تخطى إلى المحتوى

كيف ارفع قضية نفقة ماضية على طليقي بالسعودية؟

  • lawyer hiba 
اطلب استشارات قانونية فورية !

كيف ارفع قضية نفقة ماضية على طليقي من الأسئلة المتكررة؛ نتيجة كثرة حالات المماطلة، أو الامتناع عن سداد النفقة للمطلقة، وأطفالها؛ مما يدفعها للبحث عن حل بقوة القانون.

فالنفقة هي من أساسيات الحياة، وتعد واجب من واجبات الزوج، لا يسقط إلا في حالات محددة، ولا يحق له الامتناع عن أداء هذا الواجب دون مبرر شرعي، وقد تلاحقه العقوبات، في حال الامتناع.

في مقالتنا اليوم، سوف نتحدث عن حق المطلقة في رفع دعوى النفقة الماضية، ونتحدث عن قضايا النفقة على وجه العموم، وذلك طبقًا لما نص عليه قانون الأحوال الشخصية السعودي.

كيف ارفع قضية نفقة ماضية على طليقي

كيف ارفع قضية نفقة ماضية على طليقي

بدايةً المقصود بالنفقة الماضية هي تلك المصاريف المالية، التي تم إنفاقها على الزوجة، والأبناء، خلال فترة ماضية ما، وتكون واجبة على الزوج، باعتبار أن النفقة من واجباته.

حيث يحق للطرف، الذي قام بالإنفاق على الزوجة، والأطفال، خلال فترة زمنية؛ بسبب امتناع الزوج عن الإنفاق، مطالبة الزوج بالنفقة، ولكن هناك شروط، ومتطلبات لازمة.

إذا كنت تتساءلين ” كيف ارفع قضية نفقة ماضية على طليقي؟”، فعليك اتباع الإجراءات التالية:

  • القيام بإيداع صحيفة الدعوى، ومتطلباتها في محكمة الأحوال الشخصية السعودية، أو المحكمة العامة، في حال عدم توافر محكمة أحوال شخصية في المنطقة.
  • يحدد موعد الجلسة الأولى، ويتم إبلاغ أطراف الدعوى بالموعد.
  • من المفترض أن يقوم القاضي بالاستماع إلى أقوال الأطراف، والاطلاع على الأدلة المقدمة؛ للتحقق من مطالب المدعي، ومن ثم تنفيذها، في حال ثبوت صحتها.
  • يتم تقدير قيمة النفقة المستحقة من قبل القاضي المختص، ويتم نطق الحكم بإلزام الزوج بتلك القيمة.
  • في حال امتناع الزوج عن تنفيذ الحكم الصادر، قد يتم فرض عقوبات ضده.
  • يظل الحكم المنطوق به في قضايا النفقة قابل للاستئناف، خلال المهلة المحددة للاستئناف، ويحق لأطراف القضية تقديم استئناف، إذا أرادوا ذلك.

هل تبحثين عن استشارة محامي في قضايا النفقات؟ يمكنك الاستعانة بنا، وسوف نقدم لك الاستشارة القانونية اللازمة، ونجيب على ما لديك من استفسارات أخرى.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كيف ارفع قضية نفقة ماضية على طليقي”: متى تسقط النفقة على الأولاد بالسعودية – استشارات قانونية

ما هي النفقة الماضية؟

استكمالًا للرد على سؤال “كيف ارفع قضية نفقة ماضية على طليقي؟”، فقد تعرفنا أعلاه ما المقصود بالنفقة الماضية بأنها التكاليف المالية المنفقة على الزوجة، وأطفالها خلال مهلة ما.

ويحق للطرف المنفق مطالبة الزوج بسداد النفقات الماضية، ولكن لا بد من استيفاء شروط النفقة الماضية، التي حددها النظام، في الآتي:

  • يجب توافر دليل على عدم إنفاق الزوج، خلال المدة الماضية.
  • وينبغي أيضًا تقديم ما يثبت مطالبة الزوج بالإنفاق في تلك الفترة، ولكنه امتنع.
  • يجب أن يتم رفع الدعوى من قبل الطرف، الذي قام بالإنفاق.
  • كما يجب توافر دليل على إنفاق المنفق على الزوجة، والأبناء، خلال تلك المهلة.
  • يشترط أن تكون نية المنفق من أول الأمر أن الإنفاق هنا دين، وليس تبرع، أو صدقة.
  • كما يشترط ألا تزداد مدة النفقة المطالب بها عن عامين من تاريخ رفع الدعوى.
  • يجب أيضًا انتفاء موانع استحقاق النفقة.

