تخطى إلى المحتوى

ما هي صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق في السعودية؟

  • lawyer hiba 
اطلب استشارات قانونية فورية !

صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق من الأمور التي تهم الكثير من الدائنين أصحاب السندات المحررة دون تحديد موعد استحقاق؛ خوفًا من ضياع الحق، وبطلان السند.

حيث يعد السند لأمر من أبرز الأوراق التجارية المتداولة، ويتطلب عدد من الشروط الشكلية؛ لضمان الحقوق، وقد تنشأ منازعات حول تنفيذ السند لأمر، أو مماطلات غير مبررة.

ولكن إلى متى يحق للدائن مقاضاة المدين، ومطالبته بالسداد عن طريق المحكمة؟ هذا ما سوف نتحدث عنه خلال مقالتنا اليوم، ونتعرف على المزيد من التفاصيل القانونية عن السندات لأمر.

صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق

صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق

قبل أن نتطرق لحديثنا اليوم عن صلاحية السند لأمر، سوف نتعرف أولًا على المقصود بالسند لأمر، حيث يقصد به ورقة تجارية مكتوبة وفق شروط محددة، قد حددها النظام القائم.

وينص السند لأمر على تعهد من المدين للدائن بسداد مبلغ ما دون تعلق بشرط، ويكون أطراف السند لأمر، هما: المدين، والدائن، والمدين هو محرر السند لصالح الدائن.

من المفترض أن يتم تحرير السند لأمر، على أن يتضمن تعهد بالسداد في موعد استحقاق محدد، ولكن في بعض الحالات، قد يتم تحرير السند دون موعد استحقاق محدد.

ووفقًا لنظام الأوراق التجارية السعودي، لا يعد السند لأمر دون تاريخ استحقاق باطلًا، ويصبح السند لأمر، في هذه الحالة، واجب النفاذ عند الاطلاع عليه.

أما عن مسألة صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق، فقد حددها المشرع السعودي بأربعة أعوام من تاريخ تحرير السند، وبعد انقضاء المدة يفقد السند صفته القانونية كسند تنفيذي.

هل يضيع الحق، في حال انتهاء صلاحية السند لأمر؟ يضيع الحق في المطالبة بالتنفيذ، باعتبار أن السند لأمر لم يصبح سند تنفيذي، ولا يمكن الرجوع على صاحبه عن طريق محكمة التنفيذ.

ولكن هناك أمل في تحصيل الحقوق، وذك من خلال رفع دعوى ضد المدين في محكمة الموضوع، وهنا يمكنك الاستناد على السند لأمر كوسيلة إثبات على الدين.

هل تبحث عن استشارات قانونية مالية؟ تواصل معنا، حيث يرحب محامينا باستقبال الاستشارات القانونية المختلفة، ونعمل على تقديم وجهة النظر القانونية، وحلول المشكلات، وتقديم النصائح.

موضوعات متصلة بمقالنا “صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق”: شروط السند لأمر وإجراءات تنفيذه للأفراد والشركات

ما هو اغلاق سند لأمر؟

بعد أن تعرفنا على ما هي مدة صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق، سوف نتحدث عن مسألة إغلاق السند لأمر، فمن الأسئلة الشائعة حول السندات لأمر “ما هو إغلاق سند لأمر؟”.

والمقصود بعبارة “تم إغلاق السند لأمر” أي أنه قد أصبح من غير الممكن للطرف الدائن الرجوع على الطرف المدين بهذا السند في محكمة التنفيذ؛ من أجل المطالبة بتنفيذ السند.

ففي حالة القيام بإلغاء السند لأمر لسبب ما، من المفترض أن يتم إشعار المستفيد برسالة نصها “نشعركم بأنه قد تم إغلاق سند لأمر رقم…”.

