تخطى إلى المحتوى

عندي قضية في النيابة العامة: نصائح وإجراءات من محامين.

  • lawyer hiba 
اطلب استشارات قانونية فورية !

عندي قضية في النيابة العامة واحدة من الجمل التي تشير إلى العديد من المعلومات القانونية التي تتعلق بالقضايا في النيابة العامة وما تمثله من خطر على المجتمع السعودي بأكمله

مثل مدة التحقيق في النيابة العامة، الإجراءات القانونية اللازمة عند التحقيق، وما هي صلاحيات النيابة العامة.

ونظراً إلى أن هذا المقال بعنوان عندي قضية في النيابة العامة، حرصنا أن نستعرض لكم بالتفصيل كافة المعلومات القانونية بدقة.

عندي قضية في النيابة العامة

عندي قضية في النيابة العامة

النيابة العامة هي الجهة القضائية التي تسعي إلى حماية حقوق المواطنين داخل المجتمع السعودي، إلى جانب كونها تحافظ على السلامة العامة وذلك في محاولة جدية بالتصدي إلى كل من يسول له نفسه أن يقوم بإحدى الجرائم التي تخالف القانون وتنتهك حقوق الآخرين.

تسمى النيابة العامة سابقًا باسم هيئة التحقيق والادعاء العام، ووفقًا للدور القانوني التي منحته المملكة العربية السعودية إلى النيابة العامة

واستنادًا على مواد القانون السعودي والنصوص الشرعية، سعت النيابة العامة إلى تحقيق العدالة الإنسانية والاجتماعية ومعاقبة المجرمين.

ولكن أغلب المواطنين بالمملكة العربية السعودية يجهلون بالأمور القانونية التي تحتاج إلى خبرة كبيرة والقيام بالعديد من الإجراءات القانونية اللازمة، ويتساءلون، عندي قضية في النيابة العامة ماذا أفعل؟

للحصول على الرد المناسب لهذا السؤال المطروح عليك التواصل مع مكتب محاماة يضم مجموعة من أفضل المحامين والمستشارين القانونيين المتخصصين في كافة الخدمات القانونية والمعاملات التجارية، وذلك من أجل الحصول على استشارات قانونية مجانية.

أو يمكنك القيام بعمل توكيل محامي قضايا جنائية متخصص في مثل هذه القضايا القانونية، كما يقدم لك استشارة قانونية من قبل مستشار قانوني من أمهر المحامين والمستشارين القانونيين لدينا.

حيث أن المحامي المختص يقوم بالعديد من الإجراءات القانونية اللازمة، بالإضافة إلى أساليب الدفاع أمام النيابة العامة، وخبرته حول التعامل في سبيل الحصول على إخلاء سبيل للمتهم، وذلك في حالة عدم كفاية الأدلة.

متصل: شروط واجراءات مطالبة مالية بدون إثبات عن طريق المحكمة؟

ماذا أفعل لو عندي قضية في النيابة العامة؟

عندي قضية في النيابة العامة ماذا أفعل؟ قد يكون الأمر مزعجا إلى الكثير من المواطنين المتهمين أمام النيابة العامة، وخاصة أنهم ليسوا على علم ودراية بالأمور القانونية والإجراءات الرسمية اللازمة.

لذا إذا كنت متهم ولديك قضية في النيابة العامة، فانك بالضرورة تحتاج إلى عمل توكيل محامي قضايا لأحد المحامين من ذوي الخبرة في القضايا الجنائية.

القضايا الجنائية تختلف عن غيرها في كونها قضايا معقدة تحتاج إلى خبرة كبيرة في ساحات القضاء، لذا أنت تحتاج إلى استشارة محامي وذلك للحصول على المزيد من المعلومات القانونية والاستشارات التي تفيدك.

  • حيث يقوم المحامي من خلال أساليب الدفاع الخاصة به بمساعدة موكله.
  • ويسعي إلى القيام بالعديد من الإجراءات القانونية للحصول على إخلاء سبيل للمتهم من قبل النيابة العامة.
  • وفي حالة عدم اكتفاء الأدلة يسعى إلى منح المتهم إجازة مؤقتة.
  • لذا فإن التعامل مع محامي ذو خبرة في القضايا الجنائية بالمملكة العربية السعودية من الأمور الضرورية وذلك في حالة ما إذا كان عندي قضية في النيابة العامة.

للحصول على المزيد من المعلومات القانونية والاستشارات التجارية عليك التواصل مع منصة استشارات قانونية، وذلك من خلال الضغط على الرابط المباشر.

سوف يتواصل معك على الفور أحد المحامين والمستشارين القانونيين المتخصصين في القضايا الجنائية، ولدينا من المرافعات القانونية في ساحات القضاء ما تشهد به كافة المحاكم القضائية.

مقالات ذات صلة بمقالنا”عندي قضية في النيابة العامة”: محامين استشارات قانونية مجانية بالسعودية 2023

مدة التحقيق في النيابة العامة

تتوقف مدة التحقيق في النيابة العامة وفقاً لحيثيات الدعوى القضائية، حيث أن هناك الأدلة التي تؤكد الاتهام حول متهم ما، أو كون هناك بعض الأدلة والملتبسات التي تثير الشكوك حول ذلك، كما تعتمد النيابة على سماع أقوال الشهود وتدوينها.

ولكن بصفة عامة فإن نظام الإجراءات الجزائية بالمملكة العربية السعودية أوكل للنيابة العامة احقيته في إيقاف المتهم، ووضعه رهن الاعتقال لمدة تصل إلى ٦ شهور كحد أقصى، وذلك في حالة ما إذا تم حبس المتهم احتياطيا على ذمة القضية المطروحة لديهم.

النظام القانوني السعودي في مثل هذه الأمور ينص على أن الإجراءات القانونية الأساسية في نظام الإجراءات الجزائية ” مدة الإيقاف الأساسية للمتهم في النيابة العامة ٥ أيام، وفي حالة الضرورة يتم تجديدها إلى فترة لا تزيد عن ٣٠ يوم كحد أقصى وفقاً لتداعيات التحقيق.

أما فيما يتعلق بالقرار الصادر حول إيقاف المتهم مدة تصل إلى ٦ أشهر، فيتم إصدار هذا القرار بعد دراسة مجدية لكافة الأوراق الرسمية والمستندات القانونية المقدمة، وبما يتناسب مع المصلحة العامة لتحقيق النيابة.

وفي حالة وجود أدلة تشير إلى المتهم يتم إحالة ملف الدعوى إلى المحكمة المختصة، بالإضافة إلى تقديم لائحة الاتهام وما تتضمنه من بيانات قانونية مطلوبة.

وفي هذه الحالة على محامي القضايا الجنائية أن يقدم طلب رسمي بإخلاء سبيل المتهم بكفالة، ذلك لأنه يدخل ضمن صلاحيات النيابة العامة بالمملكة العربية السعودية.

متصل: ما هي صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق في السعودية؟

وخلاصة للقول:

قضايا النيابة العامة من القضايا الجنائية المعقدة بالمملكة العربية السعودية، لذا تحرص حكومة المملكة على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة لتحقيق السلام والأمن والأمان للمجتمع السعودي.

وخاصة أن القضايا الجنائية من الجرائم التي يعاقب عليها القانوني السعودي بشدة، لذا طرح مدة توقيف المتهم نظراً لملابسات الدعوى المطروحة أمامهم، ومدي خطورتها على المجتمع بأسره، ولكن في النهاية تقضي بإيقاف المتهم مدة ٦ أشهر.

إلى حين أن يتم تحويل القضية إلى المحكمة المختصة، والتي لها الحق في اتخاذ القرار المناسب وفقاً لرؤيتها وما تتضمنه القضية من مستندات وأدلة إثبات أو نفي، وبذلك يكون قرار النيابة العامة إما بإطلاق سراح المتهم بكفالة مالية، أو بتجديد الحبس.

