقد توفي رجل، ولديه أربعة أبناء، وبنتين، وله أخوات، فهل ترث الأخوات من التركة؟”.

لا حق للإخوة والأخوات في ميراث أخيهم المتوفي، في حال وجود ابن ذكر له، وعليه لا يرثوا من التركة، وتقسم التركة بين الأبناء، على أن يكون نصيب الابن ضعف نصيب الابنة.

إذا كانت لديك أي استشارات قانونية أخرى حول مسألة المواريث، لا تتردد في التواصل معنا، وسوف يساعدك محامينا، من خلال الرد على استفساراتكم المختلفة، وتقديم الرأي القانوني.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى الختام، على أمل أن نكون قد قدمنا لكم معلومات قانونية مفيدة حول موضوعنا اليوم نصيب الام من الميراث، وتعرفنا على كيفية حساب حصة الأم من التركة.

كما سلطنا الضوء أيضًا على مسألة تقسيم الإرث بين الأم والأبناء، وتعرفنا على كيفية تقسيم الميراث للأخ المتوفي وله ذرية، وأوضحنا كيفية حساب المواريث عن طريق موقع الوزارة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نصيب الام من الميراث”:

ما هي صيغة ونموذج توكيل أحد الورثة في السعودية؟

استشارات قانونية مجانية بالتليفون بالسعودية (2023)

شروط واجراءات البيع بالمزاد العلني عن طريق المحكمة؟

ما هي طريقة تقسيم الورث للبنات والاولاد بالسعودية؟

طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة في القانون السعودي

تصفية التركات في السعودية

رقم استشارات قانونية مجانية من محامي سعودي (2023)

شركة استشارات قانونية سعودية (2023)

استئناف الحكم الابتدائي ماذا يعني وما هي إجراءاته؟

استشارة محامي شرعي اون لاين (2023)

رقم محامي للاستشاره مجانا بالرياض جدة وكافة مناطق المملكة (2023)

مكتب استشارات قانونية في الرياض جدة مجاني ومدفوع (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *