تخطى إلى المحتوى

شكوى ضد محل تجاري بواسطة مكتب استشارات قانونية (2023)

  • lawyer hiba 
اطلب استشارات قانونية فورية !

شكوى ضد محل تجاري هي الوسيلة القانونية المستخدمة ضد المحلات التجارية، في حال تسبب المحل التجاري في مشكلة أو ضرر في حق المستهلك، وتستقبل وزارة التجارة تلك الشكاوي.

حيث تسعى وزارة التجارة السعودية إلى تنشيط حركة التجارة، وحل كافة المشكلات والمنازعات المتعلقة بالتجار؛ من أجل المحافظة على  مستوى الازدهار التجاري في المملكة وتطويره.

سوف نتعرف خلال مقالتنا على الآلية المتبعة عند الرغبة في تقديم شكوى ضد إحدى المحلات التجارية في المملكة، مع تقديم أهم النصائح حول كيفية تقديم الشكوى بطريقة صحيحة.

شكوى ضد محل تجاري

شكوى ضد محل تجاري

هناك عدة أسباب قد تدفع المستهلك إلى تقديم شكوى ضد محل تجاري، ومنها الوقوع ضحية غش تجاري أو قيام التاجر بفعل مخالف للأنظمة والقوانين وغيرهما من الأسباب المختلفة.

حيث يمنح المنظم القانوني السعودي حق التظلم وتقديم شكوى للمستهلك ضد المحلات التجارية، التي تمارست أعمال فيها مخالفة قانونية أو تقدم منتجات مخالفة للمواصفات التجارية.

وتتولى وزارة التجارية مسئولية التعامل مع شكاوي المواطنين والمقيمين ضد التجار، وقد أتاحت إمكانية تقديم الشكوى ضد المحلات والتجار إلكترونيًا، مع مراعاة النقاط التالية:

  • تقديم نموذج شكوى واضح فيه الأسباب وراء تقديم الشكوى إلى وزارة التجارة.
  • التحقق من صحة الاتهامات الموجهة إلى التاجر، وتجنب الافتراء والكذب.
  • تتم الصياغة بأسلوب رسمي وألفاظ عربية صحيحة، ويمكنك الاستعانة بمحامي في صياغة الشكوى.
  • الاحتفاظ بنسخة من الشكوى.

إذا كنت ترغب في التعرف على تفاصيل أكثر حول تقديم الشكاوي ضد المحلات التجارية، يمكنك التواصل معنا في موقع استشارات قانونية، سوف نقدم لك كامل التفاصيل التي تهمك.

شكوى ضد محل تجاري بدون ترخيص

هناك بعض المحلات التجارية، التي تمارسها عملها دون الحصول على تراخيص، ويعد ذلك مخالفة قانونية تستوجب العقوبة، ويستطيع المستهلك الإبلاغ عن المحلات غير المرخصة.

ويتم تقديم شكوى ضد محل تجاري دون تراخيص عبر رقم استقبال البلاغات التجارية أو من خلال تقديم ابلاغ عبر موقع وزارة التجارة أو من خلال التطبيق الذكي للبلاغات التجارية.

وتتمثل خطوات تقديم البلاغات التجارية عبر التطبيق الذكي، في الخطوات التالية:

  • قم بتحميل التطبيق على الهاتف الذكي وتشغيله من هنا.
  • ثم الضغط على رمز “+” أسفل الشاشة.
  • حدد نوع المخالفة المراد الإبلاغ عنها.
  • بعد ذلك، سوف يتطلب منك تعبئة النموذج الخاص بالشكوى.
  • بعد الانتهاء من تعبئة النموذج، قم بالضغط على “إرسال”.
  • سوف يتم تزويدكم برقم البلاغ بعد يوم من تاريخ تقديم البلاغ عبر التطبيق.
  • يتم إبلاغ العميل بسير التعامل مع الشكوى بصورة متواصلة من خلال الإشعارات.

