تخطى إلى المحتوى

اقامة مستثمر في السعودية: طريقة التقديم الشروط والرسوم

اطلب استشارات قانونية فورية !

اقامة مستثمر في السعودية هو ما يرغب الحصول عليه من قبل الكثير من الوافدين إلى المملكة العربية السعودية، وهدفهم حول ذلك هو تحويل إقامتهم إلى اقامة مستثمر في السعودية، ويرجع ذلك إلى العديد من الفوائد والمميزات التي تمنح للمستثمرين الأجانب.

يحمل موضع مقالنا اليوم في طياته الكثير من المعلومات الهامة والقيمة التي يمكننا الاستفادة منها، لذا حرصنا أن نقدم لكم في هذا المقال بالتفصيل كافة المعلومات التي تتمحور حول اقامة مستثمر في السعودية.

اقامة مستثمر في السعودية

اقامة مستثمر في السعودية

حرصت حكومة المملكة العربية السعودية على تدعيم وتشجيع الاستثمار الأجنبي بداخلها، وذلك بما يتناسب مع ما ورد في المرسوم الملكي الصادر برقم م/١ بتاريخ ٥/١/١٤٢١، وبعد الاطلاع والتعرف على مواد القانون الدستوري السعودي

بالإضافة إلى دراسة القرارات السابقة التي تتعلق بإمكانية السماح للمستثمرين من الأجانب العمل في داخل المملكة العربية السعودية تحت إشراف الهيئة العامة للاستثمار.

وأكدت على ضرورة الالتزام بكافة الإجراءات القانونية والاتفاقيات وتطبيق الأنظمة، وتقديم المستندات والأوراق الرسمية المطلوبة، وذلك حتى يتم دراسة الطلب المقدم  للاستثمار في السعودية خلال مدة لا تزيد عن شهر كامل كحد أقصى، يتم احتسابها من تاريخ استيفاء شروط ومتطلبات اللائحة الخاصة.

وفي حالة ما إذا تم رفض الطلب يتوجب على الجهة المختصة توضيح أسباب الرفض، ويجب ارتباط تأشيرة المستثمر بالمنشأة الاستثمارية الني تعتبر كفيل.

وفي حالة إصدار الإقامة الخاصة يتم كتابة مستثمر بها، ولا يتم تسجيل اي عقار سكني أو ممتلكات باسمه.

ونظراً إلى الجهود الكبيرة التي تقدمها حكومة المملكة العربية لتدعيم وتشجيع الاستثمار الأجنبي في السعودية بما يتناسب مع الرؤية المستقبلية بالمملكة، فهي تحفز تدعيم بيئة الاستثمار بما يتناسب مع أنظمة القانون والشروط والأحكام التي تحدد الخطوط العريضة للاستثمار في السعودية.

إذا كنت ترغب في الحصول على استشارات قانونية مجانية تتعلق بموضوعنا اليوم اقامة مستثمر في السعودية عليك التواصل معنا بشكل مباشر

نحن فريق عمل متكامل على أتم الاستعداد للقيام بكافة الإجراءات القانونية اللازمة في المعاملات التجارية والعلاقات الاستثمارية بالمملكة العربية السعودية.

يمكنك الحصول علي استشارة قانونية تخصك من خلال أفضل نخبة من المستشارين القانونيين المتخصصين في كافة الخدمات القانونية والمعاملات التجارية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “اقامة مستثمر في السعودية”: محامين استشارات قانونية مجانية بالسعودية 2023

نظام الاستثمار الأجنبي الجديد في السعودية

كما سبق وأن أشرنا أن الاستراتيجية العامة التي تتعلق بالاستثمار الأجنبي داخل المملكة العربية السعودية يخضع البنود القانونية التي وردت في المرسوم الملكي يحمل رقم م/١ سابق الذكر، والذي حرص على توضيح مجموعة كبيرة من المعلومات الهامة التي تتعلق بالاستثمار داخل المملكة.

