تخطى إلى المحتوى

الشرط الجزائي في عقد المقاولة

اطلب استشارات قانونية فورية !

الشرط الجزائي في عقد المقاولة هو أحد البنود الأساسية التي يتضمنها العقد المبرم بين طرفين، وذلك بهدف التزام كلا من طرفي العقد بتنفيذ العمل المحدد المذكور في الوقت المحدد له، وهو وسيلة وأكثر فاعلية لحفظ حقوق كلا الطرفين دون تلاعب أو مماطلة من أحدهما.

ولأن موضوع اليوم بعنوان الشرط الجزائي في عقد المقاولة ذات أهمية بالغة، وتساءل حوله الكثير من الموكلين، لذلك حرصنا أن نقدم لكم بالتفصيل كافة المعلومات التي تتعلق بذلك، وسوف نستعرض لكم مفهوم الشرط الجزائي، حكمه، غرامة التأخير، وغيرهم.

الشرط الجزائي في عقد المقاولة

الشرط الجزائي في عقد المقاولة

الشرط الجزائي في عقد هو الوسيلة الأكثر فاعلية في الضغط على كلا من طرفي عقد المقاولة الالتزام بالمتطلبات المذكورة في العقد  بدقة، وفي الوقت المحدد لها دون مماطلة أو تلاعب، مما جعل الشرط الجزائي بند أساسي في كافة عقود المقاولة.

عادة ما يكون الشرط الجزائي عبارة عن غرامة مالية يلتزم بها المقاول تجاه صاحب العمل، وذلك في حالة ما إذا تم التأخير أو عند حدوث ضرر يقع على صاحب العمل.

لذا يعد الشرط الجزائي هو الوسيلة التي تحدث التوازن بين الطرفين دون ضرر لأحدهما، ولكن لا يعني ذلك أنه على المقاول تحمل الشرط الجزائي عادة، ولكن في حالة ما إذا كان التأخير بسبب قهري ليس للمقاول يد بذلك، فلا يلتزم المقاول بدفع الشرط الجزائي.

أما إذا قام المقاول بالمماطلة والتلاعب أو التأخير عن عمد أو إهمال المقاول وتهاونه في تنفيذ بنود عقد المقاولة، كل هذه الأحوال تلزم المقاول على تحمل الشرط الجزائي المذكور في العقد.

إذا كنت ترغب في الحصول على استشارات قانونية مجانية توضح لك كافة المعلومات القانونية التي تتمحور حول الشرط الجزائي في عقد المقاولة عليك التواصل معنا من خلال ارقامنا الهاتفية والاتصال بنا طوال اليوم على مدار ٢٤ ساعة.

في حالة الرغبة للتعامل مع محامي خبير ومتمرس في كافة أنواع القضايا القانونية والخدمات الاستشارية، بادر بحجز موعد محدد معنا.

ما هو الشرط الجزائي في عقد المقاولة؟

هو عبارة عن بند من بنود عقد المقاولة يلتزم من خلاله كلا طرفين العقد بتقديم الواجبات الملازم بها في الوقت المحدد لها دون إهمال أو مماطلة، وإلا قد يعرض أحدهما إلى دفع غرامة مالية تعرف بالشرط الجزائي مما يعد دافع وحافز إيجابي.

يتم كتابة وتحديد قيمة الشرط الجزائي في العقد من خلال التعامل مع محامي استشارات قانونية، على أن يكون الاتفاق عليه سابق وقوع الضرر أو الإهمال، مع العلم أنه يستوجب الحصول على الشرط الجزائي في حالة وقوع الضرر الفعلي لأحدهما، وليس الضرر المعنوي أو النفسي.

هناك نوعان من الشرط الجزائي وفقاً للنظام السعودي، وهما ما يلي:_

  • النوع الأول: هو الشرط الجزائي المحدد لتأخير تنفيذ الأعمال والالتزام بها أو المماطلة في تنفيذها في الوقت المناسب.
  • النوع الثاني: وذلك يكون مقرر على احد طرفي العقد في حالة التأخير بالوفاء بالدين.

إذا واجهت مشكلة قانونية تدور حول الشرط الجزائي في عقد المقاولة وتحتاج إلى استشارة محامي متمرس بالسعودية، فلا تتردد في التواصل معنا وطلب المساعدة الجدية، فهدفنا هو تقديم المساعدة والمشورة القانونية اللازمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “الشرط الجزائي في عقد المقاولة”: نماذج استشارات قانونية من محامي سعودي

ما حكم الشرط الجزائي في عقود المقاولات؟

أوضحت الشريعة الإسلامية الفتوى التي تتعلق بحكم الشرط الجزائي في عقد المقاولة على كونه اتفاق معقد بين طرفين بهدف تقدير التعويض المادي والمالي الذي يكون من حق أحدهما، وذلك في حالة ما إذا قام الطرف الثاني بالإهمال وعدم تنفيذ الواجبات الملزمة منه.

وبذلك لا يحق لأحدهما ان يقصر في أداء عمله عن عمد وألا يعتبر ذلك بلا شك أكل المال بالباطل والكسب غير المشروع وهو ما نهانا عنه الله سبحانه وتعالى في الشريعة الإسلامية، ونصت حوله العديد من الآيات القرآنية الكريمة.

الشرط الجزائي يتم سرده في عقود المقاولة لكونه حافز إيجابي لإكمال كافة بنود العقد المتفق عليها خوفاً من تحمل غرامة مالية، وبذلك يسعى المقاول إلى الالتزام بالعمل المذكور والانتهاء منه في الوقت المحدد.

شروط كتابة الشرط الجزائي في عقد المقاولة عديدة ومنها ما يلي:

  • يجب أن يتم ذكره في العقود المالية دون العقود التي بها الالتزام دينا، لأن ذلك يعد من أشكال الربا أعزنا الله وإياكم.
  • يجي أن يتم وضعه في الشروط الواجب ذكرها في عقد المقاولة قبل حدوث الضرر أو التأخير

وبذلك يمكن القول أنه يجوز وضع شرط جزائي في عقد المقاولة بين المقاول وصاحب العمل، وفي حالة ما إذا أخل أحدهما بنصوص العقد المبرم، عليه دفع الشرط الجزائي المحدد دون مماطلة.

للحصول على استشارة قانونية توضح لك كافة المعلومات القانونية من قبل أحد ممثلي القانون والمحاماة الذي يمتلك الخبرة والكفاءة لسنوات طويلة، كل ما عليك فعله هو التواصل معنا من خلال الواتس اب الخاص بنا.

ما الغرض من الشرط الجزائي؟

الشرط الجزائي في عقد المقاولة إنما هو أحد بنود العقد المبرم والتي توجب على طرفي العقد الالتزام بكافة البنود الأخرى دون إهمال، ولذا يعد الشرط الجزائي هو أكثر الشروط فاعلية.

وجاء الشرط الجزائي في العقد ليعلن كونه ذات أهداف وأغراض إيجابية، حيث ينظم علاقة للعمل بين المقاول وصاحب العمل ويضمن حقوق كلاهما.

لذا إذا كنت ترغب في صياغة عقد مقاولة بيد محامي مع نموذج جاهز عليك التعامل مع محامي استشارات قانونية لديه الخبرة العملية والدراسة العلمية لعدة سنوات طويلة.

لعقد المقاولة العديد من الأغراض الإيجابية المختلفة، وهو ما سوف نقدمه لكم بالتفصيل من خلال السطور التالية:

  • هو عبارة عن وسيلة ضغط ذات قوة أكثر فاعلية تجبر طرفي العقد بالالتزام بتنفيذ البنود المتفق عليها، والعمل على تجنب الوقوع في الأخطاء التي ينتج عنها حدوث أضرار بالغة.
  • يحول دون سوء النية، حيث أن التزام طرفي العقد بدفع غرامة مالية عند التأخير أو المماطلة أو حدوث ضرر قد يشعر كلا من الطرفين بالاطمئنان والراحة النفسية.
  • هو عبارة عن ضمان قانوني يلزم صاحب العمل والمقاول بالقيام بكافة بنود عقد العمل، والالتزام بما وقع عليهم من مسؤوليات، وذلك تجنبا لتحمل قيمة الشرط الجزائي كتعويض عن الضرر الواقع، مما يؤدي ذلك إلى حفظ حقوق كلا من طرفي العقد.
  • الشرط الجزائي في عقد المقاولة يمنح العقد التزام قانوني في حالة الإهمال أو الضرر، مما لا يضطر الطرف المتضرر اللجوء إلى ساحات القضاء، وذلك لكونه سيحصل على الشرط الجزائي المذكور في العقد.

لذا يجب كتابة شرط جزائي محدد في العقد الكبرى مثل عقود المقاولات وعقود الإنشاءات وغيرهم، وإذا كنت ترغب في الحصول على معلومات قانونية أكثر دقة وكافية عليك الاستفادة بالمنصة الإلكترونية استشارات قانونية.

نحرص على طرح العديد من الإجابات حول التساؤلات القانونية التي يتم طرحها من قبل العملاء والموكلين بهدف التعرف على الإجراءات القانونية اللازمة حيال قضية ما.

مقالات ذات صلة بمقالنا “الشرط الجزائي في عقد المقاولة”: شركة استشارات قانونية سعودية (2023)

غرامة تأخير المقاول

كما سبق وأن أشرنا أن الشرط الجزائي في عقد المقاولة ما هو إلا وسيلة ضغط ذات قوة تجبر كلا من طرفي العقد الالتزام بكافة بنود العقد المبرم بينهما دون أضرار بالطرف الآخر، وتعد هذه الوسيلة هي الأكثر فاعلية.

ولأن حكومة المملكة العربية السعودية هي الجهة القانونية التي تنظيم سير العلاقات بين طرفين بشكل قانوني، حرصت على طرح العديد من مواد القانون السعودي الذي يوضح كيفية التزام طرفي العقد بالواجبات المستحقة، كما يحدد كيفية حساب غرامة التأخير من قبل المقاول في تسليم العمل الملزم به في الوقت المحدد له.

واستنادا على ذلك أصدرت المملكة العربية السعودية مرسوم ملكي بتاريخ ١٢ه‍، يقر بفرض غرامة مالية على أي من طرفي العقد في حالة حدوث خلل بأحد بنود العقد المذكورة، أو التأخير في تسليم العمل، أو وقوع أضرار تتطلب الحاجة إلى القضاء.

ومن أهم تلك المواد القانونية

المادة ٤٨ من نظام المنافسات : ” في حالة تأخر المقاول في تنفيذ بنود العقد خلال المدة المحددة، يفرض عليه غرامة تأخير لا تزيد عن نسبة ١٠٪ من قيمة العقد.

المادة ٤٩ من نظام المنافسات : ” في حالة ما إذا تخاذل المقاول عن إكمال عقود الصيانة، يفرض عليه غرامة مالية لا تزيد عن نسبة ١٠٪ من قيمة العقد.

إذا كنت من متضرري المقاولين وترغب في الحصول غلي حقك بطريقة قانونية، عليك أولا استشارة محامي وذلك للتعرف على الإجراءات القانونية اللازمة لرفع دعوى قضائية أمام المحاكم السعودية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “الشرط الجزائي في عقد المقاولة”: استشارة محامي في المنطقة الشرقية (2023)

طريقة حساب غرامة التأخير

الشرط الجزائي في عقد المقاولة

كثيراً ما وردنا العديد من التساؤلات القانونية التي يرغب الموكلين في الحصول على استشارة قانونية وإجابات محددة ودقيقة لها تتعلق بأمر الشرط الجزائي في عقد المقاولة، ومن أهم تلك الأسئلة كيف يتم حساب غرامة التأخير في عقود المقاولات؟

لذا حرصنا في هذه الفقرة أن نوضح لكم من خلال السطور التالية طريقة حساب غرامة التأخير التي تستحق على المقاول في حالة تأخره عن تسليم العمل المتفق عليه في الوقت المذكور في العقد.

مما نتج عن ذلك حدوث بعض الإضرار المادية وخلل في كافة البنود الأخرى الواردة في العقد، وعادة ما يتم حساب تلك الغرامة المالية المستحقة بمتوسط التكلفة اليومية وذلك في حالة ما لم يتم تحديدها في بنود العقد المبرم قبل وقوع الضرر.

ويتم حساب غرامة التأخير وفقاً لما يلي:

  • يتم حساب غرامة عن الجزء الأول من التأخير وهي عادة ما تقدر ١/4 متوسط التكلفة اليومية لكل يوم تأخير، ولحد أقصى ١٥ يوم.
  • يتم حساب غرامة عن الجزء الثاني من التأخير وهي عادة ما تقدر ١/٢ متوسط التكلفة اليومية لكل يوم تأخير، ولحد أقصى ٣٠ يوم.
  • يتم حساب غرامة عن الجزء الثالث من التأخير وهي عادك ما تقدر ١ يوم متوسط التكلفة اليومية لكل يوم تأخير، ولحد أقصى لا يتخطى المدتين السابقين ذكرهما.
  • بصفة عامة وفقاً لمواد القانون السابق ذكرهما في المقال يتوجب عدم تجاوز قيمة الغرامة المالية المستحقة عم التأخير نسبة ١٠ ٪ كحد أقصى من قيمة العقد المتفق عليه، وذلك في حالة ما إذا كان التأخير عامد متعمدا، أو نتج عنه حدوث أضرار تخص صاحب العمل.
  • لمزيد من المعلومات عليك زيارة منصة استشارات قانونية، وسوف يتواصل معك أحد ممثلي القانون والمحاماة الذي يمتلك الخبرة والكفاءة والدقة في العمل.

وفي ختام مقالنا اليوم تحت عنوان الشرط الجزائي في عقد المقاولة أردنا ان نوضح لكم بالتفصيل كافة الاستشارات القانونية المجانية التي تتعلق بموضوع مقالنا اليوم، نرجو أن نكون وفقنا في افادتكم بالمعلومات الموضحة أعلاه.

خدمات قانونية أخرى ذات صلة بمقالنا “الشرط الجزائي في عقد المقاولة”: 

ما قيمة الاستشارة القانونية: اسعار الاستشارات القانونية بالسعودية (2023)

استشارات قانونية في الدمام (2023)

رفع دعوى مطالبة بدين تجاري مع نموذج محامي تجاري (2023)

محامي استشارات في الباحة (2023)

عقوبة تزوير جواز السفر في السعودية

محامين استشارات قانونية مجانية بالسعودية 2023

طريقة تقديم شكوى للمحكمة العمالية في السعودية (2023)

ارقام استشارات قانونية مجانية في السعودية

استشارات قانونية في الميراث من محامي تركات شاطر (2023)

استشارات قانونية جنائية من محامي جنائي سعودي (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
مرحباً 👋
اذا كنت بحاجة الى استشارة قانونية او توكيل المحامي فما عليك سوى الضغط على "افتح المحادثة" لبدء الدردشة!!
اتصل الآن