ولقد أتاح النظام السعودي إمكانية إلغاء السندات لأمر، ولكن لا يجوز لغير الدائن القيام بتلك الخطوة، وتتطلب تلك الخطوة عدد من الشروط، وهي:

  • يشترط أن تكون حالة الطلب الراغب في إلغائه “قيد التنفيذ”، أو “تم التنفيذ”.
  • لا يستطيع الطرف المدين القيام بخطوة إلغاء السند، ولكن يحق للدائن القيام بتلك الخطوة.
  • في حال مقدم الطلب وكيلًا عن الدائن، يتطلب الأمر وجود صك وكالة شرعية سارية المفعول.

ما هي عواقب سند لأمر؟

السند لأمر هو أداة تنفيذ معترف بها رسميًا، ففي حالة تخلف المدين عن السداد، يحق للدائن المطالبة بالسداد، بموجب السند لأمر، أمام محكمة التنفيذ.

يقوم قاضي التنفيذ بإجراءات التنفيذ اللازمة، دون النظر في موضوع الالتزام، وهنا قد يتساءل البعض عن ما هي عواقب السند لأمر؟ وهذا ما سوف نوضحه لكم خلال تلك الفقرة.

حيث أنه في حال تحرير السند لأمر يصبح من حق الدائن المطالبة بالسداد، في حال موعد الاستحقاق، وإذا امتنع الدائن عن السداد، له حق تقديم مطالبة تنفيذ في محكمة التنفيذ.

في هذه الحالة، من المفترض أن يقوم قاضي التنفيذ بالنظر في الوضع، والتحقق من صحة السند التنفيذي، وعليه يتم تبليغ الطرف المنفذ ضده بضرورة السداد حتى مهلة ما.

وفي حال استمرار الامتناع عن السداد، حتى انتهاء المهلة المحددة، يقوم القاضي بإصدار قرارات أخرى؛ من أجل الضغط على المدين للسداد، وتتضمن عقوبات قانونية.

دعوى عدم استحقاق سند لأمر

استكمالًا للحديث حول صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق، سوف نسلط الضوء خلال تلك السطور على دعوى عدم استحقاق سند لأمر، وفقًا للنظام القضائي في السعودية.

دعوى عدم استحقاق سند لأمر يتم اللجوء إليها، عند وجود منازعة سند لأمر بسبب الاستحقاق، على ان يتم رفع الدعوى في المحكمة المختصة، ويتم تحديدها على حسب نوع العلاقة.

ففي حالة كان العقد تجاريًا، في هذه الحالة يتم اللجوء إلى رفع الدعوى في المحكمة التجارية، أما في حالة كان العقد مدنيًا، هنا يتم اللجوء إلى المحكمة العامة؛ من أجل الفصل في الامر.

حيث يتم تقديم طلب عدم استحقاق إلى المحكمة، وذلك في حال عدم وجود علاقة بين طرفي السند، ولكن في حال وجود علاقة، مع التوقيع، فأنت ملزم بالسداد.

وبعد تقديم الدعوى في المحكمة المختصة يمكن للطرف المنفذ ضده تقديم طلب عاجل إلى لجنة المحكمة؛ من أجل المطالبة بإيقاف التنفيذ، ويقرر قاضي التنفيذ الإيقاف، من عدمه.

إذا كانت ترغب في طلب استشارة قانونية بشأن المطالبات المالية، استعن بنا، فلدينا عدد من المحامين المتمرسين في القوانين السعوديين، سوف نقدم لكم ما يلزم من استشارات.

مقالات ذات صلة بمقالنا “صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق”: شروط واجراءات البيع بالمزاد العلني عن طريق المحكمة؟

نظام الأوراق التجارية

يعد نظام الأوراق التجارية من أهم الأنظمة القانونية، حيث يقوم هذا النظام على مجموعة من القوانين، التي تنظم الأوراق التجارية المتداولة في المعاملات المالية، والاقتصادية.

وتنقسم الأوراق التجارية إلى شيكات، وكمبيالات، وسندات لأمر، ولقد شمل نظام الأوراق التجارية المواد القانونية، والعقوبات المستحقة ذات الصلة بتلك الأوراق.

فعلى سبيل المثال، نجد أن نظام الأوراق التجارية بين ما هو السند لأمر، وما شروط صحته، وصلاحيته، وحدد صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق، وعقوبات عدم الوفاء به.

والأمر كذلك بالنسبة إلى بقية الأوراق التجارية، وذلك في إطار الحفاظ على الحقوق، والقضاء على الغش، والتدليس خلال المعاملات المالية؛ مما له عظيم أثر على الأفراد، والمجتمع.

فإذا كنت ممن يعتمدون على الأوراق التجارية في معاملاتهم، لا بد من أن تكون على دراية جيدة عن قوانين نظام الأوراق التجارية؛ لتجنب الوقوع في الأخطاء، والمخالفات.

يقدم مكتبنا خدمة استشارات قانونية سعودية على يد محامين مؤهلين علميًا للرد على استفسارات العملاء القانونية، وتقديم الدعم، والمشورة القانونية اللازمة؛ لتلبية احتياجاتهم، وحل مشكلاتهم.

ما معنى تاريخ الاستحقاق لدى الاطلاع؟

كما أوضحنا أعلاه أن صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق تمتد أربعة أعوام من تاريخ التحرير، أما عن موعد الاستحقاق للسندات دون تاريخ استحقاق تكون عند الاطلاع.

ويقصد بعبارة “لدي الاطلاع” أي تقديم السند لأمر إلى الساحب، الذي لا يصبح ملزمًا بالسداد، إلا بتاريخ التقديم، ويقدم إليه؛ للاطلاع عليه، والتحقق من صحته، ومن حجم المديونية.

يعد السند لأمر أداة رسمية في الحفاظ على الحقوق المالية، ولكن يجب التقيد بالقواعد القانونية المتعلقة بالسندات لأمر؛ من أجل تفادي بطلان صحة السند كأداة تنفيذية.

ما هي مدة صلاحية الكمبيالة؟

بعد أن تعرفنا على مدة صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق، سوف ننتقل خلال تلك السطور إلى الحديث عن مدة صلاحية الكمبيالة باعتبارها أيضًا من الأوراق التجارية المعتمدة.

ويمكننا تعريف الكمبيالة بأنها من الأوراق التجارية المعتمدة، تتضمن ثلاثة أطراف، الساحب، والمسحوب عليه، والمستفيد، على أن تتضمن أمر من الساحب للمسحوب بدفع مبلغ محدد.

ولقد وضع المشرع القانوني عدة شروط لصحة الكمبيالة، وهي:

  • احتواء صك الكمبيالة على عبارة “كمبيالة” في متن الصك.
  • أن تتضمن الكمبيالة أمر دفع غير معلق بشرط معين.
  • ذكر اسم المسحوب عليه.
  • بيان موعد الاستحقاق، ومكان الوفاء.
  • ذكر اسم الطرف الواجب الوفاء له.
  • كتابة تاريخ، ومكان تحرير الكمبيالة.
  • توقيع الطرف الساحب.

أما عن ما هي مدة صلاحية الكمبيالة؟ تحتسب مدة الصلاحية منذ إصدار الفاتورة، على أن تنتهي بمرور عام على تاريخ الإصدار، وثلاثة أعوام بعد ذلك.

كما ذكرنا أعلاه يجوز تحرير السند لأمر دون تاريخ استحقاق، خلال حديثنا عن صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق، نؤكد هنا أيضًا على جواز تحرير الكمبيالة دون تاريخ استحقاق.

على أن تصبح الكمبيالة دون تاريخ الاستحقاق واجبة الوفاء عند الاطلاع عليها، كما هو الحال في السندات لأمر دون تاريخ استحقاق محدد.

مقالات ذات صلة بمقالنا “صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق”: ما هي صيغة ونموذج توكيل أحد الورثة في السعودية؟

ركن الاستشارات القانونية

صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق

يستقبل مكتبنا العديد من الاستفسارات، والاستشارات القانونية المطروحة من قبل عملائنا الكرام، ونعمل على تقديم المشورة المبنية على أسس قانونية على يد محامينا من ذوي الخبرات.

استكمالًا لحديثنا اليوم عن السندات لأمر، والسندات التنفيذية، سوف نطرح عليكم عدد من الاستفسارات القانونية المتكررة حول تلك الأمور، ونتعرف على الإجابة القانونية عنها.

متى يكون السند باطل؟

تقول السائلة: “لدي سند لأمر، ولكن لا يتضمن بصمة المدين، فهل السند لأمر هذا صحيح؟”.

في حال كان السند لأمر مستوفي لكافة الشروط الموضوعية، والشكلية الأخرى، لا سيما توقيع الطرف المدين، فلا إشكالية في عدم وجود البصمة، ما دام توقيع المدين صحيح.

ما هي مدة صلاحية الشيك؟

يقول السائل: “لقد قمت بإقراض شخص ما بمبلغ مالي، وذلك بضمان شيك، ولكنه لم يقم بالسداد بعد، وكنت قد فقدت الشيك، ثم عثرت عليه بعد مضي مدة 6 أشهر على الأمر، فما الحل؟”.

وفقًا للأنظمة السعودية، تنتهي مدة صلاحية الشيك بمضي 6 أشهر على تاريخ تحريره دون صرف المبلغ، ولكن هنا يمكنك تقديم الشيك إلى المحكمة، باعتباره سند مديونية.

هل الكمبيالة سند تنفيذي؟

“أيهما أفضل السند، أم الكمبيالة لحفظ الحقوق، في حالات المديونيات، والمعاملات؟”.

السند لأمر هو صك رسمي محرر من قبل المدين للدائن يتضمن تعهد بدفع مبلغ مالي دون تعلق بشرط، ويتطلب شروط شكلية محددة في نظام الأوراق التجارية.

أما الكمبيالة فهي وثيقة محررة من الدائن للمدين تتضمن أمر بسداد مبلغ ما لنفس الدائن، أو مستفيد، ويعد السند لأمر، والكمبيالة سندات تنفيذية، ما دامت تتوافق مع القوانين.

ويفضل البعض اللجوء إلى السندات لأمر؛ نظرًا لبساطة التعامل من خلالها، ولكن كلاهما أداة وفاء، وضمان، وسندات تنفيذية معترف بها رسميًا أمام محكمة التنفيذ.

هل تريد طلب استشارة محامي؟ يمكنك التواصل معنا، وسوف يساعدك محامينا في الحصول على الاستشارة القانونية المطلوبة، ونجيب على مختلف استفساراتكم القانونية.

وختامًا، يمكننا القول أن صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق هي أربعة أعوام، تحتسب مدة الصلاحية من تاريخ تحرير السند، وبمضي المدة يصبح السند مجرد ورقة عادية.

ولهذا ينصح المختصين من البداية اللجوء إلى كتابة تاريخ استحقاق محدد في السند لأمر؛ من أجل تقييد مهلة السداد، وينصح بالالتزام بكافة الشروط الشكلية للسند؛ لضمان التنفيذ.

مقالات ذات صلة بمقالنا “صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق”:

ما هي طريقة تقسيم الورث للبنات والاولاد بالسعودية؟

هل الحكم القطعي قابل للاستئناف بالسعودية؟

ارقام استشارات قانونية مجانية في السعودية

التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي

محامي استشارات مجانية جدة واتس اب (2023)

استشارة محامي قضايا عقارية جدة

رقم استشارات قانونية مجانية من محامي سعودي (2023)

استشارات قانونية في الميراث من محامي تركات شاطر (2023)

استشارة محامي شرعي اون لاين (2023)

افضل محامي في جدة لعام 2023

شركة استشارات قانونية سعودية (2023)

استشارات قانونية مجانية بالتليفون بالسعودية (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *