تخطى إلى المحتوى

دعوى إقامة حارس قضائي: الحراسة القضائية بالسعودية

  • lawyer hiba 
اطلب استشارات قانونية فورية !

دعوى إقامة حارس قضائي تهدف إلى المطالبة بفرض الحراسة القضائية على المحل المتنازع عليه؛ من أجل الحفاظ على الحقوق من تلاعب، أو عبث أحد أطراف النزاع.

فقد أصبحت الحراسة القضائية من أبرز الإجراءات القضائية الهامة في نزاعات اليوم، وخاصةً مع ازدياد النزاعات حول الحقوق، وهناك إجراءات محددة للمطالبة بالحراسة القضائية.

فما هي الحراسة القضائية؟ وما هي دعوى الحراسة القضائية؟ ومتى تنتهي الحراسة القضائية؟ وغيرها من التساؤلات حول مسألة الحارس القضائي، سوف نجيب عليها خلال تلك المقالة.

دعوى إقامة حارس قضائي

دعوى إقامة حارس قضائي

قبل أن نتطرق إلى حديثنا اليوم عن دعوى إقامة حارس قضائي، سوف نتعرف بدايةً على المقصود بالحراسة القضائية فهي إجراء قضائي مستجل بغرض الحفاظ على الحقوق.

حيث يمكن تعريفها بأنها اللجوء إلى وضع الأموال المتنازع عليها تحت يد شخص ثقة، ويعرف هنا باسم “الحارس القضائي”، ويتم تعيينه من قبل المحكمة، أو بالاتفاق بين الأطراف.

أما بالنسبة إلى دعوى إقامة حارس قضائي فهي دعوى قضائية يلجأ إليها ذوي الشأن؛ من أجل مطالبة القضاء بتعيين حارس قضائي على الأموال المتنازع عليها.

أما عن كيفية رفع الدعوى، فمن خلال اتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول إلى بوابة ناجز للخدمات العدلية من هنا.
  • الدخول على “الخدمات الإلكترونية”، ومن ثم “صحيفة دعوى”.
  • سوف يتطلب كتابة تصنيف الدعوى الرئيسي، والفرعي، ونوع الدعوى.
  • ثم كتابة بيانات أطراف القضية، وإدخال كافة البيانات المطلوبة.
  • عليك تحديد المحكمة.
  • ثم استكمال تعبئة بقية بيانات صحيفة الدعوى، وتحميل المرفقات اللازمة.
  • ثم إرسال الطلب.

من المفترض أن تقوم المحكمة بالنظر في الطلب، والتحقق من صحتها، وفي حال الموافقة عليها، يتم تبليغ الأطراف بموعد الجلسة الأولى في القضية، ويجب الالتزام بالحضور.

هل ترغب في استشارة محامي حول دعاوى إقامة حارس قضائي في السعودية؟ يمكنك التواصل معنا، وسوف نقدم لك الدعم، والمشورة القانونية المناسبة، ونساعدك في فهم القوانين السائدة.

من الحارس القضائي؟

الحارس القضائي هو الشخص، الذي يتم تعيينه من قبل الجهة المختصة، أثناء إجراءات الحراسة القضية، سواء كانت من خلال دعوى إقامة حارس قضائي، أو طلب.

في الغالب، يكون الحارس القضائي موظف عام، قد يكون موظفًا لدي المحكمة، أو إحدى الدوائر القضائية، أو لإحدى الأجهزة ذات الشخصية المعنوية.

أما عن مهام الحارس القاضي، فهي كالآتي:

  • أكد النظام القائم على أن مهام الحارس القضائي تتمثل في الحفاظ على الأموال المتنازع عليها، والقيام بإدارتها، على أن يقدم الجهد المطلوب في ذلك.
  • كما أكد النظام أيضًا على أنه لا يجوز للحارس القضائي أن يقوم بإسناد مهامه بطريقة مباشرة، أو غير مباشرة لإحدى طرفين النزاع، دون موافقة من قبل الطرف الثاني.
  • لا يجوز أيضًا للحارس القضائي التصرف في الأموال المعهودة إليه، إلا بإذن من القاضي، أو أطراف النزاع.
  • يجب على الحارس القضائي الاحتفاظ بالدفاتر المنظمة لما تم تعيينه عليه.
  • بعد انتهاء الحراسة القضائية، يجب على الحارس القضائي رد الأموال المعهودة إليه.

