تخطى إلى المحتوى

شروط واجراءات مطالبة مالية بدون إثبات عن طريق المحكمة؟

  • lawyer hiba 
اطلب استشارات قانونية فورية !

مطالبة مالية بدون إثبات من أنواع المطالبات المالية الجائزة في القضاء السعودي، ولكنها تتطلب وجود دليل ما على الحق المطالب به، أو اللجوء إلى حلف اليمين الحاسمة.

في العديد من حالات الإقراض، قد يقوم الدائن بتقديم الدين للمدين دون تحرير سند بذلك؛ بسبب وجود ثقة بين الطرفين، أو علاقة قرابة، أو صداقة يصعب معها التعامل بشكل رسمي.

ولكن قد تنشأ خلافات بين الطرفين، وقد تصل إلى الإنكار، فإذن فما هو التصرف القانوني السليم؛ من أجل استرداد الحقوق المالية، وما هو مسار المطالبات المالية دون إثبات.

مطالبة مالية بدون إثبات

مطالبة مالية بدون إثبات

المطالبات المالية من أشهر الإجراءات القضائية، فقد تكون الحل الوحيد في سبيل تحصيل، الديون من المدين المماطل، أو الممتنع، أو تحصيل التعويضات المالية من الغير.

ففي بعض الأحيان، قد يقوم الطرف المدين، أو المطالب بالحق برفض إعطاء صاحب الحق مستحقاته، وتفشل محاولات المطالبة الودية، وهنا يكون الحل هو اللجوء إلى المطالبات القضائية.

وعند القدوم على تقديم مطالبة مالية، على الطرف المدعي تقديم ما يثبت صحة أقواله، وهنا قد يتم الاستناد إلى سندات تنفيذية، أو أي أدلة ثبوتية أخرى معترف بها في النظام القضائي.

ولكن ماذا عن حالة مطالبة مالية بدون إثبات؟ ففي بعض الأحيان، قد لا يمتلك المدعي دليل ثبوتي على المدعى عليه، هنا سوف تختلف إجراءات، وشروط المطالبة، وسوف نوضح ذلك.

إذا كان لديك أي استشارات قانونية أخرى حول مسألة المطالبات المالية في القانون السعودي، تواصل معنا، سوف نجيب على استفساراتكم، ونقدم لكم الأجوبة المقتبسة من القوانين السائدة.

شروط المطالبة المالية بدون إثبات في السعودية

يجيز القانون السعودي تقديم مطالبة مالية بدون إثبات، ولكن وفق الشروط التالية:

  • يشترط على الطرف المدعي القيام بسرد تفاصيل الواقعة موضحًا خلالها حجم المبلغ المالي المطالب به.
  • يتوجب أيضًا الإشارة إلى مماطلة، أو اعتراض المدين عن السداد، من خلال محاولات التسوية الودية.
  • يتطلب تحديد عنوان الطرف المدعى عليه.
  • في حال وجود شهود على الواقعة، لا بد أن تكون شهادتهم غير مجروحة، مع ذكر بيانات الشهود.
  • وهناك شروط عامة أخرى متعلقة بالمطالبات المالية، مثل: يكون الحق المطالب به مشروع، ولا بد من وجود مصلحة حقيقية من وراء رفع الدعوى.

من خلال التواصل مع محامي متمرس في حل المطالبات المالية، سوف تتحقق من مدى مطابقة قضيتك للشروط اللازمة، كيفية استيفاء الشروط؛ لضمان عدم رفض المطالبة.