هل المطلقة لها نفقة من طليقها؟

للمطلقة حق الحصول على النفقة من طليقها، حيث تعد النفقة من حقوق الزوجة المطلقة، وفقًا لما نص عليه نظام الأحوال الشخصية في السعودية، ولها مطالبتها عن طريق المحكمة.

وتتمثل نفقة المطلقة، في التالي:

  • نفقة المتعة، تقدر نفقة المتعة بقيمة تساوي 24 شهرًا من النفقة العادية.
  • مؤخر الصداق، يحتسب على حسب ما هو منصوص عليه في عقد النكاح.
  • نفقة العدة، وتقدر قيمتها بما يساوي ثلاثة أشهر من مقدار النفقة العادية.

والجدير بالذكر أن نفقة المتعة حق للزوجة، في حالات الطلاق البائن، والرجعي، في حين أن نفقة العدة حق من حقوق الزوجة، في حال الطلاق الرجعي، والحامل في الطلاق البائن فقط.

ولقد أوضحنا خلال ردنا عن سؤال “كيف ارفع قضية نفقة ماضية على طليقي؟” أن النفقة الماضية واجب على الزوج، ويصح رفع دعوى نفقة ماضية من قبل الطرف المنفق.

هنا نشير أيضًا إلى أنه في حال رغبة الزوجة المطلقة في المطالبة بنفقاتها من نفقة عدة، أو متعة، فعليها رفع دعوى قضائية أخرى مستقلة عن دعوى النفقة الماضية.

إذا كنت تريدين طلب استشارة قانونية حول حقوق المطلقة، يمكنك التواصل معنا، سوف نساعدك في معرفة الحقوق المحددة، وفق النظام السعودي، ونجيب على بقية استفساراتكم.

طلب نفقة ناجز

فإذا كنت تتساءلين “كيف ارفع قضية نفقة ماضية على طليقي؟”، فعليك أولًا التحقق من استيفاء الشروط المطلوبة، ومن ثم القيام بخطوات رفع الدعوى، والمتمثلة في الآتي:

  • الدخول على بوابة ناجز من هنا.
  • اختيار “الخدمات الإلكترونية” ثم “صحيفة الدعوى”.
  • تحديد تصنيف، ونوع الدعوى.
  • تعبئة نموذج صحيفة الدعوى بالبيانات اللازمة، مع إرفاق المستندات المطلوبة.
  • إرسال الطلب.

تقوم إدارة المحكمة بتحديد موعد الجلسة الأولى، والإعلان عنه، وتبليغ طرفي الدعوى، ولكن لا بد من استيفاء كافة شروط النفقة الماضية؛ من أجل ضمان ربح القضية.

وكما أوضحنا أعلاه أنه يمكنك اللجوء إلى رفع الدعوى بالطريقة التقليدية المعتادة، وذلك من خلال التوجه إلى مقر المحكمة، واتباع خطوات قيد طلب الدعوى لدي المحكمة.

ومما لا شك فيه أن الاستعانة بمحامي من أهل الاختصاص، والخبرة تساعد في ازدياد فرص ربح القضية؛ لأن المحامي الخبير أجدر في إقناع المحكمة بحقوق موكله في القضية.

موضوعات متصلة بمقالنا “كيف ارفع قضية نفقة ماضية على طليقي”: محامي استشارات مجانية جدة واتس اب (2023)

نموذج دعوى نفقة الأطفال

كما تبين من ردنا أعلاه عن سؤال “كيف ارفع قضية نفقة ماضية على طليقي؟” أن هناك طريقتين لرفع دعاوى النفقة، حيث يمكن رفع الدعوى في المحكمة، أو بشكل إلكتروني.