للحصول على استشارة قانونية حول مسائل الحراسة القضائية في النظام السعودي، تواصل معنا الآن، وسوف يقدم لك محامينا المشورة اللازمة المبنية على أسس، وقواعد قانونية.

موضوعات متصلة بمقالنا “دعوى إقامة حارس قضائي”: ما هو نصيب الام من الميراث وطريقة حسابه بالسعودية؟

أجرة الحارس القضائي

أما عن أجرة الحارس القضائي، فقد أكدت المادة رقم 214 من النظام السعودي على أنه من حق الحارس القاضي الحصول على أجر مقابل عمله، ويحدد في الحكم، وله أن يتنازل عنه.

وفي هذا الإطار، سوف نسلط الضوء على مسألة حقوق الحارس القضائي، فكما أن على الحارس القضائي واجبات، فله حقوق أيضًا، ومنها التالي:

  • للحارس القضائي حق في أجرة مقابل عمله تحدد من ذوي الشأن، أو القاضي، وتصرف أجرة الحارس من الغلة، أو من أصحاب الشأن أنفسهم.
  • يحق للحارس القضائي أثناء التعاقد الاتفاق على الحصول على إجازات العطلات الرسمية، والمناسبات، والإجازات المرضية.

شروط تعيين حارس قضائي

في إطار حديثنا اليوم عن دعوى إقامة حارس قضائي، سوف نتحدث عن أبرز شروط تعيين الحارس القضائي، فقد تناول النظام السعودي أمور عدة بشأن الحارس القضائي، وأوضحها.

ومن بين تلك الأمور، فقد تم إيضاح الشروط اللازمة لتعيين الحارس القضائيـ وكيفية تعيينه، وذلك على النحو التالي:

  • في حال وجود اتفاق جماعي من أصحاب الشأن بتعيين حارس قضائي، تقوم المحكمة بالموافقة على طلبهم.
  • أما في حالة وجود خلاف حول تعيين الحارس القضائي، في هذه الحالة، تتولى المحكمة بنفسها مهمة تعيين الحارس.
  • يجوز أن تكون الحراسة القضائية قائمة على نصيب شريك واحد فقط، وهو محل النزاع.
  • يشترط لتعيين الحارس القضائي من قبل المحكمة أن يكون الحارس مرخص من قبل الوزارة، أو مؤهلًا لأداء مهام الحارس القضائي.
  • يجوز للمحكمة اختيار أكثر من حارس قضائي، إذا استوجب الأمر.
  • في حال الرغبة في عزل الحارس القضائي، أو عزله، يجب على أصحاب الشأن تقديم طلب إلى المحكمة بذلك، مع بيان الأسباب وراء طلبهم هذا.

كيف اطلب حارس قضائي؟

أما عن كيفية تقديم طلب تعيين حارس قضائية، يمكنك القيام بذلك من خلال اللجوء إلى دعوى إقامة حارس قضائي، أو من خلال تقديم طلب على القضايا المختصة بالنزاع القائم.

من شروط قبول طلبات الحراسة القضائية أن تقد من قبل ذوي الشأن، وقد يكون أحد الشركاء، أو أحد الورثة، أو دائن، أو بنك؛ بهدف الاحتفاظ بالأموال محل النزاع دون تعدي من الغير.

وتجدر الإشارة هنا إلى الحديث عن الفرق بين كلًا من الحجز التحفظي، والحراسة القضائية، حيث يعد الإجراءان من الإجراءات القانونية الاحترازية في الأنظمة السعودية.