موضوعات متصلة بمقالنا “مطالبة مالية بدون إثبات”: ما هي صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق في السعودية؟

إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية

أما بالنسبة إلى ما هي إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية بدون إثبات، فهي تتمثل في التالي:

  • التحقق من استيفاء الشروط المطلوبة لرفع الدعوى.
  • إعداد صحيفة الدعوى في قالب رسمي سليم، مع الحرص على ذكر تفاصيل الواقعة، وبيان المتطلبات من القضية.
  • التوجه إلى المحكمة المختصة، والقيام بإيداع صحيفة الدعوى مرفقة بالمستندات اللازمة، وسوف تحصل على رقم قيد الدعوى.
  • من المفترض أن يتم تحديد موعد الجلسة الأولى من قبل المحكمة، ومن ثم الإعلان عن الموعد المحدد، يجب الالتزام بالحضور أمامك المحكمة في الموعد المحدد.
  • ثم تتولى المحكمة الفصل في النزاع، وهناك أساليب عديدة للفصل في منازعات المطالبة المالية، حتى الوصول إلى إصدار الحكم المناسب.
  • في حال توافر دليل مثل: شهادة شهود على الواقعة، يتم الاستناد على هذا الدليل في الفصل في النزاع.
  • أما في حالة انتفاء أي دليل على الواقعة، يتم اللجوء إلى حلف اليمين الحاسمة، وهناك احتمالين رفض المدعى عليه حلف اليمين، وهنا تحتسب المحكمة صحة ادعاء المدعي.
  • أما في حالة حلف اليمين من قبل المدعى عليه، فقد تخسر القضية، لعدم امتلاك دليل على الحق.

تعد الاستعانة بمحامي خبير خطوة فعالة في تجاوز أي عقبات قد تتسبب في تعطيل الدعوى، وسوف يتولى المحامي الخبير الناجح تنفيذ المتطلبات، والإجراءات المطلوبة بشكل مثالي.

هل ترغب في طلب استشارة قانونية حول دعاوى المطالبات المالية؟ تواصل معنا، سوف يقوم محامينا بمساعدتك في معرفة المعلومات اللازمة، ومعرفة السبيل القانوني للوصول لأهدافكم.

كيف ارفع دعوى بدون هوية المدعى عليه؟

في العديد من حالات النصب، والاحتيال المالي، أو حالة مطالبة مالية بدون إثبات، قد لا يمتلك المدعي أي إثبات لهوية المدعى عليه، وهنا يتساءل عن كيفية رفع الدعوى دون هوية المدعى عليه.

ونجيب بأن النظام السعودي يجيز لك رفع دعوى دون هوية المدعى عليه، وذلك من خلال تقديم طلب إلى القاضي؛ من أجل مطالبته بقبول الدعوى دون هوية المدعى عليه.

حيث أنه وفقًا لصلاحيات القاضي، يمكنه قبول الدعاوى دون هوية المدعى عليه، ويمكنك استشارة محامي من أهل الخبرات؛ للتعرف على كيفية تقديم الطلب، وبقية إجراءات الدعوى.

طريقة تقديم شكوى مالية ضد شخص

إن الوقوع في فخ النصب، والاحتيال المالي أصبح شائعًا في الوقت الحالي، تارة من خلال ادعاء المتهم الحاجة إلى المال، أو من خلال الشركات الوهمية، وغيرها من الصور المختلفة.

ففي حال الوقوع ضحية نصب واحتيال من شخص ما، يمكنك القيام بتقديم شكوى ضده بعدة طرق، فقد أتاح النظام سبل عديدة؛ للإبلاغ عن جرائم النصب، والاحتيال، ومنها:

  • التوجه إلى مركز الشرطة، والقيام بتحرير محضر رسمي حول الواقعة.
  • الدخول على منصة أبشر الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية السعودية، وتقديم بلاغ إلكتروني عن الواقعة.
  • اللجوء إلى تطبيق كلنا أمن، وتقديم بلاغ عن طريق التطبيق.
  • الإبلاغ عن طريق التواصل مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، عبر الرقم التالي: 330330.

في حال وجود أدلة على الحق المطالب به، يجب تقديم الأدلة؛ مما يعزز من موقفك القضائي، أما في حال إذا كانت مجرد مطالبة مالية بدون إثبات، فقد تواجه بعض الصعوبة في إثبات الحق.

مقالات متصلة بمقالنا “مطالبة مالية بدون إثبات”: خطاب مطالبه ماليه لديون متأخرة

دعوى مالية أقل من عشرين ألف

بعد أن تعرفنا على شروط، وإجراءات رفع مطالبة مالية بدون إثبات في السعودية، سوف نسلط الضوء خلال تلك السطور على الدعاوى المالية، التي تكون مطالبتها أقل من عشرين ألف.

ينظر القانون السعودي إلى الدعاوى المالية المطالبة بأقل من عشرين ألف من الدعاوى اليسيرة، ولقد أعلن وزير العدل السعودي إحالة دعاوى المطالبات المالية أقل من عشرين ألف إلى المصالحة.

وجاء ذلك في إطار تخفيف الأعباء عن المحاكم؛ حيث تعد قضايا المطالبات الأقل من عشرين ألف شائعة؛ بسبب المنازعات المالية الصغيرة بين الأفراد، أو الشركات الصغيرة.

مطالبة مالية من شركة

في إطار حديثنا اليوم حول مطالبة مالية بدون إثبات، والشكاوى المالية، سوف نتعرف أيضًا على كيفية تقديم مطالبة مالية ضد شركة، وما هي إجراءات، ومسار المطالبة في تلك الحالة.

هناك العديد من حالات المطالبات المالية من الشركات، ومن أبرزها:

  • المطالبة المالية بمستحقات موظف.
  • مطالبة مالية بديون متأخرة.
  • المطالبات المالية متعلقة بالمقاولات.

أما عن كيفية المطالبة المالية من الشركة، فهي كالتالي:

  • إرسال خطاب مطالبة مالية للشركة؛ من أجل مطالبتها بالسداد، والإخطار باللجوء إلى الجهات القضائية، في حال عدم السداد، خلال مهلة ما.
  • في حال عدم السداد، يتم تحرير دعوى قضائية ضد الشركة في المحكمة المختصة.
  • سوف تقوم إدارة المحكمة بالتحقق من صحة الدعوى، وقبولها، وقيد الدعوى برقم مرجعي، وتحديد موعد الجلسة الأولى، ومن ثم الإعلان عنه.

في الغالب، تكون المطالبات المالية من الشركات بإثبات، ولكن في حال كانت مطالبة مالية بدون إثبات، فعليك التقيد بالشروط المذكورة أعلاه، وتختلف إجراءات المحاكمة في القضية.

ويمكنك الاستعانة بمحامي مختص في المطالبات المالية، حيث يرشدك المحامي إلى كيفية تقديم خطاب شديد اللهجة، وكيفية السير في الإجراءات القضائية؛ لتحصيل الحق المطالب به.

يقدم لكم مكتبنا خدمة استشارات قانونية سعودية على يد مختص، حيث نقوم بالاطلاع على استفساراتكم القانونية، وتقديم الردود المناسبة المبنية على أسس قانونية، مع التوجيه اللازم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “مطالبة مالية بدون إثبات”: طريقة تقديم شكوى مالية ضد شخص بالسعودية – استشارات قانونية 2023

ركن الاستشارات القانونية

مطالبة مالية بدون إثبات

يرحب مكتبنا باستقبال الاستفسارات القانونية في مختلف المجالات القانونية، ونقدم خدمة الاستشارات القانونية، من خلال الاستعانة بمحامين من أهل الخبرات القانونية.

في تلك السطور، سوف نقدم لكم عدد من الاستفسارات القانونية الشائعة حول المطالبات المالية، وجرائم النصب، ونتعرف على ما هو الرد القانوني عليها، طبقًا للأنظمة السعودية السائدة.

كيف اثبت النصب والاحتيال؟

يقول السائل: “لقد وقعت ضحية نصب من قبل شخص ادعي أنه يقوم بتجميع مساعدات مالية، واتضح لي كذبه، كيف أخذ حقي منه، ولدي رقم الجوال الخاص به، وصورة شخصية له؟”.

عليك التوجه إلى أقرب مركز شرطة، والقيام بتحرير بلاغ نصب واحتيال، مع تقديم ما لديك من أدلة، مثل: رسائل، أو تسجيلات صوتية، أو مكالمات، وخلافه من الأدلة على الواقعة.

سوف تقوم الجهات المختصة بالوصول إلى المتهم، وتجميع المعلومات اللازمة حول البلاغ، ومن ثم رفعه إلى النيابة، وبعد التحقيقات، يتم الإحالة إلى المحكمة؛ للحكم في القضية.

كيف ارفع قضية على شخص اطلبه فلوس؟

يقول السائل: “لدي مبلغ مالي عند وافد غير سعودي بموجب سند أمر، ويرفض القيام بسداد المبلغ، فما الحل؟”.

في حال توافر السند لأمر، هنا أنت لديك إثبات قوي على الحق المطالب به، يمكنك التوجه مباشرة إلى محكمة التنفيذ، وسوف تتولى المحكمة إخطار المدين، ومطالبته بالسداد.

في حال مواصلة امتناعه عن السداد، قد يتخذ قاضي التنفيذ إجراءات أخرى اتجاه المتهم، ومن بينها صدور قرار بمنعه من السفر، أو الحبس التنفيذي، وغيرها من الإجراءات المحتملة.

أما في حال كان السند لأمر منتهي الصلاحية، أو ليس لديك ما يثبت الحق، فعليك التوجه إلى محكمة الموضوع، ورفع دعوى ضده؛ من أجل مطالبة المحكمة بمقاضاته، وتحصيل حقك.

كم تكلفة رفع دعوى قضائية؟

“أواجه مماطلة غير مبررة من المدين في سداد المستحقات، على الرغم من حلول موعد الاستحقاق، فهل لي الحق في رفع دعوى ضده، وكم تكلفة الدعوى؟”.

يجيز لك القانون السعودي حق مقاضاة المدين المماطل، أما عن كم تكلفة القضية؟ هناك يمكننا تقسيم التكلفة إلى قسمين، التكاليف القضائية، وأتعاب المحامي في القضية.

ووفق نظام التكاليف القضائية السعودي، تفرض على الدعاوى تكاليف مالية بقيمة لا تتجاوز 5% من قيمة المطالبة، وفي بعض الدعاوى لا يتم فرض التكاليف القضائية.

أي أن الأمر متوقف على القضية، أما عن أتعاب المحاماة، فهي تختلف من حالة لأخرىـ ومن محامي لأخر، يمكنك الاتفاق المسبق مع المحامي حول الأتعاب المناسبة لك.

هل ترغب في استشارة محامي حول القضايا المالية، وجرائم النصب والاحتيال؟ يمكنك الاستعانة بنا، وسوف يقدم لك محامينا الدعم اللازم، ونجيب على ما لديكم من استفسارات مختلفة.

وفي الختام، بعد أن تعرفنا على كيف يتعامل النظام السعودي مع حالة المطالبة المالية بدون إثبات، فإذا كنت تود رفع دعوى مطالبة مالية بدون إثبات، فاستعن بمحامي ماهر.

حيث يستطيع المحامي الماهر مساعدتك في الوصول إلى أدلة تدعم ادعاءات القضية؛ حيث أنه في حال عدم الوصول إلى أدلة مقبولة، قد تصبح قضيتك في خطر، وتهدد بضياع الحق.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “مطالبة مالية بدون إثبات”:

شروط السند لأمر وإجراءات تنفيذه للأفراد والشركات

التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي

ارقام استشارات قانونية مجانية في السعودية

شركة استشارات قانونية سعودية (2023)

استشارات قانونية مجانية بالتليفون بالسعودية (2023)

شرح نظام الاثبات بالسعودية من موقع الاستشارات القانونية

مستشار قانوني اون لاين في السعودية اون لاين 24 ساعة

افضل محامي في جدة لعام 2023

محامي استشارات مجانية جدة واتس اب (2023)

أفضل محامي في الرياض متخصص لعام 2023

اين تذهب المعامله بعد الاستئناف في السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *