تخطى إلى المحتوى

تعرف على أهمية الاستشارة القانونية للأفراد والشركات بالسعودية (2023)

اطلب استشارات قانونية فورية !

أهمية الاستشارة القانونية تتفاوت على حسب الحالة والوضع القانوني، فهناك قضايا حساسة وشائكة تتطلب استشارة دقيقة وعميقة، حيث يصعب التعامل معها دون رأي المختص.

وتقدم الاستشارة القانونية بغرض المساعدة في الدفاع عن الحقوق والمطالبة بها أو بغرض تقديم النصائح والتوجيهات القانونية، وتقدم من قبل محامين ومستشارين قانونيين.

وللتعرف على المزيد حول أهمية الاستشارات القانونية، وأساسيات وسمات الاستشارة القانونية الناجحة، وكيفية طلب الاستشارات القانونية من مصادر موثوقة، تابع القراءة.

مفهوم الاستشارة القانونية

أهمية الاستشارة القانونية

يقصد بالاستشارة القانونية هي إيضاح وجهة نظر القانون في قضية قانونية مطروحة أمام القضاء أو سوف تطرح مستقبلًا، أو إيجاد حل قانوني مناسب لمشكلة قانونية ما.

ويتم اللجوء إلى رجال القانون، سواء محامين أو مستشاؤين قانونيين، بغرض الحصول على الاستشارة القانونية، حيث يقوم المختص بفحص المسألة من الناحية القانونية.

تكون الاستشارة القانونية أمر ضروري لا بد منه، في حالة المسائل القانونية المعقدة، التي تتطلب تدخل من مختص؛ لفهم الأوضاع القانونية وتقديم المشورة والنصيحة اللازمة.

حيث تتمثل أهمية الاستشارة القانونية في تفادي الأهطاء المحتملة، والتعرف على كيفية الأمور على نهج قانوني صحيح، مع تزويد طالب المشوؤة بالمعلومات والنصائح الهامة.

تقدم منصة استشارات قانونية مجانية الاستشارات القانونية والحلول الفعالة التي تناسب المشكلات حسب القانون السعودي، وتقدم الخدمات على يد نحبة متميزة من المحامين.

ويتوافر لدينا تقديم استشارات قانونية في قضايا الأسرة والقضايا العمالية المختلفة ونظام الشركات والقضايا العقارية والقضايا التزوير والفساد والجرائم الإلكترونية المختلفة.

أطراف الاستشارة القانوني

كما أوضحنا أعلاه أن الاستشارة القانونية هي توضيح وجهة نظر القانون بخصوص قضية أو مسألة قانونية، سوف نتعرف خلال السطور القادمة على أطراف الاستشارة القانونية.

حيث ينقسم أطراف الاستشارة القانونية إلى طرفين، وهما:

الطرف الأول “المستشار القانوني”:

ويقصد بالمستشار القانوني هنا هو رجل القانون المختص في تقديم الاستشارة القانوني بعد دراسة وتحليل الوضع، بالاعتماد على ما يمتلك من خبرات قانونية علمية وعملية في مجاله.

حيث يتمثل دوره في الاستماع إلى تفاصيل الواقعة من العميل، ثم تخليلها قانونيًا للوصول إلى الحكم القانوني في الأمر، والعمل على تقديم النصيحة أو الحل القانوني المناسب.

الطرف الثاني “المستفيد”:

هو ذاك الفرد الطبيعي أو المعنوي طالب الاستشارة القانونية من المختص؛ بغرض الحصول على المساعدة القانونية اللازمة لاتخاذ قرار ما أو القيام بإجراءات قانونية.

حيث أن الأفراد أو المؤسسات أو الهيئات ليس لديهم العلم القانوني الكافي، الذي يلبي احتياجاتهم القانونية؛ الأمر الذي يدفعهم إلى طلب المعلومات القانونية من مختص.

يستقبل موقع استشارات قانونية كافة الاستفسارات والاستشارات القانونية في مختلف القضايا والمعاملات القانونية؛ بغية تقديم المساعدة القانونية اللازمة للأفراد والمؤسسات.

حيث يضم الموقع فريق متنوع من المحامين المتخصصين القادرين على تقديم مشورة قانونية مدروسة ومدعمة بالأسانيد القانونية والحجج والبراهين، التي تقوي من موقف العميل.

مقال ذو صلة بمقالنا “أهمية الاستشارة القانونية”: استشارة محامي سعودي واتس اب جوال

طرق تقديم الاستشارة القانونية

إيمانًا بحجم أهمية الاستشارة القانونية في المسائل والقضايا القانونية، تحرص الجهات القانونية على توفير الاستشارات القانونية بهدة طرق وأشكال مختلفة؛ لتلبية احتياجات العملاء القانونية.

ويمكننا القول بأن أنواع الاستشارات القانونية، تتمثل في الآتي:

الاستشارة الشفهية

ويقصد بهذا النوع من الاستشارات القانونية تقديم الاستشارة القانونية شفويًا من خلال جلسة تشاور مع المختص القانوني أو من خلال إجراء مكالمة هاتفية مع المختص.

تعد الاستشارة الشغهية أمر فعال في الاستشارات القانونية في المسائل البسيطة فقط، وفي حالات المسائل المعقدة والصعبة لا تكون الاستشارة الشفهية الخيار الأمثل.

الاستشارة المكتوبة

يقصد بها تلك الاستشارة المقدمة من قبل المختص بشكل مكتوب بعد دراسة القضية بشكل جيد وملم بكافة التفاصيل والمستندات اللازمة؛ بغرض تقديم مشورة دقيقة ومبنية على أسس صحيحة.

وهناك بعض المسائل والقضايا، التي تتسم بالتعقيد والتشعب، تتطلب الحصول على استشارة قانونية مكتوبة؛ نظرًا لدقتها ولسهولة الرجوع إليها إذا تتطلب الأمر ذلك.

الاستشارة الإلكترونية

تعد صورة حديثة للاستشارات القانونية تتم من خلال وسائل التكنولوجيا حديثة، وتتمثل الاستشارات الإلكترونية في الاستشارات عبر المواقع الإلكترونية أو الواتس آب.

تمتاز تلك الاستشارات بالسرعة، لتكون بذلك الخيار الأمثل لتلبية الاحتياجات القانونية العاجلة، علاوة على لا تقيد بمواعيد عمل، فأغلب تلك الخدمات متاحة على مدار ال 24 ساعة.

يقدم موقع استشارات قانونية كافة أشكال الاستشارات المكتوبة والشفهية والإلكترونية في مختلف الجوانب القانونية، وعلى يد فريق مختص في تقديم الاستشارات والنصائح القانونية.

مراحل الاستشارة القانونية

يتم طرح الاستشارة القانونية الفعالة بعد القيام بمرحلتين أساسيتين لا غنى عنهما عند طلب الاستشارة القانونية، وتتمثل تلك المرحلتين في الآتي:

المرحلة الأولى

خلال هذه المرحلة يقوم الطرف المستفيد بتقديم ما لديه من تفاصيل ومعلومات حول المسألة محل الاهتمام، مع تقديم المستندات والأوراق الهامة المتعلقة بالمسألة إلى المستشار.

ويجب على المستفيد في تلك المرحلة الحرص على تزويد المستشار بأدق التفاصيل وتقديم ما لديه من وثائق ومستندات؛ لكي يساعد المستشار في الإلمام بكافة جوانب القضية.

المرحلة الثانية

ويقوم في هذه المرحلة المستشار بدوره في دراسة وتحليل الوضع بشكل قانوني دقيق؛ بغرض الوصول إلى الاستشارة القانونية الدقيقة وتقديم أهم النصائح والتوصيات القانونية اللازمة.

يمكنك استشارة محامي تابع لموقعنا في كافة المجالات القانونية، حيث نختص في تقديم الاستشارات القانونية المدروسة من قبل أهل الاختصاص والخبرة القانونية.

أساسيات الاستشارة القانونية

بالنظر إلى أهمية الاستشارة القانونية في مسار الدعاوى القضائية والمعاملات القانونية، يتضح أهمية البحث عن استشارة قانونية ناجحة، وهي تلك الاستشارة القائمة على أساسيات محددة.

حيث تتمثل أساسيات الاستشارة الناجحة، في التالي:

المقدمة

حيث يجب أن تقدم الاستشارة القانونية على شكل منسق؛ لمساعدة المستفيد في فهم المشورة بطريقة واضحة وسلسة، وتبدأ المشورة بمقدمة تمهيدية حول المسألة.

حيث تقدم مقدمة المشورة القانونية مبينة سرد الوقائه من الناحية القانونية، موضحة المشكلات القانونية، مع ربط الوقائع والتفاصيل بالمقتضيات التشريعية.

العرض

خلال هذه الفقرة يتم عرض النصوص الشرعية أو القانونية أو الآراء الفقهية القائمة عليها المشورة القانونية بأسلوب سهل وواضح؛ لكي يتناسب مع فهم وثقافة الطرف المستفيد.

الخاتمة

وتعد أهم أساسيات الاستشارة القانونية الناجحة، حيث تتضمن الخاتمة الحل القانوني المناسب للواقعة من وجهة نظر المستشار، وذلك بعد تحليل الوضع قانونيًا بدقة وإمعان.

إذا كنت تبحث عن محامي استشارات قانونية، يمكنك الاستعانة بنا، حيث لدينا فريق من المحامين المتخصصين في تقديم الاستشارات القانونية في المجالات التالية:

  • قضايا الطلاق والخلع وفسخ النكاح.
  • الدعاوى المتعلقة بحقوق ما بعد الطلاق من نفقة وحضانة وزيارة.
  • مسائل المواريث والقسمة الشرعية للتركات.
  • قضايا الشركات والإجراءات القانونية لتأسيس وتسجيل الشركات.
  • القضايا المالية وقضايا المطالبات المالية المختلفة.
  • المنازعات العقارية وكافة المسائل المتعلقة بالشئون العقارية والملكية العقارية.
  • الدعاوى العمالية المختلفة والخلافات بين العمال وأرباب العمل.

مقالات ذات صلة بمقالنا “أهمية الاستشارة القانونية”: استشارة قانونية مجانية ومدفوعة السعودية

أهمية الاستشارة القانونية (للحكومات- للشركات والمؤسسات – للأفراد)

أهمية الاستشارة القانونية

تتمركز أهمية الاستشارة القانونية في تقديم معلومات قانونية دقيقة لطالب المشورة، سواء كان شخص طبيعي أو معنوي، تساعد في فهم الأوضاع والتعرف على الحل القانوني المناسب.

وتعد الاستشارة القانونية خطوة هامة للأفراد والمؤسسات الحكومية والخاصة قبل القيام بإجراءات قانونية أو قضائية؛ بغرض التعرف على الطريق القانوني الصحيح البعيد عن الأخطاء.

يقدم موقعنا استشارة قانونية في كافة فروع القانون، على يد فريق عمل مؤهل بشكل أكاديمي ومهني، لديه خبرة باللوائح والقوانين وعلى اطلاع دائم بالمستجدات والتعديلات القانونية.

أولًا/ أهمية الاستشارة القانونية للأفراد

تتمثل أهمية طلب الاستشارة القانونية للأفراد الطبيعيين في مساعدتهم في فهم الأمور القانونية، والتعرف على حكم القانون في مسائل محددة، وتقديم حلول للمشكلات القانونية.

ففي حالة رغبة الفرد في رفع دعوى قضائبة أو في حالة رفع دعوى ضده، فلا بد من مشورة محامي مختص؛ للتعرف على الموقف القانوني، ومعرفة ما يجب القيام به من إجراءات.

ثانيًا/ أهمية الاستشارة القانونية للحكومات والهيئات

قد تتعلق أعمال بعض المؤسسات والهيئات الحكومية بأمور ومسائل قانونية؛ لذا تلجأ بعض المؤسسات إلى تعيين مستشار قانوني ليقوم بدوره في تولي إدارة الشئون القانونية للمؤسسة.

ويمكننا القول بأن أهمية الاستشارة القانونية للمؤسسات والهيئات الحكومية تتمثل في توفير الحماية القانونية اللازمة للمؤسسة، وحل كافة النزاعات والقضايا، التي تكون طرف فيها.

وتتمثل نتائج تعيين مستشار في المؤسسة في توفير الحماية القانونية وتقليل احتمالية التقاضي والتنازع القانوني وضمان سير المؤسسة على خطى قانونية سليمة.

ثالثًا/ أهمية الاستشارة القانونية للشركات والمؤسسات التجارية

إن دور المحامي أو المستشار القانوني في الشركات والمؤسسات التجارية لا يمكن الاستغناء عنه؛ حيث يعد صمام الأمان للقانوني للمؤسسة في ظل كثرة النزاعات التجارية.

حيث يقوم المستشار بتقديم المشورة القانونية بصورة دائمة بغرض الإشراف على المسائل القانونية المختلفة للمؤسسة، وتقديم حلول قانونية للمنازعات القانونية المتعلقة بالمؤسسة.

كما يقدم المستشار رأيه القانوني في صياغة العقود التجارية المختلفة، سواء عقود التوظيف أو عقود الشراكة أو عقود الاستثمار أو عقود البيع والشراء وبقية العقود القانونية.

كما تساهم الاستشارة القانونية في وضع سياسة المؤسسة بشكل متوافق مع القوانين واللوائح السائدة، وتساهم في إعداد الخطط التنموية للمؤسسة وفق الأطر القانونية والتنظيمية.

ويتضح مما سبق أن سير المؤسسة أو الشركة التجارية دون مشورة مختص، قد يعرضها إلى مخاطر وخسائر كبيرة، قد تكلف المؤسسة الكثير من المال والوقت لمعالجة الأمر.

تقدم منصة استشارات قانونية مجانية خدمة استشارات قانونية تجارية ومالية للشركات والمؤسسات التجارية، على يد محامين خبراء في الأنظمة التجارية وقانون الشركات.

سعر الاستشارة القانونية

بعد أن تعرفنا على المقصود بخدمة الاستشارة القانونية وأنواعها المختلفة، وتعرفنا أيضًا على أهمية الاستشارة القانونية للأفراد الطبيعين والاعتباريين من مؤسسات عامة وخاصة.

سوف نتعرف على سعر الاستشارة القانونية في المملكة العربية السعودية، حيث تتفاوت أسعار الاستشارات القانونية وفق عدة عوامل مختلفة، ومنها:

  • نوعية القضية، حيث أن القضايا ذات الطبيعة المعقدة تقدم الاستشارة القانونية فيها بتكلفة مالية أعلى.
  • خبرة المستشار القانوني، حيث أن الاستشارة القانونية المقدمة من خبير تكون أعلى سعرًا من الاستشارة القانونية المقدمة من قبل مستشار قليل الخبرة.
  • مدة الاستشارة القانونية، حيث تحدد بعض مكاتب المحاماة سعر الاستشارة القانونية بناءً على المدة المستغرقة في الجلسة الواقعية أو الافتراضية للاستشارة.

وبناءً على ذلك لا يمكننا القول بأن هناك سعر محدد للاستشارة القانونية، حيث تتفاوت أسعار الاستشارات؛ لذا ينصح بالتعرف على سعر الخدمة قبل طلبها؛ لاختيار السعر الأنسب لك.

يمكنك استشارة محامي تابع لموقعنا بسعر مناسب ومقبول، حيث نقدم خدمة الاستشارات القانونية على يد محامين مختصين في عدد من المجالات القانونية المختلفة.

وخلاصة القول أن أهمية الاستشارة القانونية تتمركز في التعرف على الحكم القانوني للمسائل، والتعرف على الإجراءات التي يتعين القيام بها حيال الموقف، والتزود بالنصائح الهامة.

ونظرًا للأهمية العظمى للاستشارات القانونية في تعزيز الوضع القانوني، ينصح بطلب الاستشارة من مصادر موثوقة، ويمكنك الاستعانة بأحد المصادر المذكورة في هذه المقالة.

خدمات قانونية أخرى:

محامي استشارات قانونية واتس اب في السعودية

استشارات قانونية مجانية وزارة العدل (2023)

محامي استشارات مجانية جدة واتس اب (2023)

رقم محامي للاستشاره مجانا بالرياض جدة وكافة مناطق المملكة (2023)

استشارات قانونية اسرية مجانية من محامي أحوال شخصية مرخص (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
مرحباً 👋
اذا كنت بحاجة الى استشارة قانونية او توكيل المحامي فما عليك سوى الضغط على "افتح المحادثة" لبدء الدردشة!!
اتصل الآن