تخطى إلى المحتوى

طريقة تقديم شكوى مالية ضد شخص بالسعودية – استشارات قانونية 2023

  • lawyer hiba 
اطلب استشارات قانونية فورية !

طريقة تقديم شكوى مالية يسير عليها كل من يعاني من مشكلة ديون أو مستحقات مالية متعثرة؛ من أجل الحصول على حكم قضائي يجبر الطرف الآخر على سداد المستحقات المالية.

حيث حفظ المشرع السعودي حق استعادة الأموال والديون المتعثرة لصاحبه من خلال دعاوى المطالبات المالية، على أن تخضع الدعوى إلى شروط وضوابط حددها المشرع.

إذا كنت بحاجة للتعرف على المزيد من المعلومات حول دعاوى المطالبات المالية في النظام السعودي، فإليك هذه المقالة، سوف نقدم لك كل ما يهمك معرفته بشأن قضايا المطالبات المالية.

طريقة تقديم شكوى مطالبة مالية

طريقة تقديم شكوى مالية

في حالة تعرضك إلى مماطلة أو امتناع من مدين عن سداد ما عليه من مستحقات مالية، سواء كان المدين فرد أو شركة، وفشلت في المطالبة الودية، فعليك سلك نهج المطالبة قضائيًا.

حيث يمنح لك النظام السعودي حق استخدام عصا القانون؛ لإجبار الطرف المدين على سداد المديونية، من خلال تقديم شكوى مطالبة مالية إلى المحكمة المختصة مكانيًا ونوعيًا.

وتتمثل طريقة تقديم شكوى مالية، في التالي:

  • القيام بإعداد صحيفة دعوى، مع إرفاق كافة المستندات والوثائق اللازمة.
  • تقديم صحيفة الدعوى إلى المحكمة بشكل مباشر أو إلكتروني.
  • تقوم المحكمة بفحص الطلب، ومن ثم تقييد الدعوى برقم تسلسل خاص.
  • سداد الرسوم والمصاريف القضائية المطلوب لاستكمال إجراءات تقديم الشكوى.
  • يتم تحديد موعد الجلسة الأولى، ويتم إبلاغ أطراف الدعوى به.
  • في حالة غياب الطرف المدعي عن الجلسة، يحق للمدعى عليه المطالبة بشطب الدعوى.
  • أما في حالة غياب المدعى عليه، يحق للمدعي المطالبة بالحكم في الأمر غيابيًا، وقد يستجيب القاضي، وقد يقوم بتحديد موعد آخر لجلسة جديدة.

إذا كان لديك أي استفسار قانوني حول شكاوي المطالبات المالية في السعودية، يمكنك التواصل معنا في موقع استشارات قانونية، سوف يقدم لك محامينا معلومات وتفاصيل قانونية موثوقة.

شروط رفع دعوى المطالبة

في حالة الرغبة في تقديم شكوى مالية، يجب مراعاة بعض الشروط الواجبة، التي فرضها المنظم القانوني لقبول الشكاوي المالية في المحاكم، وتتمثل تلك الشروط في التالي:

  • لا بد أن يكون مقدم الشكوى هو صاحب الحق.
  • يشترط أيضًا أن يكون الحق المطالب به موجود وثابت بالفعل، حيث لا تقبل الشكاوي المطالبة بحق محتمل.
  • ينبغي أن يكون الحق المطالب به حق مشروع، فعلى سبيل المثال: لا يتم قبول المطالبة المالية بأموال ناتجة عن مطالبات غير مشروعة.
  • كما يشترط أن لا يكون هناك مخالفة شرعية أو قانونية في الحق المطالب به.
  • من ضمن شروط قبول الشكاوي المالية أن يكون هناك ضرر وقع بالفعل نتيحة التأخر في سداد الديون.
  • وأخيرًا يجب أن تكون الشكوى مقدمة للمرة الأولى؛ للمطالبة بهذا الحق.

ففي حال توافرت تلك الشروط في حالتك، يمكنك البدء في خطوات طريقة تقديم شكوى مالية بالطريقة التقليدية أو الإلكترونية، ويمكنك القيام بتوكيل محامي مطالبات مالية للنيابة عنك.