ويقصد بالحجز التحفظي هو صدور قرار من القاضي المختص بالتحفظ على أموال، أو ممتلكات المدين، بناءً على طلب الدائن؛ من أجل منعه من التصرف فيها.

أما الحراسة القضائية فهي قرار صادر من القاضي بوضع الأموال محل النزاع تحت الحراسة بصفة مؤقتة؛ من أجل تجنب الإضرار بها، حتى يتم البت في النزاع القائم.

يرحب مكتبنا باستقبال استشارات العملاء القانونية، من خلال خدمة استشارات قانونية سعودية عن طريق محامي متمرس في القوانين، ولديه القدرة على تقديم الرأي، والنصح القانوني اللازم.

متى يعين حارس قضائي؟

عند رفع دعوى إقامة حارس قضائي، يقوم القاضي المختص بالنظر في القضية؛ للتحقق من مدى أحقية تعيين حارس قضائي، ويتم تعيين الحارس القضائي، في الحالات التالية:

  • في حالات الأموال المنقولة، أو غير المنقولة، التي يخشى أحد الأطراف من واضع اليد عليه، وتسببه في تلفها، وضياعها.
  • كما يتم تعيين الحارس القضائي، في حالات الأموال المنقولة المؤمنة للحفاظ على حق دائن، في حالة وجود مخاوف من تهرب المدين، أو عجزه عن السداد.

مقالات ذات صلة بمقالنا “دعوى إقامة حارس قضائي”: شروط واجراءات البيع بالمزاد العلني عن طريق المحكمة؟

متى تنتهي الحراسة القضائية؟

أما عن نقطة انتهاء الحراسة القضائية، فقد تحدثت عنها المادة رقم 217 من النظام السعودي، التي أكدت على أن انتهاء الحراسة القضائية، يكون من إحدى الطرق التالية:

  • وجود اتفاق من أصحاب الشأن حول إنهاء الحراسة القضائية.
  • صدور حكم قضائي بإنهاء الحراسة القضائية.

في هذه الحالة، يجب على الحارس القضائي أن يقوم برد كافة ما في حوزته من أموال معهودة إلى أصحاب الشأن، أو القاضي، أو الطرف، الذي يحدده القاضي.

ففي حال كنت ترغب في رفع دعوى إقامة حارس قضائي، يجب أن تكون على علم بأن فترة الحارس القضائي لا تزول، إلا بموافقة من أطراف النزاع، أو بواسطة حكم قضائي.

يمكنك استشارة محامي من أهل الاختصاص، قبل الشروع في إجراءات رفع الدعوى؛ من أجل فهم الأوضاع القانونية الراهنة، والمستقبلية بشكل أفضل؛ من أجل السير على نهج واضح.

رفض دعوى الحراسة القضائية

مما لا يشك فيه أن المقبل على خطوة رفع دعوى إقامة حارس قضائي، يأمل في تحقيق مطالبه بتعيين حارس قضائي؛ مما يجب عليه الالتزام بكافة شروط، ومتطلبات الدعوى؛ لتجنب الرفض.

وتتمثل أبرز متطلبات دعاوى إقامة حارس قضائي في السعودية، في التالي:

  • رفع الدعوى أمام المحكمة المختصة، بحيث يكون موضوع الدعوى ذو صلة باختصاص المحكمة، فعلى سبيل المثال دعاوى الحراسة على الشركات، ترفع أمام المحاكم التجارية.
  • في حالة كانت هناك دعوى مرفوعة بشأن هذا النزاع، هنا لا يصح رفع دعوى مطالبة بإقامة حارس قضائي، ويكتفي بتقديم طلب على القضية المرفوعة بالحراسة القضائية.
  • يلزم سرد كافة البيانات ذات الصلة بمحل النزاع أي الغرض المراد حراستها، مثل: بيانات الشركة، في حال طلب حراسة قضائية على شركة.
  • أما في حال كان طلب الحارس القضائي ذات صلة بأمور التركات، يجب تقديم صك حصر الورثة.