يمكنك استشارة محامي تابع لموقعنا للاستفسار حول أي مسألة خاصة بتقديم البلاغات ضد المحلات التجارية، التي تعمل دون تراخيص مزاولة، وسوف يزودك محامينا بالمعلومات الكافية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “شكوى ضد محل تجاري”: مكتب محاماة واستشارات قانونية سعودي (2023)

تقديم شكوى على محل جوالات

قد تقوم بعض المحلات المختصة في بيع الجولات بعمليات غش وتقليد؛ من أجل تضليل المستهلكين، من خلال تقديم منتجات رديئة الجودة أو بأسعار باهظة، وأفعال مخالفة أخرى.

في ظل جهود الحكومة السعودية في تظهير الأسواق التجارية، أصبح بإمكان ضحايا غش ونصب محلات الجوال القيام بتقديم بلاغ تجاري ضد المحل؛ لمعاقبته بموجب القانون.

فإذا كنت ترغب في التعرف على كيفية تقديم شكوى ضد محل تجاري متخصص في الجولات، نجيبك بأنه يمكنك تقديم البلاغ من خلال إحدى وسائل استقبال البلاغات التجارية، وهي:

  • التقديم عبر رقم الهاتف المخصص لاستقبال البلاغات التجارية، وهو 1900.
  • تقديم البلاغ من خلال موقع وزارة التجارة والاستثمار السعودية.
  • الإبلاغ من خلال التطبيق الذكي المخصص لاستقبال البلاغات التجارية.
  • اللجوء إلى الطريقة التقليدية في تقديم البلاغ التجاري من خلال التوجه إلى مقر عيئة حماية المستهلك.

إذا كنت تبحث عن محامي استشارات قانونية في السعودية بغرض الحصول على استشارة قانونية أون لاين، يمكنك الاستعانة بأحد محامينا الخبراء في تقديم استشارات أون لاين.

شكوى على مطعم

في حال التعرض إلى مشكلة مع مطعم في السعودية حول جودة الطعام أو طريقة تعامل فريق العمل، يحق للمستهلك في هذه الحالة تقديم شكوى ضد المطعم وصاحبه في وزارة التجارة.

حيث أن البلاغات ضد المطاعم تندرج ضمن البلاغات التجارية، وبناءً على ذلك يمكنك استخدام إحدى طرق تقديم شكوى ضد محل تجاري، التي أوضحناها سابقًا.

إذا كنت ترغب في استشارة محامي متخصص بشأن تقديم البلاغات التجارية، يمكنك التواصل معنا، حيث يقدم موقعنا استشارات قانونية مجانية في عدد من القضايا والمسائل القانونية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “شكوى ضد محل تجاري”: استشارة مجانية محامي سعودي (2023)

شكوى على محل مطابخ

يعاني بعض المستهلكين من غش تجار محلات المطابخ والأثاث المنزلي، حيث يقدمون أثاث بمواصفات فير المتفق عليها مع العميل، وقد ينكر صاحب المحل الاتفاق المسبق مع العميل.

في حال التعرض إلى إحدى صور الغش التجاري من قبل أحد أصحاب المحلات التجارية، لا تتهاون في حقك، حيث منحك المشرع السعودي حق التظلم ضد التجار المخالفين.

ويمكنك القيام بتقديم الشكوى مع إرفاقها بالفاتورة أو العقد إن وجد، مع إيضاح تفاصيل الحالة، وسوف تقوم الجهات المعنية بفحص الطلب، على أن يتم إحالة الأمر إلى القضاء التجاري.

إذا كنت تبحث عن استشارة قانونية حول تقديم شكوى ضد محل تجاري، يمكنك طلب استشارة قانونية من موقعنا، حيث يقوم فريق العمل لدينا باستقبال كافة الاستشارات والرد عليها.

يتكون فريق العمل لموقعنا من محامين من أهل الاختصاص القانوني والخبرة المهنية، لديهم القدرة على التحليل القانوني وتقديم استشارة تفصيلية مدروسة قائمة على أسس قانونية صحيحة.

تقديم بلاغ تجاري

تبذل وزارة التجارة والاستثمار السعودية جهود كبيرة؛ بغرض تنمية الاقتصاد المحلي والمحافظة على ازدهار النشاط التجاري وتنظيم كافة المسائل التجارية للتجار والمستثمرين والمستهلكين.

وفي هذا الإطار، فقد أتاحت السلطات للمستهلكين إمكانية تقديم شكاوي تجارية بطريقة إلكترونية سهلة، عبر موقها الرسمي الإلكتروني أو من خلال تطبيق ذكي تابع للشركة.

وتتمثل خطوات تقديم بلاغ تجاري بواسطة موقع وزارة التجارة الإلكتروني، في التالي:

  • زيارة موقع وزارة التجارة والاستثمار من هنا.
  • الانتقال إلى الخدمات الإلكترونية، ومن ثم اختيار تقديم بلاغ.
  • ثم بتعبئة بينات نموذج البلاغ بدقة، مع مراعاة القواعد الإملائية واللغوية.
  • قم بمراجعة الطلب مرة أخرى؛ للتحقق من صحة البيانات المدخلة، ثم الضغط على حفظ البلاغ.

وبذلك تكون قد قدمت البلاغ التجاري في دقائق، وعليك الاحتفاظ برقم تقيد البلاغ؛ من أجل مراجعة البلاغ والاستعلام عنه

علاوة على ذلك، يمكنك القيام أيضًا بصياغة البلاغ التجاري، والقيام بتقديمه بشكل مباشر من خلال جهاز حماية المستهلك، وسوف تقوم الهيئة بفحص الطلب واتخاذ الإجراءات اللازمة.

إذا كنت تريد التشاور مع محامي مختص بشأن تقديم بلاغ تجاري، يمكنك التواصل معنا في موقع استشارات قانونية، وسوف يقوم أحد محامينا بدعمك من خلال المشورة والنصيحة القانونية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “شكوى ضد محل تجاري”: محامي استشارات قانونية واتس اب في السعودية

رقم شكوى ضد محل تجاري

قد خصصت وزارة التجارة السعودية رقم مجاني خاص؛ لاستقبال الشكاوي المتعلقة بالمشكلات التجارية من غش تجاري أو تقليد أو مخالفة للقوانين للتيسير على مقدمين الشكاوي.

ففي حالة الرغبة في تقديم شكوى ضد محل تجاري هاتفيًا، يمكنك تقديم الشكوى من خلال رقم 1900، وتشمل الخدمة كافة حالات البلاغات التجارية من غش وتقليد علامة تجارية وغيره.

وبالفعل، قد تلقى الرقم العديد من حالات البلاغات والمخالفات ضد التجار وكيانات تجارية مختلفة، وقامت السلطات بإحالة المتهمين إلى القضاء التجاري؛ لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

ففي حالة وقوعك ضحية غش تجاري أو أسعار غلاء مبالغ فيها أو تقليد علامة تجارية أو شراء سلع تالفة نتيجة سوء تخزين أو أي مشكلة أخرى، فعليك تقديم بلاغ بالحادث.

حيث أن السلطات السعودية تبذل جهدًا كبيرًا؛ من أجل الحد من تلك الظواهر داخل المجتمع؛ للحفاظ على مصلحة المواطنين والمجتمع، وتساعدها تلك البلاغات في ضبط المخالفين,

يقدم موقعنا استشارة قانونية في مختلف المسائل والأمور التجارية، حيث لدينا محامينا لديهم خلفية قانونية قوية عن الأنظمة التجارية السائدة، يعملون على تلبية احتياجات العملاء.

حيث يسعى محامينا العملاء في إثراء الوعي القانوني لديهم، مع تزويدهم بشرح قانوني كافي عن الوضع القانوني الحالي وتقديم أهم النصائح والتوجيهات الفعالة لإرشادهم لطريق الصواب.

نموذج شكوى لوزارة التجارة

كما تبين من حديثنا أعلاه أنه إذا كنت ترغب في تقديم شكوى ضد محل تجاري، يمكنك تقديمها مباشرة في مقر حماية المستهلك أو إلكترونيًا عبر موقع الوزارة أو التطبيق الخاص أو هاتفيًا.