يقدم موقعنا استشارات قانونية مجانية في عدد من المجالات القانونية المختلفة، وذلك عن طريق عدد من المحامين من أصحاب الخبرات المهنية والعلمية والمؤهلين لتقديم استشارات ناجحة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “طريقة تقديم شكوى مالية”: مكتب محاماة واستشارات قانونية سعودي (2023)

مطالبة مالية بدون إثبات

في قضايا المطالبات المالية يجب على الطرف المدعي القيام بتقديم كافة الأدلة والمستندات، التي تثبت حقه في الإدعاء، ولكن ماذا إذا لم يتواجد إثبات على الحق المطالب به.

في حالة عدم وجود إثبات على الحق المالي المطالب به، يمكنك أيضًا القيام بتقديم شكوى مطالبة مالية، وذلك من خلال طريقة تقديم شكوى مالية بخطوات مختلفة، وهي:

  • توضيح الحق المطالب به من خلال سرد وقائع الحالة بشكل مفصل.
  • ذكر القيمة المالية المطالب بها، وما هو محل إقامة الطرف المدين.
  • تقديم ما يثبت رفض المدعى عليه القيام يتسديد المديونية، وتقديم الشهود على ذلك.

بعد ذلك سوف تقوم المحكمة المختصة بمباشرة الدعوى، واتخاذ الإجراءات اللازمة؛ من أجل تحقق من صحة ما تقدم به الطرف المدعي، ومطالبة المدعى عليه بتنفيذ السداد.

يقدم موقعنا استشارة قانونية في مختلف دعاوى المطالبات المالية بإثبات أو بدون إثبات، حيث يقوم محامينا المتخصص في القضايا المالية بتقديم استشارة مدروسة في كافة الدعاوى المالية.

مطالبة مالية من شركة

وفقًا للنظام السعودي المتبع، يحق للفرد رفع دعوى مطالبة مالية من شخص آخر، كما يحق له رفع دعوى مطالبة مالية من شركة أو مؤسسة ما، وسوف يساعده القضاء في استرجاع حقوقه.

فإذا كانت تربطك علاقة تعاقدية مع شركة بخصوص صفقة ما، ولم تقوم الشركة بالوفاء الالتزام؛ مما ترتب على ذلك من وجود مستحقات مالية لك في ذمة الشركة، هنا لك حق مقاضاة الشركة.

مع العلم أن طريقة تقديم شكوى مالية ضد شركة لا تختلف كثيرًا عن طريقة تقديم شكوى المطالبة المالية ضد شخص، حيث تقوم بتقديم صحيفة الدعوى ومتابعة بقية الإجراءات.

كما يمكنك القيام بتوكيل محامي متخصص في قضايا المطالبات المالية؛ من أجل مساعدتك في إثبات حقك، فمن المتوقع أن توكل الشركة محامي متخصص للدفاع عن موقفه أمام القضاء.

إذا كنت مقبل على خطوة رفع دعوى مطالبة مالية من شركة، يمكنك استشارة محامي متخصص تابع لموقعنا، وسوف يقدم لك مشورة تفصيلية تساعدك في فهم الوضع والمطلوب القيام به.

حيث أن محامينا مستعدين للاستماع إلى كافة استفسارات العملاء، ومساعدتهم في فهم الأمور القانونية ومعرفة التوصيات والنصائح اللازمة للتعامل مع الأمر بشكل قانوني صائب.

مقالات ذات صلة بمقالنا “طريقة تقديم شكوى مالية”: نماذج استشارات قانونية من محامي سعودي

صيغة دعوى مطالبة بمستحقات مالية

كما أوضحنا أعلاه أن أول خطوة من خطوات طريقة تقديم شكوى مالية هي القيام بتثديم صحيفة الدعوى إلى المحكمة، ويتم صياغة الصحيفة بأساليب رسمية منظمة، على النحو التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى السيد الفاضل رئيس محكمة…. والسادة الأفاضل أعضاء هيئة المحكمة، تحية طيبة وبعد.

الطرف المدعي:

الاسم…. رقم الهوية الوطنية….. محل السكن…. الوكيل السيد المحامي….رقم التوكيل….

الطرف المدعى عليه:

الاسم….. محل السكن…..

نوع الدعوى: “دعوى مطالبة بمستحقات مالية”.

وقائع الدعوى:

“تختلف وقائع الدعاوى، وهنا يتم سرد تفاصيل الواقعة الخاصة بك بشكل تسلسلي منسق”.

متطلبات المدعي:

بناءً على ما تم سرده من وقائع امتناع المدعى عليه عن سداد المستحقات المالية المطلوبة منه، ألتمس من حضراتكم بالنيابة عن موكلي، الآتي:

  • تقيد الدعوى، وتحديد موعد للجلسة الأولى.
  • إجبار المدعى عليه بسداد ما عليه من مستحقات مالية.
  • إلزام الطرف المدعى عليه بسداد المصاريف القضائية وأتعاب المحاماة التابعة للقضية.

ولكم منا جزيل الشكر..

توقيع المدعي….

توقيع الوكيل…

إذا كنت تبحث عن محامي استشارات قانونية خبير في طريقة صياغة صحيفة الدعوى بشكل قانوني صحيح متوافق مع الشروط والضوابط القانونية، يمكنك التواصل معنا الآن.

سوف يقوم فريق العمل التابع لنا بالرد عليكم، وتقديم الدعم اللازم من خلال مشورة قانونية مكتملة الأركان تساعد العميل على فهم الأمور القانونية بأسلوب غير معقد ومبسط.

أسانيد الطلبات في دعوى مطالبة مالية

طريقة تقديم شكوى مالية

الجدير بالذكر أن كل دعوى قضائية تتطلب عدد من الأسانيد، التي تدعم الدعوى وتبين الحق المطالب به، ولكل دعوى قضائية أسانيد خاصة بها محددة من قبل المنظم القانوني.

وقد حددت بعض المواد القانونية المذكورة في نظام المرافعات الشرعية السعودي، التي تخص خطوات طريقة تقديم شكوى مالية مالية وأسانيد الطلبات في تلك الدعاوى.

للاستفسار حول أسانيد الطلبات في الدعاوى المالية، يمكنك الاستعانة بنا في موقع استشارات قانونية، وسوف نقوم بتزويدكم بالمعلومات القانونية اللازمة من النصوص القانونية المتبعة.

حيث لدينا محامين لديهم خبرات في الأنظمة واللوائح التنفيذية السائدة، ولديهم القدرة على تقديم استشارة قانونية حكيمة فعالة مستندة على الأدلة والنصوص القانونية مدعمة بالنصائح.

مقالات ذات صلة بمقالنا “طريقة تقديم شكوى مالية”: استشارات قانونيه فورية ومباشرة في الأنظمة السعودية واتساب (2023)

ناجز مطالبة مالية

في ظل التحول الرقمي لعدد من الخدمات القضائية في المملكة العربية السعودية، أصبح بإمكان المواطنين والمقيمين داخل المملكة القيام برفع دعوى قضائية إلكترونيًا عبر خطوات بسيطة.

وكذلك الحال في دعاوى المطالبات المالية، حيث يمكن للطرف المدعي القيام باتباع طريقة تقديم شكوى مالية إلكترونيًا، وذلك من خلال القيام باتباع الخطوات القادمة:

  • قم يتسجيل الدخول إلى منصة ناجز الإلكترونية من هنا.
  • الدخول إلى الخدمات الإلكترونية، ثم اختيار خدمات القضاء.
  • سوف تظهر لك قائمة بالعديد من الخيارات، قم باختيار خيار “صحيفة دعوى”.
  • ثم اختيار “تقديم طلب جديد”.
  • ثم القيام بتعبئة نموذج صحيفة الدعوى بالبيانات المطلوب بدقة.
  • قم بتحميل المرفقات من مستندات ووثائق تابعة للقضية.
  • قم بمراجعة بيانات صحيفة الدعوى مرة أخرى؛ للتأكد من عدم وجود أخطاء.
  • قم بالضغط على أيقونة “إرسال الطلب”.

سوف تقوم المحكمة بدراسة الطلب؛ للتحقق من مطابقة شروط الدعاوى المالية، وفي حال القبول، وسوف يتم تزويدكم بالرقم التسلسلي للدعوى، وتاريخ الجلسة الأولى للمحاكمة.

يجب عليك الالتزام بحضور الجلسة في الموعد المحدد؛ حتى لا تتسبب في ضياع حقك وشطب الدعوى، إذا ثمت بالتغيب عن حضور الجلسة الأولى، ويمكنك توكيل محامي مختص.

يقدم موقعنا استشارة قانونية في قضايا المطالبات المختلفة، حيث يمكننا أن نحيب على كافة استفساراتكم المتعلقة بتقديم الشكاوي المالية والشروط اللازم والمستندات والأدلة المطلوبة.

أهمية استشارة محامي مطالبات مالية 

ينصح قبل القدوم على خطوات طريقة تقديم شكوى مالية، القيام بطلب استشارة أحد المحامين المتخصصين والخبراء في التعامل مع قضايا المطالبات المالية وفق النظام السعودي.

حيث أن استشارة المحامي المختص سوف تساعدك في تكوين خلفية قوية حول الأمر، وتطرح لك التوقعات المحتملة لصدور الحكم في المسألة، وكيفية تفادي التحديات والعقبات المتوقعة.

وسوف تساعدك أيضًا الاستشارة القانونية في التعرف على إجراءات الترافع كاملة، وكيفية تنفيذ خطوة صياغة صحيفة الدعوى، مع إيضاح أهم النقاط الواجب ذكرها وما يتجنب ذكره,

ويمكن للمحامي مساعدتك في التعرف على كيفية تقديم أدلة وبراهين معترف بها أمام لجنة المحكمة، وما هي أسانيد الدعوى المناسبة لقضيتك، ويجيب على كافة استفساراتك الأخرى.

ويمكنك اللجوء إلى استشارة المحامي المختص خلال سير الدعوى، وذلك بغرض التعرف على التصرفات القانونية السليمة ومعرفة كيفية الرد على أقوال الطرف الثاني للحفاظ على الحق.

وفي حالة صدور حكم قضائي، والانتقال إلى مرحلة الاستئناف من قبل أحد الأطراف، لا بد أيضًا من السير وفق استشارة محامي مختص؛ لضمان الحفاظ على كافة حقوقك.

فإذا كنت تبحث عن مشورة قانونية من قبل محامي مطالبات مالية، يمكنك استشارة محامي تابع لموقعنا، وسوف يساعدك من خلال تقديم مشورة مدروسة بإحكام مبنية على أسس قانونية.

حيث لدينا فريق عمل مكون من محامين لديهم خبرات قانونية واسعة وممتدة، ولديهم القدرة على تقديم الاستشارات القانونية الدقيقة والشاملة بناء على دراسة وتحليل الحالة المطروحة قانونيًا.

وفي الختام، إذا كنت ترغب في استرجاع أموالك عن طريق القضاء، فعليك اتباع طريقة تقديم شكوى مالية المذكورة أعلاه، مع طلب استشارة محامي قبل البدء في الإجراءات.

سوف تساعدك استشارة المحامي في التعرف على ظروف قضيتك وموقفك القانوني في القضية، مع توضيح حالات صدور الحكم المحتملة، وكيفية صياغة مذكرة الشكوى بأسلوب قانوني قوي.

خدمات قانونية أخرى:

استشارات قانونية عمالية مجانية الرياض جدة وكافة المدن (2023)

استشارة محامي طلاق مجاني

رقم استشارات قانونية مجانية من محامي سعودي (2023)

تعرف على أهمية الاستشارة القانونية للأفراد والشركات بالسعودية (2023)

استشارات قانونية اسرية مجانية من محامي أحوال شخصية مرخص (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
مرحباً 👋
اذا كنت بحاجة الى استشارة قانونية او توكيل المحامي فما عليك سوى الضغط على "افتح المحادثة" لبدء الدردشة!!
اتصل الآن