ركن الاستشارات القانونية

دعوى إقامة حارس قضائي

يستقبل مكتبنا استفسارات العملاء القانونية، ونحرص على تقديم الاستشارات القانونية المناسبة، التي تزيل الغموض حول فهم القوانين، وتقدم أجوبة واضحة، وتوجيهات قانونية سليمة.

سوف نقدم لكم الآن عدد من الاستفسارات القانونية المتعلقة بالحراسة القضائية في النظام السعودي، مع توضيح الرد القانوني عليها، وذلك بالاستناد إلى القوانين، واللوائح المتبعة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “دعوى إقامة حارس قضائي”: ما هي طريقة تقسيم الورث للبنات والاولاد بالسعودية؟

الحراسة القضائية على العقار

يقول السائل: “هل يجوز لي رفع دعوى حراسة قضائية على عقار متنازع عليه؟”.

يجوز رفع دعوى إقامة حارس قضائي على الأموال المنقولة، وغير المنقولة، على شرط أن يكون مقدم الدعوى من ذوي الشأن، ويشترط أيضًا ألا تكون هناك دعوى بشأن نزاع حول هذا العقار.

أما في حالة وجود دعوى ذات صلة بهذا النزاع، مثل: دعوى إثبات الملكية، أو قسمة العقار، هنا يمكنك الاكتفاء بتقديم طلب إلى القاضي بتعيين حارس قضائي على العقار حتى الفصل في النزاع.

الحراسة القضائية على التركات

يقول السائل: “هل يجوز رفع دعوى حراسة قضائية لاحقة لدعوى إزالة الشيوع على أموال التركة؟”.

في حال وجود احتمالية حدوث ضرر، أو تلاعب من قبل أحد الورثة بأموال التركة، يصبح من الجائز طلب تعيين حارس قضائي، من خلال دعوى أمام محكمة الأحوال الشخصية.

الحراسة القضائية على الشركات

يقول السائل: “يواجه شريك خوف من وجود خطر يهدد حصته في الشركة؛ بسبب نزاعات بين الشركاء، فهل له الحق في رفع دعوى إقامة حارس قضائي؟”.

أجاز النظام السعودي الحراسة القضائية على الشركات، أو فروعها، ما دام توفر شرط قبول الدعوى المتمثل في وجود مال متنازع عليه، ووجود مخاوف من مخاطر تمس هذا المال.

وفي حال وجود دعوى قضائية تخص موضوع النزاع بين أطراف الشركة، فقد لا تحتاج إلى رفع دعوى جديدة للحراسة، فقط عليك تقديم طلب إلى المحكمة المختصة في القضية بطلب حراسة.

إذا كان لديك أي استشارات قانونية أخرى حول الحراسة القضائية، لا تتردد في التواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا الاستشارة المناسبة، ونجيب على ما لديكم من استفسارات قانونية.

إلى هنا تكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، التي كانت تدور حول مسألة دعوى إقامة حارس قضائي، وقدمنا خلالها نظرة عامة عن نظام الحراسة القضائية في السعودية.

وتعرفنا على من هو الحارس القضائي، الشروط الواجبة لتعيين الحارس القضائي، وكيفية طلب حارس قضائي، وأوضحنا حالات انتهاء الحراسة القضائية، ونرجو أن نكون قد أفدناكم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “دعوى إقامة حارس قضائي”:

شروط واجراءات مطالبة مالية بدون إثبات عن طريق المحكمة؟

ما هي صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق في السعودية؟

ما هي طريقة تقسيم الورث للبنات والاولاد بالسعودية؟

ما هي صيغة ونموذج توكيل أحد الورثة في السعودية؟

الإجراء في تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها بالنظام السعودي

ارقام استشارات قانونية مجانية في السعودية

شروط السند لأمر وإجراءات تنفيذه للأفراد والشركات

تصفية التركات في السعودية

التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي

الشرط الجزائي في عقد المقاولة

طريقة تقديم شكوى على شركات الشحن من محامي سعودي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *