تخطى إلى المحتوى

الحق الخاص في الطعن بالسكين

اطلب استشارات قانونية فورية !

الحق الخاص في الطعن بالسكين هو حق يستوجب على المجني عليه طلبه أو الورثة طلبه أمام المحاكم الجزائية للثأر من الجاني وتحقيق الردع العام في المجتمع

ويختلف تقدير العقوبة في هذا الحق على حسب حالة كل جريمة سواء كانت طعن أدي للقتل أو كانت تهديد بالقتل فقط ويختلف أيضا تقدير كل قاضي للعقوبة ولكن داخل الحدود الشرعية والقانونية التي حددها له القانون للحكم بها في كل الأحوال.

الحق الخاص في الطعن بالسكين

الحق الخاص في الطعن بالسكين

الحق الخاص في الطعن بالسكين من الحقوق المقرر لها عقوبات صريحة في القانون الجزائي السعودي وهي تعزيري للقاضي يحدد الجزاء فيها بنا على نتيجة الطعن بالسكين في كل حالة.

  • عادة ما ينتج عن الطعن بالسكين وفاة المجني عليه وهو ما يكون تكييفه القانوني قتل ويدخل تحت نطاق التصنيف سواء كان قتل عمد أو شبه عمد أو قتل خطأ، وهناك قتل عمد مع سبق الإصرار والترصد.
  • تكون العقوبة في القتل مع سبق الترصد القصاص فورا إن لم يتم العفو من الوالي أو قبول الدية من أهل المقتول، أما القتل الخطأ يتوجب فيه قانونا دفع دية لأهل المجني عليه يقدرها القاضي.
  • وإن لم يتوفي المطعون بالسكين وتعطل عن العمل لمدة أقل من 21 يوم تكون العقوبة تعزيرية من سلطة تقدير القاضي.

عقوبة حمل السكين في السعودية

الحق في الطعن بالسكين من الحقوق التي لها شقين في القانون فالشق العام يعود لحق المجتمع في انتهاك الأمان به، أما الشق الثاني فحق المجني عليه المتعرض للضرر.

  • يعود تقدير نوع وقدر العقوبة التعزيرية في حمل السكين إلى سلطة تقدير القاضي بما يتوافق مع الضوابط الشرعية القانونية والإسلامية وظروف كل جريمة.
  • إن توقفت الجريمة على التهديد بالقتل بالسكين فقط ولم يشرع في القتل لم ذلك قتل في القانون بل جريمة شروع في القتل أو الإيذاء بالسكين وقد قرر لها القانون عقوبة خاصة.
  • ويختلف الأمر عندما يكون رفع السكين على المجني عليه بهدف قتله لكن لم يتمكن المجرم من ذلك اشتدت العقوبة عن سابقتها ويعود مقدارها لتقدير القاضي أيضًا.

عقوبة التهديد بالسكين في السعودية

تكون العقوبة الناتجة عن وجود الحق الخاص في الطعن بالسكين هي نفس مدة السجن الخاصة بانتهاك الحق العام والتي تختلف من نوع وحالة كل جريمة لأخرى.

  • يتم تقدير عقوبة التهديد بالسكين بداية من ستة أشهر إلى عدد من السنوات على حسب ما أسفر عنه التهديد في كل حالة.
  • أما إذا أختلف سلاح التهديد من سكين إلى سلاح ناري كانت العقوبة بالحبس من شهرين إلى سنة كاملة.

دية الطعن بالسكين

يكون الحق الخاص في الطعن بالسكين مقرر له دية يقدرها القاضي وتكون تلك الدية هي نفس الدية التي يتم دفعها عند حدوث أي جريمة قتل أخرى مقررة في القانون السعودي.

  • إن كان الطعن بالسكين لم يسفر عن قتل المجني عليه وأدي إلى حدوث جرح فقط فإن الدية في هذه الحالة نفس الدية المدفوعة في جرائم إحداث الجروح لأي سبب مختلف.
  • أما إن كان الطعن بالسكين قد نتج عنه حدوث عاهة مستديمة أو تلف عضو من أعضاء الجسم كانت الدية المطلوبة من المجني عليه بنفس قدر ثمن هذا العضو في الأعضاء البشرية.

يمكنك التعرف على كل التفاصيل الخاصة بـ الحق الخاص في الطعن بالسكين في القانون الجزائي السعودي من خلال الاستعانة بمكتب استشارات قانونية سعودية ورفع دعوى مطالبة بهذا الحق على يد قانونيين متخصصين في المطالبة بالحق في القانون الجزائي.

مقالات متعلقة بمقالنا “الحق الخاص في الطعن بالسكين”:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
مرحباً 👋
اذا كنت بحاجة الى استشارة قانونية او توكيل المحامي فما عليك سوى الضغط على "افتح المحادثة" لبدء الدردشة!!
اتصل الآن