تخطى إلى المحتوى

تم فصلي تعسفي وقمت بالتوقيع السعودية

اطلب استشارات قانونية فورية !

تم فصلي تعسفي وقمت بالتوقيع السعودية واحدة من أكثر المشاكل التي تتعلق بنظام العمل السعودي، والتي تتلخص في كون إجبار العامل على توقيع الاستقالة

بالرغم من أنه تم فصله تعسفيا، وتعد هذه المشكلة واحدة من أكبر المشاكل التي يتعرض إليها العامل، حيث أن الهدف من ذلك هو تهرب صاحب العمل من دفع التعويض المناسب للعامل، مما يضطر الأخير اللجوء إلى ساحات القضاء.

ونظراً لأننا دائما ما نسعي إلى تحقيق العدالة الإنسانية وحفظ حقوق العاملين بالمملكة العربية السعودية، لذا فإننا حرصنا أن نقدم لكم في هذا المقال الحل الأمثل والإسراع لهذه المشكلة بعنوان تم فصلي تعسفي وقمت بالتوقيع السعودية.

تم فصلي تعسفي وقمت بالتوقيع

تم فصلي تعسفي وقمت بالتوقيع

حرصت حكومة المملكة العربية السعودية على طرح العديد من الأنظمة ومواد الدستور الخاص بـ نظام العمل والعمال السعودي التي تهدف إلى تنظيم العلاقة بين صاحب العمل والعامل.

وضحت مواد القانون كل ما على الطرفين من واجبات يتم الالتزام بها، وما له من حقوق عليه التمسك بها للحصول عليها، وذلك يكون من خلال إبرام عقد عمل سعودي، حتى لا يتعرض صاحب العمل أو العامل الي أضرار ناتجة عن العمل مثل الفصل التعسفي

ففي السابق كانت المادة ٦٨ واحدة من مواد القانون التي تمنح العامل حق تقديم شكوى أو رفع دعوى في المحكمة العمالية المختصة بالنظر في شكاوى المواطنين العمالية يطالب من خلالها الحصول على كامل حقوقه مثل التعويضات أو رواتب العامل منذ فصله لحين تاريخ رجوعه إلى العمل.

وبعد تعديل القانون السعودي ووفقاً لما ورد في مواد القانون الخاصة بنظام العمل والعمال، المادة ٧٨ التي توضح كيفية حساب قيمة التعويض المناسب للعامل في حالة الفصل التعسفي.

وفقاً للمادة ٧٧ والتي تنص على أحقية حصول العامل على تعويض يتساوى مع أجر الأشهر المتبقية له في العقد محدد المدة.

إذا كنت ترغب في الحصول على المزيد من المعلومات القانونية حول تم فصلي تعسفي وقمت بالتوقيع السعودية أو إذا كنت ترغب في الحصول على استشارات قانونية مجانية، عليك التواصل معنا من خلال منصة استشارات قانونية.

وهي عبارة عن منصة إلكترونية تسهل للعملاء إمكانية التواصل مع أفضل نخبة من المحامين والمستشارين القانونيين المتخصصين في كافة الخدمات القانونية والمعاملات التجارية بالمملكة العربية السعودية.

ما هو الفصل التعسفي؟

وضح القضاء السعودي مفهوم الفصل التعسفي وفقاً لما ورد في نصوص مواد القانون السعودي التي تتعلق بنظام العمل والعمال بالمملكة العربية السعودية، المادة ٧٤، المادة ٧٥ من نظام العمل السعودي.

وهو قيام صاحب العمل بالاستغناء عن العامل وإنهاء عقد العمل قبل الفترة المحددة له دون وجه حق.

أما في حالة عقود العمل غير المحددة، يقوم صاحب العمل بفصل العامل دون إنذار مسبق من صاحب العمل، وهو ما يعرف بالفصل التعسفي، وخاصة أن هناك الكثير من أصحاب العمل لا يلتزمون ببنود العقد المبرم بينهم.

وفي كلتا الحالتين يكون من حق العامل اللجوء إلى محامي يمتاز بالخبرة والكفاءة المشهود لها وذلك من أجل الحصول على استشارة قانونية يتعرف من خلالها على كافة الإجراءات القانونية اللازمة لرفع دعوى قضائية أمام المحاكم السعودية.

حيث أن من أهم الأحكام القانونية الواردة في عقد العمل هو الشروط والأحكام التي توضح كيفية إنهاء عقد العمل، وما يتوجب على كلا من العامل وصاحب العمل الالتزام به.

وفي حالة قيام صاحب العمل بفصل العامل وإنهاء عقده دون سبب أو إنذار مسبق، يجب على صاحب العمل منح العامل تعويض مادياً ومعنويا يتناسب مع الإضرار التي يتعرض إليها العامل.

مقالات ذات صلة بمقالنا “تم فصلي تعسفي وقمت بالتوقيع”: استشارات قانونية نظام العمل السعودي

الفصل التعسفي الضمني أو المفترض

يعرف الفصل التعسفي الضمني أو المفترض على أنه ترك العامل جهة العمل بنفسه دون غصب أو اكراه من قبل صاحب العمل، ولا يقدم العامل اشعار خطي أو إنذار مسبق لصاحب العمل، مستندا في ذلك على ما ورد في المادة ٨١ من بنود توضح نظام العمل السعودي.

وسوف نوضح لكم بالتفصيل فيما يلي أهم الحالات التي يحق من خلالها قيام العامل بالفصل التعسفي الضمني أو المفترض، على النحو التالي:

  • في حالة ما إذا قام صاحب العمل بإخلال بنود العقد وعدم الالتزام بها، ويتضح من ذاك أن العامل هو من قام يترك العمل من تلقاء نفسه، وهو في حقيقة الأمر مجبر حيال ذلك جراء تصرفات صاحب العمل.
  • إذا كان صاحب العمل متعمدا إهانة العامل بشكل عنيف ويوقع عليه الظلم والإهانة.
  • إذا أثبت العامل أن صاحب العمل قام بالغش عند إبرام العقد بينهما، وذلك بهدف الحصول على شروط أفضل فاعلية تضمن له حقوقه بطريقة تعسفي ويتعدى على حقوق العامل دون علمه.
  • إذا كان هناك خطر يهدد حياة العامل وصاحب العمل على علم به دون مبالاة، أي أنه لا يتخذ الاحتياطات الاحترازية حيال ذلك الخطر.
  • إذا تم تشغيل العامل في عمل غير المتفق عليه في بنود عقد العمل السعودي إلا في بعض الحالات الضرورية.
  • إذا قام صاحب العمل بعمل مخل بالآداب تجاه العامل.
  • في حالة عدم التزام صاحب العمل بكافة الالتزامات المحددة في عقد العمل، أو التي نصت غليها مواد القانون السعودي و ردت في لائحة تنظيم العمل الخاصة بالمؤسسة وجهة العمل.
  • إذا قام صاحب العمل أو أحد أفراد عائلته أو المدير المسؤول في جهة العمل بالتعدي على العامل وإهانته سواء كان بالضرب أو الضرر النفسي.

إذا كنت من متضرري الفصل التعسفي وترغب في التعامل مع محامي استشارات قانونية للتعرف على الإجراءات القانونية اللازمة لرفع دعوى قضائية أمام المحاكم السعودية للحصول على التعويض المناسب جراء تم فصلي تعسفي وقمت بالتوقيع السعودية، عليك التواصل معنا.

نحن على أتم الاستعداد للقيام بكافة الإجراءات القانونية اللازمة لرفع دعوى قضائية أمام المحاكم السعودية من قبل نخبة متميزة من المحامين والمستشارين القانونيين المتخصصين في القضايا العمالية والتجارية بالسعودية.

لذا كل ما عليك فعله هو الاتصال على أرقامنا الهاتفية، والمبادرة في التواصل معنا للحصول على استشارة محامي توضح لك كافة الإجراءات القانونية اللازمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “تم فصلي تعسفي وقمت بالتوقيع”: استشارات قانونية مكتب العمل السعودي (2023)

حالة فصل العامل تعسفيا مع التوقيع

تم فصلي تعسفي وقمت بالتوقيع

تم فصلي تعسفي وقمت بالتوقيع السعودية أصبحت واحدة من الظواهر السلبية التي تعرض إليها الكثير من العمال مما أثر ذلك على العامل بالضرر المادي والنفسي

لذا قامت حكومة المملكة العربية السعودية على وضع الخطوط العريضة التي توضح منظومة العمل بين العامل وصاحب العمل.

ولكن هناك بعض الحالات التي تتعرض للفصل التعسفي وذلك بعد توقيعه على الاستقالة الخاصة به مجبرًا حيال ذاك، وهو ما نهانا عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم في الكثير من الأحاديث النبوية التي تحث على خير معاملة للأجير.

لذا يجب على صاحب العمل أن يتريق عند اتخاذ مثل هذه القرارات السلبية، والتي عادة ما تعرضه للمسائلة القانونية من قبل العامل لحصوله على حقه كاملا نتيجة ما تسبب له من أضرار نفسية ومادية.

عند اللجوء إلى القضاء السعودي كحل أمثل للحفاظ على حقك، يجب عليك التعامل مع جهة قانونية لديها الخبرة الكافية والدراسة الكاملة بجميع أنظمة التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي.

يجب عليك التعامل مع محامي استشارات قانونية يمكنه تقديم جميع الإجراءات القانونية اللازمة لرفع دعوى قضائية.

في بعض الحالات يضطر العامل الي توقيع استقالته وقبوله قرار الفصل وإنهاء عقد العمل، وذلك لما يتعرض إليه من ضغط واجبار من قبل صاحب العمل.

وسوف نوضح لكم بالتفصيل فيما بعض تلك الحالات على النحو التالي:

  • إذا أراد صاحب العمل إنهاء عقد العمل المبرم بينه وبين العامل دون سبب يذكر أو وجه حق، فيقوم الطرف الأول بالضغط على العامل للقيام بإنهاء العقد بنفسه جراء ما يتعرض إليه من اهانة، فيستقيل العامل مكرها وليس رغبة حقيقية بذلك.
  • في بعض الأحيان يضطر العامل إلى توقيع وثيقة تتضمن إمكانية استقالته دون وضع شروط أو قيود وذلك خلال إبرام عقد العمل، وهي تعد الوسيلة التي يمكن لصاحب العمل إنهاء عقد عمل العامل دون حصوله على تعويض وذلك لابتزازه.
  • توقيع العامل استقالته من تلقاء نفسه دون كره أو إجبار من صاحب العمل ظاهريا، ولكن في حقيقة الأمر يكون العامل قد تعرض إلى المزيد من الإهانة والضغط ما يفوق طاقته.

للحصول علي استشارة قانونية مجانية تخصك عليك التواصل معنا، وسوف نقدم كافة المعلومات القانونية التي ترغب في الحصول عليها من خلال محامي استشارات قانونية قضايا عمالية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “تم فصلي تعسفي وقمت بالتوقيع”: طريقة تقديم شكوى للمحكمة العمالية في السعودية (2023)

إثبات الفصل التعسفي بالرغم من التوقيع

تم فصلي تعسفي وقمت بالتوقيع السعودية معاناة حقيقية يعاني منها الكثير من العمال الذين يتعرضون إلى الظلم والإهانة من قبل أصحاب العمل لكونهم مجبرين على ذلك.

ولكن استطلع القضاء السعودي التصدي لمثل هؤلاء الأشخاص من أصحاب الأعمال، وطرح بعض مواد قانون العمل السعودي التي تتيح الفرصة للعامل من أجل الحصول على كامل حقوقه في حالة الفصل التعسفي.

نصت المادة رقم ٥١ من نظام العمل السعودي على أنه من حق العامل إثبات حقه من خلال عقد العمل، وتحديد العلاقة المنظمة لسير العمل والتي تم توضيحها في عقد العمل السعودي.

في الكثير من الأحيان يتعوض العامل الي الضغط النفسي من خلال اهانته أو يمارس عليه بعض الصعوبات والضغوطات من قبل صاحب العمل وذاك من خلال ممارسة المخالفات والاساءة، مما يضطر العامل أن يوقع على الاستقالة من تلقاء نفسه.

ويتضح ظاهريا أن العامل هو من قام بتقديم استقالته دون ضغط أو إجبار، ولكن في حقيقة الأمر هو مجبر لذلك حتى يستطع التخلص من الظلم والإهانة الواقعة عليه من قبل صاحب العمل.

وفي تلك الحالة التي تتلخص في جملة وهي تم فصلي تعسفي وقمت بالتوقيع السعودية يجب على العامل أن يلجأ إلى القضاء السعودي لإثبات الصلة التعاقدية اولا، ثم يمكنه إثبات الفصل التعسفي.

حالات يحق لصاحب العمل من خلالها فصل العامل

  • في حالة إثبات أن العامل قام بتزوير بعض الشهادات العلمية أو المستندات المطلوبة للحصول علي وظيفة
  • عدم التزام العامل بكافة بنود عقد العمل والتي نوضح سير منظومة العمل، مما قد يسبب أضرار للمؤسسة
  • إهمال العامل في أداء عمله، مما قد يعرض نفسه أو أحد زملائه إلى الخطر، وقد يسبب خسائر في الأرواح.
  • في حالة ما إذا قام العامل بالاعتداء على صاحب العمل، أو على المدير المسؤول أو أحد رؤساء العمل في المؤسسة.

للحصول على استشارة قانونية حول تم فصلي تعسفي وقمت بالتوقيع السعودية عليك التواصل معنا، فأنت مع أقوى فريق من المستشارين القانونيين والمحامين المتخصصين في كافة الخدمات القانونية والمعاملات التجارية بالمملكة العربية السعودية.

خدمات قانونية أخرى ذات صلة بمقالنا “تم فصلي تعسفي وقمت بالتوقيع”:

استشارات قانونية عمالية مجانية الرياض جدة وكافة المدن (2023)

استشارات قانونية مجانية بالتليفون بالسعودية (2023)

استشارة محامي قضايا مواريث جدة

استشارة محامي قضايا جنائية جدة

استشارات قانونية اسرية مجانية من محامي أحوال شخصية مرخص (2023)

محامي استشارات مجانية جدة واتس اب (2023)

رقم محامي للاستشاره مجانا بالرياض جدة وكافة مناطق المملكة (2023)

شرح نظام الاثبات بالسعودية من موقع الاستشارات القانونية

شروط الحضانة بعد الطلاق في السعودية – موقع الاستشارات القانونية

كم يأخذ المحامي على القضية واسعار المحامين بالسعودية (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
مرحباً 👋
اذا كنت بحاجة الى استشارة قانونية او توكيل المحامي فما عليك سوى الضغط على "افتح المحادثة" لبدء الدردشة!!
اتصل الآن