الاستثمار الأجنبي يدعم إمكانية التطور في مجال الاستثمار داخل المملكة، وأعلن نظام الاستثمار الأجنبي الجديد العديد من المعلومات القانونية حول ما هي الإجراءات القانونية اللازمة لإصدار تراخيص تتعلق بالاستثمار، وما هي الشروط الواجب توافرها، وما هي الضمانات والالتزامات؟

كما يوضح الأعمال والنشاطات المصرح بها، وما هي العقوبات التي يتعرض إليها المستثمر في حالة المخالفة؟

وما هي الجهة القضائية المختصة بالنظر في شكاوى المستثمرين وتسوية الخلافات والمخالفات، وما هي المعايير والشروط التي يتم الالتزام بها في حلبة تسوية الخلافات بين المستثمرين؟

في حالة الرغبة في الحصول علي استشارة محامي، يمكنك تسجيل الدخول إلى منصة استشارات قانونية، وسوف نتواصل معك على الفور من قبل نخبة متميزة من المحامين والمستشارين القانونيين المتخصصين في كافة الخدمات القانونية والمعاملات التجارية بالمملكة العربية السعودية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “اقامة مستثمر في السعودية”: استئناف الحكم الابتدائي ماذا يعني وما هي إجراءاته؟

المبادئ العامة التي وضعها نظام الاستثمار الأجنبي في السعودية

اقامة مستثمر في السعودية

حرصت حكومة المملكة العربية السعودية بالتضامن مع الهيئة العامة للاستثمار على وضع سياسة جديدة بعد أن تم تعديل نظام الاستثمار بما يتمتع بالمزيد من الفوائد والمزايا.

وسوف نوضح لكم بالتفصيل فيما يلي أهم النقاط التي توضح المبادئ العامة التي وضعها نظام الاستثمار الأجنبي الجديد في السعودية، وهو على النحو التالي:

  • تحقيق المساواة بين المستثمرين السعوديين والمستثمرين الأجانب داحل المملكة، والالتزام بما عليهم من واجبات وما لهم من حقوق، بالإضافة إلى المساواة بين المستثمرين الأجانب وبعضهم لبعض.
  • نقل التقنيات الحديثة الناتجة عن الاستثمار الأجنبي بالمملكة، وذلك بنا يتناسب مع الالتزامات الدولية للمملكة.
  • نصت الأنظمة الوطنية والاتفاقيات الدولية بما تتضمنه من لوائح وسياسات على ضرورة الاسهام والمشاركة بضرورة الحفاظ على معايير البيئة والالتزام بها، وذلك بهدف ضمان إلزام المستثمر الأجنبي والمستمر السعودي بكافة القواعد العامة للسلامة البيئية وبنود نظام العمل.
  • توطيد وتعزيز إمكانية الاستمرار والاستفادة بالاستثمار في السعودية.
  • وضع قائمة عامة يحدد من خلالها بطريقة واضحة ومفصلة كافة المعايير التي يتم من خلالها منح الحوافز الاستثمارية للمستثمرين في حالة الضرورة.
  • يجب اتخاذ إجراءات صارمة وواضحة لتوضيح الخطوط العريضة للاستثمار في السعودية، وإمكانية التعامل مع الشكاوى المقدمة والطلبات من قبل المستثمرين.
  • تسهيل الإجراءات القانونية التي تتمحور حول اقامة مستثمر في السعودية، وتسهيل الإجراءات التي تتعلق بدخول الموظفين والإداريين الأجانب، وكذلك أسرهم مما يساعد ذلك على تدعيم المشاركة بالأنشطة الخاصة بالاستثمار الأجنبي داخل المملكة، بما يتناسب مع الالتزامات الدولية والقوانين السعودية.
  • وضع بنود قانونية الهدف منها حماية الممتلكات الخاص بالمستثمرين داخل المملكة، َذلك بما يتناسب مع استراتيجية الاستثمار داخل المملكة العربية السعودية.

إذا كنت من الوافدين الذين يرغبون في تحويل إقامتهم إلى اقامة مستثمر في السعودية، فنحن على أتم الاستعداد للقيام بكافة الإجراءات القانونية اللازمة.

إذا كنت ترغب في التعامل مع جهة قانونية لديها الخبرة الكافية والدراسة الكاملة بجميع أنظمة الاستثمار الأجنبي الجديد في السعودية، فعليك التعامل مع محامي استشارات قانونية.

نقدم لك استشارة قانونية من قبل مستشار قانوني متخصص لديه المهارة العلمية التي يتمكن من خلالها تقديم كافة المعلومات القانونية التي تحتاج إليها.

الكيانات القانونية التي يحق لها الاستثمار في المملكة العربية السعودية

استطاعت حكومة المملكة العربية السعودية أن تطور نظام الاستثمار الأجنبي الجديد في السعودية، وأوضحت العديد من المعلومات الهامة التي توضح الاستراتيجية الجديدة المتبعة للاستثمار، كما تتاح فرصة جدية لتطوير الاستثمار بما يتناسب مع رؤية ٢٠٣٠، وما تتضمنه من تطورات هائلة في كافة المجالات.

وسنتعرف الآن من خلال السطور التالية على نظام الاستثمار الأجنبي الجديد، وما هي الكيانات التي يحق لها الاستثمار في المملكة، وهي على النحو التالي:

  • شركة مساهمة
  • شركات ذات مسئولية محدودة
  • فرع شركة اجنبية

ووضحت المعالم الرئيسية التي تحدد الاستثمارات الأجنبية داخل المملكة، وهي على هيئة:

  • منشآت كاملة يمتلكها المستثمر الأجنبي
  • منشآت يمتلكها المستثمر الأجنبي والمستمر السعودي

إذا كان لديك اي استفسارات أو تساؤلات قانونية فاعلم أننا الطريق الصحيح للوصول إلى غايتك، يمكنك الحصول غلي استشارات قانونية مجانية للتعرف على المعلومات القانونية التي تتمحور حول اقامة مستثمر في السعودية.

يمكنك التواصل معنا من خلال ارقامنا الهاتفية والاتصال بنا طوال الوقت، على مدار اليوم ٢٤ ساعة، وسوف نوضح لكم بالتفصيل فيما تحتاج إليه.

أو من خلال تطبيق الواتس اب الخاص بنا، وتقديم استشارة قانونية للعملاء لتوضيح النتائج الإيجابية المطلوبة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “اقامة مستثمر في السعودية”: استشارة محامي في المنطقة الشرقية (2023)

أوراق لابد منها للحصول على فرصة الاستثمار في السعودية

يوجد العديد من الأوراق المطلوبة من أجل الحصول على فرصة الاستثمار في السعودية، وسوف نوضح لكم بالتفصيل فيما يلي أهم تلك المستندات، وإذا كنت ترغب في الحصول على المزيد من المعلومات حول اقامة مستثمر في السعودية عليك التواصل مع محامي استشارات قانونية:

  • تقديم طلب رسمي إلى هيئة الاستثمار العامة، وذلك بهدف الحصول على ترخيص فتح مشروع استثماري بالمملكة.
  • نسخة طبق الأصل من عقد تأسيس شركة، على أن يكون معتمد ومصدق عليه.
  • يتم توثيق تلك الوثيقتين من قبل القنصلية السعودية في باد الشخص المستثمر
  • تقديم طلب رسمي لوزارة التجارة والصناعة، وذلك بهدف حجر الاسم التجاري للشركة أو المؤسسة التي يرغب في تأسيسها.
  • في حالة وجود شركاء يجب تحديد بعض البيانات والمعلومات المطلوبة الهامة مثل :_ اسم المدير العام للشركة، تحديد سلطة المدير وتوضيح صلاحياته، ويصدق هذا الطلب من قبل القنصلية السعودية الموجودة في البلد الأم المستثمر
  • إرفاق نسخة طبق الأصل من جواز سفر المدير العام.
  • أما في حالة ما إذا يوجد شركاء سعوديين، يقدم صورة طبق الأصل من بطاقة الهوية الوطنية.
  • نسخة طبق الأصل من السجل التجاري وتقديم تقرير يوضح البيانات المالية التي تتعلق بالجهة التي طلبت الترخيص خارج المملكة.
  • وضع حساب مالي خاص بالشركة
  • الحصول على موافقة الجهات المختصة والمعنية وموافقة السلطات بالمملكة العربية السعودية.

شروط يجب توافرها في المقيمين حتى يحق لهم الاستثمار في السعودية

استطاع نظام الاستثمار الجديد في السعودية أن يوضح ما هي الالتزامات التي يجب على المستثمر القيام بها، والتي تم تحديدها من قبل الأنظمة المختصة والمعنية.

وسوف نوضح لكم بالتفصيل فيما يلي أهم الشروط التي يجب توافرها في المقيمين حتى يحق لهم الاستثمار في السعودية، وهي كالتالي:

  • ضرورة التزام المستثمر بكافة اللوائح والأنظمة القانونية والقيود التي يتم اتباعها داخل المملكة العربية السعودية.
  • أن يتم اختيار نشاط استثماري يتم مزاولته من ضمن القائمة الخاصة بالأنشطة الاستثمارية التي صرحت بها حكومة المملكة.
  • عدم صدور أي حكم نهائي ضد المستثمر في البلد الرئيسي الأم بمخالفة الأنظمة أو التعدي على القانون.
  • حصول المستثمر على التراخيص التي يرغب في الحصول عليها، َذلك بهدف مزاولة ذلك النشاط. أو مزاولة العديد من الأنشطة التي تخضع لضوابط حكومة المملكة التي تتعلق بالاستثمار
  • على المستثمر أن يكون ذات أهلية لممارسة الاستثمار بالمملكة، أي أنه عاقلا ويتمتع بالخبرة الكافية في المجال الذي يستثمر به
  • التأكد من أن المستثمر لم يصدر ضده اي حكم قضائي متعلق بجرائم مالية أو مخالفات تجارية.
  • على المستثمر أن يتم اختيار محال للاستثمار ضمن المجالات التي نص عليها في الاتفاقيات الدولي التي أبرمتها حكومة المملكة.
  • على المنتج أن يكون ذات مواصفات جيدة والمواد الخام تتناسب مع بنود أنظمة المملكة.

لمزيد من الشروط والأحكام التي يجب توافرها في المقيمين حتى يحق لهم الاستثمار في السعودية، عليك تسجيل الدخول إلى منصة استشارات قانونية، وسوف تجد المعلومات الكافية حول اقامة مستثمر في السعودية.

ما تود معرفته عن طريق تحويل الاقامة إلى مستثمر في السعودية

للتأكد من تحويل الاقامة إلى مستثمر عليك اتباع الخطوات الأساسية التالية:

  • الحصول على خطاب طلب تحويل تأشيرة الزيارة إلى اقامة
  • خطاب من الزائر لطلب تحويل الزيارة
  • إذا كان الزائر مدير عام الشركة يتم إحضار قرار بتعيينه مصدق.
  • صورة طبق الأصل من ترخيص الاستثمار
  • صورة طبق الأصل من جواز السفر
  • إحضار موافقة مصدقك من الجهة التي يرغب في زيارتها.
  • صورة عن السجل التجاري
  • الحصول على الموافقة لتحويل تأشيرة الزيارة إلى اقامة

نتمنى أن نكون قدمنا لكم محتوى ذات أهمية حول اقامة مستثمر في السعودية.

خدمات قانونية أخرى ذات صلة بمقالنا “اقامة مستثمر في السعودية”: 

اين تذهب المعامله بعد الاستئناف في السعودية

محامي استشارات قانونية أبها خميس مشيط عسير(2023)

رقم محامي للاستشاره مجانا مكة مرخص له من وزارة العدل

رقم محامي للاستشاره مجانا تبوك واتس اب ٢٤ ساعة (2023)

كيفية الحصول على الميراث من الممتنعين: أريد حقي من الميراث (2023)

عندي قضية في النيابة العامة: نصائح وإجراءات من محامين

استئناف الحكم الابتدائي ماذا يعني وما هي إجراءاته؟

لائحة الدعوى الكيدية ورد اعتبار دعوى كيدية بالسعودية

محامي استرداد مبلغ مسروق تقديم بلاغ فوري

عقوبة تزوير جواز السفر في السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
مرحباً 👋
اذا كنت بحاجة الى استشارة قانونية او توكيل المحامي فما عليك سوى الضغط على "افتح المحادثة" لبدء الدردشة!!
اتصل الآن