ففي حالة الرغبة في تقديم الشكوى من خلال الطريقة المباشرة أو الإلكترونية، سوف يتطلب منك تقديم نموذج شكوى متضمن أهم تفاصيل الشكوى، وذلك على النحو التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى السيد الفاضل رئيس هيئة الرقابة الإدارية.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد…

موضوع الشكوى:

“يتوجب على مقدم الشكوى القيام بسرد تفاصيل الشكوى كاملة بشكل واضح ومتسلسل”.

اسم الشاكي:…

المهنة:….

محل السكن:….

مقر العمل:…

رقم الجوال:…..

توقيع الشاكي:…

في حالة وجود إثباتات من صور أو وثائق، يتوجب على الشاكي إرفاقها مع الشكوى، مع مراعاة صياغة الشكوى بصياغة رسمية صحيحة بعيدة عن الأخطاء الإملائية والنحوية.

كما يمكنك الاستعانة بمحامي مختص في صياغة الشكوى، حيث أن المحامي على دراية جيدة بكيفية صياغة الشكاوي الرسمية، ويساعدك في التعرف على ما يدعم الشكوى من أدلة وخلافه.

محامي تجاري الرياض

شكوى ضد محل تجاري

إذا كنت تريد استشارة محامي حول كيفية تقديم البلاغات التجارية أو أي استفسارات قانونية أخرى متعلقة بالأمر، فيجب أن يقع اختيارك على محامي متخصص في القضايا التجارية.

حيث أن المحامي التجاري هو المحامي الأكثر علمًا بتفاصيل القوانين التجارية والأنظمة، ولديه خبرة في التعامل مع الشركات، وعلى علم بالمخالفات القانونية للشركات والعقوبات المستحقة.

سوف يساعدك المحامي في التعرف على ما يتعين عليك القيام به من إجراءات، ويوضح لك مسار التعامل مع البلاغات التجارية من قبل الجهات المسئولة عن استقبال البلاغات.

وسوف تساعدك استشارة المحامي التجاري أيضًا عند الرغبة في كتابة البلاغ التجاري، حيث يقدم لك مشورة توضح لك أهم البيانات والتفاصيل الواجب ذكرها في الشكوى.

وقد يقوم البعض بإسناد مهمة صياغة الشكوى إلى محامي مختص في القوانين والتشريعات المتعلقة بالنظام التجاري؛ من أجل ضمان صحة الشكوى من جهة الشكلية والقانونية.

إذا كنت تبحث عن محامي استشارات قانونية تجارية، يمكنك الاستعانة بنا في الموقوع؛ حيث لدينا محامين في مختلف التخصصات القانونية، بينهم محامي تخصص دعاوى تجارية.

سوف يقدم لك المحامي التجاري التابع لدينا المساعدة اللازمة، ويقدم لك استشارة تفصيلية متوافقة مع ما جاءت به القوانين والأنظمة، ودعمك بالنصائح القانونية الهامة.

وخلاصة القول، إذا كنت تريد تقديم شكوى ضد محل تجاري، ينصح بالتشاور مع محامي مختص؛ للتعرف على الاحتمالات المتوقعة للرد على الشكوى، وكيفية تعزيز الشكوى.

ثم القيام بصياغة نموذج شكوى تتضمن بيانات المشتكي والمشتكى منه، وإيضاح أسباب الشكوى بالتفصيل، وتقديمها من خلال إحدى الطرق التي ذكرناها خلال هذه المقالة.

خدمات قانونية أخرى:

طريقة تقديم شكوى على شركات الشحن من محامي سعودي

طريقة تقديم شكوى للمحكمة العمالية في السعودية (2023)

لائحة الدعوى الكيدية ورد اعتبار دعوى كيدية بالسعودية

استشارة مجانية محامي سعودي (2023)

استشارات قانونية عمالية مجانية الرياض جدة وكافة المدن (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
مرحباً 👋
اذا كنت بحاجة الى استشارة قانونية او توكيل المحامي فما عليك سوى الضغط على "افتح المحادثة" لبدء الدردشة!!
اتصل الآن