هناك العديد من الأمور القانونية الهامة التي يجب أن يكون المتهم على علم بها، ونظرًا إلى كونها أمور معقدة لذا يجب الاستعانة باستشارة محامي من ذوي الخبرة والكفاءة العملية والعلمية إلى حد سواء.

كما يضم المكتب نخبة فريدة من أفضل المحامين والمستشارين الذين يقدمون استشارات قانونية مجانية دون مقابل أو دون تحمل أتعاب محاماة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “عندي قضية في النيابة العامة”: استشارات قانونية اون لاين

طريقة التحقيق في النيابة العامة

عندي قضية في النيابة العامة

عندي قضية في النيابة العامة من الأمور القانونية التي تثير القلق لدى المتهم، وخاصة أنه يجهل الأمور القانونية التي يجب أن يتم القيام بها تجاه تحقيق النيابة .

يجدر بنا الإشارة إلى أن تحقيق النيابة إنما هو ليس بمعادلة ثابتة الخطوات، وإنما يخضع التحقيق إلى ملابسات القضية المطروحة، وما تتضمنه من معلومات وأدلة إثبات أو شهود ووثائق قانونية.

  • تتم طريقة التحقيق بعد الابلاغ عن الجريمة.
  • تقوم الجهات المختصة بالقبض على المتهم المشتبه به. وذلك بعد الحصول على إذن بالقبض عليه من الادعاء.
  • تعتمد النيابة العامة على ما توصل إليه القسم من معلومات.
  • يبدأ التحقيق مع المتهم والاستعانة بكافة المعلومات القانونية والشهود في حالة تواجدهم وأدلة الإثبات أو النفي.

ملحوظة هامة: لا تزال حتى الآن بعص محاضر التحقيق الخاصة بالنيابة العامة ورقية َ، أي يمكن اتلافها أو فقدانها، ولكن في حالة ما إذا تم تسجيل التحقيق إلكترونيا، فذلك يعني أن هناك مرجع قانوني يمكن الاستعانة به وقتما نشاء.

إذا كان عندي قضية في النيابة العامة ولا تعلم ما هي الإجراءات القانونية اللازمة والتي يجب القيام بها حيال ذلك َ، عليك التواصل مع جهة قانونية لديها الخبرة الكافية لتقديم استشارة قانونية.

كما يمكن الحصول على استشارة محامي بمجرد التواصل معنا من خلال صفحة الواتس اب الخاصة بنا عن طريق الرقم الخاص

وسوف نرد على استفساراتكم المطروحة من قبل نخبة متميزة من المحامين والمستشارين الذين يقدمون للعملاء والموكلين أفضل الحلول القانونية التي تتناسب مع المشكلة القانونية المطروحة بشكل مباشر ومبسط.

متصل: هل الحكم القطعي قابل للاستئناف بالسعودية؟

صلاحيات النيابة العامة

هيئة التحقيق والادعاء هو الاسم السابق للنيابة العامة، وقد تم إدخال التعديلات على هذا الجهاز الأمني السعودي حتى أصبح النيابة العامة على ما هي عليه حالياً.

تم تشكيل النيابة العامة وفقاً للمادة رقم ٣ من القانون رقم ٥ لعام ١٩٧١.

مما لا شك فيه أن النيابة العامة هي جهة قانونية ذات أهمية كبرى داخل المملكة العربية السعودية، لا سيما كونها أهم جهاز قانوني في نظام القانون السعودي لتحقيق العدل والسلام.

لذلك حرصت حكومة المملكة العربية السعودية على منح النيابة العامة العديد من الصلاحيات والالتزامات، ونظراً لأهمية هذا الجهاز قامت الدولة بتوسيع دائرة الصلاحيات والاختصاصات، وخاصة أنها من أولى الجهات القانونية التي تسعي إلى حماية المواطنين والمجتمع السعودي بأكمله.

  • تمنح النيابة العامة كافة المحاكم القضائية العديد من الصلاحيات والالتزامات الواسعة في العديد من المجالات القانونية، مما يساعد ذلك في التحقيق الدقيق في الجرائم، واتخاذ العديد من الإجراءات القانونية اللازمة لرفع دعوى إلى المحكمة المختصة.
  • تمتد سلطة النيابة العامة إلى إمكانية تلقي شكاوى من المتهمين السجناء والمعتقلين، والتأكد من أحقية سجنهم أو اعتقالهم بشكل قانوني.
  • تحريك النيابة العامة وطلب الاستئناف أو تقديم نقض على الأحكام الجزائية والتفتيش على السجون والإشراف عليها.
  • إطلاق صراح كافة السجناء والمعتقلين الذين تم اعتقالهم بشكل غير قانوني
  • رفع تقرير خلال كل ٦ أشهر لوزير الداخلية السعودية يوضح من خلاله خالة السجناء والمعتقلين
  • تطبيق كافة نصوص المواد القانونية واللوائح التي تتعلق بحق الجناة.

لا تتردد في طلب المزيد من المعلومات حول عندي قضية في النيابة العامة، مكتبنا يضم أفضل فريق عمل من المحامين والاستشاريين الذين يمتلكون الخبرة والكفاءة والدقة في العمل.

نقدم لك استشارة قانونية من قبل مستشار قانوني متخصص لديه الخبرة في الرد على الاستفسارات والتساؤلات القانونية المطروحة بشكل مباشر كلا على حسب تخصصه القانوني، فلا تتردد وكن على ثقة أنك مع الأفضل.

مقالات ذات صلة بمقالنا “عندي قضية في النيابة العامة”: تقديم استشارات قانونية من محامي سعودي

رقم النيابة العامة

تقدم النيابة العامة دور هام ومحوري في حفظ حقوق المواطنين والمقيمين في داخل المملكة العربية السعودية، وذلك وفقاً لمواد القانون السعودي التي اتاحت للنيابة العامة العديد من الصلاحيات والحقوق القانونية.

لذا أصبحت النيابة العامة أهم جهاز قانوني في النظام السعودي، وسوف نوضح لكم بالتفصيل فيما يلي أرقام النيابة العامة.

أرقام النيابة العامة موضحة إليكم على النحو التالي:

  • النيابة العامة بالرياض العاصمة السعودية 00996611840000
  • البريد الإلكتروني الخاص بالنيابة العامة info@bip.gov.sa
  • مدينة أبها ٠٠٩٦٦١٧٢٢٩٤٢٢٨
  • مدينة جدة ٠٠٩٦٦١٢٦٧٢٣٣٣٣
  • مدينة مكة ٠٠٩٩٦٦١٢٥٦٦٧١٨٦
  • مدينة الإحساء ٠٠٩٦٦١٣٥٨١٢٢٢٨

في نهاية مقالنا اليوم بعنوان عندي قضية في النيابة العامة ولا تعلم ما هي الإجراءات القانونية اللازمة، عليك التواصل معنا من خلال منصة استشارات قانونية، ويمكنك من خلالها الحصول على استشارة محامي بمجرد التواصل معنا.

كما يمكنك الحصول على المزيد من المعلومات والاستشارات القانونية المجانية دون الحاجة الضرورية للتوجه إلى مكتب المحاماة لمرات عديدة. سارع بالاتصال بنا فلدينا فريق كامل في خدمتك.

خدمات قانونية أخرى عبر منصة الاستشارات القانونية :

محكوم بها ولم تكتسب القطعية وش معناها: محامي استئناف يجيب (2023)

نموذج رفع دعوى قضائية السعودية من محامي (2023)

استئناف الحكم الابتدائي ماذا يعني وما هي إجراءاته؟

محامي استرداد مبلغ مسروق تقديم بلاغ فوري

عقوبة تزوير جواز السفر في السعودية

استشارة محامي في المنطقة الشرقية (2023)

رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية (2023)

محامي استشارات في الباحة (2023)

رفع دعوى مطالبة بدين تجاري مع نموذج محامي تجاري (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
مرحباً 👋
اذا كنت بحاجة الى استشارة قانونية او توكيل المحامي فما عليك سوى الضغط على "افتح المحادثة" لبدء الدردشة!!
اتصل الآن