ففي حال كنت ترغبين في رفع دعوى نفقة ماضية للأطفال بالطريقة التقليدية، يتطلب الأمر إعداد صحيفة دعوى متوافقة مع الشروط الشكلية، ويمكنك صياغتها، كالآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى السيد الفاضل.. رئيس محكمة….، تحية طيبة، وبعد.

المدعي:….. محل الإقامة:….

المدعى عليه:…. محل الإقامة:….

موضوع الدعوى: “نفقة ماضية”.

أتقدم إلى فضيلتكم بهذه الدعوى، حيث أنني كنت متزوجة من السيد…. في تاريخ….، ولقد تم الانفصال بيننا في تاريخ….، وأطفالنا…. أعمارهم…. في حضانتي.

ولم يقم الزوج بالإنفاق عليهم، منذ تاريخ الانفصال، على الرغم من مطالبته بالنفقة، ولقد قمت أنا بالإنفاق عليهم، منذ ذلك التاريخ، بنية العودة عليه.

المتطلبات:

بناءً على ما سلف، نتطلب من المحكمة الآتي:

……

مقدم الدعوى:…

توقيعه:..

شروط النفقة المستقبلية

في مقالتنا اليوم بعنوان “كيف ارفع قضية نفقة ماضية على طليقي؟”، وبعد حديثنا عن النفقة الماضية، وشروطها، سوف نتطرق للحديث عن النفقة المستقبلية، وفقًا للنظام السعودي.

بدايةً يقصد بالنفقة المستقبلية تلك التكاليف المالية اللازمة لأساسيات الحياة، خلال الفترة القادمة، وتكون واجبة على الزوج، وتقدر على حسب ظروف الزوج، ومتطلبات الأبناء.

أما عن ما هي شروط النفقة المستقبلية، تتمثل أبرز شروط استحقاقها، في التالي:

  • يجب أن يكون الأبناء الذكور لم يبلغوا السن القانوني لإسقاط النفقة عنهم، حيث تسقط النفقة عنهم ببلوغ سن رشد، أو عند انتهاء الدراسة، والقدرة على العمل.
  • لا حق للبنات في الحصول على النفقة من الأب، في حال زواجهن.
  • الزوجة المعتدة من طلاق رجعي، أو الزوجة المعتدة من طلاق بائن، وحامل، هنا لهن حق النفقة، ويسقط بانتهاء العدة.
  • لا يحق للزوجة المطالبة بالنفقة، في حال كانت الزوجة ناشز.

يرحب مكتبنا باستقبال استفسارات العملاء في قضايا الأسرة، والنفقات، ونقدم خدمة استشارات قانونية سعودية على يد محامينا، تهدف إلى تزويد عملائنا بما يلزم من معلومات قانونية.

تقدير نفقة قاصر

إذا كنت تتساءلين “كيف ارفع قضية نفقة ماضية على طليقي، وكيفية تقدير النفقات؟”، هنا نجيب بأن تقدير النفقة للأطفال يتم من خلال الاتفاق الودي بين الزوجين، أو المحكمة.

حيث تقوم المحكمة بالنظر في حالة الزوج المادية، وحالة الأبناء، وعليه يتم تقدير حجم النفقة المستحقة، ولقد أتاحت وزارة العدل السعودية خدمة تقدير نفقة قاصر عبر موقعها الإلكتروني.

يمكنك اللجوء إلى تلك الخدمة، في حال الرغبة في تقديم طلب تقدير نفقة قاصر، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول عبر بوابة الوزارة من هنا.
  • الانتقال إلى “الخدمات الإلكترونية”.
  • من الخيارات المتاحة، يتم النقر على “تقديم طلب للدوائر الإنهائية”.
  • ثم اختيار “تقدير نفقة لقاصر”.
  • القيام بتعبئة نموذج الطلب بالبيانات اللازمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كيف ارفع قضية نفقة ماضية على طليقي”: شروط واجراءات مطالبة مالية بدون إثبات عن طريق المحكمة؟

ركن الاستشارات القانونية

كيف ارفع قضية نفقة ماضية على طليقي

يتلقى مكتبنا الاستشارات القانونية المختلفة من عملائنا الكرام، ونعمل على توفير الاستشارة القانونية المطلوبة، التي تجيب على تساؤلات العملاء، وتوضح لهم النهج القانوني المتبع.

سوف نتطرق معًا للتعرف على بعض الاستفسارات القانونية المتكررة حول مسائل النفقات، وقضايا النفقات، وإجاباتها، وذلك وفقًا لما جاء به قانون الأحوال الشخصية في السعودية.

هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق

تقول السائلة: “زوجي لم ينفق على ابنته، منذ شهر ونصف، ولقد سبق أن طلبنا منه الإنفاق، ولكنه رفض، فهل لي أن أرفع قضية نفقة بدون طلاق؟”.

نعم، يحق للزوجة رفع دعوى النفقة بدون طلاق، في حال امتناع الزوج عن الإنفاق، مع ضرورة التحقق من انتفاء أسباب سقوط النفقة، وتقديم ما يثبت امتناع الزوج عن الإنفاق من شهود، وخلافه.

حيث أن النفقة واجب على الزوج، ولا يحق له عدم تأدية هذا الواجب، إلا في حال وجود سبب شرعي، وعليه يمكنك رفع الدعوى في محكمة الأحوال الشخصية، وسوف تقدر النفقة، وتلزمه بها.

كم تستغرق قضية النفقة في السعودية؟

يقول السائل: “كم تستغرق قضية النفقة للنطق بالحكم، حيث تم تأجيل النطق بالحكم في القضية؟”.

في الغالب، قد لا تستغرق قضايا النفقة الكثير من الوقت؛ نظرًا لأن القضاء يراعي ظروف الزوجة، والأطفال، وحاجتهم إلى النفقة، إلا باستثناء الحالات المعقدة، التي قد تتطلب جلسات عدة.

وفي بعض قضايا النفقة، قد يحدد القاضي نفقة مؤقتة للزوجة، والأبناء، في حال كان البت في القضية قد يستغرق الكثير من الوقت؛ لعدم الإضرار بمصالحهم.

عدم حضور الزوج جلسات النفقة

يقول السائل: “ماذا يحدث، في حال عدم حضور الزوج الجلسة في قضايا النفقة، بعد انتهاء جلسات الصلح، والتحري؟”.

لقد أكدت وزارة العدل في السعودية أنه في حال عدم حضور المدعى عليه في قضايا الأسرة، من نفقة، وحضانة، والزيارة، وغيرهم، فقد تأمر المحكمة بإحضاره جبرًا.

إذا كان لديك أي استشارات قانونية أخرى حول مسائل النفقات، تواصل معنا الآن، وسوف نقدم لك الإجابات القانونية عنها، ونساعدكم في فهم القوانين، وتطبيقها على الحالات الواقعية.

وفي الختام، نأمل أن نكون قد قدمنا لكم جوابًا كافيًا عن سؤال “كيف ارفع قضية نفقة ماضية على طليقي؟”، وتعرفنا على خطوات، ومتطلبات رفع دعاوى النفقة في السعودية.

وتعرفنا أيضًا على كيفية تقدير النفقة المستحقة، وتعرفنا خلال حديثنا على عدد من المشكلات، والعقبات أمام تحصيل حق النفقة، وكيفية تجاوزها، وفق الأطر القانونية السعودية.

موضوعات متصلة بمقالنا “كيف ارفع قضية نفقة ماضية على طليقي”:

دعوى إقامة حارس قضائي: الحراسة القضائية بالسعودية

ما هو نصيب الام من الميراث وطريقة حسابه بالسعودية؟

ما هي صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق في السعودية؟

ما هي طريقة تقسيم الورث للبنات والاولاد بالسعودية؟

شروط واجراءات البيع بالمزاد العلني عن طريق المحكمة؟

ما هي صيغة ونموذج توكيل أحد الورثة في السعودية؟

ما هو نصيب البنت من الميراث بالسعودية؟

طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة في القانون السعودي

رقم استشارات قانونية مجانية من محامي سعودي (2023)

استشارة محامي شرعي اون لاين (2023)

تم فصلي تعسفي وقمت بالتوقيع السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *