تخطى إلى المحتوى

ميراث الزوجة من زوجها ولها أبناء وبنات

اطلب استشارات قانونية فورية !

ميراث الزوجة من زوجها حق شرعي، وفق عدد من الضوابط الفقهية، والقانونية، حيث أن للزوجة حصة في ميراث الزوج، سواء كان لها ذرية منه، أو لم يكن لها ذرية منه.

قد ترد بعض الاستفسارات حول كم حصة الزوجة من ميراث زوجها، وكيفية تقسيم الميراث بين الأخوةـ، وقد تنشأ العديد من النزاعات حول آلية تقسيم حصص الميراث بين الورثة.

سوف نجيب على تلك الاستفسارات خلال مقالتنا اليوم، ونتعرف معًا على النظرة الشرعية والقانونية لحقوق الزوجة من ميراث زوجها المتوفي، في مختلف الحالات، تابع القراءة.

ميراث الزوجة من زوجها ولها أبناء وبنات

ميراث الزوجة من زوجها

لقد جاءت الشريعة الإسلامية بتحديد حصص الورثة في مختلف الحالات، وفي هذا الصدد، فقد منحت الشريعة الإسلامية الحق لكلًا من الزوج، والزوجة في توريث بعضهما بعضًا.

في هذه السطور من مقالتنا اليوم، سوف نسلط الضوء على مسألة ميراث الزوجة من زوجها في مختلف الحالات، ونتعرف على كيف يتعامل القانون السعودي مع تلك المسائل.

ففي البداية، سوف نتحدث عن ميراث الزوجة من زوجها ولها أبناء وبنات، ففي حالة وفاة الزوج، وكان بينه وبين الزوجة ذرية، سواء كانت تلك الذرية أبناء، أو بنات، هنا تكون للزوجة حصة ثابتة.

حيث ترث الزوجة في مثل تلك الحالات ثمن التركة، ويتم تقسيم بقية الميراث بين الأبناء، والبنات، على حسب ما جاءت به الشريعة الإسلامية، وسوف نوضح ذلك لاحقًا.

في بعض الحالات، قد يكون للزوج أكثر من زوجة، هنا تكون حصة الزوجات هي ثمن أيضًا من تركة الزوج، على أن يتم تقسيم ثمن التركة بين الزوجات بالتساوي.

يرحب مكتبنا باستقبال كافة الاستفسارات، والاستشارات القانونية، وتقدم خدمة استشارات قانونية سعودية، بالتعاون مع طاقم من المحامين السعوديين من أصحاب الخبرات القانونية.

كيف يقسم الميراث بين الاخ والاخت؟

بعد أن تعرفنا على كيفية حساب ميراث الزوجة من زوجها ولها أبناء وبنات، سوف ننتقل خلال تلك السطور للحديث عن كيفية تقسيم الميراث بين الأخوة؟ وما هي حصصهم من ميراث الأب.

فقد جاءت الشريعة الإسلامية واضحة في مسالة تقسيم الميراث بين الأخوة، ويستمد من ذلك أن حصة الابن من ميراث أبيه، مع وجود بنات له، هنا يحصل الابن على ضعف حصة الابنة.

وفي حالة وفاة أحد الأبناء، هنا إذا كان لهذا الابن أو الابنة ذرية، يصبح من حقهم الحصول على حصته في ميراث أبيها، أما إذا توفى أحد الأبناء غير متزوج، فلا حصة له في الإرث.

ومن الأمور المؤسفة أن هناك بعض الأفراد يتعمدون حرمان الإناث من التركة، على الرغم من أن الشريعة الإسلامية جاءت؛ من أجل هدم تلك الأفكار الجاهلية الظالمة لحق المرأة.

ونظرًا لأن القانون السعودي قائم على أحكام الشريعة الإسلامية، يحرم القانون السعودي الاعتداء على حق الغير في الميراث، لا سيما الاعتداء على حق الإناث في الميراث، وحرمانهم منه.

ففي حال التعرض لمحاولة حرمان من الإرث، يحق للوريث المتضرر اللجوء إلى المحكمة المختصة؛ من أجل مطالبة القضاء بمساعدته في تحصيل حصته الشرعية من التركة.

للتعرف على كيفية المطالبة بالميراث بشكل قانوني، استعن بنا، وسوف يقدم لك محامينا استشارة قانونية تبين لك الطرق المشروعة للمطالبة بالميراث، في ضوء القوانين السعودية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “ميراث الزوجة من زوجها”: طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة في القانون السعودي

كيف احسب نصيبي من الإرث؟

من الاستفسارات الواردة بشكل متكرر “كيف أحسب نصيبي من الإرث؟”، حيث يواجه البعض صعوبة في تقدير الحصة الشرعية في التركة، على الأخص مع وجود عدد كبير من الورثة.

وهنا يمكنك اللجوء إلى استخدام حاسبة المواريث، التي قدمتها وزارة العدل السعودية؛ من أجل مساعدة الورثة في تقدير حصصهم في الإرث، وفق ما جاءت به الشريعة الإسلامية.

أما عن استخدام حاسبة المواريث، فإليك الخطوات:

  • عليك الدخول على موقع وزارة العدل السعودية من هنا.
  • ثم النقر على خيار “الخدمات الإلكترونية” من الصفحة الرئيسية.
  • بعد ذلك، قم بالدخول على قائمة “أخرى”.
  • من الخيارات المطروحة أمامك، قم بالنقر على خيار “برنامج المواريث”.
  • سوف يتطلب منك كتابة بعض البيانات الخاصة بالمتوفي، والورثة.
  • بعد الانتهاء من الإجابة على الأسئلة المطلوبة، سوف يتم تزويدكم بحجم حصص كل وريث، مع موجز عن حق هذا الوريث.

في حال وجود أي وجه شك في نتائج حاسبة المواريث الإلكترونية، يمكنك التوجه إلى أحد المحامين المختصين في التعامل مع قضايا المواريث، وطلب استشارة قانونية في ذلك.

حيث يكون محامي المواريث خبير في نظام المواريث السعودي، ولديه المعرفة الكافية بكيفية تقدير الأنصبة الشرعية للورثة، وسوف يجيب على ما لديك من استفسارات قانونية.

إذا كنت تود طلب استشارة محامي حول مسائل ميراث، تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا الرؤية القانونية الواضحة، ونرسم لك الطريق القانوني السليم، دون الوقوع في مخالفات قانونية.

نصيب الزوجة من ميراث زوجها بدون أولاد

أما بالنسبة إلى مسألة ميراث الزوجة من زوجها بدون أولاد، فهنا تختلف حصة الزوجة تكون الربع من ميراث الزوج، ما دام لا يوجد فرع وارث للزوج من ابن، أو ابنة.

وفي حال تعدد الزوجات تحصل الزوجات على ربع التركة، على أن يتم تقسيم هذا الربع بين الزوجات بالتساوي، ولا فرق هنا بين زوجة أولى، أو زوجة ثانية، تحصل كل منهما على حصة متساوية.

وبذلك نكون قد تعرفنا على مختلف حالات ميراث الزوجة من زوجها، سواء كان له فرع وارث، أو لا، وهنا يجب الإشارة إلى أن هناك حالات تحرم الزوجة فيها من ميراث زوجها.

وتتمثل الحالات، التي لا ترث الزوجة فيها من ميراث زوجها، في الآتي:

  • في حالات طلاق الزوجة طلاقًا بائنًا، على أن يكون الطلاق تم في صحة الزوج، لا في وقت مرضه.
  • حالات اختلاف ديانة الزوجة عن الزوج.
  • إذا قامت الزوجة بتطليق زوجها، فلا حق لها في ميراثه؛ لأن القاتل لا يرث المقتول.

هل ترث الزوجة بيت زوجها

استكمالًا لحديثنا اليوم حول هل ترث الزوجة بيت زوجها، فمن المعضلات الشائعة بشأن حق الزوجة في الميراث هي مسألة توريث بيت الزوج، فهل للزوجة ترث بيت الزوج؟

وهنا نجيب بأنه في حالة كان الزوج وهب الزوجة، خلال حياته، بيت الزوجية، وبذلك يصبح هذا البيت ملك للزوجة، ولا حق لبقية الورثة في المشاركة فيه مع الزوجة، باعتباره ملك لها.

أما في حالة كان البيت للزوج، هنا يدخل البيت في عموم تركة الزوج، وعليه يتم تصفية التركة من الحقوق الواجبة، ومن ثم تقسيمها بين الورثة الشرعيين، وإعطاء كل ذي حق حقه.

وفي حالة كان للزوج ابن ذكر، هنا يصبح من حق الزوجة، وأبوي المتوفي الحصول على حقهم في التركة، في حين يحجب أخوة المتوفي من أخوة، وأخوات، وكذلك الأعمام.

وفي حالة تعدد زوجات المتوفي، هنا للزوجة الأخرى، وأبنائها إن وجدوا الحق في ميراث الزوج أيضًا، وكما أوضحنا أعلاه أيضًا أن البيت داخل ضمن تركة الزوج، ويقسم بين الورثة.

وتبين من حديثنا أعلاه أن نصيب ميراث الزوجة من زوجها قد يكون الثمن، أو الربع، بناءً على وجود فرع وارث من عدمه، فعليه تكون حصتها في بيت الزوج بتلك النسبة.

وفي حال تعدد الزوجات، كما أوضحنا أيضًا، يتم تقسيم حصة ميراث الزوجة من زوجها بين الزوجات بالتساوي، فإذا كانت الثمن تقسيم بالتساوي بين الزوجات، وهكذا.

موضوعات ذات صلة بمقالنا “ميراث الزوجة من زوجها”: ارقام استشارات قانونية مجانية في السعودية

ركن الاستشارات القانونية

ميراث الزوجة من زوجها

لقد وردت إلينا بعض الاستشارات القانونية، والاستفسارات المتعلقة بمسائل التوريث بين الأخوة، والأخوات، سوف نستعرض معكم عدد من الاستشارات الواردة، والإجابة القانونية عنها.

هل شقة من حق الابن تدخل في الميراث؟

سؤال: هل الشقة التي بناها الأب لابنه تدخل في الميراث؟

هنا الأمر متوقف على مسألة كتابة الشقة باسم من، ففي حالة كانت الشقة هبة من الأب لابنه، وكتب الأب هذه الشقة لابنه خاصة، فلا يجوز لأحد مشاركة الابنة في هذه الشقة، فهي ملك له.

أما في حالة كان الأب ترك للابن تلك الشقة فقط بغرض الانتفاع منها، ولم يكتبها للابن، في هذه الحالة، تدخل تلك الشقة في ميراث الأب، وتقسم بين الورثة، وفق الشرع الإسلامي.

سؤال: هل ما بناه الابن من ماله الخاص على أرض الأب يدخل في الميراث؟

تلك المسألة معتمد على نية الابن عند البناء على أرض الوالد، هل كان يبني بهدف التنازل للأب، أو كان يبني بهدف البناء لنفسه؟ وعليه يتم تحديد الأمر على النحو التالي.

إذا كان الابن يبني بهدف التنازل بتلك الأموال لأبيه، هنا تدخل في التركة الخاصة بالأب، أما في حال لم يكن للابن نية في التنازل، يتم تقدير قيمة البناء، وإذا شارك الأب خصم منه.

وعليه، ما يتبقى يكون ملك لابن، أما بخصوص ثمن الأرض، التي تم البناء عليها، فهي داخلة بالكاملة في تركة الأب، وللورثة جميعًا حق في ثمن تلك الأرض.

سؤال: ما حكم هبة ابنة الأخ منزل، وهل يمس ذلك حق الورثة؟

يحق لصاحب المال التصرف فيه كيف يشاء خلال حياته، من خلال هبة الغير، سواء منزل، أو أرض، أو أموال، ولا علاقة لذلك بحق الورثة فيما بعد.

هل الابن المتبنى يستحق الميراث من والده غير الحقيقي؟

لقد منعت الشريعة الإسلامية من نسب الابن المتبني إلى الغير، ولا يحق له التوريث أيضًا، وعليه لا يحق للابن المتبني الحصول على حصة شرعية من ميراث من تبناه.

وعليه، يجب على الابن المتبني، الذي نسب إلى من تبناه، وحصل على حصة شرعية من ميراثه أن يقوم بردها؛ لكي يتم تقسيمها بين الورثة المستحقين شرعًا.

ولا حق للابن المتبني في تركة من تبناه، إلا في حالة الوصية، فقد يقوم صاحب التركة بكتابة وصية للابن المتبني، وهنا يجب أن تكون الوصية في حدود الشرع، إلا تتجاوز ثلث التركة.

اقرأ أيضًا بالإضافة إلى مقالنا “ميراث الزوجة من زوجها”: تصفية التركات في السعودية

بني طابقا فوق بيت والده كيف يتم تقسيم الميراث؟

في حال كان بناء هذا الطابق من المال الخاص بالابن، هنا يحق للابن المطالبة بتكلفة هذا البناء، وفي حال بيع العقار، يتم حساب تكلفة هذا البناء منفصلًا، ولا نصيب له في الأرض.

حيث يتم منح الابن تكلفة البناء من ثمن بيع البيت، وما تبقى من ثمن مبيع البيت، يتم تقسيمه بين كافة الورثة الشرعيين، على أن يأخذ كل وريث حصته الشرعية من البيت.

إذا كان لديك أي استشارات قانونية أخرى، فلا تتردد في التواصل معنا، سوف تحصل على الرد على استفساراتك من أهل الاختصاص، ونقدم لكم حلول قانونية مقترحة لمختلف مشكلاتكم.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالتنا اليوم، التي تحدثنا خلالها عن ميراث الزوجة من زوجها، وكم حصة الزوجة من ميراث زوجها، وكيفية تقسيم الميراث بين الأخوة.

فإذا كان لديك أي استفسار، أو استشارة قانونية متعلقة بمسائل الإرث في القانون السعودي، لا تتردد في التواصل معنا، وطرح استفساراتك، وسوف نقدم لكم الأجوبة الكافية إن شاء الله.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “ميراث الزوجة من زوجها”:

استشارات قانونية مجانية بالتليفون بالسعودية (2023)

استشارة محامي قضايا مواريث جدة

استشارات قانونية في الميراث من محامي تركات شاطر (2023)

افضل محامي في جدة لعام 2023

استشارة محامي شرعي اون لاين (2023)

شركة استشارات قانونية سعودية (2023)

خطاب مطالبه ماليه لديون متأخرة

وفاة المدعى عليه قبل رفع الدعوى

استئناف الحكم الابتدائي ماذا يعني وما هي إجراءاته؟

لائحة الدعوى الكيدية ورد اعتبار دعوى كيدية بالسعودية

طريقة تقديم شكوى للمحكمة العمالية في السعودية (2023)

شروط فتح مكتب استشارات قانونية في السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *